منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2012-04-08, 5:47 am

• حكم التفاخر بالأنساب ، فتوى للشيخ إبن عثيمين

السؤال :يرى بعض الناس أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات)سورة الزخرف الاية 32. وقوله صلى الله عليه وسلم (( إن الله إصطفى من ولد إبراهيم إسمعيل واصطفى من ولد إسمعيل بني كنانة واصطفى من بني كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم )) فما رأيكم؟أفتونا مأجورين.

الجواب :رأيي في ذلك أن التفاخر بالانساب من دعوى الجاهلية وقد تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من هؤلاء ، وأما قوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ) ، فالمراد في أمور الدنيا لان الله تعالى قال ( وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم . أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم سخريا ) سزرة الزخرف الايتان 31-32 فهذا فقير وهذا غني ، وهذا صحيح وهذا مريض ، وهذا قوي وهذا ضعيف – إلى آخره هذا المراد. أما التفاخر بالانساب فهو من دعوى الجاهلية وقدر تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من فاعله ، قال الله تعالى (يا أَيها الناس إِنا خلقْناكم من ذَكر وأنثَى وجعلناكم شعوبا و قَبائل لتَعارفوا إِن أَكرمكم عند الله أَتقَاكم إِن الله عليم خبِير ) سورة الحجرات الاية 13 ، لا لتفاخروا.

تفصيل الكتابية على مسلمة ، فتوى للشيخ محمد بن عثيمين

السؤال :ما رأيكم فيمن يفضل الزواج من كتابية (كافرة) عن أن يتزوج بمسلمة غير قبيلية معللاً ذلك بأن الزواج من غير القبيلية سوف يعرضه لمشاكل اجتماعية لأنها في نظره ليس لها أصل؟

الجواب :أرى أنه خطاء قال الله عز وجل ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) سورة البقرة الاية 221 مسألة الـخــضـيـر ي والقبيلي هذه لاأصل لها فيجوز أن يتزوج الــخـضـيـر ي من القبيلية والقبيلي من الـخـضــيـر يـة ويصح النكاح والنبي اعتبر شيئين لا ثالث لهما قال ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ، قالوا : يا رسول الله وإن كان فيه ؟ فقال إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ثلاث مرات ).

• معنى قوله ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم)

السؤال :ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم)) وهل فيه حجة لمن يقول بعدم التزاوج بين القبيلي وغير القبيلي (الـخـضـيــر ي) ، للمحافظة على الانساب والتعلم منها ماتوصل به الرحم؟

الجواب :الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. الحديث هذا لا أدري عن صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم. لكن إن صح فمعناه أن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وسلم أمر أن نعرف من أنسابنا أي أقاربنا لنصلهم سواء كانوا من قبيلتنا أو غير قبيلتنا سواء كانوا كما يزعمون أنهم قبيلين أو غير قبيليين لأنه مثلا لو أن رجلا ً أمه أمة مملوكة وهو حر ، كما لو وطيء السيد أمته فولدت منه فهنا يجب عليه أن يصلها ولو كانت أمة في الأصل ، الحديث لايوميء إلى هذا أي إلى الفرق بين القبيلي وغير القبيلي ، لايومىء إليه بأي حال من الاحوال ، الأقارب أقارب وإن خالفوا في النسب والاقارب أقارب وإن كانوا غير قبيلين.

• معنى قوله تخيروا لنطفكم ، فتوى للشيخ إبن عثيمين

السؤال :يعتقد بعض الناس أن معنى قوله صلى الله عليه وسلم (تخيروا لنطفكم وأنكحوا الاكفاء وأنكحوا إليهم) عدم زواج القبيلي من غير القبيليه (الـخـضـيــر يــة) ، وعدم تزويج صاحب الدين والامانة لانه غير قبيلي . فما رأيكم في هذا أفتونا مأجورين ؟

الجواب :رأينا ، هذا الحديث غير صحيح ، ((تخيروا لنطفكم)) وإذا كان غير صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون.

• هل من إمتهن مهنة مباحة يكون خــضــيــر يــا ، فتوى للشيخ ابن عثيمين

السؤال :ما رأى الشرع في نظركم فيمن ينعت الصناع وأصحاب المهن الشريفة بالــخــضـــيـر يـيـن ويقول إن كل من أمتهن هذه المهن يصبح خـضـيــر يــاً منبوذا من قبيلته؟

الجواب :رأيي أن هذا من دعوى الجاهلية وأنه لا صحة له فكم من أناس أصحاب صنائع وهم من صميم قبائل العرب.

• معنى الناس مؤتمنون على أنسابهم ، فتوى للشيخ إبن عثيمين

السؤال :أُثر عن إلامام مالك قول: ( الناس مؤتمنون على أنسابهم) فهل هذا يعني عدم تكذيب من نسب نفسه إلى قبيلة معينة لأنه هو المعني بذلك وحده؟

الجواب :إذا إشتهر أن هذا الرجل ينتسب إلى القبيلة الفلانية فلا حاجة إلى إقامة بينة خاصة لأن الاشتهار في هذا يكفي فهو من الأمور التي يشهد عليها بالاستفاضة.

• معنى ( الناس مؤتمنون على أنسابهم) ، فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجربين عليها توقيع بتاريخ 29/10/1420هـ

السؤال :أُثر عن إلامام مالك قول: الناس مؤتمنون على أنسابهم فهل هذا يعني عدم مناقشة أو تكذيب من نسب نفسه إلى قبيلة معينة لأنه هو المعني بذلك وحده؟

الجواب :معنى كلامه رحمه الله أن الانسان إذا أنتسب إلى قبيلة وانتمى إليها فإنه يقبل ذلك منه إذا كان محل ثقة وصدق وأمانة ، ولايشترط موافقة جميع تلك القبيلة فقد يكون ممن نزح عنها وقد بقي متمسكا بنسبه حتى يعرف من هو أقرب إليه في الميراث والولاء ونحو ذلك ، فإذن تسمى إنسان بأنه من قبيلة بني فلان فإنه مأمون على نفسه مالم يكن هناك دليل على خطئه ونحوه والله أعلم.

• حكم الموظف المسؤول الذي يميز في تعامله بين الناس ، فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجربين عليها توقيع بتاريخ 29/10/1420هـ

السؤال :ما رأيكم في الموظف المسؤول الذي يميز في تعامله بين الناس على أساس القبيلي وغير القبيلي (الــخــضــيــر ي)؟

الجواب :لايجوز ذلك فإن من تولى أمرا ً من أمور المسلمين فعليه أن يعدل بينهم وألا يميز أحدا ً منهم لنسب أو شرف أو قرابة أو شهرة أو غيرها ، فقد ذكر العلماء أن القاضي يجلس بين الخصمين أمامه ولو تفاوتت منزلتهما ، ويعدل بينهما في لحظه ولفظه وكلامه ، وهكذا في معلم وطبيب وكاتب وخادم ونحوهم ، فإن الله تعالى أمر بالعدل كما في قوله ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) سورة النساء ، الاية58 ـ ولاشك أن تفضيل بعضهم وتقديمه في المعاملة بسبب كونه شريفا أو رفيعا أو صاحبا أن هذا من الظلم الذي حرمه الله كما في الحديث القدسي : ((ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)) والله أعلم.

• حكم التفاخر بالأنساب ، فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجربين عليها توقيع بتاريخ 29/10/1420هـ

السؤال :يرى البعض أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى : ( ورفع بعضكم فوق بعض درجات ) سورة الانعام، الاية : 165 ، وقوله صلى الله عليه وسلم ((إن الله إصطفى كنانة من ولد إسمعيل واصطفى قريشا من بني كنانة قريشا واصطفى هاشما من قريش واصطفاني من بني هاشم))؟ فما رأيكم في ذلك؟ أفتونا مأجورين.

الجواب :هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لايجوز ، وقد ورد في الحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لينتهين أقوام ٌ يفتخرون بأبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه)) فالفخر بالاحساب من أمور الجاهلية وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالاباء إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي الناس كلهم بنو آدم وآدم خلق من تراب)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لايتركونهن الفخر في الاحساب والطعن في الانساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة )) ، وهذا ذم للفخر بالاحساب وذلك أن الانسان إنما يشرف بأفعاله ولاينفعه شرف آبائه وأجداده ، وقال الشاعر

إذا إفتخرت بأقوام ٍ لهم شرف === قلت صدقت ولكن بئس ماولدوا

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((من بطأ به عمله لم يسرع بها نسبه)) وأما الاية الكريمة فالمراد بالدرجات الفضائل الظاهرة كالعلم والزهد والعبادة والجود والشجاعة وما أشبهها فإن الله يرفع أهلها في الدنيا وفي الاخرة لقول الله تعالى (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) سورة المجادلة ، الاية 11 ، وأما الحديث ، فإن نبينا محمدا ً صلى الله عليه وسلم إصطفاه الله من أشرف العرب وأشهرهم ، حتى يكون أقوى لمعنويته وأقرب إلى تصديقه واتباعه إذا عرف أنه من قبيلة لها شهرة ولها مكانة مرموقة ، فإن ذلك أقرب إلى أن يكون محل صدق وأمانة ، ومع ذلك فإن هذا الشرف لم ينفع بقية قبيلته كأعمامه الذين حرموا من متابعته ومنهم عمه أبو لهب الذي قال الله فيه : (( تبت يدا أبي لهب ٍ وتب)) سورة المسد ، الاية 1 ، وفيه يقول الشاعر:

لعمرك ما إلانسان بدينــــــــــــــــه == فلا تترك التقوى إتكالا على النسب
فقد رفع الاسلام "سلمـــان" فارس == وقد وضع الشرك الشقـي "أبا لهب"

والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

• حكم التنابز بالالقاب ، من فتوى للشيخ إبن عثيمين

السؤال :ماحكم التنابز بالالقاب ولو كان ذلك مزاحاً؟ جزاكم الله خيراً.

الجواب :قال الله سبحانه وتعالى ( ولاتنابزوا بالالقاب) سورة الحجرات، الاية 11 ، يعني بالالقاب السيئة التي تسوء المرء ، وأما مايجري على سبيل المزاح فإنه وإن كان لايحكم لكنه لاينبغي لذوي المروءة أن يتنابزوا بالالقاب ولو مزحا ً ، لان هذا المزح ربماء يؤدي إلى مخاصمة ونزاع في المستقبل ، وربما يسمعه أحد ٌ آخر فيأخذ بهذا اللقب ويعير به من لقب به على وجه الجد لا على وجه المزح ، لهذا نرى أن الاولى بكل ذي مروءة أن يتجنب التنابز بالالقاب ولو على سبيل المزح.


وسوف يكون هناك عودة على مسألة الكفاءة وتطرقنا لها وقول وفصل الشعرع فيها وإعتباراتها



إنتهى الجزء الاول




وصلى الله علي نبينا محمد وآل وصحبه أجمعين


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18713
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 161
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين

مُساهمة من طرف homeland في 2012-04-08, 6:18 am

عليه افضل الصلاة والسلام...
بارك الله فيك استاذ جمال وجزاك الله عن كل خير....

homeland
مشير
مشير

انثى
عدد المشاركات : 6396
العمر : 38
رقم العضوية : 6733
قوة التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2012-04-10, 4:40 am

homeland كتب:عليه افضل الصلاة والسلام...
بارك الله فيك استاذ جمال وجزاك الله عن كل خير....

وفيك بارك الله .....

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18713
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 161
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2012-04-12, 8:46 pm

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين

مُساهمة من طرف libyanfree في 2012-08-19, 1:48 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اسأل هل قراءة القرآن في شهر رمضان تنوى للوالدين المتفيين
بمعنى فيها اجر للمتوفي اذا نويت القراءة باسمه؟
جزاكم الله خير

libyanfree
جندي اول
جندي اول

ذكر
عدد المشاركات : 31
العمر : 46
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2012-08-22, 5:42 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين

مُساهمة من طرف المرتجع حنتوش في 2012-09-01, 7:47 am

شكرا وبارك الله فيك واثابك الله الجنه

المرتجع حنتوش
مشرف قسم المنتدي العام
مشرف قسم المنتدي العام

ذكر
عدد المشاركات : 21264
العمر : 24
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى