إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
الطّريق الدّائرى الثالث..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الطّريق الدّائرى الثالث..
[tr][td dir=rtl width="100%" height="19" bgcolor="#EEF0FB" colspan="2"]
[/td][/tr][tr][td dir=rtl width="98%" bgcolor="#FFFFFF"]
تحقيق/ كوثر أبو نواره - تصوير / عمر النجار
موعد لم يخلفوه بعد أن زالت أو أزيلت كل العوائق التي حالت دون الانطلاق في الموعد والإنجاز في الموعد ورشة عمل كبيرة كل يؤدى فيها دوره المناط به من أجل أن يكون في أول المواعيد وهو شهر الماء القادم بالمرحلة الأولى التي ستنطلق من جزيرة غوط الشعال لتنتهي بطريق السواني وإنجاز تحويلة طريق الساحلى عند جنزور الغيران، ويكون شهر الفاتح ثاني مواعيدها حتى طريق صلاح الدين ليكون ما أنجز عن ذاك في المرحلتين 16 كيلو مترا ما الذي آخر انجاز هذه الطريق حتى الآن وما هي العوائق التي حالت دون ذلك؟ وما هي الفترة الزمنية القصوى للانتهاء منه؟
وما هو طول الطريق وتفرعاته وجسوره؟ وما هي مخارج الطريق ومداخله والمناطق التي يستخدمونها؟ مجموعة من الأسئلة حملناها في جعبتنا إلى حيث مقر المشروع والشركة المنفذة له، بحثاً عن إجابة شافية لأسئلة يطلقها المواطن كل يوم حول هذه الطريق علنا نحملها إليه هذه المرة إجابة تزيل كل علامات الاستفهام التي ترتسم بذهنه.
انطلقنا من البداية إلى حيث انطلق المسار من جزيرة غوط الشعال حيث شارف الجسر الذي شيد هناك على الانتهاء ولم يبق وفق إفادة المهندسين المشرفين إلا الطبقة الثانية من الأسفلت فوق الجسر وتحته ويصبح جاهزاً للاستخدام لنتحول إلى نهاية المرحلة الأولى التي يبلغ طولها أربعة كيلو متر لنلحظ أربعة جسور للسيارات وثلاثة أخرى للمشاة لا يفصلها عن الاستخدام سوى أقل من أربعة أشهر يجرى فيها العمل بهمة ونشاط من أجل أن تكون في الموعد الذي أكد عليه المهندس/ إبراهيم عقيرب مرافقنا خلال تجوالنا في المرحلة الأولى ليقدم لنا كل معلومة تتعلق بهذا المشروع، ولنلتقي بعد ذلك بالمهندس مفتاح الفلاح المدير التنفيذي للمكتب الاستشاري المشرف على المشروع الذي سألناه بداية تقديم نبذة عن المشروع وعن الشركة المنفذة له فقال: إن مشروع الطريق الدائرى تعمل عليه الشركة الليبية البرازيلية كتصميم وتنفيذ حيث أن طول طريق المسار يصل إلى 8 . 23 كم بطريق مزدوج في ثلاث حارات وحارة للطوارئ ويتعدى نطاق أعمال المشروع انشاء عدد 13 جسراً «تقاطعات متكاملة» ووصلتى جنزور وتاجوراء المستقبلتين وأيضا إنشاء عدد 6 جسور مرور علوية وإنشاء عدد 5 جسور مرور سفلى وانشاء 14 جسراً لعبور المشاة وتنفيذ منظومة صرف مياه الأمطار وتنفيذ تجهيزات الانارة وتنفيذ تجهيزات العلامات المرورية تنفيذ العبارات على مسافة كل 500 متر وتنفيذ الحوائط الساندة بتقنية مستحدثة إلى جانب تنفيذ الأعمال المرافقة والتكميلية .
إدارة المشروع تتكون من إدارة البرامج شركة إيكوم والمكتب الاستشاري محاصة القلعة الأولى مكتب استشارات وطني وبي كي اس مكتب استشارى جنوب أفريقي والشركة المنفذة هي الشركة الليبية البرازيلية للإنشاءات والتعمير شركة مساهمة بين شركتى أوبريست البرازيلية بنسبة 60 % وشركة التنمية العمرانية القابضة بنسبة 40 % واستشاريي» الجهاز بالمشروع وقد تم الإعداد لانطلاق العمل بالمشروع بشراء تجهيزات كاملة وتجهيز موقع إنتاج ومصنع للقوالب الخرسانية وورش للحديد والنجارة حيث تم تجهيزها بطريق المطار أي أنه مصنع متكامل وتم توريد آليات ومعدات وصلت 263 آلية ومعدة بقيمة بلغت 80 مليون دينار ثم بدأ العمل بالمشروع في سنة 2008 ف ولمدة 42 شهراً.
الشمس: التأخير في المشروع إلام يرجع؟
واجه المشروع جملة من المشاكل والعوائق في المسار أولها إزالة ثلاث مقابر أمام المسار وإزالة المساكن أيضاً والبطء في تنفيذ الأعمال الكهربائية وأعمال الصرف أثرت سلباً على تنفيذ المشروع وسببت التأخير ولكن في كل مرة تتم مراجعة مخطط المشروع في مرحلته الأولى غوط الشعال ـ طريق السواني أيضاً لا نخلى مسؤولية الشركة في هذا التأخير إلى جانب أن شراء الآلات أخذ وقتاً طويلاً.
الشمس: ما هي مدة التنفيذ بشكل عام؟
كان من المخطط أن تنتهى أعمال المشروع في شهر الطير المقبل ولكنه حدث تمديد إلى شهر الماء وشهر الفاتح وشهر الكانون.
الشمس : هل روعي في تصميم الطريق استيعاب تطور حركة السيارات المتزايدة؟
الطريق صمم في سنة 1986 من قبل المكتب الاستشاري الوطني الا أنه وجدت الكثير من الملاحظات لأنه في تلك الآونة كانت الحركة محددة جداً ولكن لتطور الحركة وكثرة السيارات روعي هذا حقيقة في التصميم الجديد وعمل على أساس 3 حارات وكل الكباري بها مخارج ومداخل تخدم الطريق.
الشمس : هل روعي في الطريق الدائرى الثالث تفادى بعض الأشكال التي تعيق السير كتجمع مياه الأمطار والحوادث وغيرها؟
نعم روعيت بدقة وأعيد تصميم المشروع لهذه الاعتبارات كحركة المرور وتجمع مياه الأمطار أيضاً المخارج والمداخل فكل جسر به مداخل ومخارج متكاملة العلوية والسفلية.
الشمس : ما هي نسبة المواد الخام المحلية التى تدخل في انجاز المشروع؟
جميع المواد الداخلة في المشروع هي مواد محلية من الاسفلت إلى الحديد والركام فقط، أما الآلات الصناعية يتم توريدها من الخارج.
الشمس : عند مرورنا عبر الطريق السريع الحالي نشهد اختناقاً مرورياً في نقطة التقاء الطريق السريع بالطريق الساحلى بطريق قرقارش، فإذا ما أضيف إليهم الطريق الدائرى الثالث فإن المحصلة ستكون مشكلة مرورية خانقة قد لا نجد لها حلاً هل تم وضع ذلك في الحسبان؟
وجدت وصلة جنزور لهذا السبب ما بين شارع 10 وشارع مصنع التبغ فهي في المستقبل ستخفف الضغط فهي الرابط الذي نفذناه بعد دراسة لكى يتم استيعاب هذه الحركة وتفادى أي اختناقات مرورية.
الشمس: هل روعي عند التنفيذ إنجاز مستلزمات الأمن والسلامة المرورية حتى لا تكون هناك ضرورة لإقامتها؟
نعم قمنا بوضع كل اللافتات المرورية للأمن والسلامة وراعينا في المستقبل أنه لا توجد بها عراقيل وراعينا ضرورة أن يكون في كل 500 متر وجود خندق لمرور مياه الأمطار والصرف الصحي أيضا روعي أنه عند طريق السواني ينفذ جسر علوى طوله 800 متر ويكون جسراً معلقاً يغطى الحركة تحت الجسر بالإضافة إلى جمال منظرها.
الشمس: كيف يمكنك أن تصف المشروع إجمالاً؟
هو مشروع استراتيجي ضخم وتكاليفه ليست بسيطة حيث حددت تكلفة المشروع في البداية 458 مليون دينار ولكنه سيتعدى المليار دينار نتيجة لتطوير تصميم الطريق الذي يتم طبقاً للمواصفات العالمية خصوصاً جسر طريق المطار الذي سيكون من ثلاثة مناسيب «طوابق» والذي سيكون رمزاً لمداخل مدينة طرابلس روعي فيه من الناحية الجمالية واستيعاب طاقة الحركة الكبيرة في ذلك المكان.
وفي الختام أشكر صحيفة الشمس على اهتمامها وزيارتها لموقع المشروع مما أتاح لنا الفرصة لتوضيح بعض النقاط المبهمة للمواطن حول هذا المشروع.
أما في نهاية تحقيقنا فإننا لازلنا لم نتطرق بعد إلى مدى القدرة الاستيعابية للطريق في الساعة والمختنقات المرورية في بدايتها بعد تشغيل الطريق، أيضاً الطريقة التي تم تنفيذها بعد التخطيط لها بربع قرن وهي مدة من المفترض أن يكون الطريق الدائرى الرابع فيها يعمل .
هذه أسئلة سنسعى لاستضاحها في تحقيقات لاحقة ولكن درونا هنا أن نشكر كل الجهود المبذولة في انجاز المشروع خلال التواريخ التي حددت.[/td][/tr]
الطّريق الدّائرى الثالث..
إنجاز يُضاف لسلسلة إنجازات الفاتح العظيم
[/td][/tr][tr][td width="100%" height="19" bgcolor="#EEF0FB" colspan="2"]إنجاز يُضاف لسلسلة إنجازات الفاتح العظيم
[/td][/tr][tr][td dir=rtl width="98%" bgcolor="#FFFFFF"]
هو موعد لن يخلف هكذا يؤكد كل من قابلناهم وهم يعملون بجد على إنجاز هذا الطريق الذي طال انتظارها سواء داخل مكاتبهم أو في ساحة العمل حيث تجولنا لنجدهم يعملون بجد على أن يكونوا في الموعد.
تحقيق/ كوثر أبو نواره - تصوير / عمر النجار
موعد لم يخلفوه بعد أن زالت أو أزيلت كل العوائق التي حالت دون الانطلاق في الموعد والإنجاز في الموعد ورشة عمل كبيرة كل يؤدى فيها دوره المناط به من أجل أن يكون في أول المواعيد وهو شهر الماء القادم بالمرحلة الأولى التي ستنطلق من جزيرة غوط الشعال لتنتهي بطريق السواني وإنجاز تحويلة طريق الساحلى عند جنزور الغيران، ويكون شهر الفاتح ثاني مواعيدها حتى طريق صلاح الدين ليكون ما أنجز عن ذاك في المرحلتين 16 كيلو مترا ما الذي آخر انجاز هذه الطريق حتى الآن وما هي العوائق التي حالت دون ذلك؟ وما هي الفترة الزمنية القصوى للانتهاء منه؟
وما هو طول الطريق وتفرعاته وجسوره؟ وما هي مخارج الطريق ومداخله والمناطق التي يستخدمونها؟ مجموعة من الأسئلة حملناها في جعبتنا إلى حيث مقر المشروع والشركة المنفذة له، بحثاً عن إجابة شافية لأسئلة يطلقها المواطن كل يوم حول هذه الطريق علنا نحملها إليه هذه المرة إجابة تزيل كل علامات الاستفهام التي ترتسم بذهنه.
انطلقنا من البداية إلى حيث انطلق المسار من جزيرة غوط الشعال حيث شارف الجسر الذي شيد هناك على الانتهاء ولم يبق وفق إفادة المهندسين المشرفين إلا الطبقة الثانية من الأسفلت فوق الجسر وتحته ويصبح جاهزاً للاستخدام لنتحول إلى نهاية المرحلة الأولى التي يبلغ طولها أربعة كيلو متر لنلحظ أربعة جسور للسيارات وثلاثة أخرى للمشاة لا يفصلها عن الاستخدام سوى أقل من أربعة أشهر يجرى فيها العمل بهمة ونشاط من أجل أن تكون في الموعد الذي أكد عليه المهندس/ إبراهيم عقيرب مرافقنا خلال تجوالنا في المرحلة الأولى ليقدم لنا كل معلومة تتعلق بهذا المشروع، ولنلتقي بعد ذلك بالمهندس مفتاح الفلاح المدير التنفيذي للمكتب الاستشاري المشرف على المشروع الذي سألناه بداية تقديم نبذة عن المشروع وعن الشركة المنفذة له فقال: إن مشروع الطريق الدائرى تعمل عليه الشركة الليبية البرازيلية كتصميم وتنفيذ حيث أن طول طريق المسار يصل إلى 8 . 23 كم بطريق مزدوج في ثلاث حارات وحارة للطوارئ ويتعدى نطاق أعمال المشروع انشاء عدد 13 جسراً «تقاطعات متكاملة» ووصلتى جنزور وتاجوراء المستقبلتين وأيضا إنشاء عدد 6 جسور مرور علوية وإنشاء عدد 5 جسور مرور سفلى وانشاء 14 جسراً لعبور المشاة وتنفيذ منظومة صرف مياه الأمطار وتنفيذ تجهيزات الانارة وتنفيذ تجهيزات العلامات المرورية تنفيذ العبارات على مسافة كل 500 متر وتنفيذ الحوائط الساندة بتقنية مستحدثة إلى جانب تنفيذ الأعمال المرافقة والتكميلية .
إدارة المشروع تتكون من إدارة البرامج شركة إيكوم والمكتب الاستشاري محاصة القلعة الأولى مكتب استشارات وطني وبي كي اس مكتب استشارى جنوب أفريقي والشركة المنفذة هي الشركة الليبية البرازيلية للإنشاءات والتعمير شركة مساهمة بين شركتى أوبريست البرازيلية بنسبة 60 % وشركة التنمية العمرانية القابضة بنسبة 40 % واستشاريي» الجهاز بالمشروع وقد تم الإعداد لانطلاق العمل بالمشروع بشراء تجهيزات كاملة وتجهيز موقع إنتاج ومصنع للقوالب الخرسانية وورش للحديد والنجارة حيث تم تجهيزها بطريق المطار أي أنه مصنع متكامل وتم توريد آليات ومعدات وصلت 263 آلية ومعدة بقيمة بلغت 80 مليون دينار ثم بدأ العمل بالمشروع في سنة 2008 ف ولمدة 42 شهراً.
الشمس: التأخير في المشروع إلام يرجع؟
واجه المشروع جملة من المشاكل والعوائق في المسار أولها إزالة ثلاث مقابر أمام المسار وإزالة المساكن أيضاً والبطء في تنفيذ الأعمال الكهربائية وأعمال الصرف أثرت سلباً على تنفيذ المشروع وسببت التأخير ولكن في كل مرة تتم مراجعة مخطط المشروع في مرحلته الأولى غوط الشعال ـ طريق السواني أيضاً لا نخلى مسؤولية الشركة في هذا التأخير إلى جانب أن شراء الآلات أخذ وقتاً طويلاً.
الشمس: ما هي مدة التنفيذ بشكل عام؟
كان من المخطط أن تنتهى أعمال المشروع في شهر الطير المقبل ولكنه حدث تمديد إلى شهر الماء وشهر الفاتح وشهر الكانون.
الشمس : هل روعي في تصميم الطريق استيعاب تطور حركة السيارات المتزايدة؟
الطريق صمم في سنة 1986 من قبل المكتب الاستشاري الوطني الا أنه وجدت الكثير من الملاحظات لأنه في تلك الآونة كانت الحركة محددة جداً ولكن لتطور الحركة وكثرة السيارات روعي هذا حقيقة في التصميم الجديد وعمل على أساس 3 حارات وكل الكباري بها مخارج ومداخل تخدم الطريق.
الشمس : هل روعي في الطريق الدائرى الثالث تفادى بعض الأشكال التي تعيق السير كتجمع مياه الأمطار والحوادث وغيرها؟
نعم روعيت بدقة وأعيد تصميم المشروع لهذه الاعتبارات كحركة المرور وتجمع مياه الأمطار أيضاً المخارج والمداخل فكل جسر به مداخل ومخارج متكاملة العلوية والسفلية.
الشمس : ما هي نسبة المواد الخام المحلية التى تدخل في انجاز المشروع؟
جميع المواد الداخلة في المشروع هي مواد محلية من الاسفلت إلى الحديد والركام فقط، أما الآلات الصناعية يتم توريدها من الخارج.
الشمس : عند مرورنا عبر الطريق السريع الحالي نشهد اختناقاً مرورياً في نقطة التقاء الطريق السريع بالطريق الساحلى بطريق قرقارش، فإذا ما أضيف إليهم الطريق الدائرى الثالث فإن المحصلة ستكون مشكلة مرورية خانقة قد لا نجد لها حلاً هل تم وضع ذلك في الحسبان؟
وجدت وصلة جنزور لهذا السبب ما بين شارع 10 وشارع مصنع التبغ فهي في المستقبل ستخفف الضغط فهي الرابط الذي نفذناه بعد دراسة لكى يتم استيعاب هذه الحركة وتفادى أي اختناقات مرورية.
الشمس: هل روعي عند التنفيذ إنجاز مستلزمات الأمن والسلامة المرورية حتى لا تكون هناك ضرورة لإقامتها؟
نعم قمنا بوضع كل اللافتات المرورية للأمن والسلامة وراعينا في المستقبل أنه لا توجد بها عراقيل وراعينا ضرورة أن يكون في كل 500 متر وجود خندق لمرور مياه الأمطار والصرف الصحي أيضا روعي أنه عند طريق السواني ينفذ جسر علوى طوله 800 متر ويكون جسراً معلقاً يغطى الحركة تحت الجسر بالإضافة إلى جمال منظرها.
الشمس: كيف يمكنك أن تصف المشروع إجمالاً؟
هو مشروع استراتيجي ضخم وتكاليفه ليست بسيطة حيث حددت تكلفة المشروع في البداية 458 مليون دينار ولكنه سيتعدى المليار دينار نتيجة لتطوير تصميم الطريق الذي يتم طبقاً للمواصفات العالمية خصوصاً جسر طريق المطار الذي سيكون من ثلاثة مناسيب «طوابق» والذي سيكون رمزاً لمداخل مدينة طرابلس روعي فيه من الناحية الجمالية واستيعاب طاقة الحركة الكبيرة في ذلك المكان.
وفي الختام أشكر صحيفة الشمس على اهتمامها وزيارتها لموقع المشروع مما أتاح لنا الفرصة لتوضيح بعض النقاط المبهمة للمواطن حول هذا المشروع.
أما في نهاية تحقيقنا فإننا لازلنا لم نتطرق بعد إلى مدى القدرة الاستيعابية للطريق في الساعة والمختنقات المرورية في بدايتها بعد تشغيل الطريق، أيضاً الطريقة التي تم تنفيذها بعد التخطيط لها بربع قرن وهي مدة من المفترض أن يكون الطريق الدائرى الرابع فيها يعمل .
هذه أسئلة سنسعى لاستضاحها في تحقيقات لاحقة ولكن درونا هنا أن نشكر كل الجهود المبذولة في انجاز المشروع خلال التواريخ التي حددت.[/td][/tr]
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
بوفرقه- مراقب
-
عدد المشاركات : 34697
العمر : 58
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
رد: الطّريق الدّائرى الثالث..
مشكور على التغطية الائعة وعلى الجهد الاروع,,,,
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
مواضيع مماثلة
» تحتمس الثالث
» الخيار الثالث
» ألفونسو الثالث عشر
» الفارق الثالث !!!!!!!
» حدث في رمضان - اليوم الثالث
» الخيار الثالث
» ألفونسو الثالث عشر
» الفارق الثالث !!!!!!!
» حدث في رمضان - اليوم الثالث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» الإكوادور وجهة مثالية لقضاء العطلات وسط المناظر الطبيعية
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» سر ارتفاع دواسة الفرامل عن دواسة البنزين في السيارة
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» ما ميزات شبكات "Wi-Fi 8" المنتظرة؟
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» رد فعل صلاح بعد اختياره أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
اليوم في 8:04 am من طرف STAR
» هل تعاني من الأرق؟ طريقة بسيطة تسحبك إلى نوم عميق
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الكبة المشوية على الطريقة الأصلية
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:00 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR