منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


النص الكامل لمقابلة عبد الجليل مع صحيفة الأهرام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النص الكامل لمقابلة عبد الجليل مع صحيفة الأهرام

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-03-26, 10:39 am

النص الكامل لمقابلة عبد الجليل مع صحيفة الأهرام
حرصت الأهرام علي مشاركة الشعب الليبي الشقيق احتفالاته بمرور عام علي ثورة17 فبراير من خلال إرسال بعثة إعلامية اهتمت بإلقاء الضوء علي أهم مدن غرب ليبيا لإبراز ما قامت به في إنجاح الثورة الليبية
فكانت أول صحيفة عربية تقتحم أسوار الجبل الغربي جبل نفوسة الذي يضم مناطق الزنتان ليكشف سر المدينة العذراء وبقاء سيف الإسلام القذافي فيها, ومتي ستتم محاكمته, كما قامت البعثة بجولة في جادو والزاوية وجنزور وطرابلس, لتختتم جولتها بالحوار مع المستشار مصطفي عبدالجليل رئيس المجلس الانتقالي في ليبيا, تحدث خلاله بكل وضوح وشفافية عن مستقبل العلاقات المصرية الليبية, وموقف العمالة الليبية, وورقة العمل الليبية في القمة العربية المزمع انعقادها ببغداد.
في خضم الأحداث التي تمر بها ليبيا اليوم وبمناسبة الذكري الأولي علي ثورة17 فبراير حرص الأهرام علي مشاركة الشعب الليبي الشقيق أفراحه ولهذا كان لقاؤنا مع المستشار مصطفي عبد الجليل رئيس المجلس الإنتقالي الليبي ولتوضيح بعض الأمور التي تشغل بال المواطن العربي بصفة عامة والليبي بصفة خاصة حول الأحداث الأخيرة التي شهدتها ليبيا من دعاوي البعض لإقامة حكم فيدرالي مستقل ومستقبل العمالة المصرية والعلاقات بين البلدين الشقيقين وغيرها من الأمور وفيما يلي نص الحوار:
< لمسنا حفاوة كبيرة من الأشقاء في ليبيا خلال استقبالهم لنا مما يؤكد قوة علاقتهم بأشقائهم المصريين فهل هذا يرجع إلي ما لمسوه من دعم مصري في أثناء الثورة أم للعلاقة الأبدية بين الشعبين؟
{ الثورة الليبية استلهمت ظهورها في واقع الأمر من خلال الثورتين التونسية والمصرية, وبالتالي فهما صاحبتا الفضل في إشتعال الثورة الليبية, فالليبيون منذ زمن بعيد وهم يحاولون المحاولة تلو الأخري للإطاحة بهذا النظام المستبد ولكن عندما انتفض إخوانهم في شرق ليبيا وغربها حان الوقت لأن يقول الليبيون كلمتهم, ومن ثم كانت الثورة المصرية إلهاما للثورة الليبية, هذه نقطة أولي, أما النقطة الثانية, أن الشعب المصري شعب ودود وطيب وله حضوره لدي الشعب الليبي من خلال العمالة الكيسة التي تتعامل مع كل الظروف ومختلف الصعاب. أمر آخر مهم هو أن الشعب المصري رغم محنته وأنه في مرحلة ثورة أيضا فإنه وقف بجانب الشعب الليبي من خلال قبائل منطقة الصحراء الغربية في مصر والتي أبت أن تنصاع لإغراءات وطلبات معمر القذافي للاستعانة بهم لإجهاض الثورة الشعبية.
< ماذا عن الدعم المصري الرسمي للثورة الليبية؟
{ دعني أقول لك أن الموقف الرسمي لمصر كان متأخرا ولكننا التمسنا لهم الأعذار في تلك الفترة لوجود عمالة مصرية كبيرة داخل ليبيا في مناطق غير محرره وربما تتعرض للخطر, إلا أنه بعد التحرير بدأت الاتصالات والزيارات بيننا وبين المجلس العسكري, وقد قمت بزيارة لمصر وتباحثت مع المجلس العسكري, وطرحنا عدة مسارات للتعاون.
< ما هي أوجه التعاون حاليا وهل هناك إجراءات فعالة في أي مسار اتفقتم عليه؟
{ أولا نحن من خلال العمالة لابد من تنظيم إجراءات فعاله في التعامل مع العمالة المصرية الموجودة في ليبيا كواقع من خلال إبرام عقود لهم مع الليبيين حتي يضمن العامل المصري حقه وحتي نضمن نحن أمنه وما عليه من واجبات وما له من حقوق. الأمر الآخر إقترحنا من خلال وزارة العمل في ليبيا ونظيرتها في مصر أن يكون هناك ملحق عمالي في السفارتين المصرية والليبية حتي يكون هناك تنظيم للعمالة وفقا للمتطلبات والاحتياجات. أما في مجال الكهرباء فقد تم الاستعانة بشكل كبير وواضح بالفنيين المصريين الذين تحملوا متاعب الخطر وأبدوا شجاعة نادرة عندما حضروا إلي ليبيا بشركاتهم في مجال المقاولات سواء الخاصة أو العامة وقاموا بإصلاح كل الأعطال في جميع المناطق حتي الخطرة منها التي كان يدور بها إشتباكات. أيضا فيما يتعلق بالربط العام تم إبرام إتفاقية للربط الكهربائي بين مصر وليبيا.
< ماذا عن الاستثمارات الليبية في مصر؟
{ أبقينا علي استثماراتنا السابقة ونحاول زيادتها أكثر بما يحقق مصلحة البلدين وإفادة شعبيهما لأن البيئة المصرية بيئة صالحة للإستثمار, فلدينا الأموال والأخوة في مصر لديهم الثروة البشرية والعقلية. فالعلاقة بين البلدين مشتركة في عدة أمور سواء التاريخ أو الجوار أو الدين أو اللغة.
< ماذا عن ملف تسليم المسئولين الليبيين الموجودين في مصر ؟
{ أرسلنا مذكرة جلب بخصوص تسليم المطلوبين من النظام السابق الموجودين في الأراضي المصرية, وأبدي الجانب المصري تعاونا كبيرا ولكن حتي الآن لم تتخذ إجراءات فعالة بهذا الشأن.
< وماذا عن قرار النائب العام المصري بمنع هؤلاء المطلوبين من السفر ومخاطبة نظيره الليبي باستكمال أوراق تسليمهم؟
{ سمعنا هذا القرار أخيرا وهو موقف رائع من النائب العام والحكومة المصرية, ويقدره الشعب الليبي وسيكون له رد فعل قوي جدا, ونؤيد الموقف المصري الإيجابي بهذا الخصوص وستكون الأساس الذي نبني عليه علاقتنا مستقبلا, فالعلاقة بين الشعبين في الأساس علاقة مميزة فهناك أكثر من60 ألف حالة مصاهرة بين الليبيين والمصريين, ونسعي مستقبلا لترسيخ علاقات وطيدة مع الأشقاء في مصر من خلال هذه المواقف التي سيسجلها التاريخ.
< إذا انتقلنا إلي الشأن الليبي الداخلي, كان من أهم القضايا المثارة هي انتشار السلاح في الشارع الليبي, ما الجديد في هذا الشأن؟
{ هناك اجتماعات مكثفة من قبل الحكومة لدراسة قرارات باستيعاب الثوار في مؤسسات الدولة وإمكانية نزع هذه الأسلحة حتي يتحقق الأمن للبلاد مع حفظ حق الثوار في المشاركة في بناء الأجهزة الأمنية, فالثوار لا يرضون بالأجهزة القديمة ونحن نعول عليهم بشكل كبير في بناء هذه الأجهزة.
< وماذا عن بعض الآراء التي تطالب بتعويض الثوار ماديا مقابل تسليم أسلحتهم؟
{ مسألة شراء السلاح طرحت وقوبلت بأراء مؤيدة ومعارضة, الأن هناك رؤية أخري ربما تكون خليطا بين الأمرين ولم تتمخض الإجتماعات عن الآلية التي يمكن بها شراء السلاح من الثوار.
< بالنسبة لقضية أزلام النظام السابق, ماذا سيتم بخصوص عبدالله السنوسي ؟
{ بالنسبة لعبد الله السنوسي فقد تم القبض عليه في موريتانيا وتم تشكيل وفد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل وأحد المحامين العاملين بمكتب النائب العام ورئيس الشرطة الدولية في ليبيا والذين ذهبوا علي موريتانيا للتباحث حول إمكانية جلبه وفقا لمذكرة جلب وشكاوي من بعض المواطنين, فعبد الله السنوسي من أكثر أركان النظام المتورطين في قضايا داخل ليبيا سواء قضايا تتعلق بإزهاق الأرواح أو نهب الأموال, وهناك مطالبات خارجية لمحاكمته نقدرها ولكن يظل القضاء الليبي هو المسئول عن محاكمته.
< وماذا عن أبناء القذافي؟
{ تحدثنا مع الأخوة الجزائريين في إمكانية جلبهم إلي ليبيا فطلبوا منا مذكرات جلب ولكن للأسف ليست لدينا إتفاقية قضائية مباشرة وهناك إتفاقية عامة أبرمت في الرياض عام1983 نري أنها كافية وتنطبق علي هذه الواقعة ولا يستلزم الأمر توقيع مذكرات تفاهم جديدة, ولكن هناك إصرارا من الجانب الجزائري علي توقيع مذكرة جديدة لتسليمهم. وفي النيجر تحدثنا مع السلطات هناك عن تسليم الساعدي القذافي وعدد من أعوانه وأبدوا استعدادهم لتسليمه ولكن للأسف أيضا لا توجد بيننا اتفاقات لتسليم المجرمين, وعقد مؤخرا اجتماع لوزراء دفاع وخارجية دول الطوق الليبي لبحث هذا الأمر, وتعد الخارجية الليبية مذكرة لتوقيعها من جانب ليبيا والنيجر لاتخاذ الإجراءات بتسليمه.
< قمتم مؤخرا بزيارة إلي بنغازي.. ما أسبابها ونتائجها؟
{ كانت الزيارة يوم19 مارس وهو اليوم الذي يوافق تعرض بنغازي والمنطقة الشرقية لأكبر كارثة إنسانية عندما اتجه موكب القذافي نحو بنغازي وقال لابنه سيف أن الوقت قد مضي ولم يعد هناك وقت لأي مساعي دبلوماسية, فقد كان العالم يترقب مصير هذه الثورة أمام جحافل الطاغية التي زحفت إلي مدينة بنغازي للقضاء عليها لإجهاض الثورة وقد كان يوما حاسما في مسار الثورة وأصبح يوم المجد والنصر علي كتائب الطاغية, حيث أبدي أبطالنا في سلاح الجو بسالة نادرة في ذلك اليوم وإستشهد أربعة طيارين منهم بالإضافة إلي أبطالنا من المشاة, حتي قام المجتمع الدولي ببدء ضرباته الجوية التي أطاحت ب163 آلة كانت متجهة إلي بنغازي بآلاتها الحربية وتدميرها ولذلك فكنا هناك للإحتفال بهذا اليوم الذي سمي اليوم الرهيب.
< ماذا عن إقليم برقة وقرار أحمد زوبير السنوسي باعتبار برقة إقليما فيدراليا؟
{ هذا القرار لايعبر في حقيقة الأمر إلا عن فئة قليلة ربما تمثل أقل من1% من أبناء برقة, ويرون أن المركزية مازالت كما هي في السابق رغم أننا مازلنا في مرحلة البناء والثورة, وهم يريدون أن يستقلوا بأنفسهم في هذه الفترة حتي يحفزوا إخوانهم في الغرب علي بعض الأمور التي يرونها صالحة لبناء الدولة بقيامهم بالفيدرالية, ولكننا لا نرضي بالتقسيم مهما تكن المبررات, وكذلك كل الشعب في برقه وخرجت مظاهرات منددة بالفيدرالية وبإذن الله سنقضي علي تلك الأصوات من خلال وجود الحكومة في المنطقة الشرقية ومن خلال توزيع الميزانية علي أكثر من53 مجلسا محليا, حيث حددنا ميزانية هذا العام بحوالي68 مليار دينار أي نحو52 مليار دولار ويعتبر حجم ميزانية العام الحالي هي الأكبر في تاريخ البلاد والأولي بعد سقوط النظام السابق.
< ما هي أهم النقاط التي ستتضمنها ورقة العمل الليبية خلال القمة العربية المقبلة؟
أولا سوف نقوم بتسليم الرئاسة إلي العراق علي اعتبار أن ليبيا كانت رئيس أخر قمة عربية, وسوف يكون لنا شكل مختلف عن السابق ولن نكون صوتا خارج المنظومة العربية التي وفرت للشعب الليبي الحماية من خلال مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ قرارات مناسبة لحماية الليبيين فلن تغرد ليبيا خارج السرب العربي بل سنكون منسجمين ومندمجين مع كل الأفكار والآراء التي يجمع عليها العرب... وفي ختام حواره مع الأهرام حرص المستشار مصطفي عبد الجليل علي تقديم واجب العزاء للشعب المصري في وفاة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مصر

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-03-26, 10:52 am

مصر لم تدعم ثورة 17 فبراير
مصر تحتضن ازلام القذافى
مصر تقتلنا بعدم ضبط حدودها ومكافحة التهريب للمواد الفاسدة
بصراحة مصر تبتز فينا

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النص الكامل لمقابلة عبد الجليل مع صحيفة الأهرام

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-03-26, 12:30 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 36
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النص الكامل لمقابلة عبد الجليل مع صحيفة الأهرام

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-03-26, 3:19 pm

شعب نااكر للجميل..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى