منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
منتديات عيت ارفاد التميمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» فوائد مذهلة للزعفران.. يكافح السرطان والتشنجات ويحل مشكلة تؤرق الكثيرين
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-08, 10:04 am من طرف STAR

» نعتذر لك، لكنك تقشّر الفواكه والخضراوات وتقطّعها بطريقة خاطئة.. إليك 24 طريقة صحيحة
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-08, 9:39 am من طرف STAR

» معكرونة بشاميل بالدجاج
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-08, 9:28 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم August 8, 2020
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-08, 9:12 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-08, 8:58 am من طرف STAR

» التيراميسو بطريقة سهلة جداً
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-06, 9:56 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم August 6, 2020
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-06, 9:28 am من طرف STAR

» مباريات الخميس 11/8/2020 وقنوات الناقلة
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-06, 9:17 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 10/8/2020 وقنوات الناقلة
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-06, 9:17 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 9/8/2020 وقنوات تالناقة
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-06, 9:16 am من طرف STAR

» مباريات السبت 8/8/2020 وقنوات الناقلة
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-06, 9:16 am من طرف STAR

» مباريات الجمعه 7/8/2020 وقنوات الناقلة
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-06, 9:15 am من طرف STAR

» 5 تطبيقات يُمكنك بها تحويل الهاتف إلى كاميرا احترافية
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-01, 10:01 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 2/8/2020 وقنوات الناقلة
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-01, 9:33 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 3/8/2020 وقنوات الناقلة
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Icon_minitime12020-08-01, 9:33 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي

اذهب الى الأسفل

الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Empty الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي

مُساهمة من طرف hawaaaadm في 2014-02-08, 3:28 pm

الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي



 
لقد نطق الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالقرآن الكريم كما نطق بالحديث القدسي والحديث النبوي وكان الصحابة رضي الله عنهم حريصين على تسجيل كل ذلك وتدوينه، إذ إن كل ذلك دين ينبغي الحرص عليه، ولكن لما كان من الممكن أن يختلط القرآن بغيره نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن كتابة أي شيء عنه غير القرآن وقد أوردت مبحثًا خاصًّا حول هذا النهي.
وعلى هذا رأيت أن أذكر -باختصار- الفرق بين القرآن وغيره مما كان ينطق به الرسول r .
قلت: والمقصود هنا ذكر فروق القرآن عن نوعي الحديث دون حاجة إلى ذكر الفروق بين هذين النوعين، ومن تعريف القرآن الكريم وتعريف نوعي الحديث تتضح لنا فروق القرآن عنها، وهي:
1. القرآن الكريم نزل بلفظه ومعناه أما الحديث فنزل بمعناه دون لفظه على الصحيح.
2. القرآن الكريم معجز بلفظه ومعناه، بخلاف الحديث فليس فيه صفة الإعجاز والتحدي.
3. القرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر وهو قطعي الدلالة، أما الحديث ففيه المتواتر والآحاد.
4. القرآن الكريم تصح به الصلاة ولا تصح بغيره.
5. القرآن الكريم متعبد بلفظه ومعناه فمجرد تلاوته عليها أجر عظيم منصوص عليه في الحديث الصحيح، ولا يجري هذا الأجر على الحديث بنوعيه، وإن كانت قراءته عليها أجر عام غير محدد.
hawaaaadm
hawaaaadm
ملازم أول
ملازم أول

انثى
عدد المشاركات : 276
العمر : 29
رقم العضوية : 20928
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Empty رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2014-02-08, 11:00 pm

جزاك الله خيراا ولقد تحدثنا عنه من قبل 
وشكرااالك على تواصلك المفيد

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي 27865876037459120901
جمال المروج
جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Empty رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي

مُساهمة من طرف STAR في 2014-02-09, 9:25 am

يعطيك الف عافية هذا والله اعلم

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 123365
العمر : 35
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 211
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

https://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Empty رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي

مُساهمة من طرف hawaaaadm في 2014-02-09, 12:07 pm

بارك الله في كل من قال كلمة خير يريد بها وجه الله تعالى

اسفة استاذ جمال لو اني كررت الحديث .....
اعتقد لا ملل من هذه الاحاديث ...........
وزي ما يقول المثل زيادة الخير خيرين............
 الشكر لله عز وجل...

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
hawaaaadm
hawaaaadm
ملازم أول
ملازم أول

انثى
عدد المشاركات : 276
العمر : 29
رقم العضوية : 20928
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Empty رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2014-02-09, 12:50 pm

بالعكس لست مستاءً من ذلك مجرد تنويه ليس إلا 
وعندنا قانون القسم الإسلامي يسمح بتكرار المواضيع الإسلامية للتذكير
فجزاك الله كل خير على مواضيعك الهادفة والراقية بالعلم والأدب 
ننتظر المزيد والمزيد

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي 27865876037459120901
جمال المروج
جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي Empty رد: الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي

مُساهمة من طرف hawaaaadm في 2014-02-10, 9:09 am

أسأل الله تعالى ان يحفظنا ويزيدنا علما وفهما وفقها وقوة وادراكا


نسأل الله تعالى ان يعينناعلى ذكره وشكره وحسن عبادته


جعلنا واياكم دعاة للخير ............بوركت
hawaaaadm
hawaaaadm
ملازم أول
ملازم أول

انثى
عدد المشاركات : 276
العمر : 29
رقم العضوية : 20928
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 06/02/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى