منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 9:19 am من طرف ولد الجبل

» مباريات الخميس 23-3-2017 والقنوات الناقلة
أمس في 11:34 am من طرف البرنس 2011

» حدث في مثل هذا اليوم March 21, 2017
2017-03-21, 8:40 pm من طرف بوفرقه

» كيف طيّرت الرياح هذه الطفلة؟
2017-03-21, 1:27 pm من طرف ولد الجبل

» من هو الطفل الذي أذن فأبهر السعوديين؟
2017-03-21, 1:23 pm من طرف ولد الجبل

» الوطن
2017-03-21, 11:33 am من طرف ولد الجبل

» فيديو مرعب لفتاة وسط مجموعة من النمور
2017-03-21, 10:47 am من طرف STAR

» اماكن سياحية ولا اروع في كرواتيا، عليكم بزيارتها قريبًا
2017-03-21, 10:46 am من طرف STAR

» "أستون مارتن" تطلق سيدان فاخرة جديدة
2017-03-21, 10:44 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 26-3-2017 والقنوات الناقلة
2017-03-21, 10:31 am من طرف STAR

» مباريات السبت 25-3-2017 والقنوات الناقلة
2017-03-21, 10:29 am من طرف STAR

» مباريات الجمعة 24-3-2017 والقنوات الناقلة
2017-03-21, 10:27 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 22-3-2017 والقنوات الناقلة
2017-03-21, 10:23 am من طرف STAR

» الأسبرين يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل
2017-03-21, 10:19 am من طرف STAR

» لا حنان بعدها
2017-03-21, 10:19 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


شرح حديث (يا ابن آدم مرضت فلم تعدني ، قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين.. ) العلامة ا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح حديث (يا ابن آدم مرضت فلم تعدني ، قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين.. ) العلامة ا

مُساهمة من طرف عاشقة الورد في 2016-12-19, 8:38 am

وأما الحديث الآخر وهو فى الصحيح مفسرا) ليس بأثر حديث صحيح جاء مفسرا .

يقول الله سبحانه وتعالى يوم القيامة لعبد من عبيده ((عبدى جعت فلم تطعمنى)فيقول) العبد (رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين) أنت الذي تطعم العباد وتسقيهم وترزقهم فكيف أطعمك أنت رب العالمين ، ومثل هذا السؤال إذا جاء في النص في كتاب الله وفي السنة الغرض منه إثارة انتباه المخاطب لينتبه لعظم هذا المعنى .

فيقول الرب سبحانه وتعالى لعبده (أما علمت أن عبدى فلانا جاع فلو أطعمته لوجدت ذلك عندى) " إن عبدي فلانا جاع " وأنت في إمكانك أن تطعمه وأن تمد له يد المساعدة ولكن لم تفعل لو فعلت ذلك لوجدت ثواب  ذلك عندي ، جعل

 جوع العبد جوعه وهذا يدل على مكانة وعظم الإطعام ، أجر الإطعام إطعام المحتاج ، لأنه جل جوع عبده المؤمن الجائع جعله كأنه هو الذي جاع لذلك ليس في الحديث ما يدل على التشبيه ولكن في الحديث الحث على الإطعام فقط . قال " أما علمت أن عبدن فلانا جاع " هذا صريح في التفسير والبيان ، " فلو أطعمته لوجدت ذلك " الإطعام " عندي " أي أجره ، أجر ذلك الإطعام ، ولم يبق هنا أي غموض .

فيقول (عبدى مرضت فلم تعدنى فيقول) العبد جوابا لربه تعالى الذي يخاطبه بهذا الخطاب تلطفا منه سبحانه ورحمة (عبدى مرضت فلم تعدنى) يقول العبد (رب كيف أعودك وأنت رب العالمين) لا تمرض ، أنت رب العالمين الذي يشفي المرضى ، كيف أعودك ؟




(فيقول أما علمت أن عبدى فلانا مرض فلو عدته لوجدتنى عنده)) "لوجدتني عنده " لأن الله سبحانه وتعالى مع  هذا العبد المضطر المريض الذي هو بحاجة إلى الشفاء ، الله عنده ومعه بحفظه ولطفه وكلئه ، فإذا عاد المسلم أخاه المريض المسلم فليعتقد بأن الله عنده ومعه ، والعندية والمعية ليست عندية الذات ولا معية الذات ، معه بعلمه ورحمته ولطفه ويشكر لعبده الذي عاد عبده المريض فيثيبه على ذلك ، هذا معنى بليغ وفيه معنى الكناية والكناية لا تتنافى مع الحقيقة ، فيه حث على زيارة المريض وأن الذي يزور المريض عليه أن يؤمن ويتيقن بأن الله مع هذا العبد المريض المضطر ، معه وعنده يعلم منه كل شيء ويلطف به ويشفيه إن شاء ويقبضه إليه إن شاء ولكن العبد الذي يزور أخاه المسلم

يجد الله عنده إذ هو الذي يثيبه على هذه الزيارة .

قال شيخ الإسلام رحمه الله (وهذا صريح فى ان الله سبحانه لم يمرض ولم يجع) كل ذلك لا يليق به (ولكن مرض عبده وجاع عبده فجعل جوعه جوعه) جعل الله جوع عبده كأنه هو الذي جاع حثا على الإطعام وعلى الرحمة .

(ومرضه مرضه) جعل مرض عبده كأنه هو الذي مرض حثا أو حاثا عباده على زيارة المرضى .

(مفسرا ذلك بأنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندى ولو عدته لوجدتنى عنده فلم يبق فى الحديث) بعد هذا التفسير ، التفسير جاء من الحديث نفسه من رب العالمين لأن الحديث حديث قدسي الله هو الذي تكلم به فأجمل في أول الحديث ثم فسر وأوضح فلم يبق شيء يحتاج إلى التأويل .

(فلم يبق فى الحديث لفظ يحتاج إلى تأويل) وزعمُ الذين يزعمون أن مثل هذه النصوص يعجز السلفيون من بيان معاني هذه النصوص إلا بالتأويل فيضطرون إلى التأويل ، هكذا يلبسون على الناس ، الحديث لم يحتج إلى تفسير خارجي وإلى بيان خارجي بيانه من نفسه وتفسيره من نفسه وبعبارة أخرى الله هو الذي فسره وبينه فلم يترك مجالا لقائل حتى يؤوِّل أو حتى يقول إنه بحاجة إلى التأويل .
avatar
عاشقة الورد
رائد
رائد

انثى
عدد المشاركات : 457
العمر : 43
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 24/11/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى