إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
المن والأذى ..
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المن والأذى ..
[color=Black]معنى المن
يطلق المن على القطع والانقطاع ومنه قوله تعالى: فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) سورة التين. أي غير مقطوع.
ويطلق أيضاً على اصطناع خير، والمنة هي النعمة الثقيلة، ومن ذلك قولهتعالى: لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ (164) سورة آل عمران. وقدتكون المَّنة بالقول، وذلك مستقبح فيما بين الناس إلا عند كفران النعمة.
ومن صور المن التي وردت بذمها الآيات، ما جاء في قوله تعالى: وَلَا تَمْنُنتَسْتَكْثِرُ (6) سورة المدثر. وقوله تعالى: وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَاعَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) سورة الشعراء. وقولهتعالى: يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّإِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْلِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (17) سورة الحجرات. وقوله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّوَالأذَى (264) سورة البقرة.
المن خلق سيء
المن خلق ساقط لا يليق بأولي الفضل، وهو أن يتحدث المنان بعطائه أمام منأعطاه أو أمام غيره من الناس، على سبيل الفخر و إشعاراً بالتفضل علىالمعطى. و في ذلك كسر لقلبه ، و إهانة لكرامته ، وهو (أي المن) لا يقع إلامن المعجب بنفسه .
وللمن درجات بعضها أحط من بعض، ويكون في أشد صوره إذا تبع المن أذى، و يكون ذلك بإشعار الآخر بنزول مكانته ، أو توجيه عبارات تجريح ونقدلاذع لسلوكه، أو التشهير به كوضعه في موقف يعلم الناظرون إليه فيه أنه فيموقف ذلة ومهانة ، أو جعله يتردد على الأبواب لإذلاله.
تفسيرات المن
والمنَّ عموماً يحتمل تفسيرين: أحدهما إحسان المحسن غيرَ معتَدّ بالإحسان,يقال: لحقت فلاناً من فلان منّةٌ, إذا لحقته نعمةٌ باستنقاذٍ من قتل أو ماأشبهه, والثاني منَّ فلانٌ إذا عظَّم الإحسانَ وفخر به وأبدأ فيه وأعادحتى يفسِده ويُبغّضه, فالأول حسن, ويدخل فيه كل صور المن من الله تعالى, والثاني قبيح وهو الذي يأتي على معنى التقرير للنعمةوالتصريح بها أو أن يتحدث بما أعطى حتى يبلغ ذلك المُعطي فيؤذيه, والمنحينئذ من الكبائر.
ذم المن في السنة
وقد ثبت ذم المن أيضاً في الأحاديث الشريفة والتي منها حديث أبي ذر -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة: المنان الذي لا يعطي شيئاً إلا منة, والمنفق سلعته بالحلف الفاجر، والمسبل إزاره).وعن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:(ثلاثة لا ينظر الله -عز وجل- إليهم يوم القيامة, العاق لوالديه، والمرأةالمترجلة، والديوث, وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والمدمن علىالخمر، والمنان بما أعطى)4.
- لماذا يعتبر المن آفة من آفات النفس ؟
- لأن صاحب هذه النفس يحب المجد و العلو، فهو يسعى له بهذه الصورة الدنيئةلأنه قادر عليه بما وهبه الله من مال أو منصب أو غير ذلك مما يجعل يده علىالآخرين. والمنة لا تقتصر على المال فقط فهي تكون في أي عطية حتى لو كانتمعنوية، أو في بذل نصيحة، أو تفريج كربة ، أو مساعدة في عمل ما ..
ومن عجائب صور المن أن يمن الإنسان بأمر يعتبر في حقه من الحقوق الواجبة عليه مثل من الزوجعلى زوجته إذا أحسن عشرتها ، أو الزوجة على زوجها إذا أطاعته .. أو منالأبناء على الوالدين إذا قاموا ببرهم، و غير ذلك من الحقوق والواجبات بينالناس ..
أثار المن على العمل و المجتمع :
1. يؤثر في الإخلاص ، وربما أصبح العطاء رياءاً و سمعة .
2. لا يجد صاحب المن آثاراً و ثواباً لصدقته، و في أصعب الأوقات و أشدها، حين يكون بلا حول ولا قوة و لا عون، وهو بحاجة إلى حسنة واحدة، وذلك يوم القيامة .
3. يحرم صاحبها من نعمة نظر الله إليه و كلامه معه، جاء في الحديث الذيرواه مسلم ]ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة .. لاينظر إليهم ) .. و ذكر منهم ( المنان الذي لا يعطي شيئاً إلا منه ) ..
فالمنان بفعله يجلب غضب الله تعالى عليه بفعله، والله لو أن فيهاهذه فقط لكفت لأن الله تعالى يقول }وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِيفَقَدْ هَوَى { طه 81 .
4. يوغر الصدور و يقطع العلاقات بين الناس .
العلاج
1. و هو من أفضل طرق علاج هذا العيب و أجملها ، فإذا ورد على الإنسان خاطر المن يتذكر فوراً أن الحال التي هو فيها عطية من عطايا الله اختاره الله لها،وفضل منحه الله إياه، فهو الذي وفقه لنيله و جعل يده العليا، وهو الذي شرحصدره للعطاء ، و حبب له الإحسان إلى الناس ، و جعل بين يديه من يحسن إليه، إذاً .. في الحقيقة المن لله وحده ، إذ هداه و أعطاه و يسر له بلا حول منه و لا قوة، وهذا أمر يستحق الشكر، لا المن والأذى ..
2. عدم رؤية الإحسان حال وقوعه، و نسيانه بعدفعله، حتى كأنه لم يصدر، و إذا سمعه كأن لسان حاله (لا أذكره) ، ( ولاأصغي بسمعي إلى من يذكره ) فهو بذلك يجعل من أحسن إليه و غيره سواء، ولايطلب الأجر إلا من الله. و هذا ما كان عليه خلقه صلى الله عليه وسلم إذعلمه ربه فقال "وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ" المدثر .
قال ابن عباس ( لا يتم المعروف إلا بثلاث ) و لتقرأ جيداً هذه القواعد فهيأسباب رئيسية للتخلص من هذه الآفة ، يقول ابن عباس: ( تعجيله، و تصغيره، وستره). و لماذا ؟
يقول ( فإذا أعجله هنأه ، و إذا صغره عظمه ، و إذا ستره تممه). و قال بعضالحكماء ( إذا اصطنعت المعروف فاستره ، وإذا صنع إليك فانشره) . و فال رجللبنيه ( إذا اتخذتم عند رجل يداً ، فانسوها ) .
3. إذا واجه الإنسان تصرفاً يضايقه ممن أحسن إليه ، فليعفو و ليصفح و لايمن بعطيته ، ويتذكر قوله تعالى "قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌمِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ" نلاحظ أن اللهتعالى ختم الآية بقوله غني أي غني عن الصدقة ، ثم قال حليم ، فما علاقةالحلم بالموقف؟
هذه الخاتمة فيها عبرة و درس لمن يواجه المضايقة ممن يحسن إليهم ، فاللهعز وجل يعطي الرزق و يكرم و يحسن للناس ، ولكن ما الذي يحدث ؟
يقصر العباد في الشكر ، بل البعض يعصيه ، والبعض يشعر أن النعم التي عندههي من جهده و كسبه ، و الأعجب من ذلك أن يرى أنه مستحق لهذه النعم بل أكثر.. و لكن الله عز وجل حليم ، لا يعجل لهم بالعقاب و هو الذي أعطاهم كل شيءو قادر على سلب كل شيء منهم ، وعلى ذلك فالعباد أحق بأن يعفو بعضهم عن بعض..
4. إذا خالجه شعور المن يذكر نفسه فوراً أنه لا يدري ماذا يحدث له مستقبلاً ، و ماذا تحمل الأيامفي طياتها ، فقد تدور عليه الدائرة ، ويصبح في نفس الموقف ، فيكون تذكرهرادعاً للنفس و مانعاً لها بإذن الله من المن و الأذى ..
تفسير قوله تعالى: " لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى"
يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة البقرة: “قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم. يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوانعليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا والله لايهدي القوم الكافرين” (البقرة: 263 264).
في هاتين الآيتين الكريمتين يرشدنا الحق سبحانه وتعالى إلى الآدابوالأخلاقيات الفاضلة التي ينبغي أن نلتزم بها ونحن نقدم للفقراءوالمحتاجين وأصحاب الحاجات حقوقهم في أموالنا، فهو سبحانه وتعالى يحذرنامن المن والأذى، وينادي كل المؤمنين بأن يجتنبوا في صدقاتهم هاتين الرذيلتين، مبينا أن الكلمة الطيبة للفقير خير من إعطائه مع إيذائه.
الكلمة الطيبة
ومعنى “قول معروف” أن تقول للسائل الفقير كلاما جميلا طيبا تجبر به خاطره،ويحفظ له كرامته، “ومغفرة” لما وقع منه من إلحاف في السؤال، وستر لحالهوصفح عنه “خير من صدقة يتبعها أذى” أي خير من صدقة يتبعها المتصدق أذىللمتصدق عليه، لأن الكلمة الطيبة للسائل، والستر عليه، والعفو عنه في ماصدر منه، كل ذلك يؤدي إلى رفع الدرجات عند الله، وإلى تهذيب النفوس،وتأليف القلوب، وحفظ كرامة أولئك الذين مدوا أيديهم بالسؤال.
أما الصدقة التي يتبعها أذى فإن إيتاءها بتلك الطريقة يؤدي إلى ذهابثوابها، وإلى زيادة الآلام عند السائلين، ولاسيما الذين يحرصون على حفظكرامتهم وعلى صيانة ماء وجوههم.
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “الكلمة الطيبة صدقة، وإن من المعروف أنتلقى أخاك بوجه طلق” وهنا يجب على المسؤول كما يقول الإمام القرطبي فيتفسيره للآية الكريمة أن يلتقي السائل بالبشر والترحيب ويقابله بالطلاقةوالتقريب ليكون مشكورا إن أعطى ومعذورا إن منع.
ذهاب الأجر
ثم ختم الله سبحانه وتعالى الآية الكريمةبقوله: “والله غني حليم” أي والله غني عن إنفاق المنفقين وصدقاتالمتصدقين، وإنما أمرهم بها لمصلحة تعود عليهم، وقيل إن المراد بالعبارةالكريمة أن الله عز وجل غني عن الصدقة المصحوبة بالأذى فلا يقبلها “حليم”فلا يعجل بالعقوبة على مستحقها فهو سبحانه يمهل ولا يهمل.
وقوله عز وجل: “يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى” نداء منه سبحانه للمؤمنين يكرر فيه نهيهم عن المن والأذى لأنهما يؤديان إلى ذهاب الأجر من الله تعالى، وإلى عدم الشكر من الناس،ولذا جاء في الحديث الشريف: “إياكم والامتنان بالمعروف فإنه يبطل الشكرويمحق الأجر”.
ثم أكد سبحانه هذا النهي عن المن والأذى بذكر مثلين فقال في أولهما “كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر”.
والمعنى: يا من آمنتم بالله تعالى لا تبطلوا صدقاتكم بأن تحبطوا أجرها، وتمحقوا ثمارها، بسبب المن والأذى، فيكون مثلكم في هذا الإبطال لصدقاتكم، كمثل المنافق الذي ينفقماله من أجل أن يرى الناس منه ذلك، ولا يبتغي به رضاء الله ولا ثوابالآخرة.
وقوله في المثال الثاني “فمثله كمثل صفوان عليهتراب فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا” معناه أنالمنافق الذي ينفق ماله رئاء الناس مثله في انكشاف أمره وعدم انتفاعه بماينفقه رياء وحبا للظهور كمثل حجر أملس لا ينبت شيئا ولكن عليه قليل منالتراب الموهم للناظر إليه أنه منتج فنزل المطر الشديد فأزال ما عليه منتراب، فانكشفت حقيقته وتبين للناظر إليه أنه حجر أملس صلد لا يصلح لإنباتأي شيء عليه.
وقوله تعالى: “لا يقدرون على شيء مما كسبوا”معناه أن الذين يبطلون صدقاتهم بالمن والأذى، والذين يتصدقون رياء ومفاخرةلا يقدرون على تحصيل شيء من ثواب ما عملوا، لأن ما صاحب أعمالهم من رياءومفاخرة ومن أذى محق بركتها، وأذهب ثمرتها وأزال ثوابها.
يطلق المن على القطع والانقطاع ومنه قوله تعالى: فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) سورة التين. أي غير مقطوع.
ويطلق أيضاً على اصطناع خير، والمنة هي النعمة الثقيلة، ومن ذلك قولهتعالى: لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ (164) سورة آل عمران. وقدتكون المَّنة بالقول، وذلك مستقبح فيما بين الناس إلا عند كفران النعمة.
ومن صور المن التي وردت بذمها الآيات، ما جاء في قوله تعالى: وَلَا تَمْنُنتَسْتَكْثِرُ (6) سورة المدثر. وقوله تعالى: وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَاعَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) سورة الشعراء. وقولهتعالى: يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّإِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْلِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (17) سورة الحجرات. وقوله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّوَالأذَى (264) سورة البقرة.
المن خلق سيء
المن خلق ساقط لا يليق بأولي الفضل، وهو أن يتحدث المنان بعطائه أمام منأعطاه أو أمام غيره من الناس، على سبيل الفخر و إشعاراً بالتفضل علىالمعطى. و في ذلك كسر لقلبه ، و إهانة لكرامته ، وهو (أي المن) لا يقع إلامن المعجب بنفسه .
وللمن درجات بعضها أحط من بعض، ويكون في أشد صوره إذا تبع المن أذى، و يكون ذلك بإشعار الآخر بنزول مكانته ، أو توجيه عبارات تجريح ونقدلاذع لسلوكه، أو التشهير به كوضعه في موقف يعلم الناظرون إليه فيه أنه فيموقف ذلة ومهانة ، أو جعله يتردد على الأبواب لإذلاله.
تفسيرات المن
والمنَّ عموماً يحتمل تفسيرين: أحدهما إحسان المحسن غيرَ معتَدّ بالإحسان,يقال: لحقت فلاناً من فلان منّةٌ, إذا لحقته نعمةٌ باستنقاذٍ من قتل أو ماأشبهه, والثاني منَّ فلانٌ إذا عظَّم الإحسانَ وفخر به وأبدأ فيه وأعادحتى يفسِده ويُبغّضه, فالأول حسن, ويدخل فيه كل صور المن من الله تعالى, والثاني قبيح وهو الذي يأتي على معنى التقرير للنعمةوالتصريح بها أو أن يتحدث بما أعطى حتى يبلغ ذلك المُعطي فيؤذيه, والمنحينئذ من الكبائر.
ذم المن في السنة
وقد ثبت ذم المن أيضاً في الأحاديث الشريفة والتي منها حديث أبي ذر -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة: المنان الذي لا يعطي شيئاً إلا منة, والمنفق سلعته بالحلف الفاجر، والمسبل إزاره).وعن ابن عمر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:(ثلاثة لا ينظر الله -عز وجل- إليهم يوم القيامة, العاق لوالديه، والمرأةالمترجلة، والديوث, وثلاثة لا يدخلون الجنة: العاق لوالديه، والمدمن علىالخمر، والمنان بما أعطى)4.
- لماذا يعتبر المن آفة من آفات النفس ؟
- لأن صاحب هذه النفس يحب المجد و العلو، فهو يسعى له بهذه الصورة الدنيئةلأنه قادر عليه بما وهبه الله من مال أو منصب أو غير ذلك مما يجعل يده علىالآخرين. والمنة لا تقتصر على المال فقط فهي تكون في أي عطية حتى لو كانتمعنوية، أو في بذل نصيحة، أو تفريج كربة ، أو مساعدة في عمل ما ..
ومن عجائب صور المن أن يمن الإنسان بأمر يعتبر في حقه من الحقوق الواجبة عليه مثل من الزوجعلى زوجته إذا أحسن عشرتها ، أو الزوجة على زوجها إذا أطاعته .. أو منالأبناء على الوالدين إذا قاموا ببرهم، و غير ذلك من الحقوق والواجبات بينالناس ..
أثار المن على العمل و المجتمع :
1. يؤثر في الإخلاص ، وربما أصبح العطاء رياءاً و سمعة .
2. لا يجد صاحب المن آثاراً و ثواباً لصدقته، و في أصعب الأوقات و أشدها، حين يكون بلا حول ولا قوة و لا عون، وهو بحاجة إلى حسنة واحدة، وذلك يوم القيامة .
3. يحرم صاحبها من نعمة نظر الله إليه و كلامه معه، جاء في الحديث الذيرواه مسلم ]ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة .. لاينظر إليهم ) .. و ذكر منهم ( المنان الذي لا يعطي شيئاً إلا منه ) ..
فالمنان بفعله يجلب غضب الله تعالى عليه بفعله، والله لو أن فيهاهذه فقط لكفت لأن الله تعالى يقول }وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِيفَقَدْ هَوَى { طه 81 .
4. يوغر الصدور و يقطع العلاقات بين الناس .
العلاج
1. و هو من أفضل طرق علاج هذا العيب و أجملها ، فإذا ورد على الإنسان خاطر المن يتذكر فوراً أن الحال التي هو فيها عطية من عطايا الله اختاره الله لها،وفضل منحه الله إياه، فهو الذي وفقه لنيله و جعل يده العليا، وهو الذي شرحصدره للعطاء ، و حبب له الإحسان إلى الناس ، و جعل بين يديه من يحسن إليه، إذاً .. في الحقيقة المن لله وحده ، إذ هداه و أعطاه و يسر له بلا حول منه و لا قوة، وهذا أمر يستحق الشكر، لا المن والأذى ..
2. عدم رؤية الإحسان حال وقوعه، و نسيانه بعدفعله، حتى كأنه لم يصدر، و إذا سمعه كأن لسان حاله (لا أذكره) ، ( ولاأصغي بسمعي إلى من يذكره ) فهو بذلك يجعل من أحسن إليه و غيره سواء، ولايطلب الأجر إلا من الله. و هذا ما كان عليه خلقه صلى الله عليه وسلم إذعلمه ربه فقال "وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ" المدثر .
قال ابن عباس ( لا يتم المعروف إلا بثلاث ) و لتقرأ جيداً هذه القواعد فهيأسباب رئيسية للتخلص من هذه الآفة ، يقول ابن عباس: ( تعجيله، و تصغيره، وستره). و لماذا ؟
يقول ( فإذا أعجله هنأه ، و إذا صغره عظمه ، و إذا ستره تممه). و قال بعضالحكماء ( إذا اصطنعت المعروف فاستره ، وإذا صنع إليك فانشره) . و فال رجللبنيه ( إذا اتخذتم عند رجل يداً ، فانسوها ) .
3. إذا واجه الإنسان تصرفاً يضايقه ممن أحسن إليه ، فليعفو و ليصفح و لايمن بعطيته ، ويتذكر قوله تعالى "قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌمِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ" نلاحظ أن اللهتعالى ختم الآية بقوله غني أي غني عن الصدقة ، ثم قال حليم ، فما علاقةالحلم بالموقف؟
هذه الخاتمة فيها عبرة و درس لمن يواجه المضايقة ممن يحسن إليهم ، فاللهعز وجل يعطي الرزق و يكرم و يحسن للناس ، ولكن ما الذي يحدث ؟
يقصر العباد في الشكر ، بل البعض يعصيه ، والبعض يشعر أن النعم التي عندههي من جهده و كسبه ، و الأعجب من ذلك أن يرى أنه مستحق لهذه النعم بل أكثر.. و لكن الله عز وجل حليم ، لا يعجل لهم بالعقاب و هو الذي أعطاهم كل شيءو قادر على سلب كل شيء منهم ، وعلى ذلك فالعباد أحق بأن يعفو بعضهم عن بعض..
4. إذا خالجه شعور المن يذكر نفسه فوراً أنه لا يدري ماذا يحدث له مستقبلاً ، و ماذا تحمل الأيامفي طياتها ، فقد تدور عليه الدائرة ، ويصبح في نفس الموقف ، فيكون تذكرهرادعاً للنفس و مانعاً لها بإذن الله من المن و الأذى ..
تفسير قوله تعالى: " لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى"
يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة البقرة: “قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم. يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوانعليه تراب فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا والله لايهدي القوم الكافرين” (البقرة: 263 264).
في هاتين الآيتين الكريمتين يرشدنا الحق سبحانه وتعالى إلى الآدابوالأخلاقيات الفاضلة التي ينبغي أن نلتزم بها ونحن نقدم للفقراءوالمحتاجين وأصحاب الحاجات حقوقهم في أموالنا، فهو سبحانه وتعالى يحذرنامن المن والأذى، وينادي كل المؤمنين بأن يجتنبوا في صدقاتهم هاتين الرذيلتين، مبينا أن الكلمة الطيبة للفقير خير من إعطائه مع إيذائه.
الكلمة الطيبة
ومعنى “قول معروف” أن تقول للسائل الفقير كلاما جميلا طيبا تجبر به خاطره،ويحفظ له كرامته، “ومغفرة” لما وقع منه من إلحاف في السؤال، وستر لحالهوصفح عنه “خير من صدقة يتبعها أذى” أي خير من صدقة يتبعها المتصدق أذىللمتصدق عليه، لأن الكلمة الطيبة للسائل، والستر عليه، والعفو عنه في ماصدر منه، كل ذلك يؤدي إلى رفع الدرجات عند الله، وإلى تهذيب النفوس،وتأليف القلوب، وحفظ كرامة أولئك الذين مدوا أيديهم بالسؤال.
أما الصدقة التي يتبعها أذى فإن إيتاءها بتلك الطريقة يؤدي إلى ذهابثوابها، وإلى زيادة الآلام عند السائلين، ولاسيما الذين يحرصون على حفظكرامتهم وعلى صيانة ماء وجوههم.
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: “الكلمة الطيبة صدقة، وإن من المعروف أنتلقى أخاك بوجه طلق” وهنا يجب على المسؤول كما يقول الإمام القرطبي فيتفسيره للآية الكريمة أن يلتقي السائل بالبشر والترحيب ويقابله بالطلاقةوالتقريب ليكون مشكورا إن أعطى ومعذورا إن منع.
ذهاب الأجر
ثم ختم الله سبحانه وتعالى الآية الكريمةبقوله: “والله غني حليم” أي والله غني عن إنفاق المنفقين وصدقاتالمتصدقين، وإنما أمرهم بها لمصلحة تعود عليهم، وقيل إن المراد بالعبارةالكريمة أن الله عز وجل غني عن الصدقة المصحوبة بالأذى فلا يقبلها “حليم”فلا يعجل بالعقوبة على مستحقها فهو سبحانه يمهل ولا يهمل.
وقوله عز وجل: “يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى” نداء منه سبحانه للمؤمنين يكرر فيه نهيهم عن المن والأذى لأنهما يؤديان إلى ذهاب الأجر من الله تعالى، وإلى عدم الشكر من الناس،ولذا جاء في الحديث الشريف: “إياكم والامتنان بالمعروف فإنه يبطل الشكرويمحق الأجر”.
ثم أكد سبحانه هذا النهي عن المن والأذى بذكر مثلين فقال في أولهما “كالذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر”.
والمعنى: يا من آمنتم بالله تعالى لا تبطلوا صدقاتكم بأن تحبطوا أجرها، وتمحقوا ثمارها، بسبب المن والأذى، فيكون مثلكم في هذا الإبطال لصدقاتكم، كمثل المنافق الذي ينفقماله من أجل أن يرى الناس منه ذلك، ولا يبتغي به رضاء الله ولا ثوابالآخرة.
وقوله في المثال الثاني “فمثله كمثل صفوان عليهتراب فأصابه وابل فتركه صلدا لا يقدرون على شيء مما كسبوا” معناه أنالمنافق الذي ينفق ماله رئاء الناس مثله في انكشاف أمره وعدم انتفاعه بماينفقه رياء وحبا للظهور كمثل حجر أملس لا ينبت شيئا ولكن عليه قليل منالتراب الموهم للناظر إليه أنه منتج فنزل المطر الشديد فأزال ما عليه منتراب، فانكشفت حقيقته وتبين للناظر إليه أنه حجر أملس صلد لا يصلح لإنباتأي شيء عليه.
وقوله تعالى: “لا يقدرون على شيء مما كسبوا”معناه أن الذين يبطلون صدقاتهم بالمن والأذى، والذين يتصدقون رياء ومفاخرةلا يقدرون على تحصيل شيء من ثواب ما عملوا، لأن ما صاحب أعمالهم من رياءومفاخرة ومن أذى محق بركتها، وأذهب ثمرتها وأزال ثوابها.
جلنار- مستشار
-
عدد المشاركات : 19334
العمر : 35
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
رد: المن والأذى ..
مشكورة على ما قدمتي
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: المن والأذى ..
مشكورة علي مرورك
جلنار- مستشار
-
عدد المشاركات : 19334
العمر : 35
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
رد: المن والأذى ..
مشكور علي الطرح
جلنار- مستشار
-
عدد المشاركات : 19334
العمر : 35
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
رد: المن والأذى ..
بارك الله فيك
فرج احميد- مستشار
-
عدد المشاركات : 17243
العمر : 62
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: المن والأذى ..
مشكور علي مرورك
جلنار- مستشار
-
عدد المشاركات : 19334
العمر : 35
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
رد: المن والأذى ..
شكراً على هذا الموضوع الرائع ... والله اعلم
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
جلنار- مستشار
-
عدد المشاركات : 19334
العمر : 35
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
مواضيع مماثلة
» ما هو المن والسلوى؟؟
» المن واساليب معالجته
» الثلج في فلسطيين .. بعض المن الفلسطينيه
» الآفات الزراعيه ((حشرة المن ))
» تسريحات الشعر:التعرف على الادوات + كيف تختارين التسريحة المن
» المن واساليب معالجته
» الثلج في فلسطيين .. بعض المن الفلسطينيه
» الآفات الزراعيه ((حشرة المن ))
» تسريحات الشعر:التعرف على الادوات + كيف تختارين التسريحة المن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:44 am من طرف STAR
» اليوم بسماء الدول العربية.. حدث فلكي نادر يرى مرة في العمر
اليوم في 8:43 am من طرف STAR
» قبل زيادة البنزين.. هل منظف دورة الوقود بالسيارة يقلل من الاستهلاك؟
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» كوه ساموي وجهة تايلاندية ترحب بالسائحين مهما كانت ميزانياتهم
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» أسهل طريقة لعمل البامية باللحم
اليوم في 8:41 am من طرف STAR
» جدول مباريات يورو 2024.. المجموعات والأدوار الإقصائية
أمس في 9:29 am من طرف STAR
» رحلة سياحية ممتعة إلى بيرات أروع مدن ألبانيا التاريخية
أمس في 9:28 am من طرف STAR
» الكشف عن أقوى سيارة جولف ذات دفع رباعي
أمس في 9:27 am من طرف STAR
» مشروبات لا ينصح بتناولها في الطقس الحار
أمس في 9:26 am من طرف STAR
» عوامل تؤثر على سرعة تحديثات نظام ويندوز
أمس في 9:26 am من طرف STAR
» بكلمات مؤثرة.. حكيمي يودع مبابي
أمس في 9:25 am من طرف STAR
» كوكيز دبل تشوكليت
أمس في 9:24 am من طرف STAR
» أسرار البشرة النضرة.. دليل المرأة نحو الجمال الحقيقي
أمس في 9:23 am من طرف STAR
» الليلة تصل لـ263 ألف جنيه.. أغلى فندق في شرم الشيخ!!
2024-06-02, 9:05 am من طرف STAR
» ريال مدريد بطلا لدوري أبطال أوروبا للمرة الـ15 في تاريخه بفوزه على دورتموند
2024-06-02, 9:04 am من طرف STAR