منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
منتديات عيت ارفاد التميمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» "أغلى موزة في العالم".. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأكثر إثارة للجدل
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime1اليوم في 8:06 am من طرف STAR

» الإكوادور وجهة مثالية لقضاء العطلات وسط المناظر الطبيعية
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime1اليوم في 8:06 am من طرف STAR

» سر ارتفاع دواسة الفرامل عن دواسة البنزين في السيارة
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime1اليوم في 8:05 am من طرف STAR

» ما ميزات شبكات "Wi-Fi 8" المنتظرة؟
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime1اليوم في 8:05 am من طرف STAR

» رد فعل صلاح بعد اختياره أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime1اليوم في 8:04 am من طرف STAR

» هل تعاني من الأرق؟ طريقة بسيطة تسحبك إلى نوم عميق
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime1اليوم في 8:03 am من طرف STAR

» الكبة المشوية على الطريقة الأصلية
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime1اليوم في 8:03 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime1اليوم في 8:00 am من طرف STAR

» ارخص غسالات ملابس
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime12024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو

» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime12024-11-18, 7:49 am من طرف STAR

» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime12024-11-18, 7:49 am من طرف STAR

» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime12024-11-18, 7:48 am من طرف STAR

» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime12024-11-18, 7:47 am من طرف STAR

» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime12024-11-18, 7:47 am من طرف STAR

» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Icon_minitime12024-11-18, 7:46 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

+4
STAR
الكابتن
مى لمزينى
حبة مسك
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف حبة مسك 2009-10-30, 6:55 pm

من مظاهر ثراء اللغة العربية : من معاني " العجوز"

من أوسع اللُّغات اللُّغة العربيَّة، ومن دلائل هذا الاتِّساع كثرة مفرداتها، وكثرة المعاني للمفردة الواحدة منها.
ومن الأمثلة على ذلك، ما ذكره أهل اللُّغة في معاني كلمة "العجوز".
فقد ذكرها مجموعةً منظومةً الزبيدي من قصيدة طويلة مضمنٌ كلُّ بيتٍ فيها لكلمة (عجوز)، وبجانب كل بيت معنى العجوز المقصود في ذلك البيت في لغة العرب.
قال في تاج العروس (15/202): والعَجُوزُ كصَبُور قد أَكثرَ الأَئِمَّةُ والأُدباءُ في جَمع معانيه كَثرَةً زائدة, ذكَر المُصنَّف منها سبعةً وسبعين معنىً. ومن عجائب الاتِّفاق أَنَّه حكم أَوَّل العجوز وآخره -وهما العين والزَّاي- وهما بالعدد المذكور.
وقال في البصائر: وللعجوز مَعانٍ تنيف على الثمانين ذكرتُها في القاموس وغيره من الكتب الموضوعة في اللغة.
قلت: ولعلَّ ما زاد على السَّبعة والسَّبعين ذَكَرَه في كتاب آخر، وقد رتَّبها المصنِّف على حروف التَّهجِّي...
وقد تتَبَّعْت كلام الأُدباء فاستدْرَكْتُ على المصّنِّف بِضعاً وعِشرين مَعنىً منها على أَسماء الحَيَوان ما يُستدرَك على الجلال السَّيُوطيّ في العنوان فإنَّه أَوردَ ما ذَكَره المصنّف مقَلِّداً له واستدرك عليه بواحد وسنورد ما استدركنا به بعد استيفاءِ ما أَوردَه المصنِّف...
قال شيخُنا: وقد أَكثَر الأُدباء في جَمع هذه المعاني في قصائدَ كثيرةٍ حسَنَةٍ لم يحضُرْنِي منها وقتَ تقييد هذه الكلمات إلاّ قصيدةٌ واحدةٌ للشيخ يوسف بن عِمْرانَ الحَلَبيّ، يَمدَح قاضِياً جمع فيها فأَوعَى، وإن كان في بعض تراكيبها تَكَلُّفُ، وهي هذه:


1/ لِحاظٌ دونها غُولُ العَجُوزِ * * * وشَكَّتْ ضِعْفَ أَضعافِ العَجُوزِ / الأولى: المنية، والثانية: الإبرة.
لِحاظُ رَشاً لها أَشْراكُ جَفْنٍ * * * فكَم قَنَصَت مِثالي من عَجُوزِ/ الأسد.
وكَم أَصْمَتْ ولم تعرِف مُحِبّاً * * * كما الكُسَعِيُّ في رَمْيِ العَجُوزِ/ حمار الوحش.
وكمْ فتَكَتْ بقلبي ناظِراه * * * كما فتكَتْ بشاةٍ من عَجُوزِ/ الذئب.

5/ وكم أَطفَى لَمَاهُ العَذْبُ قَلْباً * * * أَضَرَّ به اللَّهيبُ من العَجُوزِ/ الخمر.
وكم خَبَلٍ شَفَاهُ اللهُ منه * * * كذا جِلْدُ العَجُوزِ شِفَا العَجُوزِ/ الأول: الضبع، والثاني: الكلب.
إذا ما زارَ نَمَّ عليه عَرْفٌ * * * وقد تَحْلُو الحَبائِبُ بالعَجُوزِ/ النميمة.
رَشَفْت من المَراشِف منه ظَلْماً * * * أَلَذَّ جَنىً وأَحْلَى من عَجُوزِ/ أراد به ضربا من التمر جيداً.
وجَدْتُ الثَّغْرَ عندَ الصُّبْحِ منه * * * شَذاهُ دُونَه نَش راجل يعجبك العَجُوزِ/ المسك.

10/ أَجُرُّ ذُيولَ كِبْرٍ إنْ سَقانِي * * * براحَتِهِ العَجُوزَ على العَجُوزِ/ الأول: الخمر ، والثاني: الملك.
برُوحِي مَنْ أُتاجِرُ في هَواه * * * فَأُدْعَى بينَ قَومِي بالعَجُوزِ/ التاجر.
مُقِيمٌ لَمْ أَحُلْ في الحَيِّ عنه * * * إذا غَيري دَعَوْه بالعَجُوزِ/ المسافر.
جَرَى حُبِّيه مجرى الروح منّي * * * كجَرْيِ الماءِ في رُطَبِ العَجُوز/ النخلة.
وأَخرَسَ حُبّه منّي لِسانِي * * * وقد أَلْقَى المَفاصِلَ في العَجُوزِ/ الرعشة.

15/ وصَيَّرَنِي الهَوَى من فَرْطِ سُقْمِي * * * شَبيهَ السِّلْكِ في سَمِّ العَجُوز/ الإبرة.
عَذُولِي لا تَلُمْنِي في هَواه * * * فلستُ بسامِعٍ نَبْحَ العَجُوزِ/ الكلب.
تَرُومُ سُلُوَّهُ منِّي بجهْدٍ * * * سُلُوِّي دُونَ شَيْبُ العَجُوزِ/ الغراب.
كلامُكَ باردٌ من غَير مَعنىً * * * يُحَاكِي بَرْدَ أَيّام العَجُوز/ الأيام السبعة.
يَطوفُ القلْبُ حَولَ ضِياهُ حُبّاً * * * كما قد طافَ حَجٌّ بالعَجُوزِ/ الكعبة شرفها الله تعالى.


20/ لهُ من فوقِ رُمْحِ القَدِّ صُدْغٌ * * * نَضيرٌ مثلُ خافقَةِ العَجُوزِ/ الراية.
وخَصْرٌ لم يزَلْ يُدعى سَقيماً * * * وعن حَملِ الرَّوادِفِ بالعَجوزِ/ مبالغة في العاجز.
بلَحْظِي قد وَزَنْت البُوصَ منه * * * كما البيضاءُ تُوزَنُ بالعَجُوزِ/ الصنجة.
كأَنَّ عِذارَهُ والخَدَّ منه * * * عَجُوزٌ قد تَوارَتْ من عَجُوزِ/ الأول: الشمس، والثاني: دارة الشمس.
فهذا جَنَّتي لاشَكّ فيه * * * وهذا نارُه نارُ العَجُوزِ/ جهنم.

25/تَراهُ فوقَ وَرْدِ الخَدِّ منه * * * عَجُوزاً قد حَكَى شَكْلَ العَجُوزِ/ الأول: المسك، والثاني: العقرب.
على كُلِّ القُلوبِ لهُ عَجُوزٌ * * * كذا الأَحباب تَحْلُو بالعَجُوزِ/ التحكم.
دُمُوعِي في هَواهُ كنِيلِ مِصْرٍ * * * وأَنفاسِي كأَنْفاسِ العَجُوز/ النار.
يَهُزُّ من القَوامِ اللَّدْنِ رُمْحاً * * * ومن جَفْنَيْه يَسْطُو بالعَجُوزِ/ السيف.
ويَكْسِرُ جَفْنَه إنْ رامَ حَرْباً * * * كّذاكَ السَّهمُ يفْعَلُ في العَجُوزِ/ الحرب.

30/ رَمَى عن قوسِ حاجِبِه فُؤادِي * * * بنَبْلٍ دُونها نَبْلُ العَجُوزِ/ الكنانة.
أَيا ظَبْياً له الأَحْشا كِناسٌ * * * ومَرْعَىً لا النَّضيرُ من العَجُوزِ/ النَّبات.
تُعَذِّبُني بأَنواع التَّجافِي * * * ومِثلِي لا يُجَازَى بالعَجُوز/ المعاقبة.
فقُرْبُكَ دُونَ وَصْلِكَ لي مُضِرٌّ * * * كذا أَكلُ العَجُوز بلا عَجُوزِ/ الأَوَّل: النَّبْت، والثَّاني: السَّمْن.
وهَيْفا من بناتِ الرُّومِ رُودٍ * * * بعَرْفِ وِصالِها مَحْضُ العَجُوزِ/ العافية.

35/ تَضُرُّ بها المَناطِق إنْ تَثَنَّتْ * * * ويُوهِي جِسْمَها مَسُّ العَجُوزِ/ الثَّوب.
عُتُوّاً في الهَوَى قَذَفَت فُؤادِي * * * فمَنْ شامَ العَجُوزَ من العَجُوزِ/ الأَوَّل: النَّار، والثاني: السِّنور.
وتُصْمِي القَلْبَ إنْ طَرَفَتْ بطَرْفٍ * * * بلا وَتَرٍ وسَهْمٍ من عَجُوزِ/ القوس.
كأَنَّ الشُّهْبَ في الزَّرْقا دِلاصٌ * * * وبَد راجل يعجبك سَمائِها نَفسُ العَجُوزِ/ التُّرْس.
وشَمْسُ الأُفْقِ طَلْعَةُ مَنْ أَرانا * * * عَطاءَ البَحْرِ منه في العَجُوز/ الكَفّ.

40/ تَوَدّ يَسَارَه سُحْبُ الغَوادِي * * * وفَيْضُ يَمِينِه فَيْضُ العَجُوزِ/ البحر.
أَجلُّ قُضاةِ أَهلِ الأَرضِ فَضْلاً * * * وأَقْلاهُمْ إلى حُبِّ العَجُوزِ/ الدُّنيا.
كمال الدِّين لَيْثٌ في اقْتِناصِ الْـ * * * مَحامِد والسِّوَى دونَ العَجُوزِ/ الثعلب.
إذا ضَنَّ الغَمامُ على عُفاةٍ * * * سَقاهُمْ كَفُّه مَحْضَ العَجُوزِ/ الذهب.
وكَمْ وضَعَ العَجُوزَ على عَجُوزٍ * * * وكم هَيّا عَجُوزاً في عَجُوزِ/ الأَوَّل: القِدر، والثاني: المنصب الذي توضع عليه، والثالث: الناقة، والرابع: الصحفة.

45/ وكَمْ أَرْوَى عُفاةً من نَداهُ * * * وأَشْبَعَ مَنْ شَكا فَرْطَ العَجُوزِ/ الجوع.
إذا ما لاطَمَتْ أَمْواجُ أَمواجُ بَحْرٍ * * * فلم تَرْوَ الظُّماةُ من العَجُوز/ الركيَّة.
أَهالي كلّ مِصْرٍ عنه تثْنِي * * * كذا كُلُّ الأَهالي من عَجُوزِ/ القرية.
مَدَى الأَيّامِ مُبْتَسِماً تَراهُ * * * وقد يَهَبُ العَجُوزَ من العَجُوزِ/ الأَوَّل: الألف، والثاني: البقر.
تَرَدَّى بالتُّقَى طِفلاً وكَهْلاً * * * وشَيْخاً من هَواهُ في العَجُوزِ/ الآخرة.

50/ وطابَ ثَناؤُهُ أَصلاً وفَرْعاً * * * كما قد طابَ عَرْفٌ من عَجُوزِ/ المسك. وإن تقدّم فبعيد
إذا ضَلَّتْ أُناسٌ عن هُداها * * * فيَهْدِيها إلى أَهْدَى عَجُوزِ/ الطريق.
ويَقْظانَ الفُؤادِ تَراهُ دَهْراً * * * إذا أَخَذَ السِّوَى فَرْطُ العَجُوزِ/ السَّنَة.
وأَعظَمَ ماجِدٍ لُوِيَت عليه الـ * * * خَناصِرُ بالفضائل في العَجُوزِ/ الشمس.
أَيا مَولىً سَما في الفضلِ حتّى * * * تَمَنَّتْ مثلَه شُهُبُ العَجُوزِ/ السماء.


55/ إذا طاشَتْ حُلومُ ذَوِي عُقولٍ * * * فحِلْمُكَ دُونَه طَوْدُ العَجُوزِ/ الأَرض.
فكَمْ قد جاءَ مُمْتَحِنٌ إليكُم * * * فأُرْغمَ منه مُرتَفِعُ العَجُوزِ/ الأَنف.
إلى كَرَمٍ فإنْ سابَقْتَ قَوْماً * * * سَبقْتَهمُ على أَجْرَى عَجُوزِ/ الفرس.
ففَضْلُكَ ليسَ يُحْصِيه مَديحٌ * * * كما لم يُحْصَ أَعْدادُ العَجُوزِ/ الرمل.
مكانَتُكُم على هامِ الثُّرَيّا * * * ومَنْ يَقلاكَ راضٍ بالعجوز/ الصومعة.

60/ رَكِبْتَ إلى المَعالي طِرْفَ عَزْمٍ * * * حَماهُ الله من شَيْنِ العَجُوزِ/ العَرَج.

قال شيخُنا : وكنت رأَيْتُ أَوّلاً قصيدةً أُخرى كهذه للعلاّمة جمال الدِّين مُحَمَّد بن عيسى بن أَصبَغَ الأَزدِيّ اللّغويّ أَوّلها:

أَلا تُبْ عن مُعاطاةِ العَجُوز * * * ونَهْنه عن مُواطأَة العَجُوز
ولا تَركَبْ عَجُوزاً في عَجُوزٍ * * * ولا رَوعٍ ولا تَكُ بالعَجُوزِ

وهي طويلة.
والعجوز الأَوّل: الخَمْر، والثَّاني: المَرأَة المُسِنَّة، والثالث: الخصلة الذَّميمة، والرَّابع: الحُبّ، والخامس: العاجِز، وهي أَعظم انسِجاماً وأَكثر فوائدَ من هذه ومَنْ أَدْرَكَها فليلحَقها.
وهناك قصائدُ غيرها لم تبلغ مَبلغَها...)). انتهى المقصود منه.

نقلتها لكم حفظكم الله
حبة مسك
حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3906
العمر : 61
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty رد: من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف مى لمزينى 2009-10-30, 8:02 pm

شكرا أخى حبة المسك على طرح هذا الموضوع ويحضرنى هذا البيت لعله أجمل ما وصف ثراء لغتنا العربية :
أنا البحرفي أحشائه الدر كامـن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
كما اتذكر برنامج بأذاعة الشرق الاوسط مقدمته بصوت عميد الآدب العربى طه حسين :(( اعتقد ابجد هوزاسم البرنامج ))
لغتنا العربية يسر لاعسر ... ونحن نملكها كما كان القدماء يملكونها ولنا ان نظيف اليها من الفاظ لم تكن مستعملة فى العصر القديم .. (( ان كانت ذكرتى لم تخوننى ))... اسجل أحترامى
avatar
مى لمزينى
رائد
رائد

انثى
عدد المشاركات : 458
رقم العضوية : 229
قوة التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 25/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty رد: من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف الكابتن 2009-10-30, 8:08 pm

فعلاً اللغة بحر لا ينخر عبابه الا سباح ماهر
بوركت لهذا الكم من المعلومات

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14594
العمر : 56
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty رد: من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف حبة مسك 2009-11-01, 11:11 am

أختي مي :
أحيي فيك هذه الثقافة العالية وبالفعل كان من أحدى برامج الشرق الأوسط ابجد هوز وأنا كنت من المتتبعين له .
اشكرك على المرور والإضافة الرائعة .
حبة مسك
حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3906
العمر : 61
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty رد: من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف حبة مسك 2009-11-01, 11:12 am

سيدى الكابتن /
مرورك دائما مصدر سعادتي
أشكرك
حبة مسك
حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3906
العمر : 61
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty رد: من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف STAR 2009-11-29, 6:59 am

شكراً لك على ما قدمت ومن ابداع الى ابداع إن شاء الله
تقبل مرورى واحترامى اخى الكريم

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 127049
العمر : 39
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 211
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

https://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty رد: من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع 2009-12-17, 6:30 am

لك الشكرعلى هذه المشاركه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" 19260258_1337856439596881_1247002490376081940_n
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Photo.php?fbid=1337856439596881&set=a.269169566465579.60389
عبدالحفيظ عوض ربيع
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72471
العمر : 58
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

https://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty رد: من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف فرج احميد 2010-01-10, 11:48 pm

اشكرك اخى حبة مسك
فرج احميد
فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 62
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty رد: من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف بوفرقه 2010-02-04, 2:23 pm

مشكور اخى العزيز على الموضوع الجد قيم بارك الله فيك احسنت

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" 395858_322895227733938_248170281873100_1021823_1101028665_nمن مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" 420350_334467143262610_182202881822371_969336_366891707_n
بوفرقه
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34697
العمر : 58
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" Empty رد: من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز"

مُساهمة من طرف المرتجع حنتوش 2012-03-06, 7:54 am

من مظاهر ثراء اللغة العربية " العجوز" 669742045
المرتجع حنتوش
المرتجع حنتوش
مشرف قسم المنتدي العام
مشرف قسم المنتدي العام

ذكر
عدد المشاركات : 21264
العمر : 32
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى