إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
حكم كتابة( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى ال
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم كتابة( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى ال
سُئِلَ سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله عن حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاة عليه ؟
فأجاب
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن
اختصار كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة غير
مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصله
تفصيلاً جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله
بن باز رحمه الله تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:
اختصار كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة غير
مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصله
تفصيلاً جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله
بن باز رحمه الله تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:
(الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد
أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً
ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، أرسله بالهدى والرحمة
ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله صلى الله
عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله
حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء وأحسنه وأكمله.
أرسل الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم، إلى جميع الثَّقَلَيْن بشيراً
ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، أرسله بالهدى والرحمة
ودين الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله صلى الله
عليه وسلم، ولقد بلّغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله
حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء وأحسنه وأكمله.
وطاعته
صلى الله عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهم فرائض الإسلام،
وهي المقصود من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته، واتباعه
والصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه صلى
الله عليه وسلم، وشكراً لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم.
صلى الله عليه وسلم، وامتثال أمره، واجتناب نهيه من أهم فرائض الإسلام،
وهي المقصود من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي محبته، واتباعه
والصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه صلى
الله عليه وسلم، وشكراً لله على نعمته علينا بإرساله صلى الله عليه وسلم.
وفي الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم، فوائد كثيرة منها:
-
امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله
عليه وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك، قال الله تعالى : { إن الله
وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّوا عليه وسلِّموا
تسليماً }
امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، والموافقة له في الصلاة عليه صلى الله
عليه وسلم، والموافقة لملائكته أيضاً في ذلك، قال الله تعالى : { إن الله
وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلَّوا عليه وسلِّموا
تسليماً }
-
ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابة دعائه، وسبب لحصول
البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم، وسبب هداية العبد وحياة قلبه،
فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه
معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.
ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي عليه، ورجاء إجابة دعائه، وسبب لحصول
البركة، ودوام محبته صلى الله عليه وسلم، وسبب هداية العبد وحياة قلبه،
فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في قلبه
معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.
كما
أنه صلوات الله وسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه،
منها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال : « من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً » .
أنه صلوات الله وسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه،
منها ما روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم قال : « من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً » .
وعنه
رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تجعلوا
بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني
حيثما كنتم » .
رضي الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تجعلوا
بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني
حيثما كنتم » .
وقال صلى الله عليه وسلم : « رغم أنفُ رجل ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ».
وبما
أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد،
ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول المسجد،
والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في
كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من الأدلة،
والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئ
عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من
الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر
الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً }
أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد،
ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول المسجد،
والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في
كتاب، أو مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من الأدلة،
والمشروع أن تكتب كاملة تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئ
عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على
رسول الله صلى الله عليه وسلم على كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من
الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر
الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه وسلموا تسليماً }
مع
أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله
عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً
بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه.
أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله
عليه وسلم) كاملة، وقد لا ينتبه لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً
بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذَّروا منه.
فقد
قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في
النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما
نصه:
قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة ابن الصلاح، في
النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده، قال ما
نصه:
(التاسع:
أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند
ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد التي
يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد
رأينا لأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام
يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.
أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند
ذكره، ولا يسأم من تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد التي
يتعجلها طلبة الحديث وكتبته، ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد
رأينا لأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام
يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه على ما في الأصل.
وهكذا
الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك
وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين:
الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو عز وجل، وتبارك
وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها نقصين:
أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو ذلك.
الثاني:
أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه الله
تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه،
ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: مالك
لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم...
إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام)
والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً.
أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني رحمه الله
تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله عليه،
ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقال لي: مالك
لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم...
إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام)
والله أعلم). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً.
وقال
العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية
الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة
والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك، بأن تقتصر منها على
حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من
أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله عليه وسلم
(ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف
الأولى).
العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية
الحديث) للعراقي ما نصه: ( واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة
والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك، بأن تقتصر منها على
حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من
أبناء العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من صلى الله عليه وسلم
(ص) أو (صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف
الأولى).
وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه (تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي):
(
ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة،
كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ...
إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم)
بل يكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً.
ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في الصلاة،
كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ...
إلى أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم)
بل يكتبهما بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً.
هذا ووصيتي لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه، ويبتعد عما يبطله أو ينقصه.
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه).
انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله . والله أعلم.
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: حكم كتابة( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى ال
قال صلى الله عليه وسلم : (لاتزال طائفة من أمتى على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا من هي يارسول الله ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي).
طيب ليبيا- عميد
-
عدد المشاركات : 1005
العمر : 49
قوة التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
رد: حكم كتابة( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى ال
بارك الله فيك على المتابعة
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: حكم كتابة( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى ال
مشكور وبارك الله فيك.
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
![حكم كتابة( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى ال 0%20%2823%29](https://2img.net/h/www.lover3moon.com/rmd/fem/0%20%2823%29.gif)
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
![حكم كتابة( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى ال 0%20%2823%29](https://2img.net/h/www.lover3moon.com/rmd/fem/0%20%2823%29.gif)
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: حكم كتابة( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد صلى ال
بارك الله فيكم على المتابعة والاطلاع على الموضوع وجزاكم الله خيرآ
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
![-](https://2img.net/i/empty.gif)
» انا ام المفقود محمد محمد المحجوب محمد شيخ من منطقة تاجوراء
» كتابة على ورق القلب..!!!
» كيفية كتابة CV
» 65 كتابة إسلامية متحركة
» تنبيه في كتابة آية ... إنا لله وإنا إليه راجعون
» كتابة على ورق القلب..!!!
» كيفية كتابة CV
» 65 كتابة إسلامية متحركة
» تنبيه في كتابة آية ... إنا لله وإنا إليه راجعون
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» نصائح مهمة لتفادي مشاكل السيارة الطارئة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
» "واتس آب" يطور خدمة مكالمات الفيديو.. هكذا
» عوامل غير واضحة تفسد الرؤية
» "يورو 2024".. 24 مدرباً من 17 جنسية
» برشلونة قطع وعداً لمحمد صلاح.. ما القصة؟
» واتس آب يطرح تحديثاً جديداً
» الكشف عن موعد انطلاق "الليغا"
» ضيوف الرحمن يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد النبوي قبيل أداء شعيرة الحج
» النصر السعودي يوافق على عودة لابورت إلى الليغا
» تغيير جديد في "إنستغرام" يثير غضب المستخدمين
» ثعبان ضخم يبتلع امرأة في إندونيسيا
» تحذير.. تطبيقات خطيرة من "أندرويد" تسرق الأموال والبيانات الشخصية
» تونس بمواجهة صعبة لتجنب فقدان الصدارة بتصفيات المونديال