منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 11:22 am من طرف STAR

» صورة: خط ملك المغرب يثير دهشة المتابعين!
أمس في 11:03 am من طرف أحميدي مريمي

» "إنه أخي والله أخي".. طالبة طب سورية تتفاجأ بجثة شقيقها المعتقل في محاضرة لتشريح الجثث
أمس في 11:02 am من طرف أحميدي مريمي

» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
2016-12-04, 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
2016-12-04, 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
2016-12-04, 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-04, 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
2016-12-04, 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
2016-12-04, 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
2016-12-04, 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
2016-12-04, 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
2016-12-04, 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
2016-12-04, 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
2016-12-04, 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
2016-12-04, 9:49 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


25 مليار دولار ضائعة لليبيا في مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25 مليار دولار ضائعة لليبيا في مصر

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-04-05, 7:37 am

25 مليار دولار ضائعة لليبيا في مصر
المنارة 5 أبريل 2012
استجواب في البرلمان المصري حول مصير ثروات القذافي و أصول الحكومة الليبية
أصول ضائعة ل 236 شركة ليبية تعمل في القطاع السياحي والنفطي والعقاري
وكالة أنباء التضامن – ليبيا اليوم / دينا عزالدين
تشهد العاصمة المصرية القاهرة تحركات محمومة لمعرفة مصير ما يصل إلي 25 مليار دولار أمريكي هي الإجمالي المحتمل لاستثمارات تخص عائلة معمر القذافي وأصول ترجع مباشرة للحكومة الليبية على الأراضي المصرية ، وتقدم هلال الدندراوي عضو مجلس الشعب المصري عن حزب التجمع المعارض في مصر بطلب إحاطة للمجلس لتوجيه السؤال لكل من د. كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء وممتاز السعيد وزير المالية حول صحة ما تردد عن أموال ليبية في بنوك مصر لأركان النظام الليبي السابق وطلب قادة الثورة في ليبيا استردادها وما هي صحة ما تردد حول اتفاقية بين معمر القذافي والقطاع الخاص المصري لبناء وحدات سكنية بـ 10 مليارات جنيه مصرية .
و جاء طلب المجلس الانتقالي الليبي بتجميد أرصدة الاستثمارات الحكومية فى مصر خشية تحويلها من جانب مديريها القدامى إلى الخارج و من أجل الوقوف على تطورات هذه الاستثمارات فى مصر خاصة و ان الحكومة الليبية السابقة كانت تستحوذ على نصيب الأسد من إجمالي الاستثمارات الليبية فى مصر وليس المستثمرين حيث تصل نسبة ملكية الحكومة في الاستثمارات إلى نحو 70 % في مقابل 30 % للإفراد فقط .
و وصف القرار بأنه إجراء احترازي الغرض منه الحفاظ على الاستثمارات الحكومة الليبية فى مصر، والتي تتجاوز المليارات.
و من ناحية اخري اعلنت شركة ليبيا للاستثمار المملوكة للدولة الليبية في الفترة الماضية عن رغبتها في زيادة حجم استثماراتها في مصر بنحو‏8‏ مليارات دولار،‏و في تصريحات صحفية اوضح محمد المغبوب المستشار الاعلامي للشركة أن ليبيا ترغب في الاستثمار في بناء مدينة جديدة في مصر ومصنع للحديد والصلب في مرسي علم ، مؤكدا إن الجانب الليبي يرغب في ضخ استثمارات جديدة تصل إلي أكثر من8 مليارات دولار في الانشطة السياحية والعقارية والصناعية وذلك من خلال العديد من الشركات التي تديرها شركة ليبيا للاستثمار.
و كانت مصر وليبيا تخططان للتوسع في الاستثمارات المصرية ـ الليبية وبالفعل وصل عدد الشركات الليبية في مصر إلي ما يزيد علي 236 شركة تعمل في مجال البترول والزراعة والسياحة إلا ان المشاريع التي تم الاتفاق عليها قبيل الثورة بأيام قليلة لا احد يعلم مصيرها حتي الآن كمشروع مدينة الفاتح للإسكان بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة والذي رصدت له الحكومة الليبية 10 مليارات دولار.
و من ناحيته اكد الدكتور حسين عمران رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية بوزارة التجارة والصناعة علي تأجيل المشروعات الليبية في مصر التي تم الاتفاق عليها قبيل الثورة مباشرة لحين البت فيها بعد استقرار الاوضاع في ليبيا.
و يشير اللواء إسماعيل النجدي رئيس هيئة التنمية الصناعية الي اهمية الشراكة مع ليبيا الامر الذي اظهرته الزيارة الاخيرة للمشير طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة إلى ليبيا ، حيث كانت ليبيا أول دولة يزورها بشكل رسمي منذ تولى المجلس الاعلى للقوات المسلحة إدارة شئون الحكم بعد تنحى الرئيس المخلوع مبارك.
مؤكدا أن الشراكة مع ليبيا لا تقتصر علي مجرد الاستثمار على الأراضي الليبية فقط ولكنها تمتد ايضا لجذب استثمارات ليبية إلى مصر وفقا لما تضمنته خطة إعمار ليبيا و التي يأتي في مقدمتها الاستثمارات في منطقة مطروح ، و من هنا يجب أن تلعب مصر دورا اساسيا في إعادة إعمار ليبيا لان بينهم العديد من المصالح المشتركة التي تجعل انفصالهما امرا غير مقبول باي شكل من الاشكال ، كما ان العلاقة بينهم ايضا لا تقتصر علي مجرد العمالة المصرية في ليبيا، و لكنها تشمل العديد المجالات الأخرى.
و أكد هشام عبد الوهاب السفير المصري في ليبيا أن السلطات المصرية اتخذت الاجراءات اللازمة بمنع “فلول” القذافي في مصر من الهروب كإجراء احترازي لحين استكمال الاوراق المطلوبة وفق اتفاقية التعاون القضائي المبرمة بين الجانب المصري و الليبي و التحقق من تواجدهم بمصر.
مطالبا الحكومة الليبية والشعب الليبي بضرورة الالتفات لأهمية العلاقات المصرية الليبية فى المرحلة الحالية باعتبارها مرحلة شديدة الحساسية بعد الثورات للبلدين ، مؤكدا انه سيعمل على تفعيل التعاون المشترك بين البلدين لتطوير الاستثمارات و التعاون فى كافة المجالات الأخرى.
و اضاف عبد الوهاب أن الاستثمارات الليبية فى مصر تبلغ نحو عشرة مليارات جنيه مصري وان الأرصدة الخاصة بالاستثمارات الليبية فى مصر وهى حوالى تسع شركات تم تجميدها بناء على طلب الجانب الليبي ، مشيرا الي أن هناك شركات اخرى يتم بحث حالتها للحفاظ على حقوق العاملين المصريين الذين يعملون بها نظرا لوجود شريك مصري فيها.
و من ناحيته اضاف الخبير المصرفي محمد بدرة، ان الاستثمارات الليبية في مصر لن تتأثر بسقوط نظام القذافى البائد، مشيرا الي اهمية تفعيل دور الأجهزة المصرية الرقابية المعنية بتتبع و مراقبة حركة الأموال الخاصة بأزلام النظام الليبي المخلوع ، لأن هذه الأموال ملكاً للشعب الليبي و يجب ان تعود الحقوق لأصحابها.
موضحا انه كما يبحث الثوار المصريين عن ممتلكات مبارك وأسرته في مختلف دول العالم لإعادتها الى مصر واستفادة الشعب منها، فان الشعب الليبي ايضا يحاول الوصول الى ثروات القذافي وأسرته للاستفادة منها.
و علي الرغم من عدم وجود إحصاء رسمي دقيق للأموال الليبية فى مصر فإن مصادر مصرفية أكدت وجود مشروعات استثمارية خاصة بأسرة القذافى تقدر بحوالي 10 مليارات دولار، بخلاف حسابات بنكية تخص أفراد قبيلة القذافى، وكان أحمد قذاف الدم ابن عم معمر القذافي هو المفوض بالتصرف في هذه الاموال من قبل معمر القذافي ، وهو بالتالي وعدد محدود من الليبيين ممن كانوا يتعاونون معه ،هم من يعرفون كل شيء عنها .
و تضم قائمة إدارة الاستثمارات الليبية في مصر5 شخصيات ، على رأسها قذاف الدم منسق العلاقات المصرية – الليبية السابق ، والذي اصدر بيانا نفى فيه علاقته بتصفية الاستثمارات الليبية في مصر، مؤكدا أن جميع الاستثمارات الليبية عادت إلى الحكومة الليبية.
وبعد إعلانه عن عدم صلته بتلك الممتلكات ، تقدمت الحكومة الليبية ببلاغ ضده وآخرين للنيابة العامة المصرية، حيث تقدم جمال عبد الناصر عبد الجواد وكيل المؤسسة الوطنية لحماية الثورة الليبية بالبلاغ رقم 11273إلى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام في مصر ضد قذاف الدم ومحمد عبد الجواد نائب رئيس المصرف العربي الدولي وعلى ماريا سفير ليبيا السابق وعدد من مسؤولي شركة الاستثمارات الليبية الخارجية بمصر مطالبا بمنعهم من التصرف فى أموالهم داخل مصر لحين انتهاء التحقيقات بشأن الاستثمارات الخارجية لليبيا وحتى يتسنى لحكومة ليبيا معرفة مصير الأموال الليبية داخل مصر.
ويضاف إلى مشروعات القذافي الاستثمارية في مصر، استثمارات أخرى تخص الحكومة الليبية قدرتها مصادر اقتصادية ما بين 10 و15 مليار دولار تتضمن استثمارات فى مشروعات تتركز معظمها في قطاعات البترول والزراعة والاستثمار العقاري.
فيما أكدت المصادر المصرفية ان الحكومة الليبية تستثمر فى هياكل ملكية بعض من البنوك العاملة فى مصر وذلك عن طريق المساهمة فى هيكل ملكية بنك قناة السويس، بنسبة يبلغ حجمها 27.70%، مملوكة للمصرف الليبي الخارجي، وفى المصرف العربي الدولي تبلغ نسبة المساهمة 38.76%، وهى نسبة مساوية لملكية الجانب المصري، أما بنك الاستثمار العربي فهو مملوك لمصر وليبيا وسوريا.
و أكدت المصادر ذاتها ، أنه لن يتم إجراء أية تعديلات على هياكل المساهمة الليبية المملوكة للشعب الليبي وليست لأفراد تابعين للنظام السابقة، فى ظل استمرارية تحقيق الأرباح، خاصة و أن استثمارات النظام الليبي فى مصر تتمثل فى صناديق ثروة سيادية تمتلكها الحكومة الليبية والشعب الليبي الذى نجحت ثورته فى إقصاء نظام القذافى، و قد حقق المصرف العربي الدولي، صافى أرباح تقدر ب 24 مليون دولار، نحو 144 مليون جنيه فى نهاية العام الماضي، بزيادة قدرها 6 ملايين جنيه عن العام السابق له.
كما ان قوانين مكافحة غسل الأموال والجريمة المنظمة، الموقعة عليها كل من مصر وليبيا تضمن منع و مراقبة اي عمليات للتهريب أو لخروج الأموال الخاصة ببعض الأفراد التابعين للنظام الليبي السابق من مصر.
جدير بالذكر ان المصرف العربي الدولي، أنشئ بموجب اتفاقية دولية تم توقيعها عام 1974 ويقع مقره الرئيسي بالقاهرة ويزاول نشاطه من خلال 7 فروع داخل مصر، ويتمتع ببعض الحصانات داخل كل دولة من الدول الأعضاء المساهمة به تشمل عدم اتخاذ أية إجراءات نحو تأميم أو مصادرة أو فرض الحراسة على أنصبة مساهمي المصرف أو على المبالغ المودعة به، ولا تخضع سجلات المصرف ووثائقه ومحفوظاته لقوانين وقواعد الرقابة والتفتيش القضائي أو الإداري أو المحاسبي.
و تعد شركتا “الفاتح” و “بترول ليبيا” من ابرز الشركات الليبية المستثمرة في مصر.
و علي الجانب الاخر تسعى مصر للحصول على نصيب الأسد من تعاقدات إعمار ليبيا خلال مؤتمر التعاون الصناعي العربي التركي الذي سيعقد في طرابلس في مايو المقبل، و لكن يبدو أن فرص الشركات المصرية للمشاركة فى عملية إعادة إعمار ليبيا أصبحت فى حكم المعدومة نتيجة الأزمة السياسية القائمة بين الحكومة المصرية والليبية .
التاريخ : 4/4/2012

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى