إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
نظام efi وعن القطع المشكلة للنظام وطريقة عملها
صفحة 1 من اصل 1
نظام efi وعن القطع المشكلة للنظام وطريقة عملها
أولا معنى efi هو electronic fuel injection بمعنى حقن الوقود الالكتروني
كانت بدايات هذا النظام ما بعد 1984 حيث بدأت الفكرة بالاستعاضة عن المكربن
(الكربريتر) باستخدام البخاخات وهنا جاء الطلب للعامل الالكتروني للتدخل فى عالم
المحركات وتنافست الشركات العالمية في إنتاج محركات بنظام تحكم الكتروني فتوالت
الأفكار تباعا واخرج المصنعون العديد من الأفكار والابتكارات حتى أصبح التحكم الالكتروني
بكامل هيكل السيارة (سرعات ناقل الحركة\المكيف\قفل الأبواب والنوافذ\بالونات الأمان ......)
إذا الفكرة من نظام efi هو التحكم الالكتروني الكامل بعمل المحرك ودورانه والاحاطة
بكل صغيرة وكبيرة في هيكل السيارة نفسها لكن ما يهمنا هو طريقة عمل حقن الوقود الالكتروني
طريقة عمل النظام الذي سأشرحه والقطع المكونة له مطابق للمحركات اليابانية والذي قد
يختلف قليلا في بعض القطع عن أنظمة المحركات الأخرى الأوروبية والأمريكية
قطع النظام:
ecu وهو electronic control unit وحدة التحكم الالكتروني
وهو عبارة عن دائرة الكترونية معقدة ومرتبطة بمقابس الاسلاك والكوابل وهو ما يسمى
عند الكثيرين باسم (الكمبيوتر) وهى الوحدة الرئيسية بالنظام وهى مرتبطة كهربيا بجميع حساسات
المحرك ومجموعة الاحتراق ومضخة الوقود عن طريق الأسلاك والكوابل (الظفيره)
وظيفة هذه الوحدة هي اتخاذ الأمر الالكتروني لبداية دوران المحرك starring والتحكم
بمواعيد حقن الوقود injection timing ومواعيد الاشتعال firing order ومستوي سرعة
الدوران idle speed وموعد عمل مضخة البنزين
يستقبل ecu المعلومات الالكترونية الواردة من مجموعة حساسات المحرك ثم تترجم داخله إلى أوامر
الكترونية صادرة للبخاخات ومجموعة الاحتراق ومضخة البنزين بعض الأجزاء
intake air temperature sensor حساس درجة حرارة الهواء الداخل
حساس موجود بين المانيفولد وفلتر الهواء ووظيفته تحديد درجة حرارة الهواء الاتى من الفلتر
والذي سيدخل إلى المحرك مباشرة ثم يرسل الإشارة الالكترونية إلى ecu
throttle position sensor حساس الدواسة
حساس مربوط جانب دواسة المانيفولد وبه ملف مغناطيسي صغير ويرسل هذا الحساس إشارات
الكترونية إلىecu تعبر عن مسافة فتحة باب المانيفولد والتي عن طريقها يتم زيادة أو نقص
عدد لفات المحرك rpm
vacuum sensor حساس الشفط
حساس موجود بالمانيفولد ووظيفته هي تحديد درجة شفط الهواء الداخل لراس المحرك
أو تحديدا قياس الضغط داخل المانيفولد ثم يرسل الإشارة إلى ecu
o2 sensor حساس الأكسجين
وهو موجود بأنبوب العادم (الهيدر) ووظيفته قياس كمية ونوعية الهواء المحترق من عادم
المحرك ومنه يحدد كفاءة احتراق المحرك بقياس نسب الأكسجين
idle speed control (ics) valve صمام التحكم بسرعة الدوران
صمام الكتروني مرتبط مع دواسة المانيفولد بجانب throttle position sensor ووظيفة
هذا الصمام هو التحكم بمعدل دوران المحرك المنخفض بمعنى أن يثبت سرعة دوران المحرك
على اقل دوران 700 rpm مثلا في حالة درجة الحرارة القياسية للمحرك أو يرفع السرعة
إلى 2000 rpm في حالة برودة المحرك
temperature sensor حساس درجة الحرارة
موجود غالبا براس المحرك وهو حساس به ملف مغناطيسي يحدد درجة حرارة المحرك
يرسلها إلىecu الذي يربطه الكترونيا مع (ics) صمام التحكم بسرعة الدوران
fuel pump مضخة البنزين
وهى مضخة كهربية لضخ الوقود تعمل بإشارة كهربية من ecu لتضخ الوقود للبخاخات
وقد تكون موجودة بداخل خزان البنزين أو خارجه حسب المصنعين
injector البخاخ
وهو صمام كهربي لضخ الوقود إلى داخل راس المحرك حيث ياتى الوقود مضغوطا من المضخة
الى البخاخ والبخاخ يفتح بإشارة كهربية من ecu متضمنة موعد وكمية الضخ
كانت بدايات هذا النظام ما بعد 1984 حيث بدأت الفكرة بالاستعاضة عن المكربن
(الكربريتر) باستخدام البخاخات وهنا جاء الطلب للعامل الالكتروني للتدخل فى عالم
المحركات وتنافست الشركات العالمية في إنتاج محركات بنظام تحكم الكتروني فتوالت
الأفكار تباعا واخرج المصنعون العديد من الأفكار والابتكارات حتى أصبح التحكم الالكتروني
بكامل هيكل السيارة (سرعات ناقل الحركة\المكيف\قفل الأبواب والنوافذ\بالونات الأمان ......)
إذا الفكرة من نظام efi هو التحكم الالكتروني الكامل بعمل المحرك ودورانه والاحاطة
بكل صغيرة وكبيرة في هيكل السيارة نفسها لكن ما يهمنا هو طريقة عمل حقن الوقود الالكتروني
طريقة عمل النظام الذي سأشرحه والقطع المكونة له مطابق للمحركات اليابانية والذي قد
يختلف قليلا في بعض القطع عن أنظمة المحركات الأخرى الأوروبية والأمريكية
قطع النظام:
ecu وهو electronic control unit وحدة التحكم الالكتروني
وهو عبارة عن دائرة الكترونية معقدة ومرتبطة بمقابس الاسلاك والكوابل وهو ما يسمى
عند الكثيرين باسم (الكمبيوتر) وهى الوحدة الرئيسية بالنظام وهى مرتبطة كهربيا بجميع حساسات
المحرك ومجموعة الاحتراق ومضخة الوقود عن طريق الأسلاك والكوابل (الظفيره)
وظيفة هذه الوحدة هي اتخاذ الأمر الالكتروني لبداية دوران المحرك starring والتحكم
بمواعيد حقن الوقود injection timing ومواعيد الاشتعال firing order ومستوي سرعة
الدوران idle speed وموعد عمل مضخة البنزين
يستقبل ecu المعلومات الالكترونية الواردة من مجموعة حساسات المحرك ثم تترجم داخله إلى أوامر
الكترونية صادرة للبخاخات ومجموعة الاحتراق ومضخة البنزين بعض الأجزاء
intake air temperature sensor حساس درجة حرارة الهواء الداخل
حساس موجود بين المانيفولد وفلتر الهواء ووظيفته تحديد درجة حرارة الهواء الاتى من الفلتر
والذي سيدخل إلى المحرك مباشرة ثم يرسل الإشارة الالكترونية إلى ecu
throttle position sensor حساس الدواسة
حساس مربوط جانب دواسة المانيفولد وبه ملف مغناطيسي صغير ويرسل هذا الحساس إشارات
الكترونية إلىecu تعبر عن مسافة فتحة باب المانيفولد والتي عن طريقها يتم زيادة أو نقص
عدد لفات المحرك rpm
vacuum sensor حساس الشفط
حساس موجود بالمانيفولد ووظيفته هي تحديد درجة شفط الهواء الداخل لراس المحرك
أو تحديدا قياس الضغط داخل المانيفولد ثم يرسل الإشارة إلى ecu
o2 sensor حساس الأكسجين
وهو موجود بأنبوب العادم (الهيدر) ووظيفته قياس كمية ونوعية الهواء المحترق من عادم
المحرك ومنه يحدد كفاءة احتراق المحرك بقياس نسب الأكسجين
idle speed control (ics) valve صمام التحكم بسرعة الدوران
صمام الكتروني مرتبط مع دواسة المانيفولد بجانب throttle position sensor ووظيفة
هذا الصمام هو التحكم بمعدل دوران المحرك المنخفض بمعنى أن يثبت سرعة دوران المحرك
على اقل دوران 700 rpm مثلا في حالة درجة الحرارة القياسية للمحرك أو يرفع السرعة
إلى 2000 rpm في حالة برودة المحرك
temperature sensor حساس درجة الحرارة
موجود غالبا براس المحرك وهو حساس به ملف مغناطيسي يحدد درجة حرارة المحرك
يرسلها إلىecu الذي يربطه الكترونيا مع (ics) صمام التحكم بسرعة الدوران
fuel pump مضخة البنزين
وهى مضخة كهربية لضخ الوقود تعمل بإشارة كهربية من ecu لتضخ الوقود للبخاخات
وقد تكون موجودة بداخل خزان البنزين أو خارجه حسب المصنعين
injector البخاخ
وهو صمام كهربي لضخ الوقود إلى داخل راس المحرك حيث ياتى الوقود مضغوطا من المضخة
الى البخاخ والبخاخ يفتح بإشارة كهربية من ecu متضمنة موعد وكمية الضخ
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
مواضيع مماثلة
» أنواع المحركات بالسيارة وطريقة عملها
» فرق كبير بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة
» مصر: العثور على بعض القطع الأثرية المفقودة
» ما هو القطع في وتر إكيلس و ما أسبابه وطرق علاجه
» الرموز المستخدمة في بعض القطع الكهربائية في السيارات
» فرق كبير بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة
» مصر: العثور على بعض القطع الأثرية المفقودة
» ما هو القطع في وتر إكيلس و ما أسبابه وطرق علاجه
» الرموز المستخدمة في بعض القطع الكهربائية في السيارات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 9:05 am من طرف STAR
» ريال مدريد بطلا لدوري أبطال أوروبا للمرة الـ15 في تاريخه بفوزه على دورتموند
أمس في 9:04 am من طرف STAR
» لمُستخدمي ميزة "recall" في "ويندوز".. هذا الخبر يهمّكم
أمس في 9:04 am من طرف STAR
» أخطاء غذائية تزيد تراكم دهون البطن.. تجنبوها
أمس في 9:03 am من طرف STAR
» مصمّمة للطرق الوعرة.. "جيب" تكشف عن سيارتها الكهربائية الجديدة
أمس في 9:02 am من طرف STAR
» سر ظهور يورغن كلوب في ملعب "ويمبلي" قبيل انطلاق مواجهة ريال مدريد ودورتموند
أمس في 9:00 am من طرف STAR
» توست البيض المقلي بالأفوكادو
أمس في 8:59 am من طرف STAR
» أيهما أفضل.. الغسول أم الصابون لجمال بشرتك؟
أمس في 8:59 am من طرف STAR
» وجهات سياحية تناديكم لقضاء عطلة مميزة في يونيو 2024
2024-06-01, 9:01 am من طرف STAR
» ظاهرة فلكيّة ستشهدها البلدان العربيّة قريباً جدّاً.. هل ستتسبّب بزلازل؟
2024-06-01, 9:00 am من طرف STAR
» لماذا ينبغي عدم استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن؟
2024-06-01, 9:00 am من طرف STAR
» أنشيلوتي: كورتوا سيلعب أمام دورتموند.. وهذه مفاتيح الفوز
2024-06-01, 8:59 am من طرف STAR
» انهيار وبكاء رونالدو بعد خسارته لقب كأس ملك السعودية مع النصر
2024-06-01, 8:59 am من طرف STAR
» البطاطس المهروسة للريجيم
2024-06-01, 8:58 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
2024-06-01, 8:55 am من طرف STAR