إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
صلاة الوتر
+2
الكابتن
المرتجع حنتوش
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صلاة الوتر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد فهذه فائدة في عماد الدين
الوتر.وقته من صلاة العشاء ,ولو جمعت صلاة العشاء مع المغرب جمع تقديم لأنه تابع لصلاة العشاء لا لوقتها ,وينتهي وقته بطلوع الفجر
أفضل أوقات الوتر قالت عائشة (من كل الليل قد أوتر النبي صلى الله عليه وسلم من أوله و أوسطه وآخره )متفق عليه .
والأفضل:.أن يكون في آخر الليل ,إلا إذا خشي عدم القيام في آخره فليوتر أول الليل ,لقوله صلى الله عليه وسلم (من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أول الليل ,ومن طمع أن يقوم آخره ,فان صلاة آخر الليل مشهودة,وذلك أفضل)صحيح مسلم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه.وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة أن يوتر قبل أن ينام .متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .وعللوا ذلك بأن أبا هريرة كان يقرأ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في أول الليل وينام في آخره ,فكان من المناسب وتره قبل أن ينام .
عدد الوتر وصفته: أقله ركعة واحدة ,وأكثر إحدى عشر ركعة .
صفته المسنونة الحالة الأولى إذا أوتر بثلاث ركعات فهو مخير أن يسلم من ركعتين ,ثم يوتر وهو أفضل .
الحالة الثانية أن يقرنها بسلام واحد,ويسن أن يقرأ في الأولى ب(سبح) والثانية ب(الكافرون)والثالثة ب(الإخلاص)أخرجه الترمذي وأبو العباس الأصم في حديثه والحاكم وصححه الذهبي .وكان يضيف إليها أحيانا(أي الركعة الثالثة)ب(الفلق ),وب(الناس).
2-إذا أوتر بخمس ,فانه يقرنها بسلام واحد في آخرها .
3-إذا أوتر بسبع يقرنها بسلام واحد في آخرها .
4-إذا أوتر بتسع ,فانه لا يسلم إلا في آخرها ,إلا أنه بعد الثامنة يجلس للتشهد ولا يسلم , ثم يقوم التاسعة و يسلم بعدها
5-إذا أوتر بإحدى عشرة ركعة يسن أن يسلم من كل ركعتين .
القنوت في الوتر :القنوت في الوتر هو الدعاء والرسول صلى الله عليه وسلم لم يقنت قي الوتر ولكنه علم الحسن دعاء القنوت .
عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال :(علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر :(اللهم أهدني فيمن هديت ,وعافني فيمن عافيت ,وتولني فيمن توليت ,وبارك لي فيما أعطيت ,وقني شر ما قضيت فانك تقضي ولا يقضى عليك ,انه لا يذل من واليت,تباركت ربنا وتعاليت )وزاد البيهقي (و لا يعز من عاديت ) وصححه الألباني-رحمه الله تعالى-في الارواء429والمشكاة 1273وغيره .
قال الترمذي :(واختلف أهل العلم في القنوت في الوتر,فرأى عبد الله بن مسعود القنوت في الوتر في السنة كلها ,واختار القنوت قبل الركوع ,وهو قول بعض أهل العلم ,و به يقول سفيان الثوري ,وابن المبارك وإسحاق وأهل الكوفة, وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه كان لا يقنت إلا في النصف الآخر من رمضان ,وكان يقنت بعد الركوع ,وقد ذهب بعض أهل إلى هذا ,و به يقول الشافعي وأحمد )أ.ه
حكم القنوت في الوتر :أختلف العلماء في حكم القنوت في الوتر:
1- قال بعض العلماء :حكم القنوت في الوتر :مكروه ,لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقنت في وتره
2- قال بعض العلماء :انه يقنت في رمضان .
3- قال بعض العلماء: انه لا يقنت إلا في رمضان .
والراجح : أن فعله المصلى لا ينكر عليه ,ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم علمه الحسن ,وهو لم يقنت ,فان قنت بناءا على السنة القولية فهذا خير,وان تركه بناءا على السنة الفعلية فهو خير.
ويستحب أن يقنت في الوتر أحيانا ,ويترك أحيانا حتى يحصل المصلي على السنتين جميعا ,ولا ينبغي المداومة عليه .
هذا ما ذهب إليه الشيخ العثيمين- رحمه الله –في (الشرح الممتع ) حيث قال :(المتأمل لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الليل يرى أنه لا يقنت في الوتر ,إنما يصلي ركعة يوتر بها ما صلى ,وهذا هو الأحسن أن لا تدوم على قنوت الوتر )
محله :بعد الركوع ,وأن قنت قبل الركوع بعد القراءة فلا بأس
حكم الصلاة بعد الوتر :أخرج الدارمي وابن خزيمة وابن حبان من طريق عن ابن وهب :حدثني معاوية بن صالح عن شريح بن عبيد عن الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن ثوبان قال :(كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال :أن هذا السفر جهد وثقل ,فإذا أوتر أحدهم فليركع ركعتين ,فان استيقظ وإلا كانت له ) صححه الألباني .
وأستدل بهذا الحديث الإمام ابن خزيمة على (أن الصلاة بعد الوتر مباح لجميع من يريد الصلاة بعده ,وأن الركعتين اللتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها بعد الوتر لم يكونا خاصة للنبي صلى الله عليه وسلم دون أمته ,إذا النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالركعتين بعد الوتر أمر ندبا وفضيلة ,لا أمرنا إيجاب وفريضة .أنظر السلسلة الصحيحة .
فكان يقرأ فيهما الزلزلة )و(الكافرون )أخرجه أحمد و ابن نصر بسند حسن .وثبتت هاتان الركعتان في (صحيح مسلم )وغيره
فائدة هامة :استفدنا من هذا الحديث ,وقد مترددين في التوفيق بين صلاته صلى الله عليه وسلم الركعتين وبين قوله صلى الله عليه وسلم :(اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا )وقلنا في التعليق على صفة صلاة النبي :(قد اختلف العلماء في التوفيق بين الحديثين على وجوه لم يترجح عندي شيء منها .و الأحوط تركها اتباعها للأمر .ثم وقفت على حديث صحيح فيه الأمر بالركعتين بعد الوتر ,فاتفق الأمر مع الفعل وثبت مشروعية الركعتين للناس جميعا ,والأمر الأول يحمل على الاستحباب فلا منافاة )
وقد تبين لنا الان من الحديث أن الركعتين بعد الوتر ليستا من خصوصيا ته صلى الله عليه وسلم لأمره صلى الله عليه وسلم بهما أمته أمرا عاما فكأن المقصود بالأمر بجعل آخر صلاة الليل وترا ,أن لا يهمل الايثار بركعة ,فلا ينافيه صلاة ركعتين بعد هما كما ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم وأمره أنظر السلسلة الصحيحة
والله تعالى أعلم
الحمد الله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد فهذه فائدة في عماد الدين
الوتر.وقته من صلاة العشاء ,ولو جمعت صلاة العشاء مع المغرب جمع تقديم لأنه تابع لصلاة العشاء لا لوقتها ,وينتهي وقته بطلوع الفجر
أفضل أوقات الوتر قالت عائشة (من كل الليل قد أوتر النبي صلى الله عليه وسلم من أوله و أوسطه وآخره )متفق عليه .
والأفضل:.أن يكون في آخر الليل ,إلا إذا خشي عدم القيام في آخره فليوتر أول الليل ,لقوله صلى الله عليه وسلم (من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أول الليل ,ومن طمع أن يقوم آخره ,فان صلاة آخر الليل مشهودة,وذلك أفضل)صحيح مسلم من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه.وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أبا هريرة أن يوتر قبل أن ينام .متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .وعللوا ذلك بأن أبا هريرة كان يقرأ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في أول الليل وينام في آخره ,فكان من المناسب وتره قبل أن ينام .
عدد الوتر وصفته: أقله ركعة واحدة ,وأكثر إحدى عشر ركعة .
صفته المسنونة الحالة الأولى إذا أوتر بثلاث ركعات فهو مخير أن يسلم من ركعتين ,ثم يوتر وهو أفضل .
الحالة الثانية أن يقرنها بسلام واحد,ويسن أن يقرأ في الأولى ب(سبح) والثانية ب(الكافرون)والثالثة ب(الإخلاص)أخرجه الترمذي وأبو العباس الأصم في حديثه والحاكم وصححه الذهبي .وكان يضيف إليها أحيانا(أي الركعة الثالثة)ب(الفلق ),وب(الناس).
2-إذا أوتر بخمس ,فانه يقرنها بسلام واحد في آخرها .
3-إذا أوتر بسبع يقرنها بسلام واحد في آخرها .
4-إذا أوتر بتسع ,فانه لا يسلم إلا في آخرها ,إلا أنه بعد الثامنة يجلس للتشهد ولا يسلم , ثم يقوم التاسعة و يسلم بعدها
5-إذا أوتر بإحدى عشرة ركعة يسن أن يسلم من كل ركعتين .
القنوت في الوتر :القنوت في الوتر هو الدعاء والرسول صلى الله عليه وسلم لم يقنت قي الوتر ولكنه علم الحسن دعاء القنوت .
عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال :(علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر :(اللهم أهدني فيمن هديت ,وعافني فيمن عافيت ,وتولني فيمن توليت ,وبارك لي فيما أعطيت ,وقني شر ما قضيت فانك تقضي ولا يقضى عليك ,انه لا يذل من واليت,تباركت ربنا وتعاليت )وزاد البيهقي (و لا يعز من عاديت ) وصححه الألباني-رحمه الله تعالى-في الارواء429والمشكاة 1273وغيره .
قال الترمذي :(واختلف أهل العلم في القنوت في الوتر,فرأى عبد الله بن مسعود القنوت في الوتر في السنة كلها ,واختار القنوت قبل الركوع ,وهو قول بعض أهل العلم ,و به يقول سفيان الثوري ,وابن المبارك وإسحاق وأهل الكوفة, وقد روي عن علي بن أبي طالب أنه كان لا يقنت إلا في النصف الآخر من رمضان ,وكان يقنت بعد الركوع ,وقد ذهب بعض أهل إلى هذا ,و به يقول الشافعي وأحمد )أ.ه
حكم القنوت في الوتر :أختلف العلماء في حكم القنوت في الوتر:
1- قال بعض العلماء :حكم القنوت في الوتر :مكروه ,لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقنت في وتره
2- قال بعض العلماء :انه يقنت في رمضان .
3- قال بعض العلماء: انه لا يقنت إلا في رمضان .
والراجح : أن فعله المصلى لا ينكر عليه ,ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم علمه الحسن ,وهو لم يقنت ,فان قنت بناءا على السنة القولية فهذا خير,وان تركه بناءا على السنة الفعلية فهو خير.
ويستحب أن يقنت في الوتر أحيانا ,ويترك أحيانا حتى يحصل المصلي على السنتين جميعا ,ولا ينبغي المداومة عليه .
هذا ما ذهب إليه الشيخ العثيمين- رحمه الله –في (الشرح الممتع ) حيث قال :(المتأمل لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الليل يرى أنه لا يقنت في الوتر ,إنما يصلي ركعة يوتر بها ما صلى ,وهذا هو الأحسن أن لا تدوم على قنوت الوتر )
محله :بعد الركوع ,وأن قنت قبل الركوع بعد القراءة فلا بأس
حكم الصلاة بعد الوتر :أخرج الدارمي وابن خزيمة وابن حبان من طريق عن ابن وهب :حدثني معاوية بن صالح عن شريح بن عبيد عن الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن ثوبان قال :(كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فقال :أن هذا السفر جهد وثقل ,فإذا أوتر أحدهم فليركع ركعتين ,فان استيقظ وإلا كانت له ) صححه الألباني .
وأستدل بهذا الحديث الإمام ابن خزيمة على (أن الصلاة بعد الوتر مباح لجميع من يريد الصلاة بعده ,وأن الركعتين اللتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها بعد الوتر لم يكونا خاصة للنبي صلى الله عليه وسلم دون أمته ,إذا النبي صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالركعتين بعد الوتر أمر ندبا وفضيلة ,لا أمرنا إيجاب وفريضة .أنظر السلسلة الصحيحة .
فكان يقرأ فيهما الزلزلة )و(الكافرون )أخرجه أحمد و ابن نصر بسند حسن .وثبتت هاتان الركعتان في (صحيح مسلم )وغيره
فائدة هامة :استفدنا من هذا الحديث ,وقد مترددين في التوفيق بين صلاته صلى الله عليه وسلم الركعتين وبين قوله صلى الله عليه وسلم :(اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا )وقلنا في التعليق على صفة صلاة النبي :(قد اختلف العلماء في التوفيق بين الحديثين على وجوه لم يترجح عندي شيء منها .و الأحوط تركها اتباعها للأمر .ثم وقفت على حديث صحيح فيه الأمر بالركعتين بعد الوتر ,فاتفق الأمر مع الفعل وثبت مشروعية الركعتين للناس جميعا ,والأمر الأول يحمل على الاستحباب فلا منافاة )
وقد تبين لنا الان من الحديث أن الركعتين بعد الوتر ليستا من خصوصيا ته صلى الله عليه وسلم لأمره صلى الله عليه وسلم بهما أمته أمرا عاما فكأن المقصود بالأمر بجعل آخر صلاة الليل وترا ,أن لا يهمل الايثار بركعة ,فلا ينافيه صلاة ركعتين بعد هما كما ثبت من فعله صلى الله عليه وسلم وأمره أنظر السلسلة الصحيحة
والله تعالى أعلم
المرتجع حنتوش- مشرف قسم المنتدي العام
-
عدد المشاركات : 21264
العمر : 32
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: صلاة الوتر
بارك الله فيك
اخي العزيز
في ميزان حسناتك
اخي العزيز
في ميزان حسناتك
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن- المشرف العام للمنتدي
-
عدد المشاركات : 14594
العمر : 56
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008
رد: صلاة الوتر
جزاك الله خير الجزاء على الافادة الطيبة وفى ميزان حسناتك ان شاء الله
قلب العروبه- مشرف منتدي القصص والحكايا والروايات
-
عدد المشاركات : 2199
العمر : 47
رقم العضوية : 135
قوة التقييم : 92
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
رد: صلاة الوتر
جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك
الامبراطور- فريق اول
-
عدد المشاركات : 4935
العمر : 37
رقم العضوية : 94
قوة التقييم : 65
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
رد: صلاة الوتر
بارك الله فيك اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع وجعلة الله فى ميزان حسناتك يا غالى
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
مواضيع مماثلة
» صلاة الوتر وأحكامه
» المختصر المفيد في صلاة الوتر
» هل من ترك صلاة الوتر وركعتي الفجر يكون عليه إثم ؟
» هل من ترك صلاة الوتر وركعتي الفجر يكون عليه إثم ؟
» فتوى المشايخ أهل الحجاز في ألتقاء صلاة العيد مع صلاة الجمعة
» المختصر المفيد في صلاة الوتر
» هل من ترك صلاة الوتر وركعتي الفجر يكون عليه إثم ؟
» هل من ترك صلاة الوتر وركعتي الفجر يكون عليه إثم ؟
» فتوى المشايخ أهل الحجاز في ألتقاء صلاة العيد مع صلاة الجمعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2024-11-12, 7:30 am من طرف STAR
» دجاج مشوي بالخردل والعسل
2024-11-09, 10:06 am من طرف STAR
» "أسرار جينية" قد تحدث ثورة في علاج ألم العصب الوركي
2024-11-09, 10:06 am من طرف STAR
» مباريات اليوم الثلاثاء 5/11/2024 والقنوات الناقلة
2024-11-05, 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
2024-11-05, 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
2024-11-05, 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
2024-11-05, 8:36 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
2024-11-04, 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR