منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
منتديات عيت ارفاد التميمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وجهات سياحية تناديكم لقضاء عطلة مميزة في يونيو 2024
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime1أمس في 9:01 am من طرف STAR

» ظاهرة فلكيّة ستشهدها البلدان العربيّة قريباً جدّاً.. هل ستتسبّب بزلازل؟
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime1أمس في 9:00 am من طرف STAR

» لماذا ينبغي عدم استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن؟
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime1أمس في 9:00 am من طرف STAR

» أنشيلوتي: كورتوا سيلعب أمام دورتموند.. وهذه مفاتيح الفوز
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime1أمس في 8:59 am من طرف STAR

» انهيار وبكاء رونالدو بعد خسارته لقب كأس ملك السعودية مع النصر
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime1أمس في 8:59 am من طرف STAR

» البطاطس المهروسة للريجيم
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime1أمس في 8:58 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime1أمس في 8:55 am من طرف STAR

» رونالدو يفاجئ نجما عربيا.. وهذا ما طلبه منه
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime12024-05-30, 9:40 am من طرف STAR

» فوائد وأضرار النعناع
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime12024-05-30, 9:39 am من طرف STAR

» حشوة الصفيحة بالطماطم
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime12024-05-30, 9:38 am من طرف STAR

» السياحة في كوينزلاند.. 5 روائع لعشاق عجائب الدنيا الطبيعية
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime12024-05-27, 8:50 am من طرف STAR

» رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime12024-05-27, 8:50 am من طرف STAR

» كيفية قياس زيت محرك السيارة “الطريقة الصحيحة” وعلامات نقص الزيت
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime12024-05-27, 8:49 am من طرف STAR

» محشي ورق العنب بالريش
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime12024-05-27, 8:48 am من طرف STAR

» مبابي يسدل الستار على مسيرته مع سان جرمان باللقب 14
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Icon_minitime12024-05-26, 9:23 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Empty موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث

مُساهمة من طرف dude333 2012-05-21, 11:22 am

العروض
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث

هذا المقال يدخل ضمن البحث في علم العروض من علوم اللغة العربية
إن الصورة الموسيقية في تطور الفن الشعري المعاصر ، وحركة التجديد فيه تبدو سريعة التغيير ومواكبة الأحداث
لكنها في الواقع متعمقة الجذور منذ العصر العباسي الزاهر فقد تزعم الشاعر أبو نواس هذا التجديد ؛ حيث أحدث أثرا عميقا في صورة القصيدة الموسيقية فبعد حياة مليئة باللهو والمجون وشرب الخمر التي كان يقول فيها :
معتقة صاغ المزاج لرأسها
أكاليل در لناظمها سلك
جرت حركات الدهر فوق سكونها
فذاب كذوب التبر أخلصه السبك
انتفض الشاعر في نهاية حياته ليلجأ إلى التجديد والمبادرة بطلب المغفرة والتوبة حيث يقول :
تعاظمني ذنبي فلما قرنته
بعفوك ربي كان عفوك أعظم
ألهننا ما أعظمك
مليك كل من ملك
لبيك قد لبيت لك
لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك
والليل لما أن حلك
ما خاب عبدٌ أمَّلك
أنت له حيث سلك
فكانت قصائده سريعة النبض في اختيار التفعيلات القصيرة للبحور الشعرية المشابهة لتفعيلة الشعر الحر السطرية حسب الدفقة الشعورية للأديب ، والمتضمنة الجوهر قبل الشكل في نبرة موسيقية متسارعة .
ثم ظهرت الموشحات الأندلسية بأدوراها وأفقالها وأوزان قوافيها المتعددة في أدب المغرب العربي في الأندلس
ولم يمر بعد ذلك وقت كبير حتى بدأ الشعر يتحلل في نهاية العقد الخامس من الوزن القديم ويتجه للتفعيلة وتنوع القافية في النص الواحدحتى إن بعض الشعراء استغنوا عن القافية نهائيا في نماذج من إنتاجهم الأدبي مكتفين بالإيقاع الداخلي للقصيدةوهنا أطلق النقاد على تلك النماذج ( حركة التجديد في الموسيقا في الشعر الحر ) المعتمد على التفعيلة الخليلية دون الخضوع للشكل الموروث في البحور العروضية المعروفة ولقد عبر هذا اللون الناشيء عن تطلعات وطموحات العرب الحضارية وواقعهم الحديث ، وأخذ النقاد يحددون معالم هذا الفن بأسسه وعوامل ظهوره وتطوره ، لشيوعه في أقطار الوطن العربي وانتشار رواده من الشعراء والمعجبين به .

ولقد كانت الشاعر ( نازك الملائكة ) العراقية في ديوانها : شظايا ورماد
أول من علقت على اتجاهها لهذا الفن الجديد في الإنتاج الشعري بقولها في مقدمته :
( ألم تصدأ الموسيقي في النظم الشعري القديم لطول ملامستها الأقلام والشفاه ؟!، منذ سنين وسنين ......حتى مجتها )
نعم لقد ظل شعرنا العربي صورة لقول امريء القيس : قفا نبك .........فالأوزان لم تتغير ولا القوافي ، وحتى تغير المعاني فهو يسير ببطء شديد .
ورأت الحركة النقدية استجابة لحتمية روح التطور الزاحف أن تنتقل القوالب الموسيقية للقصيدة العربية والأغراض إلى مرحلة الالتحام مع قضايا المجتمع العربي السياسية والاجتماعية والفكرية .
فكان الاتجاه لتأسيس منهج نقدي يعتمد على أن :
* لجوء الفرد المعاصر لواقع المجتمع الصارم المعاصر بعيدا عن الأجواء (الرومانتكية ) متجها إلى جعل غاية الأدب جودة التعبير
وليس للتزويق الصناعي المتهاوي المضمون في أغلب الإنتاج القائم .
* اتجاه كل شاعر حديث لوضع خطة يثبت بها وجوده ومنهجه الفردي المتميز في معالجة قضايا أمته بصورة متطورة ومبتكرة
* الاستجابة لميل العصر الخروج عن الأفكار التقليدية المتسقة في شكل محافظ قديم ، إلى مظهر من التجديد يحمل أفضل المضامين المبتكرة
* مغايرة الشكل جاذبة لما يحويه المحتوى كرد فعل للملل من الأشكال القديمة في الموسيقا والقوافي المتحدة في أوزان محددة
وساعدت الحركات الثورية الوطنية التحررية دفع الشعراء إلى هذا اللون من الموسيقي المنسابة في دفعات شعورية في أسطر القصيدة التي تطول وتقصر مع الفكرة والمضمون من خلال لحن فريد جديد يعتمد على التفعيلة الواحدة
ويشير الدكتور محمد النويهي النقاد إلى أن ذوق المرء يرتبط بمدى نضجه ورقيه الثقافي تجاه قضايا عصره ومجتمعه ؛ فالبدائي والطفل يعجبهما الحاد الصارخ من الألوان والأصوات ، فإذا نضجا وارتقت ثقافتهما وتهذبا في حسهما وإداركهما لواقع الحياة صارا أميل إلى الخافت الهاديء السريع الإدراك المتطور ، ويربط ذلك بموسيقا الشعر الحر وبين المثقفين والتفكير في التغييرات الثورية للأوضاع الاجتماعية الفاسدة في الوطن العربي منذ أواخر الأربعينيات ، وبدأت هذه المغمة بطيئة وقليلة حتى ثورة 1952 في الإنتاج والشعراء
ثم انتشرت وأخذت أبعادا سريعة في مختلف الأقطار العربية وازدادات انطلاقا في مضمونها وشكلها مقلصة الأشكال القديمة للموسيقا
ويرى الدكتور لويس عوض ؛ أن ظهور هذا التطور الموسيقي يعود إلى اطلاع أدبائنا على الآداب الأوروبية وبخاصة الإنجليزية والفرنسية ؛ والتعمق في دراستهما ونشاط حركة الترجمة لإبداعات شكسبير وبيرون وإليوت وغيرهم من أدباء هذا المنهج الموسيقي.
أما الدكتور غنيمي هلال : أستاذ الأدب المقارن رحمه الله فقد أرجع هذه الحركة أنها جاءت صدى لما تمخض عنه المذهب الرمزي في الشعر العربي، وتخلصه من سلطان القافية المقيدة لانطلاقات الإبداع الشعري التجديدي في مضامين القصائد الجديدة مما كان نتيجة طبيعية استلزمتها احتياجات وثقافة وظروف المجتمع العربي المعاصر .
ثم أعود إلى ( نازك الملائكة ) التي بدأت أسلوب الموسيقا التفعيلي المتطور في قصائدها خروجا على طريقة الخليل بن أحمد في أوزان البحور الشعرية القديمة ؛ وقالت : ( إنها تعديل لتطور المعاني نظرا لاختلاف العصور وليست خروجا على جو الموسيقا الشعرية )
لكن الصحيح أن هناك فرقا كبيرا بين النهجين في اللجوء إلى السطر الشعري بدلا من البيت والقافية الموحدة في النص ؛ فنحن لو نظرنا إلى وزن بحر الكامل عند الخليل :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن متفاعلن
كما في قول الشاعر :
كفاي ترتعشان أين سكينتي
شفتاي تصطخبان أين هدوئي؟!!
فإننا نجد اختلافا كبيرا باستعمال نفس التفعيلة في سطر القصيدة الحرة الجديدة عند نازك في قصيدتها ( جدران وظلال ) حيث تقول:
وهناك في الأعماق شيء جامد
حجزت بلادته المساء عن النهار
شيء رهيب بارد
خلف الستار
يدعى جدار
أوَّاه لو هدم الجدار

فإن هذه الموسيقا في الواقع هي ثورة تحررية من عبودية الشطرين تتناسب مع ما يدفع بموهبة الشاعر لمعالجة مستجدات العصر الحديث ،
وهذا لاينفي وجود شعراء القصيدة التقليدية العربية ولا يقلل من جهدهم البناء بنظام القصيدة وموسيقاها القديمة .


عدل سابقا من قبل dude333 في 2012-05-21, 11:24 am عدل 1 مرات (السبب : تعديل كلمة)

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث 116669782
dude333
dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5585
العمر : 54
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث Empty رد: موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث

مُساهمة من طرف حبة مسك 2012-05-21, 3:28 pm

إلهنا ما أعظمك
مليك كل من ملك
لبيك قد لبيت لك
لبيك إن الحمد لك
والملك لا شريك لك
والليل لما أن حلك
ما خاب عبدٌ أمَّلك)
أنت له حيث سلك


قيل ( الشعر موسيقى ذات أفكار

نوعا الموسيقى الشعرية:

- الموسيقى الخارجية :تتمثل في الوزن والقافية .

- الموسيقى الداخلية :
1-الموسيقى الداخلية الواضحة: هي التي يمكننا وضع أيدينا على بعض أسبابها متمثلة في المحسنات البديعية كالجناس والطباق.أو عن طريق التجانس بين الكلمات والحروف.
2-الموسيقى الداخلية الخفية: هي التي نحسها فيما تشيعه من جو يتلاءم مع انفعال الشاعر ونوع تجربته بمعنى أنك تحس بعد قراءة النص ما أحسه الشاعر من انفعال سواء أكان حزنا أو فرحا .
اختيار موفق واحسنت
موضوع يستحق التقييم

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
موسيقى الشعر الحر ونظرة النقد الحديث 1962855 639069339475914 1092812185 n.jpg
حبة مسك
حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3906
العمر : 60
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى