منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
أمس في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
أمس في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
2016-12-08, 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2016-12-08, 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
2016-12-08, 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
2016-12-08, 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
2016-12-08, 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
2016-12-08, 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
2016-12-08, 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
2016-12-08, 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
2016-12-08, 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
2016-12-08, 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-08, 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
2016-12-08, 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


فاتورة الربيع العربى والحقائق العشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فاتورة الربيع العربى والحقائق العشر

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-04-03, 7:57 pm

مر عام كامل على الربيع العربي الأول , حمل ألينا هذا العام الكثير من المآسي والأحزان , وحمل إلينا أيضا بشائر الانطلاقة العربية في طريق الحرية وكرامة الإنسان.

ولا بد أن نقيّم السنة التي انصرمت , وكيف سارت الأمور , ونخرج من الأحلام ونبدأ في سرد الحقائق , ويجب أن تكون هذه الحقائق مجردة وليست أحلام وأماني.

أول حقيقة هي أن الشعب العربي كسر حاجز الخوف من السلطة , فقبل هذه الثورات كان المعارضون تحت رحمة أجهزة الأمن ولا مدافع عنهم , وحقوق الشعوب تؤكل ولا مطالب , حتى المطالبات بالإصلاح كانت على خوف أو استحياء , بل وكان الكثير ممن يطالبون بالإصلاح وليس بالتغيير عرضة للتشريد و للسجن والتعذيب والقتل . ولكن تغير ذلك الواقع وأصبح للشعب صوت مسموع وعصا غليظة يخافها الحكام .

الحقيقة الثانية , أننا شاهدنا أول انتخابات نزيهة في عالمنا , فقبلها كانت نتائج الانتخابات تطبخ في مطبخ الحكام , ويجري التزوير على قدم وساق , نجد الآن أن انتخابات الربيع العربي كلها , سواء في الدول التي ثارت أو التي لم تثر نزيهة وشفافة , وعكست الرغبة الشعبية كما هي .

الحقيقة الرابعة تمثلت في ظهور الأحزاب الإسلامية للعلن , بل وسيطرت على المشهد السياسي , ولا أعلم هل هذا بسبب اقتناع الشعب ببرنامجها السياسي , أم نكاية بالأنظمة السابقة , حيث كانت ممنوعة ومحظورة ويطارد أعضائها وقادتها , وهي الآن تتولى قيادة تونس ومصر والكويت . ويجب أن ننتظر فترة من الزمن لنستطيع الحكم هل اختيارها كان بدافع الانتقام الشعبي من الأنظمة السابقة أم باقتناع بالبرنامج السياسي .

الحقيقة الخامسة , لقد تعرف العالم على الشعوب العربية ولم يعرف قبلها إلا الحكام العرب , فلقد مر زمن كان عالمنا مختفي تحت عباءة السلطة , والعالم الآخر لا يعرف إلا الحكام , وكان اسم الحاكم هو تعريف للدولة , فتونس بن علي , ومصر مبارك , وليبيا معمر , أما الآن فأصبحت الدولة والشعب تعرف بمعزل عن من يحكمها

الحقيقة السادسة , بدأت النظرة السياسية والاجتماعية تتغير في الكثير من الدول العربية للحاكم , كان الحاكم هو شيخ القبيلة أو رب الأسرة , هو الأب أو الأخ الأكبر أو الرمز المخلّص , ويحظر نقده أو لومه على أي فشل , أما اليوم فهو موظف عام يصيب ويخطئ و ينتقد ويلام , وأزيلت الهالة المقدسة التي كانت تحيط به .

الحقيقة السابعة , ظهر وعي سياسي جماهيري كبير في دول الربيع العربي , فبدأ تداول المصطلحات السياسية , مثل الفيدرالية والمركزية واللامركزية , والشفافية , والمحاسبة , والفساد , والانتخابات والبرامج السياسية والأحزاب , والكثير غيرها , وارتفعت نسبة المشاركة في الانتخابات , ولا نعلم هل هذا اقتناع بأهمية التصويت أم هو محاولة للمشاركة السياسية الحقيقية التي حرم منها طويلا , وسنرى ذلك ولكن نحتاج لزمن أطول للحكم على هذه النقطة .

الحقيقة الثامنة , بدأت حركات المطالبة بالحقوق تزداد لدي الكثير من الفئات المهمشة والمهنية , وبدأت حركات الاعتصام والإضراب تزداد وهذا ما رأيناه في الكثير من الدول العربية , وآخرها ما نشاهده في دولة الكويت , حيث اقتنع هؤلاء بأن الحقوق إن لم تنل بالتفاوض , فهنالك طريق آخر وهو الإضراب والاعتصام , وفي نفس الوقت نرى أن الحكومات أصبحت تتعامل بحذر مع المضربين أو المعتصمين , واختفت سياسة القمع والسجن .

الحقيقة الثامنة , من نتائج الربيع العربي ’ نرى أن الحكومات التي لم تقم بها ثورات بدأت تعطي مجال أرحب وتفسح مساحة اكبر للمعارضين وطالبي الإصلاح , بينما كان هؤلاء ملاحقون قبلها . وبدأت الكثير من الدول ببعض مظاهر الإصلاح ومحاربة الفساد . تحسبا لما قد يقع .

الحقيقة التاسعة , سقوط عصر الشعارات الرنانة , والتضحية من أجلها , وسقوط الكثير من المفكرين والكتاب الذين كانوا ينادون بها , وأصبحوا على نقيض ما كانوا ينادون به من شعارات , ووقفوا ضد الشعوب في ثورتها على الظلم والاستعباد . وتعلقهم بنظرية المؤامرة تعلقا غريبا ينافي أي قاعدة من قواعد المنطق ,

الحقيقة العاشرة , أهم ما خرج به الربيع العربي انه طبق قوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)), وقول الشاعر إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر , , ووعى الشعب هذه الحقيقة , فانتشرت مؤسسات المجتمع المدني و الأحزاب , كلها تنادي بالإصلاح وتراقب المسئولين وتحاسبهم .

وهناك حقيقة أخيرة , يجب أن لا نغفل عنها , وهي ظهور التلاحم الحقيقي بين الشعوب العربية , فرأينا أن اهتمام الشعوب العربية بالثورة التونسية كان بسيطا في بدايتها , ولكن بعد المرور بتجارب مصر وليبيا واليمن , نرى أن التجاوب أصبح كبيرا جدا في ثورة سوريا . هذا الالتحام لم يكن موجودا سابقا إلا جذوة تحت الرماد .

بالطبع ما زال الطريق طويلا أمام الشعوب العربية وما زال من المبكر الحكم عليها وتقييمها و لكن بإذن الله سيكون ازدهار الآمة ونجاحها في استمرار شعلة الثورة على الظلم والفساد والتهميش , وستكون قوتها مستمدة من الله سبحانه وتعالى ثم بقوة إيمان شبابها .

وعلى دروب الحرية والكرامة نلتقي

صالح بن عبدالله السليمان

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى