إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
+6
محمد بوحليقه
يوسف بوعيشه
فرح البلاد
STAR
فرج احميد
جمال المروج
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً بغير حقٍّ عمداً وخطأ ....3
ما جاء في قتل المسلم عمدا وخطأ
قتل المسلم يكون بحقٍّ وبغير حق، يكون بحقٍّ قصاصاً وحَدًّا، والقتل بغير حقٍّ يكون عمداً وخطأ، وقد قال الله عزَّ وجلَّ في القتل عمداً: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً}، وقال: {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناًلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً}، وقال في سورتي الأنعام والإسراء: {وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ}، وقال في سورة الأنعام: {وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}، وقال في سورة الإسراء: {وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً}، وقال تعالى: {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهاً بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ}، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدِّماء" رواه البخاري (6864) ومسلم (1678)، وقد أكَّد صلى الله عليه وسلم في خطبته في حجَّة الوداع حرمة دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم بتشبيهها بحرمة الزمان والمكان، فعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: "خطبنا النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم يوم النحر، قال: أتدرون أيَّ يوم هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننَّا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، قال: أليس يوم النحر؟ قلنا: بلى! قال: أي شهر هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، فقال: أليس ذو الحجة؟ قلنا: بلى! قال: أي بلد هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، قال: أليست بالبلدة الحرام؟ قلنا: بلى! قال: فإنَّ دماءَكم وأموالَكم وأعراضَكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربَّكم، ألاَ هل بلَّغت؟ قالوا: نعم! قال: اللهمَّ اشهد، فليُبلِّغ الشاهدُ الغائبَ، فرُبَّ مبلَّغ أوعى من سامع، فلا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضُكم رقابَ بعض" رواه البخاري (67) و(1741)، ومسلم (1679)، وقد جاء هذا التأكيد أيضاً في حديث ابن عباس في صحيح البخاري (1739)، وحديث ابن عمر فيه أيضاً (1742)، وحديث جابر في صحيح مسلم (1218).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله! وما هنَّ؟ قال: الشرك بالله، والسِّحر، وقتل النفس التي حرَّم الله إلاَّ بالحقِّ، وأكل الرِّبا، وأكل مال اليتيم، والتولِّي يوم الزَّحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات" رواه البخاري (2766)، ومسلم (145).
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لن يزال المؤمن في فُسحة من دينه ما لم يُصب دماً حراماً"، وقال ابن عمر: "إنَّ من وَرْطات الأمور التي لا مخرج لِمَن أوقع نفسَه فيها سفك الدم الحرام بغير حلِّه" رواهما البخاري في صحيحه (6862 ، 6863).
وقال عبادة بن الصامت: "كنَّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلس، فقال: "تُبايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئاً، ولا تزنوا، ولا تسرقوا، ولا تقتلوا النفسَ التي حرَّم الله إلاَّ بالحقِّ، فمَن وفَّى منكم فأجره على الله، ومَن أصاب شيئاً من ذلك فعوقب به فهو كفَّارةٌ له، ومَن أصاب شيئاً من ذلك فستره الله عليه فأمرُه إلى الله، إن شاء عفا عنه وإن شاء عذَّبه" رواه البخاري (18) ومسلم (1709)، وهذا لفظ مسلم.
وعن ابن عمر، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "مَن حَمَلَ علينا السِّلاحَ فليس منَّا" رواه البخاري (6874) ومسلم (161).
وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحلُّ دمُ امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلاَّ الله وأنِّي رسول الله إلاَّ بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيِّب الزاني، والمفارق لدينه التارك للجماعة" رواه البخاري (6878)، ومسلم (1676). وعنه أيضاً: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: "سبابُ المسلم فسوق، وقتاله كفر" رواه البخاري (48)، ومسلم (116).
وعن ابن عباس: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: "أبغضُ الناس إلى الله ثلاثة: مُلحدٌ في الحرَم، و مبتغ في الإسلام سنَّة الجاهلية، ومطلب دم امرئ بغير حقٍّ ليهريق دمه" رواه البخاري (6882).
وقال الله عزَّ وجلَّ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيم ٌوَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، وفي صحيح البخاري (6896) عن ابن عمر رضي الله عنهما:"أنَّ غلاماً قُتل غيلة، فقال عمر: لو اشترك فيها أهلُ صنعاء لقتلتُهم"، وقال مغيرة بن حكيم، عن أبيه: "إنَّ أربعة قتلوا صبيًّا، فقال عمر ..." مثله.
وفي صحيح البخاري (7152) عن جندب بن عبد الله قال: "إنَّ أوَّل ما ينتن من الإنسان بطنُه، فمَن استطاع أن لا يأكل إلاَّ طيِّباً فليفعل، ومَن استطاع أن لا يُحال بينه وبين الجنَّة بملء كفٍّ من دم هراقه فليفعل"، قال الحافظ في الفتح (13/130):"ووقع مرفوعاً عند الطبراني أيضاً من طريق إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، عن جندب، ولفظه: "تعلمون أنِّي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يحولنَّ بين أحدكم وبين الجنَّة وهو يراها ملءُ كفِّ دم من مسلم أهراقه بغير حلِّه"، وهذا لو لم يرِد مصرَّحاً برفعه لكان في حكم المرفوع؛ لأنَّه لا يُقال بالرأي، وهو وعيد شديد لقتل المسلم بغير حقٍّ".
وقال صلى الله عليه وسلم: "ومَن خرج على أمَّتي يضرب برَّها وفاجرَها، ولا يتحاش من مؤمنها، ولا يفي لذي عهد عهدَه، فليس منِّي ولستُ منه" رواه مسلم (1848).
وهذه أحاديثُ لَم ترد في الصحيحين مِمَّا أورده المنذري في الترغيب والترهيب، وأثبته الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1/629 ـ 634):
عن البراء رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لزوال الدنيا أهونُ على الله من قتل مؤمن بغير حق، ولو أنَّ أهلَ سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار".
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: "لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم".
وعن بُريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا".
وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لو أنَّ أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبَّهم الله في النار".
وعن أبي بكرة رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "لو أنَّ أهل السموات والأرض اجتمعوا على قتل مسلم لكبَّهم الله جميعاً على وجوههم في النار".
وعن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلُّ ذنب عسى الله أن يغفره، إلاَّ الرجل يموت كافراً، أو الرجل يقتل مؤمناً متعمِّداً".
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كلُّ ذنب عسى الله أن يغفره، إلاَّ الرجل يموت مشركاً، أو يقتل مؤمناً متعمِّداً". وعن أبي موسى رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أصبح إبليسُ بثَّ جنودَه، فيقول: مَن أخذل اليوم مسلماً أُلبسُه التاج، قال: فيجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى طلَّق امرأته، فيقول: أوشك أن يتزوَّج، ويجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى عقَّ والديه، فيقول: يوشك أن يبرَّهما، ويجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى أشرك، فيقول: أنت أنت، ويجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى قَتَل، فيقول: أنت أنت، ويُلبسه التاج".
وعن عبادة بن الصامت رضى الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قتل مؤمناً فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً" رواه أبو داود، ثم روى عن خالد بن دهقان: سألت يحيى بن يحيى الغسَّاني عن قوله: "فاغتبط"، فقال: "الذين يقاتلون في الفتنة، فيقتل أحدهم، فيرى أحدهم أنَّه على هدى لا يستغفر الله، يعني من ذلك".
وعن أبي سعيد رضى الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج عُنق من النار يتكلَّم، يقول: وُكلتُ اليوم بثلاثة: بكلِّ جبَّار عنيد، ومَن جعل مع الله إلَهاً آخر، ومن قتل نفساً بغير حق، فينطوي عليهم فيقذفهم في غمرات جهنَّم".
وأمَّا قتل المؤمن خطأ ، فقد أوجب الله فيه الدية والكفارة، قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً}
يتبع ...
ما جاء في قتل المسلم عمدا وخطأ
قتل المسلم يكون بحقٍّ وبغير حق، يكون بحقٍّ قصاصاً وحَدًّا، والقتل بغير حقٍّ يكون عمداً وخطأ، وقد قال الله عزَّ وجلَّ في القتل عمداً: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً}، وقال: {وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناًلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً}، وقال في سورتي الأنعام والإسراء: {وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ}، وقال في سورة الأنعام: {وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ}، وقال في سورة الإسراء: {وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً}، وقال تعالى: {قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلادَهُمْ سَفَهاً بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ}، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أول ما يُقضى بين الناس يوم القيامة في الدِّماء" رواه البخاري (6864) ومسلم (1678)، وقد أكَّد صلى الله عليه وسلم في خطبته في حجَّة الوداع حرمة دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم بتشبيهها بحرمة الزمان والمكان، فعن أبي بكرة رضي الله عنه قال: "خطبنا النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم يوم النحر، قال: أتدرون أيَّ يوم هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننَّا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، قال: أليس يوم النحر؟ قلنا: بلى! قال: أي شهر هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، فقال: أليس ذو الحجة؟ قلنا: بلى! قال: أي بلد هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، قال: أليست بالبلدة الحرام؟ قلنا: بلى! قال: فإنَّ دماءَكم وأموالَكم وأعراضَكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربَّكم، ألاَ هل بلَّغت؟ قالوا: نعم! قال: اللهمَّ اشهد، فليُبلِّغ الشاهدُ الغائبَ، فرُبَّ مبلَّغ أوعى من سامع، فلا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضُكم رقابَ بعض" رواه البخاري (67) و(1741)، ومسلم (1679)، وقد جاء هذا التأكيد أيضاً في حديث ابن عباس في صحيح البخاري (1739)، وحديث ابن عمر فيه أيضاً (1742)، وحديث جابر في صحيح مسلم (1218).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله! وما هنَّ؟ قال: الشرك بالله، والسِّحر، وقتل النفس التي حرَّم الله إلاَّ بالحقِّ، وأكل الرِّبا، وأكل مال اليتيم، والتولِّي يوم الزَّحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات" رواه البخاري (2766)، ومسلم (145).
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لن يزال المؤمن في فُسحة من دينه ما لم يُصب دماً حراماً"، وقال ابن عمر: "إنَّ من وَرْطات الأمور التي لا مخرج لِمَن أوقع نفسَه فيها سفك الدم الحرام بغير حلِّه" رواهما البخاري في صحيحه (6862 ، 6863).
وقال عبادة بن الصامت: "كنَّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجلس، فقال: "تُبايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئاً، ولا تزنوا، ولا تسرقوا، ولا تقتلوا النفسَ التي حرَّم الله إلاَّ بالحقِّ، فمَن وفَّى منكم فأجره على الله، ومَن أصاب شيئاً من ذلك فعوقب به فهو كفَّارةٌ له، ومَن أصاب شيئاً من ذلك فستره الله عليه فأمرُه إلى الله، إن شاء عفا عنه وإن شاء عذَّبه" رواه البخاري (18) ومسلم (1709)، وهذا لفظ مسلم.
وعن ابن عمر، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "مَن حَمَلَ علينا السِّلاحَ فليس منَّا" رواه البخاري (6874) ومسلم (161).
وعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يحلُّ دمُ امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلاَّ الله وأنِّي رسول الله إلاَّ بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيِّب الزاني، والمفارق لدينه التارك للجماعة" رواه البخاري (6878)، ومسلم (1676). وعنه أيضاً: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: "سبابُ المسلم فسوق، وقتاله كفر" رواه البخاري (48)، ومسلم (116).
وعن ابن عباس: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: "أبغضُ الناس إلى الله ثلاثة: مُلحدٌ في الحرَم، و مبتغ في الإسلام سنَّة الجاهلية، ومطلب دم امرئ بغير حقٍّ ليهريق دمه" رواه البخاري (6882).
وقال الله عزَّ وجلَّ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيم ٌوَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، وفي صحيح البخاري (6896) عن ابن عمر رضي الله عنهما:"أنَّ غلاماً قُتل غيلة، فقال عمر: لو اشترك فيها أهلُ صنعاء لقتلتُهم"، وقال مغيرة بن حكيم، عن أبيه: "إنَّ أربعة قتلوا صبيًّا، فقال عمر ..." مثله.
وفي صحيح البخاري (7152) عن جندب بن عبد الله قال: "إنَّ أوَّل ما ينتن من الإنسان بطنُه، فمَن استطاع أن لا يأكل إلاَّ طيِّباً فليفعل، ومَن استطاع أن لا يُحال بينه وبين الجنَّة بملء كفٍّ من دم هراقه فليفعل"، قال الحافظ في الفتح (13/130):"ووقع مرفوعاً عند الطبراني أيضاً من طريق إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، عن جندب، ولفظه: "تعلمون أنِّي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يحولنَّ بين أحدكم وبين الجنَّة وهو يراها ملءُ كفِّ دم من مسلم أهراقه بغير حلِّه"، وهذا لو لم يرِد مصرَّحاً برفعه لكان في حكم المرفوع؛ لأنَّه لا يُقال بالرأي، وهو وعيد شديد لقتل المسلم بغير حقٍّ".
وقال صلى الله عليه وسلم: "ومَن خرج على أمَّتي يضرب برَّها وفاجرَها، ولا يتحاش من مؤمنها، ولا يفي لذي عهد عهدَه، فليس منِّي ولستُ منه" رواه مسلم (1848).
وهذه أحاديثُ لَم ترد في الصحيحين مِمَّا أورده المنذري في الترغيب والترهيب، وأثبته الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (1/629 ـ 634):
عن البراء رضي الله عنه: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لزوال الدنيا أهونُ على الله من قتل مؤمن بغير حق، ولو أنَّ أهلَ سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار".
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: "لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم".
وعن بُريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا".
وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لو أنَّ أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبَّهم الله في النار".
وعن أبي بكرة رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "لو أنَّ أهل السموات والأرض اجتمعوا على قتل مسلم لكبَّهم الله جميعاً على وجوههم في النار".
وعن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلُّ ذنب عسى الله أن يغفره، إلاَّ الرجل يموت كافراً، أو الرجل يقتل مؤمناً متعمِّداً".
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كلُّ ذنب عسى الله أن يغفره، إلاَّ الرجل يموت مشركاً، أو يقتل مؤمناً متعمِّداً". وعن أبي موسى رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أصبح إبليسُ بثَّ جنودَه، فيقول: مَن أخذل اليوم مسلماً أُلبسُه التاج، قال: فيجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى طلَّق امرأته، فيقول: أوشك أن يتزوَّج، ويجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى عقَّ والديه، فيقول: يوشك أن يبرَّهما، ويجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى أشرك، فيقول: أنت أنت، ويجيء هذا فيقول: لم أزل به حتى قَتَل، فيقول: أنت أنت، ويُلبسه التاج".
وعن عبادة بن الصامت رضى الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قتل مؤمناً فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً" رواه أبو داود، ثم روى عن خالد بن دهقان: سألت يحيى بن يحيى الغسَّاني عن قوله: "فاغتبط"، فقال: "الذين يقاتلون في الفتنة، فيقتل أحدهم، فيرى أحدهم أنَّه على هدى لا يستغفر الله، يعني من ذلك".
وعن أبي سعيد رضى الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج عُنق من النار يتكلَّم، يقول: وُكلتُ اليوم بثلاثة: بكلِّ جبَّار عنيد، ومَن جعل مع الله إلَهاً آخر، ومن قتل نفساً بغير حق، فينطوي عليهم فيقذفهم في غمرات جهنَّم".
وأمَّا قتل المؤمن خطأ ، فقد أوجب الله فيه الدية والكفارة، قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً}
يتبع ...
عدل سابقا من قبل جمال المروج في 2013-07-29, 4:43 pm عدل 1 مرات
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
بارك الله فيك اخى جمال
فرج احميد- مستشار
-
عدد المشاركات : 17243
العمر : 61
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
فرج احميد كتب:بارك الله فيك اخى جمال
وفيك بارك الله
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
جزاك الله خيرا
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
STAR كتب:جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
وعن بُريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا".
وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لو أنَّ أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبَّهم الله في النار".
وعن أبي بكرة رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "لو أنَّ أهل السموات والأرض اجتمعوا على قتل مسلم لكبَّهم الله جميعاً على وجوههم في النار".
وعن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلُّ ذنب عسى الله أن يغفره، إلاَّ الرجل يموت كافراً، أو الرجل يقتل مؤمناً متعمِّداً".
وعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لو أنَّ أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبَّهم الله في النار".
وعن أبي بكرة رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "لو أنَّ أهل السموات والأرض اجتمعوا على قتل مسلم لكبَّهم الله جميعاً على وجوههم في النار".
وعن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلُّ ذنب عسى الله أن يغفره، إلاَّ الرجل يموت كافراً، أو الرجل يقتل مؤمناً متعمِّداً".
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
وعن أبي سعيد رضى الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج عُنق من النار يتكلَّم، يقول: وُكلتُ اليوم بثلاثة: بكلِّ جبَّار عنيد، ومَن جعل مع الله إلَهاً آخر، ومن قتل نفساً بغير حق، فينطوي عليهم فيقذفهم في غمرات جهنَّم".
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
جمال المروج كتب:وعن أبي سعيد رضى الله عنه، عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج عُنق من النار يتكلَّم، يقول: وُكلتُ اليوم بثلاثة: بكلِّ جبَّار عنيد، ومَن جعل مع الله إلَهاً آخر، ومن قتل نفساً بغير حق، فينطوي عليهم فيقذفهم في غمرات جهنَّم".
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
الإرهاب ليس له دين
فرح البلاد- مشير
-
عدد المشاركات : 5652
العمر : 50
رقم العضوية : 9798
قوة التقييم : 62
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
يوسف بوعيشه- عقيد
-
عدد المشاركات : 835
العمر : 42
رقم العضوية : 166
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 25/04/2009
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
فرح البلاد كتب:الإرهاب ليس له دين
نعم صدقتي ديننا دين سلم وسلام وأمان وحكمة وعقل
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
كل الايات والاحاديث التي اتيت بها علي العين والراس ولكني اسئلك سؤالا احتج به عليك أمام الله يوم القيامة هل هذه النصوص تنطبق على السيسي الذي ذبح المصلين وقتل بالأمس 200 موحد لله رب العالمين أم لا وأرجو أن تكون شجاعا ولاتحذف المشاركة وأجب بنعم أم لا
علي الطرابلسي- ملازم ثان
-
عدد المشاركات : 181
العمر : 63
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 27/11/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
السيسي بيده أمور البلاد وأغلب الشعب معه فهو الموكل بأمور الدولة
ومنها : قوله صلى الله عليه وسلم : " من أتاكم [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]وأمركم[/b] جميع [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]على رجل واحد[/b] ، فأراد [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]أن يشق[/b] عصاكم ، أو يفرق جماعتكم [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]فاقتلوه[/b] " وفي رواية : " فاضربوا رأسه بالسيف كائنا من [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]كان[/b] " وقد خرجه مسلم [b style="color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"].[/b]
[b style="color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]ولكن ما يحدث في بنغازي جماعات تقتل وتدمر وتفجر فمن أعطى لهم الإذن إن هم إلا جماعات التكفير والهجرة وأصحاب الأغراض الشخصية للوصول للحكم وإسقاط الدولة [/b]
[b style="color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]فانتبه .. [/b]
ومنها : قوله صلى الله عليه وسلم : " من أتاكم [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]وأمركم[/b] جميع [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]على رجل واحد[/b] ، فأراد [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]أن يشق[/b] عصاكم ، أو يفرق جماعتكم [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]فاقتلوه[/b] " وفي رواية : " فاضربوا رأسه بالسيف كائنا من [b style="font-weight: bold; color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]كان[/b] " وقد خرجه مسلم [b style="color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"].[/b]
[b style="color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]ولكن ما يحدث في بنغازي جماعات تقتل وتدمر وتفجر فمن أعطى لهم الإذن إن هم إلا جماعات التكفير والهجرة وأصحاب الأغراض الشخصية للوصول للحكم وإسقاط الدولة [/b]
[b style="color: rgb(68, 68, 68); font-family: arial, sans-serif; font-size: medium; line-height: 19px; text-align: right; background-color: rgb(255, 255, 255);"]فانتبه .. [/b]
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
الحديث الذي استدللت به وهو غير واضح وهو (( من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد فأراد أن يشق عصاكم أويفرق جماعتكم فاقتلوه)) لماذا لم تطبقه على (السيسي) وهو الذي جاء أولا للمصريين وأمرهم على رجل واحد وهو( مرسي) فأراد بل شق عصاهم وفرق جماعتهم حتي أصبحو جماعتين واحدة في التحرير وواحدة في رابعة العدوية لماذا لم تطبق هذا الحديث علي(السيسي) الخارجي الذي خرج عن ولي أمر المسلمين المنتخب بأرادة الشعب ولم يأتي على دبابة
علي الطرابلسي- ملازم ثان
-
عدد المشاركات : 181
العمر : 63
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 27/11/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
ألا تعلم أن إحدى الحكم في الشرع تأتي بالوصية أو الوراثة أو الغلبة
عندما جاء مرسي ولم يرتاح له الشعب والغالبية من المصريين قام الجيش
بدوره الصحيح بأنه أراد الانتزاع من مرسي السلطة لأنه لم يقم بالحكم الصحيح
وعليه مآخذ كثيرة فكان من حق الجيش تغيير الحكم بالقدرة والغلبة
وإنما من جاء يشق العصى رجل أو جماعة مارقة أو خارجة غير قادرة
تخرب وتفسد فلا يجوز لها الخروج على الآمر في البلاد
هناك فرق بين الاثنين الجيش رأى مرسي مخطئ وعليه إدانات فظهر عليه
ليصلح أىي تغيير منكر إلى أمر بالمعروف
عندما جاء مرسي ولم يرتاح له الشعب والغالبية من المصريين قام الجيش
بدوره الصحيح بأنه أراد الانتزاع من مرسي السلطة لأنه لم يقم بالحكم الصحيح
وعليه مآخذ كثيرة فكان من حق الجيش تغيير الحكم بالقدرة والغلبة
وإنما من جاء يشق العصى رجل أو جماعة مارقة أو خارجة غير قادرة
تخرب وتفسد فلا يجوز لها الخروج على الآمر في البلاد
هناك فرق بين الاثنين الجيش رأى مرسي مخطئ وعليه إدانات فظهر عليه
ليصلح أىي تغيير منكر إلى أمر بالمعروف
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
الله المستعان
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
بارك الله فيك عزيزي جمال المروج
الامر واااااااضح جدا ولله الحمد / وما العمى إلا عمى القلوب
وأي شخص يساوره شك فليرجع به الى العلماء الكبار الثقات ولا يتبع هواه لان الامر عظيم وفيه سفك دماء وهتك اعراض وازهاق النفوس
وعلمائنا قد اجادوا وافادوا في هذا الباب مثل الشيخ (بن باز- اللالباني- بن عثيمين- الفوزان- الوادعي- النجمي- اللحيدان- ال الشيخ- ربيع- السحيمي- السعدي) وغيرهم كثير من السلف والمعاصرين
وهم حجة على دعاة القتل والفرقة والضلالة, نسأل الله العفو والعافية
مشكور اخي الفاضل جمال المروج/ اتمنى لك التوفيق والسداد
الامر واااااااضح جدا ولله الحمد / وما العمى إلا عمى القلوب
وأي شخص يساوره شك فليرجع به الى العلماء الكبار الثقات ولا يتبع هواه لان الامر عظيم وفيه سفك دماء وهتك اعراض وازهاق النفوس
وعلمائنا قد اجادوا وافادوا في هذا الباب مثل الشيخ (بن باز- اللالباني- بن عثيمين- الفوزان- الوادعي- النجمي- اللحيدان- ال الشيخ- ربيع- السحيمي- السعدي) وغيرهم كثير من السلف والمعاصرين
وهم حجة على دعاة القتل والفرقة والضلالة, نسأل الله العفو والعافية
مشكور اخي الفاضل جمال المروج/ اتمنى لك التوفيق والسداد
memecool2002- عميد
-
عدد المشاركات : 1137
العمر : 34
رقم العضوية : 17024
قوة التقييم : 61
تاريخ التسجيل : 06/12/2012
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
وفيك بارك الله
الله يهديم للحق او يكسر ظهورهم أمين
الله يهديم للحق او يكسر ظهورهم أمين
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
خوي جمال كفيت ووفيت مشكور الموضوع شافي ووافي ومن يخالف يبقي في قلبه مرض ومغرر به .
لا املك سواء ان اقول لك جزيل الشكر .............
لا املك سواء ان اقول لك جزيل الشكر .............
التمساح- فريق
- عدد المشاركات : 3271
العمر : 65
رقم العضوية : 12
قوة التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
تسلم خوي التمساحالتمساح كتب:خوي جمال كفيت ووفيت مشكور الموضوع شافي ووافي ومن يخالف يبقي في قلبه مرض ومغرر به .
لا املك سواء ان اقول لك جزيل الشكر .............
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً 3..ما جاء في قتل
قال الله عزَّ وجلَّ في القتل عمداً: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً}،
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
مواضيع مماثلة
» بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً ....2
» بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً وَيحَكم أفيقوا
» النساء ناقصات عقل ودين
» كل شخص يتمنى ان يكون محبوب لكن كيف يكون .؟!
» اخبار التفجير فى مصراتة
» بأيِّ عقل ودين يكون التفجير والتدمير جهاداً وَيحَكم أفيقوا
» النساء ناقصات عقل ودين
» كل شخص يتمنى ان يكون محبوب لكن كيف يكون .؟!
» اخبار التفجير فى مصراتة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 2:13 pm من طرف STAR
» رونالدو يصب غضبه على الحكم الرابع بعد خسارة مدوية للبرتغال
أمس في 2:13 pm من طرف STAR
» ما الأفضل الاستحمام ليلا أم صباحا؟
أمس في 2:11 pm من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 2:10 pm من طرف STAR
» كبدة دجاج مقلية مع حمص بالبصل
أمس في 2:10 pm من طرف STAR
» مباريات الثلاثاء 26/3/2024 وقنوات الناقلة
2024-03-26, 3:24 pm من طرف STAR
» جولة على الجسور القديمة... معالم شهيرة صمدت على مر التاريخ
2024-03-26, 3:21 pm من طرف STAR
» هل يجب أن تحدد سعة شحن بطارية هاتفك الذكي عند 80%؟
2024-03-26, 3:19 pm من طرف STAR
» تتلف أنسجة الدماغ.. ابتعدوا عن الزيوت المعاد تسخينها
2024-03-26, 3:18 pm من طرف STAR
» قطايف بقشطة
2024-03-26, 3:15 pm من طرف STAR
» برقم خياليّ.. السعودية تريد خطف ليفاندوفسكي
2024-03-25, 1:58 pm من طرف STAR
» طبخة اليوم: "رز على دجاج"
2024-03-25, 1:57 pm من طرف STAR
» السياحة في إسبانيا... حدائق مختلفة تمزج بين الطبيعة والفن
2024-03-24, 2:30 pm من طرف STAR
» إبراهيم دياز يكشف موقفه من المشاركة مع المغرب في أولمبياد باريس
2024-03-24, 2:29 pm من طرف STAR
» منها اللوز.. أطعمة تساعدك على النوم بشكل أفضل
2024-03-24, 2:29 pm من طرف STAR