إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
أنتونوف إيه إن-225
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أنتونوف إيه إن-225
أنتونوف إيه إن-225 (بالأوكرانية :Антонов Ан-225 Мрія، مرّيا أي حلم، لقب تعريف الناتو :Cossack) هي طائرة شحن استراتيجي صنعتها شركة أنتونوف. تمثل أكبر طائرة محلقة في العالم، صممت في الأساس لحمل المكوك الفضائي الروسي "بوران" لكنها تستطيع حمل أي شحنة عملاقة وذلك لكبر مساحة سطح الشحن داخلهاو لأن لديها 16 عجلة في كل جهة من الخلف و من الامام فالعجلات مدبلة. هناك حاليا طائرة واحدة في الخدمة والثانية جاري تصنيعها لطيران الامارات، وستدخل الخدمة في أواخر عام 2010
An-225 Mriya.jpg
الطائرة أنتونوف 225 في مطار جوستوميل، أوكرانيا.
النوع طائرة شحن استراتيجى
بلد الأصل Flag of Ukraine.svg أوكرانيا
الصانع أنتونوف
أول طيران 21 ديسمبر 1988
الوضع الحالي في الخدمة
المستخدم الأساسي خطوط طيران أنتونوف
الكمية المصنوعة 2
تطور من أنتونوف إيه إن - 124
التطوير
صممت طائرة أنتونوف إيه إن-225 لكى تستخدم في برنامج الفضاء السوفيتي لحمل مكوك الفضاء "بوران". وهدفها يطابق هدف تصميم الطائرة إيرباص بولقا والطائرة الأمريكية شاتل كارير (Shuttle Carrier Aircraft).[2]
حلقت الطائرة أنتونوف 225 لأول مرة 21 ديسمبر عام 1988. وعرضت الطائرة في معرض باريس عام 1989. وقد صنعت طائرتان ولكن هناك واحدة فقط في الخدمة (رقم تسجيل العاملة:UR-82060[3]) . وهي متوفرة للخدمة التجارية في شحن الشحنات فوق الثقيلة أو الثقيلة جداً حتى وزن 250 طن [2] وبطول يمكن أن يصل إلى 70 متراً كحد أقصى.[4] الطائرة الثانية بنيت جزيئا عام 1989 لصالح برنامج الفضاء السوفيتي.
مكوك الفضاء "بوران" محمول فوق الطائرة أنتونوف إيه إن-225.
التصميم
إن الطائرة أنتونوف إيه إن-225 امتداد لسابقتها طائرة أنتونوف إيه إن - 124، لكن أضيف على تصميم أنتونوف إيه إن-124 محركان (Lotarev D-18) من النوع "تربوفان" وبذلك أصبحت أنتونوف 225 تحمل على أجنحتها 6 محركات ، بالإضافة إلى أنه زيدت قدرة نظام عجلات الهبوط فأصبح من 32 عجلة . كما ألغي في التصميم الجديد باب الشحن والطريق المنزلق الخاص بالطائرة أنتونوف 124 لتخفيف الوزن. وغير نوع ذيل الطائرة من ذيل رأسى واحد إلى ذيلين أفقيين مع ذيل رأسي في نهاية كل منهما.[2] وكان هذا النوع من الذيل ضروريا لتستطيع الطائرة حمل الأوزان الثقيلة والتي تتوزع على هذا الذيل طبقاً للديناميكا الهوائية. وعلي عكس الأنتونوف إيه إن-124 فإن الأنتونوف 225 ليست مدعومة بتقنية الستول.
مع وزن يقدر بـ 640 طن أصبحت طائرة أنتونوف إيه إن-225 أثقل و أكبر طائرة في العالم. مع أن طائرة إتش-4 هيركوليز أطول من حيث المسافة بين الجناحين و أكثر ارتفاعاً، إلا أنها حلقت مرة واحدة و لم تتعدَ ارتفاع 21.3 متر ، ما جعل الطائرة أنتونوف 225 أكبر طائرة في العالم حلقت عدة مرات.[5] فهي أكبر من بوينغ 8-747 والتي ستكون أضخم طائرة جامبو نفاثة والطائرة إيرباص آي 380 والتي هي حاليا أضخم طائرة ركاب.
في سبتمبر 2001 حملت أنتونوف إيه إن-225 حمل قياسي قدره 253.82 طن و طارت على ارتفاع 2 كيلومتر في مسار دائري مغلق طوله حوالي 1000 كيلومتر بسرعة 763.2 كيلومتر/ساعة.[6]
في نوفمبر عام 2004، وضعت الطائرة أنتونوف إيه إن-225 في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكسرها 240 رقما قياسيا.
نظام عجلات الهبوط الخاص بالأنتونوف إيه إن-225.
نوع ذيل الطائرة هو ذيلان أفقيان مع ذيل رأسي في نهاية كل منهما.
الخدمة
في عام 1989 أنشأت شركة أنتونوف القابضة للتصميمات خطوطها الجوية للشحن الثقيل الجوي. و كان المقر الرئيسي لخطوط طيران أنتونوف في كييف ، أوكرانيا و تعمل من مطار لندن لوتون بالاشتراك مع شركة فوييل آير فوييل للشحن الجوى الثقيل (Air Foyle HeavyLift).
بدأت الشركة خدماتها بسرب جوى يتكون من 4 طائرات أنتونوف إيه إن - 12. لكن في أواخر التسعينات كانت هناك حاجة لطائرات أكبر، فأعيد استخدام الطائرة أنتونوف 225 الأصلية و تحويلها إلى طائرة شحن ثقيل ضمن أسطول خطوط طيران أنتونوف.
الطائرة من الأمام و هي محملة.
أول رحلة تجارية للطائرة أنتونوف 225 انطلقت من شتوتغارت ، ألمانيا في يوم 3 يناير عام 2002 و حلقت إلى ثمريت بسلطنة عمان، حيث نقلت في تلك الرحلة 216,000 وجبة غذائية سابقة التجهيز لجنود الولايات المتحدة الأمريكية في تلك المنطقة. تلك الوجبات قدمت في حوالي 375 طبق بوزن 187.5 طن.
ومن وقتها أصبحت أنتونوف إيه إن-225 عنصر أساسي في أسطول خطوط طيران أنتونوف الجوي ؛ فهي تنقل أشياء ظن قديما أنه من المستحيل نقلها بالطائرات مثل القطارات و المولدات ذات الأوزان من مرتبة الـ 150 طن . الآن أصبحت أيضا عنصراً أساسياً في نقل المساعدات العاجلة لهيئات الإغاثة، فهي قادرة على نقل كميات هائلة من مساعدات الإغاثة في وقت سريع.
في عام 2002 ازدادت الطلبات على أنتونوف إيه إن-225 و لم تستطع تلبيتها ؛ فتقرر في سبتمبر عام 2006 صنع طائرة ثانية منها سينتهى بناءها في أواخر عام 2008.
من بداية يونيو 2003 بدأت الطائرة أنتونوف إيه إن-225 وزميلاتها الطائرات أنتونوف إيه إن - 124 في نقل المساعدات الإنسانية إلى العراق بما يزن إجمالياً حوالي 800 طن.وكذلك استأجرتها الحكومتان الكندية و الأمريكية في نقل معدات عسكرية إلى الشرق الأوسط لمساعدة قوات التحالف.
المواصفات
الصفات العامة
* الطاقم: 6.
* القدرة الاستيعابية: 250,000 كجم.
* أبعاد الباب: 440 × 640 سم.
* الطول: 84 متر.
* المسافة بين الجناحين: 88.40 متر.
* الارتفاع : 18.1 متر.
* مساحة الأجنحة: 88.4 متر².
* الوزن فارغة: 175,000 كجم.
* أقصى وزن محملة: 600,000 كجم.
* المحرك: 6 محركات من نوع (ZMKB Progress D-18) يعطي قوة دفع 229.5 كيلو نيوتن.
* طول المجرى الجوي: 3,500 متر.
الأداء
* السرعة القصوى: 850 كيلومتر/ساعة.
* المدى:
o مع أقصى حمولة وقود: 15,400 كيلومتر.
o مع أقصى حمل: 4,000 كيلومتر.
* أقصى ارتفاع: 11,000 متر.
* الحمل على الأجنحة: 662.9 كيلوجرام/متر².
* النسبة دفع-وزن: 0.234
المستخدمون
* Flag of Ukraine.svg أوكرانيا
خطوط طيران أنتونوف.
* Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي
القوات الجوية السوفيتية.
An-225 Mriya.jpg
الطائرة أنتونوف 225 في مطار جوستوميل، أوكرانيا.
النوع طائرة شحن استراتيجى
بلد الأصل Flag of Ukraine.svg أوكرانيا
الصانع أنتونوف
أول طيران 21 ديسمبر 1988
الوضع الحالي في الخدمة
المستخدم الأساسي خطوط طيران أنتونوف
الكمية المصنوعة 2
تطور من أنتونوف إيه إن - 124
التطوير
صممت طائرة أنتونوف إيه إن-225 لكى تستخدم في برنامج الفضاء السوفيتي لحمل مكوك الفضاء "بوران". وهدفها يطابق هدف تصميم الطائرة إيرباص بولقا والطائرة الأمريكية شاتل كارير (Shuttle Carrier Aircraft).[2]
حلقت الطائرة أنتونوف 225 لأول مرة 21 ديسمبر عام 1988. وعرضت الطائرة في معرض باريس عام 1989. وقد صنعت طائرتان ولكن هناك واحدة فقط في الخدمة (رقم تسجيل العاملة:UR-82060[3]) . وهي متوفرة للخدمة التجارية في شحن الشحنات فوق الثقيلة أو الثقيلة جداً حتى وزن 250 طن [2] وبطول يمكن أن يصل إلى 70 متراً كحد أقصى.[4] الطائرة الثانية بنيت جزيئا عام 1989 لصالح برنامج الفضاء السوفيتي.
مكوك الفضاء "بوران" محمول فوق الطائرة أنتونوف إيه إن-225.
التصميم
إن الطائرة أنتونوف إيه إن-225 امتداد لسابقتها طائرة أنتونوف إيه إن - 124، لكن أضيف على تصميم أنتونوف إيه إن-124 محركان (Lotarev D-18) من النوع "تربوفان" وبذلك أصبحت أنتونوف 225 تحمل على أجنحتها 6 محركات ، بالإضافة إلى أنه زيدت قدرة نظام عجلات الهبوط فأصبح من 32 عجلة . كما ألغي في التصميم الجديد باب الشحن والطريق المنزلق الخاص بالطائرة أنتونوف 124 لتخفيف الوزن. وغير نوع ذيل الطائرة من ذيل رأسى واحد إلى ذيلين أفقيين مع ذيل رأسي في نهاية كل منهما.[2] وكان هذا النوع من الذيل ضروريا لتستطيع الطائرة حمل الأوزان الثقيلة والتي تتوزع على هذا الذيل طبقاً للديناميكا الهوائية. وعلي عكس الأنتونوف إيه إن-124 فإن الأنتونوف 225 ليست مدعومة بتقنية الستول.
مع وزن يقدر بـ 640 طن أصبحت طائرة أنتونوف إيه إن-225 أثقل و أكبر طائرة في العالم. مع أن طائرة إتش-4 هيركوليز أطول من حيث المسافة بين الجناحين و أكثر ارتفاعاً، إلا أنها حلقت مرة واحدة و لم تتعدَ ارتفاع 21.3 متر ، ما جعل الطائرة أنتونوف 225 أكبر طائرة في العالم حلقت عدة مرات.[5] فهي أكبر من بوينغ 8-747 والتي ستكون أضخم طائرة جامبو نفاثة والطائرة إيرباص آي 380 والتي هي حاليا أضخم طائرة ركاب.
في سبتمبر 2001 حملت أنتونوف إيه إن-225 حمل قياسي قدره 253.82 طن و طارت على ارتفاع 2 كيلومتر في مسار دائري مغلق طوله حوالي 1000 كيلومتر بسرعة 763.2 كيلومتر/ساعة.[6]
في نوفمبر عام 2004، وضعت الطائرة أنتونوف إيه إن-225 في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكسرها 240 رقما قياسيا.
نظام عجلات الهبوط الخاص بالأنتونوف إيه إن-225.
نوع ذيل الطائرة هو ذيلان أفقيان مع ذيل رأسي في نهاية كل منهما.
الخدمة
في عام 1989 أنشأت شركة أنتونوف القابضة للتصميمات خطوطها الجوية للشحن الثقيل الجوي. و كان المقر الرئيسي لخطوط طيران أنتونوف في كييف ، أوكرانيا و تعمل من مطار لندن لوتون بالاشتراك مع شركة فوييل آير فوييل للشحن الجوى الثقيل (Air Foyle HeavyLift).
بدأت الشركة خدماتها بسرب جوى يتكون من 4 طائرات أنتونوف إيه إن - 12. لكن في أواخر التسعينات كانت هناك حاجة لطائرات أكبر، فأعيد استخدام الطائرة أنتونوف 225 الأصلية و تحويلها إلى طائرة شحن ثقيل ضمن أسطول خطوط طيران أنتونوف.
الطائرة من الأمام و هي محملة.
أول رحلة تجارية للطائرة أنتونوف 225 انطلقت من شتوتغارت ، ألمانيا في يوم 3 يناير عام 2002 و حلقت إلى ثمريت بسلطنة عمان، حيث نقلت في تلك الرحلة 216,000 وجبة غذائية سابقة التجهيز لجنود الولايات المتحدة الأمريكية في تلك المنطقة. تلك الوجبات قدمت في حوالي 375 طبق بوزن 187.5 طن.
ومن وقتها أصبحت أنتونوف إيه إن-225 عنصر أساسي في أسطول خطوط طيران أنتونوف الجوي ؛ فهي تنقل أشياء ظن قديما أنه من المستحيل نقلها بالطائرات مثل القطارات و المولدات ذات الأوزان من مرتبة الـ 150 طن . الآن أصبحت أيضا عنصراً أساسياً في نقل المساعدات العاجلة لهيئات الإغاثة، فهي قادرة على نقل كميات هائلة من مساعدات الإغاثة في وقت سريع.
في عام 2002 ازدادت الطلبات على أنتونوف إيه إن-225 و لم تستطع تلبيتها ؛ فتقرر في سبتمبر عام 2006 صنع طائرة ثانية منها سينتهى بناءها في أواخر عام 2008.
من بداية يونيو 2003 بدأت الطائرة أنتونوف إيه إن-225 وزميلاتها الطائرات أنتونوف إيه إن - 124 في نقل المساعدات الإنسانية إلى العراق بما يزن إجمالياً حوالي 800 طن.وكذلك استأجرتها الحكومتان الكندية و الأمريكية في نقل معدات عسكرية إلى الشرق الأوسط لمساعدة قوات التحالف.
المواصفات
الصفات العامة
* الطاقم: 6.
* القدرة الاستيعابية: 250,000 كجم.
* أبعاد الباب: 440 × 640 سم.
* الطول: 84 متر.
* المسافة بين الجناحين: 88.40 متر.
* الارتفاع : 18.1 متر.
* مساحة الأجنحة: 88.4 متر².
* الوزن فارغة: 175,000 كجم.
* أقصى وزن محملة: 600,000 كجم.
* المحرك: 6 محركات من نوع (ZMKB Progress D-18) يعطي قوة دفع 229.5 كيلو نيوتن.
* طول المجرى الجوي: 3,500 متر.
الأداء
* السرعة القصوى: 850 كيلومتر/ساعة.
* المدى:
o مع أقصى حمولة وقود: 15,400 كيلومتر.
o مع أقصى حمل: 4,000 كيلومتر.
* أقصى ارتفاع: 11,000 متر.
* الحمل على الأجنحة: 662.9 كيلوجرام/متر².
* النسبة دفع-وزن: 0.234
المستخدمون
* Flag of Ukraine.svg أوكرانيا
خطوط طيران أنتونوف.
* Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي
القوات الجوية السوفيتية.
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
رد: أنتونوف إيه إن-225
مشكور على المجهود الجبار والمعلومة القيمة
الهيلع- لواء
-
عدد المشاركات : 1811
العمر : 48
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
رد: أنتونوف إيه إن-225
مشكورالهيلع على الاطلاع وبارك الله فيك - ابحث واتعب كثيرآ فى الحصول على المعلومه والصوره ولاتجد من يطلع على الموضوع
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
رد: أنتونوف إيه إن-225
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 2:51 pm من طرف STAR
» مانشستر يونايتد يستهدف مهاجم ريال مدريد
اليوم في 2:51 pm من طرف STAR
» نجم آرسنال على طاولة برشلونة
اليوم في 2:50 pm من طرف STAR
» مدن في ماليزيا تضمن للسائحين قضاء إجازة استثنائية
اليوم في 2:50 pm من طرف STAR
» كيفية تعطيل وظائف مشاركة الملفات في الهواتف الذكية
اليوم في 2:49 pm من طرف STAR
» ما هو سبب الخمول خلال النهار وما هي الاطعمة التي علينا تجنبها
اليوم في 2:48 pm من طرف STAR
» حالة مزمنة تؤثر على 40% من سكان العالم تسرع من شيخوخة الدماغ
اليوم في 2:48 pm من طرف STAR
» كيك الشاي بالزعفران والبرتقال
اليوم في 2:47 pm من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 2:44 pm من طرف STAR
» عناصر غذائية تنشط الغدة الدرقية
أمس في 2:13 pm من طرف STAR
» رونالدو يصب غضبه على الحكم الرابع بعد خسارة مدوية للبرتغال
أمس في 2:13 pm من طرف STAR
» ما الأفضل الاستحمام ليلا أم صباحا؟
أمس في 2:11 pm من طرف STAR
» كبدة دجاج مقلية مع حمص بالبصل
أمس في 2:10 pm من طرف STAR
» مباريات الثلاثاء 26/3/2024 وقنوات الناقلة
2024-03-26, 3:24 pm من طرف STAR
» جولة على الجسور القديمة... معالم شهيرة صمدت على مر التاريخ
2024-03-26, 3:21 pm من طرف STAR