منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
منتديات عيت ارفاد التميمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» جملة قالها محمد بن سلمان لمحمود عباس تثير تفاعلا واسعا
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime1أمس في 9:48 am من طرف STAR

» تضخم "البروستاتا" عند الرجال.. إليكم أبرز طرق العلاج والوقاية
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime1أمس في 9:45 am من طرف STAR

» سلطة جبن الفيتا بالأفوكادو والحمص
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime1أمس في 9:44 am من طرف STAR

» ميزات جديدة في "تيليجرام"
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-30, 10:15 am من طرف STAR

» هل من الضروري غسل الأرز قبل طبخه؟
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-30, 10:13 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-30, 10:10 am من طرف STAR

» نشاطات سياحية صيفية لا تفوت في مدينة بورصة التركية
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-28, 9:56 am من طرف STAR

» مواصفات جبارة.. فيفو تبهر جمهورها بقدرات Vivo X100 Ultra
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-28, 9:56 am من طرف STAR

» خطوات لسلامة طفلك عند تدريب السباحة
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-28, 9:55 am من طرف STAR

» مضاعفات متعددة لقرحة المعدة.. هذه أسبابها
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-28, 9:54 am من طرف STAR

» نصائح لحماية اليدين من الاسمرار خلال فصل الصيف
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-28, 9:53 am من طرف STAR

» القصة الكاملة لمشادة صلاح وكلوب| أول رد من المدرب واللاعب.. تفاصيل جديدة
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-28, 9:52 am من طرف STAR

» كيكة القرع والجزر
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-28, 9:51 am من طرف STAR

» مباريات السبت 27/4/2024 وقنوات الناقلة
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-27, 10:02 am من طرف STAR

» تتحول لقارب.. BYD تطلق سيارة مميزة يمكنها السباحة
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Icon_minitime12024-04-27, 10:01 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ مدارج السالكين

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Empty قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ مدارج السالكين

مُساهمة من طرف جمال المروج 2013-01-24, 2:32 am

قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ

مدارج السالكين


فصل قال صاحب المنازل الإخلاص : تصفية العمل من كل شوب
أي لا يمازج عمله ما يشوبه من شوائب إرادات النفس : إما طلب التزين في قلوب الخلق وإما طلب مدحهم والهرب من ذمهم أو طلب تعظيمهم أو طلب أموالهم أو خدمتهم ومحبتهم وقضائهم حوائجه أو طلب محبتهم له أو غير ذلك من العلل والشوائب التي عقد متفرقاتها : هو إرادة ما سوى الله بعمله كائنا ما كان قال : وهو على ثلاث درجات الدرجة الأولى : إخراج رؤية العمل عن العمل والخلاص من طلب العوض على العمل والنزول عن الرضى بالعمل
يعرض للعامل في عمله ثلاث آفات : رؤيته وملاحظته وطلب العوض عليه ورضاه به وسكونه إليه
ففي هذه الدرجة يتخلص من هذه البلية فالذي يخلصه من رؤية عمله : مشاهدته لمنة الله عليه وفضله وتوفيقه له وأنه بالله لا بنفسه وأنه إنما أوجب عمله مشيئة الله لا مشيئته هو كما قال تعالى :( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين )
فههنا ينفعه شهود الجبر وأنه آلة محضة وأن فعله كحركات الأشجار وهبوب الرياح وأن المحرك له غيره والفاعل فيه سواه وأنه ميت والميت لا يفعل شيئا وأنه لو خلي ونفسه لم يكن من فعله الصالح شيء البتة فإن النفس جاهلة ظالمة طبعها الكسل وإيثار الشهوات والبطالة وهي منبع كل شر ومأوى كل سوء وما كان هكذا لم يصدر منه خير ولا هو من شأنه
فالخير الذي صدر منها : إنما هو من الله وبه لا من العبد ولا به كما قال تعالى :( ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا ولكن الله يزكى من يشاء) وقال أهل الجنة (الحمد لله الذي هدانا لهذا) وقال تبارك وتعالى لرسوله صلى الله عليه و سلم(ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا) وقال تعالى : (ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم..) الآية
فكل خير في العبد فهو مجرد فضل الله ومنته وإحسانه ونعمته وهو المحمود عليه فرؤية العبد لأعماله في الحقيقة كرؤيته لصفاته الخلقية : من سمعه وبصره وإدراكه وقوته بل من صحته وسلامة أعضائه ونحو ذلك فالكل مجرد عطاء الله ونعمته وفضله
فالذي يخلص العبد من هذه الآفة : معرفة ربه ومعرفة نفسه والذي يخلصه من طلب العوض على العمل : علمه بأنه عبد محض والعبد لا يستحق على خدمته لسيده عوضا ولا أجرة إذ هو يخدمه بمقتضى عبوديته فما يناله من سيده من الأجر والثواب تفضل منه وإحسان إليه وإنعام عليه لا معاوضة إذ الأجرة إنما يستحقها الحر أو عبد الغير فأما عبد نفسه فلا
والذي يخلصه من رضاه بعمله وسكونه إليه : أمران :
أحدهما : مطالعة عيوبه وآفاته وتقصيره فيه وما فيه من حظ النفس ونصيب الشيطان فقل عمل من الأعمال إلا وللشيطان فيه نصيب وإن قل وللنفس فيه حظ سئل النبيعليه الصلاة والسلام عن التفات الرجل في صلاته فقال : هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد
فإذا كان هذا التفات طرفة أو لحظة فكيف التفات قلبه إلى ما سوى الله هذا أعظم نصيب الشيطان من العبودية
وقال ابن مسعود لا يجعل أحدكم للشيطان حظا من صلاته يرى أن حقا عليه : أن لا ينصرف إلا عن يمينه فجعل هذا القدر اليسير النزر حظا ونصيبا للشيطان من صلاة العبد فما الظن بما فوقه وأما حظ النفس من العمل : فلا يعرفه إلا أهل البصائر الصادقون
الثاني : علمه بما يستحقه الرب جل جلاله : من حقوق العبودية وآدابها الظاهرة والباطنة وشروطها وأن العبد أضعف وأعجز وأقل من أن يوفيها حقا وأن يرضى بها لربه فالعارف لا يرضى بشيء من عمله لربه ولا يرضى نفسه لله طرفة عين ويستحيي من مقابلة الله بعمله
فسوء ظنه بنفسه وعمله وبغضه لها وكراهته لأنفاسه وصعودها إلى الله : يحول بينه وبين الرضى بعمله والرضى عن نفسه
وكان بعض السلف يصلي في اليوم والليلة أربعمائة ركعة ثم يقبض على لحيته ويهزها ويقول لنفسه : يا مأوى كل سوء وهل رضيتك لله طرفة عين
وقال بعضهم : آفة العبد رضاه عن نفسه ومن نظر إلى نفسه باستحسان
شيء منها فقد أهلكها ومن لم يتهم نفسه على دوام الأوقات فهو مغرور.
انتهى كلامه يرحمه الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين 27865876037459120901
جمال المروج
جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Empty رد: قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ مدارج السالكين

مُساهمة من طرف جمال المروج 2013-01-24, 12:34 pm

وقال بعضهم : آفة العبد رضاه عن نفسه ومن نظر إلى نفسه باستحسان
شيء منها فقد أهلكها ومن لم يتهم نفسه على دوام الأوقات فهو مغرور.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين 27865876037459120901
جمال المروج
جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18735
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ  مدارج السالكين Empty رد: قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه الفذ مدارج السالكين

مُساهمة من طرف فرج احميد 2013-01-24, 4:58 pm

بارك الله فيك اخى جمال
فرج احميد
فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 61
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى