منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  ﺳﻴْﻄﺮﺓ ﺍﻟﻘﻮّﺍﺕِ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔِ ﻋﻠﻰ ﺃماكن ﻋﺪﻳﺪﺓٍ
اليوم في 2:16 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القوات المسلحة تستهدف غرفة عمليات تابعة للجماعات الارهابيه
اليوم في 2:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ﺣﺪﺙ_ﻓﻲ_ ﺇﻣﻌﻴﺘﻴﻘﺔ_ ﻗﺒﻞ _ ﺷﻬﺮﻳﻦ
اليوم في 2:10 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماهى الا ساعات ويثم تحرير قنفودة
اليوم في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تمشيط سرت من محتوياتها
اليوم في 2:01 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» مسجد الزروق والشوارع المحيطه به بمحور قنفوده
اليوم في 2:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الظهر_الحمر " أنفجار لغم ارضي
اليوم في 1:56 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قوات أفريكوم الامريكية تعلن تحرير مدينة سرت
اليوم في 1:48 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سرت بعد دمرت تحررت...
اليوم في 1:43 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ارتدِها في ثوانٍ.. هذه أسهل 3 طرق للف رابطة العنق
اليوم في 1:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بالفيديو: شاهدوا كيف تغيرت الأرض خلال 33 عاما!
اليوم في 1:37 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تحميل برنامج للترجمة بدون انترنت مجانا
اليوم في 1:36 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بوابة مرتوبه قرار من غرفة مجموعة عمليات عمر المختار العميد يوسف المبروك
اليوم في 12:24 pm من طرف STAR

» افضل 3 اضافات مميزة لبرنامج VLC
اليوم في 12:17 pm من طرف STAR

» 5 خواص مميزة في برنامج VLC ربما لا تعرفها
اليوم في 12:16 pm من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


محمود جبريل: في الشرق الاوسط ثورة يمكن مقارنتها بالثورات الك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محمود جبريل: في الشرق الاوسط ثورة يمكن مقارنتها بالثورات الك

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-03-27, 11:33 am

محمود جبريل: في الشرق الاوسط ثورة يمكن مقارنتها بالثورات الكبرى كالثورة الفرنسية
على هامش منتدى بروكسل التقى برنامج "حديث اليوم" الشخصية السياسية الليبية المعروفة السيد محمود جبريل، الذي كان ترأس هيئة التخطيط والاقتصاد الليبية ابان حكم العقيد القذافي، ومن ثم ساهم في قيادة الانتفاضة ضد نظام القذافي، واصبح رئيس الوزراء المؤقت في المجلس الانتقالي الليبي لفترة سبعة اشهر ونصف. وقد تحدث السيد جبريل عن الانتفاضة الليبية ومضاعفاتها، والمشاكل التي تتطلب الحل العاجل في ليبيا الجديدة. واليكم ما دار في اللقاء:
- هل حقا انتهت الحرب الاهلية في ليبيا ومن يسيطر على الاوضاع حاليا؟
- دعيني اصحح السؤال كي نسير على المسار الصحيح منذ البداية - لم تكن هناك حرب أهلية في ليبيا بل كانت هناك مقاومة ضد حكم دكتاتوري - هذا ما نطلقه على الاحداث في سورية أيضا- ولكننا حينما نبدأ الحديث عن حرب اهلية فإننا نسلك المسار الخاطئ. تمت الإطاحة بالنظام في الثالث والعشرين من شهر آب /أغسطس واعلن تحرير كامل البلاد في العشرين من اكتوبر/ تشرين الاول، ولكننا لا نعتبر ان الثورة قد بدأت لحد الان، بل نعتبر ان الثورة تبدأ حينما يبدأ الحديث عن التنمية الحقيقية واستحداث نظام تعليمي جديد وتوفير الخدمات الصحية وخلق اقتصاد حقيقي قادر على توفير فرص العمل للعاطلين - بالإضافة الى توفير السكن الملائم للجميع- حينما نتحدث عن هذه الحزمة من القضايا الملحة والعمل على توفيرها لجميع المواطنين على قدم المساواة - حينها فقط يمكنني ان اعتبر ان الثورة قد بدأت فعلا.

- ومن ينفذ ذلك ؟
- هناك المجلس الوطني الانتقالي وهو الجهاز الرمزي للسلطة الآن .....

-وماذا عن فراغ السلطة ؟
- ما أعنيه هو اننا بحاجة لإعادة بناء الجيش الوطني الليبي، فكما تعلمون ان القذافي قام بتدمير الجيش الليبي واسس بدلا منه ما يعرف بالفرق الامنية الخاصة به - لذلك نحن بحاجة لاعادة بناء الجيش ومؤسسات الشرطة ويتوجب علينا بعدها جمع السلاح من الناس بغية أعداد البلاد للانتخابات في شهر حزيران القادم.

- ذكرت انك لا تريد رؤية ليبيا تعود الى الدكتاتورية مرة اخرى – ما مدى خطورة حصول ذلك ؟
- اذا تمكنا من اعداد دستور يضمن حقوق متساوية لجميع المواطنين دون تمييز وقادر على حمايتنا من الانزلاق نحو اي شكل من اشكال الدكتاتورية فهذه ستكون بداية حقيقية. لا زال امامنا الوقت - شهران ونصف تفصلنا عن موعد الانتخابات في يونيو/حزيران - فاذا تمكنا من اجراء انتخابات نزيهة وشفافة وتمكنا من صياغة الدستور فإنني اعتقد ان هكذا انجازات تستحق الدماء التي سالت من اجلها.

- تتحدث دائما عن عملية بناء المجتمع المدني والحاجة اليها - هل تشعر بخيبة امل من وتيرة انجاز ذلك ؟
- كلا لا اشعر بخيبة امل - قضية المجتمع المدني في العالم العربي عموما وليس في ليببا فقط لا تزال عملية بطيئة لم تتمكن من الوصول الى الجوهر الحقيقي للمجتمع المدني الذي لا يمكن بناؤه دون وجود ثقافة مدنية والتي تعني الشعور بالانتماء والتآزر والتلاحم بين جميع المواطنين بغض النظر عن المسافة التي تفصل بينهم طالما يعيشون تحت خيمة بلد واحد- ليس هذا فقط ولكن هناك الشعور بالطوعية - اي رغبة الفرد بالتضحية بوقته وجهده لضمان حقوق المواطنين الاخرين - هذا هو جوهر الثقافة المدنية، ومن دون تحقيق ذلك ستبقى هناك فجوة كبيرة بين هيكلية وجوهر مؤسسات المجتمع المدني في العالم العربي.

- وهل بالامكان تحقيق ذلك؟
- انها مسألة وقت - والامر يتعلق باعادة تركيب عملية بناء المجمتع مرة اخرى بشكل مغاير يكون مبنيا على شعور حقيقي بالمواطنة لان المواطنة في العالم العربي تعني امتلاك الهوية الشخصية والوثائق التي تثبت انتماء المواطن لبلد ما - فالمواطن لا يشعر بانتماء حقيقي إلا حينما يحصل على حقوقه الطبيعية... حينها تكون لديه رغبة في حماية هذه الحقوق والدفاع عنها - حينما نصل الى هذه المرحلة يمكننا فقط الحديث عن مجتمع مدني حقيقي.

- تحدثت للتو عن مسألة التلاحم والتآزر والوحدة الضرورية لليبيا - لكن هذا يصطدم بالواقع، فقبل فترة اعلنت بنغازي استقلالها بالاجماع لتصبح دولة فدرالية في شرق البلاد- ماهي تعقيدات مثل هذه الخطوة وهل تتخوف من ان تصبح صورة ليبيا مشابهة لافغانستان او العراق؟
أولا لم تكن بنغازي هي التي اعلنت استقلالها – بل مجموعة من الاشخاص يعيشون في بنغازي- نحن حينما نتحدث عن بنغازي انما نتحدث عن مدينة يقطنها اكثر من مليون نسمة - وما حصل يعكس توجهات مجموعة من الاشخاص لا يتجاوز عددهم ثلاثة الاف فرد - وهذا لا يمثل رأي المنطقة الشرقية التي يبلغ مجموع سكانها اكثر من مليون وثمنمئة الف نسمة. لم يجر اي استفتاء على الموضوع- بالاضافة الى ذلك- في الايام التالية انطلقت مسيرات احتجاجية كبيرة مناهضة لدعوات الفدرالية - وهذا يعني ان الفدرالية غير معروفة بعد في ليبيا ولا يزال الناس متمسكون بوحدة بلدهم واراضيهم - اعتبر ما حصل صرخة قلق من ان يتعرضوا للتهميش مرة اخرى لانهم سبق وان تعرضوا للتهميش اثنين واربعين عاما من قبل النظام السابق الذي ركز معظم التنمية والبناء في طرابلس وفي سرت معقله- بل ان الشرق بالذات تعرض لعقوبات مرات عدة بسبب ثورات اهله المتكررة ضد نظام القذافي- وحينما اعلن قانون الانتخابات، والذي لم تتم صياغته بشكل جيد، أحس هؤلاء باحتمال تعرضهم للتهميش مرة اخرى - لذلك بدأوا يتحدثون عن الفدرالية خشية من عودة التهميش مرة اخرى.

- وهل ترى ان الخلافات ممكن ان تقود الى اية تعقيدات – مجموعة تطالب بشيء واخرى تطالب بشيء اخر ؟
- كلا- مطلقا- هذا هو معدن الديمقراطية - ان تكون لدينا خلافات ووجهات نظر متبانية، ولكن المسألة تتعلق في كيفية ادارة تلك الخلافات - فالديمقراطية هي الاداة التي ندير بها تلك الخلافات - وستقاس قدرتنا ونجاحنا وفقا لمدى تمكننا من الاتفاق على ادارة وتوجيه تلك التباينات والخلافات.
- الاخوان المسلمون في ليبيا قاموا مؤخرا بتأسيس حزب سياسي اسموه حزب العدالة والتنمية، ويقول البعض ان ما شجعهم على ذلك هو اعلان مصطفى عبد الجليل ان الشريعة الاسلامية يجب ان تكون هي القانون المستقبلي في ليبيا- هل يتماشى هذا مع المبادي الديمقراطية التي تودون ترسيخها في البلاد؟
- اعتقد ان من حق الاخوان المسلمين ان يكون لهم حزب سياسي يعبر عن ارائهم اسوة ببقية ابناء المجتمع الليبي- هذا حقهم الطبيعي - اما بالنسبة للسيد عبد الجليل فانه حينما يطرح فكرة ما فانه يعبر عن وجهة نظره هو ولا يعكس اراء الاخرين - وهي غير ملزمة لبقية افراد المجتمع.

- الانتصار الذي حققه المجلس الانتقالي واؤلئك الذين قاتلوا ضد القذافي – هل يزعجكم ان يخطفه الاسلاميون ويجيرونه لصالحهم ؟
- لننتظر ونرى ما ستؤول اليه نتائحج الانتخابات – واعتقد ان الحالة الليبية يمكن ان تختلف عن الحالة المصرية والتونسية لانني اعتقد ان تاثير الاسلاميين في ليبيا اخف مما هو عليه في مصر وتونس، لذلك دعونا ننتظر نتائج الانتخابات. لست واثقا انهم سيحققوا في ليبيا ما حققوه في مصر وتونس.

- تقول ان ليبيا استثناء- ما هو رأيك بتنامي الاسلاميين السنّة في المنطقة؟
- اولا اود ان احذر اصدقائنا واخوتنا الذين يؤمنون ان الاسلام السياسي هو الحل من عدم تبني ذلك، ما لم تكن لديهم عقلية تنموية متطورة تدعم هذا التوجه- فحين ترفع راية الاسلام وتحكم باسم الاسلام وتفشل في البناء والتنمية فان ذلك سيشوه صورة الاسلام نفسه – بل سيكون ضد الاسلام- لذلك سبق وان قلت انني ارحب باي شخص سواء اسلامي او ليبرالي او ماركسي او اي توجه اخر طالما يمتلك حلولا تنموية تنهض بالواقع التعليمي والصحي والاقتصادي والعمراني والسكني- الى ما ذلك- فانني بكل تاكيد سأضع يدي بيده وأرحب به.

- ما قولك في التقارير التي تقول بان الميليشيات الليبية تقوم بتدريب المعارضة السورية فضلا عن انضمام بعض افرادها الى الجيش السوري الحر لمقاتلة نظام الاسد كما تفعل "القاعدة"؟
- سمعت تلك التقارير ولكنني لا استطيع التحقق منها لأ نني لا امتلك معلومات عنها ولا اعرف مدى صحتها.

- وما ذا عن وجود "القاعدة" في ليبيا ومدى احتمالية حصولها على موطئ قدم في البلاد؟
- سأتحدث نظريا واقول ان اي فراغ سياسي يمكن ان تملأه اية جهة لانه يخلق ارضية خصبة للتطرف- لذلك من مصلحة الجميع - ليبيين وغير ليبيين- ان تقوم في ليبيا حكومة قوية وشرعية باسرع وقت ممكن .

- بالعودة الى تدخل الناتو - هل كان هذا التدخل حتميا ولم يكن هناك طريق اخر لحلحلة الامور دون تدخل عسكري؟
- اولا التدخل كان دوليا وليس من قبل الناتو فقط بعد ان شاركت في التدخل دول من غير اعضاء الناتو مثل قطر والامارات العربية اللتين لعبتا دورا فاعلا في التدخل الدولي- ذلك التدخل حصل استجابة لدعوة وقرار صدر من الجامعة العربية في الثاني عشر من اذار 2011 وبناء على ذلك اصدر مجلس الامن القرار 1973 القاضي بفرض حظر للطيران - اعتقد ان التدخل الدولي كان حاسما في مساعدة مقاتلينا في الميدان لحسم القتال لصالحهم - لننظر الى الاحداث في سورية- الناس يعانون ومجازر مستمرة والكل يشاهد بصمت- الاعلام ينقل تقارير تهتم بعدد القتلى فقط ولا اعرف لم هذا الاهتمام باعداد القتلى يوميا- من المؤلم مشاهدة المدنيين العزل يقتلون يوميا والعالم يتفرج- هذا يعكس افلاس حضارتنا- في الوقت الذي يقتل فيه الاطفال والنساء نرى المجتمع الدولي يتفرج والدول الكبرى مثل امريكا وروسيا والصين وغيرها لا تفعل شيئا سوى الجدال حول بعض المفردات هنا وهناك - المدنيون وحدهم هم من يدفع الثمن - ولكنهم بعد انتهاء هذا الكابوس لن ينسوا مطلقا مواقف البلدان التي وقفت ضد تطلعاتهم لانهم هم من دفع الثمن في نهاية المطاف.

- انت تتحدث عن موقف بلدان مثل روسيا والصين تجاه الاوضاع في ليبيا- هل تعتقد ان وجهات النظر التي يطرحونها لها تبريراتها؟
- من وجهة نظر انسانية لا يمكن تبرير اي موقف اذا كانت هناك اراقة لدماء الابرياء- فليس من العدل تسوية الخلافات بين البلدان نفسها على حساب الابرياء في بلدان اخرى – اذا كانت لديك خلافات مع بلد ما فبالامكان تسوية تلك الخلافات مع البلد نفسه وليس على حساب الابرياء لان المدنيين هم من يدفع الثمن، وهذا ما يجب الاهتمام به لان الخاسر الاكبر في كل ذلك هم الاطفال والنساء الذين يقتلون - ما فائدة الموقف الروسي او الصيني او الامريكي للمدنيين الذين يدفعون الثمن كل يوم ؟ سيتذكرون فقط اولئك الذين تدخلوا لانقاذ حياتهم .

- هل تعتقد ان القوى الغربية التي دعمت وساندت الثورة الليبية ستتقبل اي نتائج للعملية السياسية حتى وان كانت تتقاطع مع مصالحها؟
- القرار متروك للشعب الليبي – لان الشعب حينما يختار لن يستطيع احد الوقوف ضد اختياره.

- وهل سيقبلون بذلك بهذه البساطة؟
- ما الذي يمكن ان يفعلوه. الشعب الليبي وقف ضد القذافي رغم قوته واستخدامه المرتزقة من مختلف ارجاء العالم .

- ذكرت انك تفاجأت من القلق الكبير الذي راود المجتمع الدولي والقوى الغربية حينما بدأت الانتفاضة وقلت ان الامر يتعلق بموقع ليبيا الاستراتيجي وربما النفط الليبي والان تم التخلي عن ليبيا- ولكن منذ البداية تعالت اصوات تقول بان الامر كله يتعلق بالنفط او الموقع الاستراتيجي لليبيا- هل تعتقد ان ليبيا تم استغلالها؟
- كلا، لا اعتقد ان ذلك حصل بسبب النفط لانه كان يتدفق الى الغرب بسهولة في زمن القذافي ولم يحصل اي توقف على الاطلاق - ما هو المنطق الذي يمكن ان يدعم مثل هذا الجدل – النفط كان يتدفق الى الاسواق الغربية دون توقف.

- ولكن هناك من يقول ان تلك الدول تدخلت لتحقيق مصالحها؟
- كلا ، هم تدخلوا لان عمليات القتل كانت مروعة - لم يكن لاحد ان يتصورها. ما كان يمكن تبرير موقف المجتمع الدولي لو بقي بموقف المتفرج على عمليات القتل المروعة - ما اريد قوله هو ان الدول الغربية بعد سقوط النظام اعتقدت ان مهمتها قد انجزت - متناسين حقيقة كون ليبيا مجتمعا بلا دولة مؤسسات على عكس مصر وتونس- ومع سقوط النظام اصبحنا في فراغ امني – في هذه المرحلة كنا بحاجة للمساعدة في بناء جيشنا الوطني وقوات الامن كي نتمكن من جمع السلاح من الشارع واعداد البلاد للانتخابات - ولكن للأسف المساعدة التي حصلنا عليها من اصدقائنا الاساسيين تمثلت في تدريب المنظمات غير الحكومية وبناء المجتمع المدني وتدريب النساء - نعم هذه كلها امور مهمة جدا ولكنها لا تحتل الاولوية في الوقت الحاضر- حينما تكون لدينا حكومة منتخبة ستأخذ هذه الامور مكانها في الاجندة - التوقيت لم يكن مناسبا. ما نحتاجه هو اعادة ترتيب الاولويات كي نتمكن بمساعدتهم من انجاز اهدافنا.

- وهل تتوقعون منهم تقديم العون لكم ؟
- نعم هم يقدمون المساعدة ولكنني احاول اعادة توجيه المساعدة نحو الاولويات الصحيحة، لان ليبيا بدون نظام قد تكون ارضية خصبة للتطرف، الامر الذي ينعكس ليس على ليبيا فحسب بل ستعاني منه القارة الاوربية باكملها.

- لنتحدث عن موت القذافي- اعلنت عن اسفك لعدم بقاءه حيا كي يمثل امام العدالة، كما ذكرت ان هناك بعض القوى التي ارادت دفن الكثير من الاسرار بمقتله- هل لا زلت على موقفك هذا؟
- ما قلته هو ان هناك اطرافا عديدة كانت لديها مصلحة في ابقاء القذافي صامتا للابد - بغض النظر عن الجهة التي قتلته- سواء قتل على ايدي اطراف خارجية ام بأيادي ليبية ام من قبل ليبيين وبمساعدة خارجية - ما اقوله هو ان هناك اطرافا عديدة كانت لها مصلحة حقيقية في قتله.

- وهل تعرف من هي الجهة التي قتلته؟
- اتمنى لو اعرف- على الاقل من باب الفضول- اود ان اعرف من قتله- ليبيون ام غير ليبيين.

- ولكن قبل القاء القبض عليه اعلن عن رغبته في التفاوض- هل تعتقد انه لم يمنح تلك الفرصة؟
- القذافي كان افعى – لم يكن بالامكان الوثوق به- كان يريد كسب الوقت – وقد ارسل العديد من الوسطاء احدهم كان بشير صالح الذي جاءنا بحل – الكل يربح- يقوم هو بالتنحي عن الحكم وتسليمه لنا لفترة رئاسية واحدة، على ان يتولى ابنه الحكم في الفترة التالية - كان مقترحا لتقاسم السلطة - ولكننا دائما كنا نتحجج بان لدينا مؤسسات ستقوم بدراسة المقترح – كنا نحن ايضا نسعى لكسب الوقت تحضيرا للانتفاضة.

- هل تشعرون انكم مدينون للقوى التي ساندتكم ؟
- نشعر بالامتنان والشكر للمساعدة الكبيرة التي قدموها لنا من خلال تزويدنا بالسلاح والمال والدعم الضروري لاننا كنا في وضع مأساوي تحت رحمة آلة القذافي القاتلة - لكنهم تدخلوا وقدموا لنا المساعدة لذلك لا يمكننا ان نقارن موقفهم بموقف الدول التي لم تساعدنا.

- هناك جدل يثار حولك شخصيا، وهو انك عملت مع النظام السابق وان ليبيا بحاجة الى وجوه جديدة للتقدم الى الامام، ما هو ردك ؟
- لم اكن مرتبطا بالنظام بل بالدولة - وهناك فرق – عملي مرتبط بالهيئة التنموية الليبية التي كانت بعيدة عن النظام . بالنسبة لي هدفي كان العمل على تطوير وبناء بلدي- نجحت او فشلت سنترك هذا الامر للتاريخ. أنا شخصيا اميل للشباب- افضل ان يتولى الجيل الشاب قيادة البلد لان جيل الكبار- بضمنهم انا- لم يكن قادرا على التخلص من النظام - لكنهم - الشباب - تمكنوا من ذلك. ولذلك اعتقد انهم اكثر تأهيلا لقيادة البلد وتحقيق تطلعاتهم بدلا من نخبة الكبار الذين يحاولون انتهاز الوضع والقيادة بدلا من هؤلاء الشباب.

- فيما يتعلق بسيف الاسلام- لماذا برأيكم لم يقتل حينما القي القبض عليه كما حصل مع والده؟

- اعتقد ان مقتل القذافي تسبب في ردود افعال كثيرة ، الامر الذي دفع بالمجموعة التي اعتقلت سيف الاسلام ان تأخذها بنظر الاعتبار- وهو الان في عهدتهم ويتلقى معاملة حسنة وستتم محاكمته وفقا لمعايير العدالة الدولية .

- هل تثق بانه سيحظى بمحاكمة عادلة .
- نعم انا واثق من ذلك .

- هناك تقارير عن انتهاكات للعديد من قلا رجالات السلطة بضمنهم اعضاء في المجلس الانتقالي- هل تعتقد انهم سيحاسبون عليها ؟
- هذا ما كنت اسعى لقوله - حينما يكون هناك فراغ سياسي كل شيء يكون ممكنا. ولذلك نحن بحاجة لتقليص فترة هذا الفراغ السياسي والامني واجراء الانتخابات ، وحينما ينتهي هذا الفراغ فان جميع من سجلت ضده انتهاكات سيحاسب عليها مهما كان منصبه. ولكن في الوقت الحالي لدينا مجاميع مسلحة عديدة تقوم بافعال مخالفة للقوانين ومباديء حقوق الانسان. لذلك هم من يجب ان يحاسبوا وليس الحكومة، لان الحكومة لا تسيطر على تلك المجاميع.

- قلت ان الثورات تفوز- هل يمكن ان نقول الشيء نفسه عن الثورة في البحرين؟
- كما قلت الحالة البحرينية تختلف عن سورية وعن اليمن لانها ثورة او احتجاجات طائفية، ولكنها شرعية ولديهم حقوقهم ويجب معاملتهم بمساواة مع المواطنين الاخرين- الا اننا لا يمكن ان نصف هذه الثورة بانها ثورة وطنية.

- لنتحدث عن الربيع العربي بشكل عام - ما الذي يمثله الربيع العربي؟
- الربيع العربي يمثل ظاهرة جديدة غير مسبوقة في الشرق الاوسط- تمثل ثقافة جديدة في الشرق الاوسط- جيل جديد يطالب بالعيش الكريم والحصول على عمل والمساواة مع الشباب في ارجاء العالم - واتمنى على بلدان العالم الاخرى التي تتعامل مع الشرق الاوسط الانتباه الى هذه الظاهرة - وان لا يقعوا ضحية لمفاهيمهم الخاصة بالشرق الاوسط- عليهم ان لا يتعاملوا مع النخبة في مجتمعات الشرق الاوسط لانهم(النخبة) لا يمثلون الشارع وهذه الاجيال الجديدة- ان كانوا يريدون فهم لب هذه الظاهرة الجديدة عليهم النزول الى الشارع والاستماع الى هؤلاء الشباب- نحن على اعتاب امور جديدة ستحدث ، وكما ذكرت سابقا ان بناء الديمقراطية تطلب اكثر من ثمانين عاما بعد اندلاع الثورة الفرنسية - هذا هو الوقت الذي تتطلبه ثورات بمثل هذا الزخم - الديمقراطية تتطلب ترويج قيم جديدة وتعليم الاجيال الجديدة التسامح والتعايش وقبول الرأي الاخر واحترامه - هذه القيم لم تكن تدرس لدينا ولذلك نحن على اعتاب مرحلة جديدة- التاريخ لا يكتب في ليلة واحدة – علينا ان نبدأ كتابة تاريخ جديد للشرق الاوسط، ولا اعتقد ان شكل الشرق الاوسط الجديد سيتكون في اقل من خمسين سنة منذ الان - ما يحصل هو ان الاجيال الشابة تكتب قصة جديدة – الامر لا يمثل انقلابا عسكريا تنفذه مجموعة من العسكر – في الشرق الاوسط هناك ثورة شارك بها الجميع ولا نبالغ ان قارناها بالثورات الكبرى عبر التاريخ كالثورة الفرنسية او الحرب الاهلية الامريكية او الاحداث في المانيا – او اسبانيا بعد فرانكو او بولندا بعد تخلصها من الدكتاتورية- هذا هو التاريخ. الامر يتطلب جهودا مضنية وعلينا ان نصبر لنرى ثمرات هذه الثورات- لا اعتقد ان جيلي سيشهد هذه الانجازات ولكن يتوجب علينا ان نمهد الطريق لها. احفادنا هم من سيشهدها.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محمود جبريل: في الشرق الاوسط ثورة يمكن مقارنتها بالثورات الك

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم في 2012-03-27, 1:42 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~








عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 36
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: محمود جبريل: في الشرق الاوسط ثورة يمكن مقارنتها بالثورات الك

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-03-27, 10:05 pm

شكرا لمروركم الكريم..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى