إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين
+2
homeland
جمال المروج
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين
• حكم التفاخر بالأنساب ، فتوى للشيخ إبن عثيمين
السؤال :يرى بعض الناس أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات)سورة الزخرف الاية 32. وقوله صلى الله عليه وسلم (( إن الله إصطفى من ولد إبراهيم إسمعيل واصطفى من ولد إسمعيل بني كنانة واصطفى من بني كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم )) فما رأيكم؟أفتونا مأجورين.
الجواب :رأيي في ذلك أن التفاخر بالانساب من دعوى الجاهلية وقد تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من هؤلاء ، وأما قوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ) ، فالمراد في أمور الدنيا لان الله تعالى قال ( وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم . أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم سخريا ) سزرة الزخرف الايتان 31-32 فهذا فقير وهذا غني ، وهذا صحيح وهذا مريض ، وهذا قوي وهذا ضعيف – إلى آخره هذا المراد. أما التفاخر بالانساب فهو من دعوى الجاهلية وقدر تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من فاعله ، قال الله تعالى (يا أَيها الناس إِنا خلقْناكم من ذَكر وأنثَى وجعلناكم شعوبا و قَبائل لتَعارفوا إِن أَكرمكم عند الله أَتقَاكم إِن الله عليم خبِير ) سورة الحجرات الاية 13 ، لا لتفاخروا.
• تفصيل الكتابية على مسلمة ، فتوى للشيخ محمد بن عثيمين
السؤال :ما رأيكم فيمن يفضل الزواج من كتابية (كافرة) عن أن يتزوج بمسلمة غير قبيلية معللاً ذلك بأن الزواج من غير القبيلية سوف يعرضه لمشاكل اجتماعية لأنها في نظره ليس لها أصل؟
الجواب :أرى أنه خطاء قال الله عز وجل ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) سورة البقرة الاية 221 مسألة الـخــضـيـر ي والقبيلي هذه لاأصل لها فيجوز أن يتزوج الــخـضـيـر ي من القبيلية والقبيلي من الـخـضــيـر يـة ويصح النكاح والنبي اعتبر شيئين لا ثالث لهما قال ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ، قالوا : يا رسول الله وإن كان فيه ؟ فقال إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ثلاث مرات ).
• معنى قوله ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم)
السؤال :ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم)) وهل فيه حجة لمن يقول بعدم التزاوج بين القبيلي وغير القبيلي (الـخـضـيــر ي) ، للمحافظة على الانساب والتعلم منها ماتوصل به الرحم؟
الجواب :الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. الحديث هذا لا أدري عن صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم. لكن إن صح فمعناه أن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وسلم أمر أن نعرف من أنسابنا أي أقاربنا لنصلهم سواء كانوا من قبيلتنا أو غير قبيلتنا سواء كانوا كما يزعمون أنهم قبيلين أو غير قبيليين لأنه مثلا لو أن رجلا ً أمه أمة مملوكة وهو حر ، كما لو وطيء السيد أمته فولدت منه فهنا يجب عليه أن يصلها ولو كانت أمة في الأصل ، الحديث لايوميء إلى هذا أي إلى الفرق بين القبيلي وغير القبيلي ، لايومىء إليه بأي حال من الاحوال ، الأقارب أقارب وإن خالفوا في النسب والاقارب أقارب وإن كانوا غير قبيلين.
• معنى قوله تخيروا لنطفكم ، فتوى للشيخ إبن عثيمين
السؤال :يعتقد بعض الناس أن معنى قوله صلى الله عليه وسلم (تخيروا لنطفكم وأنكحوا الاكفاء وأنكحوا إليهم) عدم زواج القبيلي من غير القبيليه (الـخـضـيــر يــة) ، وعدم تزويج صاحب الدين والامانة لانه غير قبيلي . فما رأيكم في هذا أفتونا مأجورين ؟
الجواب :رأينا ، هذا الحديث غير صحيح ، ((تخيروا لنطفكم)) وإذا كان غير صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون.
• هل من إمتهن مهنة مباحة يكون خــضــيــر يــا ، فتوى للشيخ ابن عثيمين
السؤال :ما رأى الشرع في نظركم فيمن ينعت الصناع وأصحاب المهن الشريفة بالــخــضـــيـر يـيـن ويقول إن كل من أمتهن هذه المهن يصبح خـضـيــر يــاً منبوذا من قبيلته؟
الجواب :رأيي أن هذا من دعوى الجاهلية وأنه لا صحة له فكم من أناس أصحاب صنائع وهم من صميم قبائل العرب.
• معنى الناس مؤتمنون على أنسابهم ، فتوى للشيخ إبن عثيمين
السؤال :أُثر عن إلامام مالك قول: ( الناس مؤتمنون على أنسابهم) فهل هذا يعني عدم تكذيب من نسب نفسه إلى قبيلة معينة لأنه هو المعني بذلك وحده؟
الجواب :إذا إشتهر أن هذا الرجل ينتسب إلى القبيلة الفلانية فلا حاجة إلى إقامة بينة خاصة لأن الاشتهار في هذا يكفي فهو من الأمور التي يشهد عليها بالاستفاضة.
• معنى ( الناس مؤتمنون على أنسابهم) ، فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجربين عليها توقيع بتاريخ 29/10/1420هـ
السؤال :أُثر عن إلامام مالك قول: الناس مؤتمنون على أنسابهم فهل هذا يعني عدم مناقشة أو تكذيب من نسب نفسه إلى قبيلة معينة لأنه هو المعني بذلك وحده؟
الجواب :معنى كلامه رحمه الله أن الانسان إذا أنتسب إلى قبيلة وانتمى إليها فإنه يقبل ذلك منه إذا كان محل ثقة وصدق وأمانة ، ولايشترط موافقة جميع تلك القبيلة فقد يكون ممن نزح عنها وقد بقي متمسكا بنسبه حتى يعرف من هو أقرب إليه في الميراث والولاء ونحو ذلك ، فإذن تسمى إنسان بأنه من قبيلة بني فلان فإنه مأمون على نفسه مالم يكن هناك دليل على خطئه ونحوه والله أعلم.
• حكم الموظف المسؤول الذي يميز في تعامله بين الناس ، فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجربين عليها توقيع بتاريخ 29/10/1420هـ
السؤال :ما رأيكم في الموظف المسؤول الذي يميز في تعامله بين الناس على أساس القبيلي وغير القبيلي (الــخــضــيــر ي)؟
الجواب :لايجوز ذلك فإن من تولى أمرا ً من أمور المسلمين فعليه أن يعدل بينهم وألا يميز أحدا ً منهم لنسب أو شرف أو قرابة أو شهرة أو غيرها ، فقد ذكر العلماء أن القاضي يجلس بين الخصمين أمامه ولو تفاوتت منزلتهما ، ويعدل بينهما في لحظه ولفظه وكلامه ، وهكذا في معلم وطبيب وكاتب وخادم ونحوهم ، فإن الله تعالى أمر بالعدل كما في قوله ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) سورة النساء ، الاية58 ـ ولاشك أن تفضيل بعضهم وتقديمه في المعاملة بسبب كونه شريفا أو رفيعا أو صاحبا أن هذا من الظلم الذي حرمه الله كما في الحديث القدسي : ((ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)) والله أعلم.
• حكم التفاخر بالأنساب ، فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجربين عليها توقيع بتاريخ 29/10/1420هـ
السؤال :يرى البعض أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى : ( ورفع بعضكم فوق بعض درجات ) سورة الانعام، الاية : 165 ، وقوله صلى الله عليه وسلم ((إن الله إصطفى كنانة من ولد إسمعيل واصطفى قريشا من بني كنانة قريشا واصطفى هاشما من قريش واصطفاني من بني هاشم))؟ فما رأيكم في ذلك؟ أفتونا مأجورين.
الجواب :هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لايجوز ، وقد ورد في الحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لينتهين أقوام ٌ يفتخرون بأبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه)) فالفخر بالاحساب من أمور الجاهلية وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالاباء إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي الناس كلهم بنو آدم وآدم خلق من تراب)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لايتركونهن الفخر في الاحساب والطعن في الانساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة )) ، وهذا ذم للفخر بالاحساب وذلك أن الانسان إنما يشرف بأفعاله ولاينفعه شرف آبائه وأجداده ، وقال الشاعر
إذا إفتخرت بأقوام ٍ لهم شرف === قلت صدقت ولكن بئس ماولدوا
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((من بطأ به عمله لم يسرع بها نسبه)) وأما الاية الكريمة فالمراد بالدرجات الفضائل الظاهرة كالعلم والزهد والعبادة والجود والشجاعة وما أشبهها فإن الله يرفع أهلها في الدنيا وفي الاخرة لقول الله تعالى (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) سورة المجادلة ، الاية 11 ، وأما الحديث ، فإن نبينا محمدا ً صلى الله عليه وسلم إصطفاه الله من أشرف العرب وأشهرهم ، حتى يكون أقوى لمعنويته وأقرب إلى تصديقه واتباعه إذا عرف أنه من قبيلة لها شهرة ولها مكانة مرموقة ، فإن ذلك أقرب إلى أن يكون محل صدق وأمانة ، ومع ذلك فإن هذا الشرف لم ينفع بقية قبيلته كأعمامه الذين حرموا من متابعته ومنهم عمه أبو لهب الذي قال الله فيه : (( تبت يدا أبي لهب ٍ وتب)) سورة المسد ، الاية 1 ، وفيه يقول الشاعر:
لعمرك ما إلانسان بدينــــــــــــــــه == فلا تترك التقوى إتكالا على النسب
فقد رفع الاسلام "سلمـــان" فارس == وقد وضع الشرك الشقـي "أبا لهب"
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
• حكم التنابز بالالقاب ، من فتوى للشيخ إبن عثيمين
السؤال :ماحكم التنابز بالالقاب ولو كان ذلك مزاحاً؟ جزاكم الله خيراً.
الجواب :قال الله سبحانه وتعالى ( ولاتنابزوا بالالقاب) سورة الحجرات، الاية 11 ، يعني بالالقاب السيئة التي تسوء المرء ، وأما مايجري على سبيل المزاح فإنه وإن كان لايحكم لكنه لاينبغي لذوي المروءة أن يتنابزوا بالالقاب ولو مزحا ً ، لان هذا المزح ربماء يؤدي إلى مخاصمة ونزاع في المستقبل ، وربما يسمعه أحد ٌ آخر فيأخذ بهذا اللقب ويعير به من لقب به على وجه الجد لا على وجه المزح ، لهذا نرى أن الاولى بكل ذي مروءة أن يتجنب التنابز بالالقاب ولو على سبيل المزح.
وسوف يكون هناك عودة على مسألة الكفاءة وتطرقنا لها وقول وفصل الشعرع فيها وإعتباراتها
إنتهى الجزء الاول
وصلى الله علي نبينا محمد وآل وصحبه أجمعين
السؤال :يرى بعض الناس أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات)سورة الزخرف الاية 32. وقوله صلى الله عليه وسلم (( إن الله إصطفى من ولد إبراهيم إسمعيل واصطفى من ولد إسمعيل بني كنانة واصطفى من بني كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم )) فما رأيكم؟أفتونا مأجورين.
الجواب :رأيي في ذلك أن التفاخر بالانساب من دعوى الجاهلية وقد تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من هؤلاء ، وأما قوله تعالى ( ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ) ، فالمراد في أمور الدنيا لان الله تعالى قال ( وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم . أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم سخريا ) سزرة الزخرف الايتان 31-32 فهذا فقير وهذا غني ، وهذا صحيح وهذا مريض ، وهذا قوي وهذا ضعيف – إلى آخره هذا المراد. أما التفاخر بالانساب فهو من دعوى الجاهلية وقدر تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من فاعله ، قال الله تعالى (يا أَيها الناس إِنا خلقْناكم من ذَكر وأنثَى وجعلناكم شعوبا و قَبائل لتَعارفوا إِن أَكرمكم عند الله أَتقَاكم إِن الله عليم خبِير ) سورة الحجرات الاية 13 ، لا لتفاخروا.
• تفصيل الكتابية على مسلمة ، فتوى للشيخ محمد بن عثيمين
السؤال :ما رأيكم فيمن يفضل الزواج من كتابية (كافرة) عن أن يتزوج بمسلمة غير قبيلية معللاً ذلك بأن الزواج من غير القبيلية سوف يعرضه لمشاكل اجتماعية لأنها في نظره ليس لها أصل؟
الجواب :أرى أنه خطاء قال الله عز وجل ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) سورة البقرة الاية 221 مسألة الـخــضـيـر ي والقبيلي هذه لاأصل لها فيجوز أن يتزوج الــخـضـيـر ي من القبيلية والقبيلي من الـخـضــيـر يـة ويصح النكاح والنبي اعتبر شيئين لا ثالث لهما قال ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ، قالوا : يا رسول الله وإن كان فيه ؟ فقال إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ثلاث مرات ).
• معنى قوله ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم)
السؤال :ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم : (( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم)) وهل فيه حجة لمن يقول بعدم التزاوج بين القبيلي وغير القبيلي (الـخـضـيــر ي) ، للمحافظة على الانساب والتعلم منها ماتوصل به الرحم؟
الجواب :الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. الحديث هذا لا أدري عن صحته عن النبي صلى الله عليه وسلم. لكن إن صح فمعناه أن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى آله وسلم أمر أن نعرف من أنسابنا أي أقاربنا لنصلهم سواء كانوا من قبيلتنا أو غير قبيلتنا سواء كانوا كما يزعمون أنهم قبيلين أو غير قبيليين لأنه مثلا لو أن رجلا ً أمه أمة مملوكة وهو حر ، كما لو وطيء السيد أمته فولدت منه فهنا يجب عليه أن يصلها ولو كانت أمة في الأصل ، الحديث لايوميء إلى هذا أي إلى الفرق بين القبيلي وغير القبيلي ، لايومىء إليه بأي حال من الاحوال ، الأقارب أقارب وإن خالفوا في النسب والاقارب أقارب وإن كانوا غير قبيلين.
• معنى قوله تخيروا لنطفكم ، فتوى للشيخ إبن عثيمين
السؤال :يعتقد بعض الناس أن معنى قوله صلى الله عليه وسلم (تخيروا لنطفكم وأنكحوا الاكفاء وأنكحوا إليهم) عدم زواج القبيلي من غير القبيليه (الـخـضـيــر يــة) ، وعدم تزويج صاحب الدين والامانة لانه غير قبيلي . فما رأيكم في هذا أفتونا مأجورين ؟
الجواب :رأينا ، هذا الحديث غير صحيح ، ((تخيروا لنطفكم)) وإذا كان غير صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون.
• هل من إمتهن مهنة مباحة يكون خــضــيــر يــا ، فتوى للشيخ ابن عثيمين
السؤال :ما رأى الشرع في نظركم فيمن ينعت الصناع وأصحاب المهن الشريفة بالــخــضـــيـر يـيـن ويقول إن كل من أمتهن هذه المهن يصبح خـضـيــر يــاً منبوذا من قبيلته؟
الجواب :رأيي أن هذا من دعوى الجاهلية وأنه لا صحة له فكم من أناس أصحاب صنائع وهم من صميم قبائل العرب.
• معنى الناس مؤتمنون على أنسابهم ، فتوى للشيخ إبن عثيمين
السؤال :أُثر عن إلامام مالك قول: ( الناس مؤتمنون على أنسابهم) فهل هذا يعني عدم تكذيب من نسب نفسه إلى قبيلة معينة لأنه هو المعني بذلك وحده؟
الجواب :إذا إشتهر أن هذا الرجل ينتسب إلى القبيلة الفلانية فلا حاجة إلى إقامة بينة خاصة لأن الاشتهار في هذا يكفي فهو من الأمور التي يشهد عليها بالاستفاضة.
• معنى ( الناس مؤتمنون على أنسابهم) ، فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجربين عليها توقيع بتاريخ 29/10/1420هـ
السؤال :أُثر عن إلامام مالك قول: الناس مؤتمنون على أنسابهم فهل هذا يعني عدم مناقشة أو تكذيب من نسب نفسه إلى قبيلة معينة لأنه هو المعني بذلك وحده؟
الجواب :معنى كلامه رحمه الله أن الانسان إذا أنتسب إلى قبيلة وانتمى إليها فإنه يقبل ذلك منه إذا كان محل ثقة وصدق وأمانة ، ولايشترط موافقة جميع تلك القبيلة فقد يكون ممن نزح عنها وقد بقي متمسكا بنسبه حتى يعرف من هو أقرب إليه في الميراث والولاء ونحو ذلك ، فإذن تسمى إنسان بأنه من قبيلة بني فلان فإنه مأمون على نفسه مالم يكن هناك دليل على خطئه ونحوه والله أعلم.
• حكم الموظف المسؤول الذي يميز في تعامله بين الناس ، فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجربين عليها توقيع بتاريخ 29/10/1420هـ
السؤال :ما رأيكم في الموظف المسؤول الذي يميز في تعامله بين الناس على أساس القبيلي وغير القبيلي (الــخــضــيــر ي)؟
الجواب :لايجوز ذلك فإن من تولى أمرا ً من أمور المسلمين فعليه أن يعدل بينهم وألا يميز أحدا ً منهم لنسب أو شرف أو قرابة أو شهرة أو غيرها ، فقد ذكر العلماء أن القاضي يجلس بين الخصمين أمامه ولو تفاوتت منزلتهما ، ويعدل بينهما في لحظه ولفظه وكلامه ، وهكذا في معلم وطبيب وكاتب وخادم ونحوهم ، فإن الله تعالى أمر بالعدل كما في قوله ( وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) سورة النساء ، الاية58 ـ ولاشك أن تفضيل بعضهم وتقديمه في المعاملة بسبب كونه شريفا أو رفيعا أو صاحبا أن هذا من الظلم الذي حرمه الله كما في الحديث القدسي : ((ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا)) والله أعلم.
• حكم التفاخر بالأنساب ، فتوى للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجربين عليها توقيع بتاريخ 29/10/1420هـ
السؤال :يرى البعض أن التفاخر بالأنساب شيء محمود ويستدلون لذلك بقوله تعالى : ( ورفع بعضكم فوق بعض درجات ) سورة الانعام، الاية : 165 ، وقوله صلى الله عليه وسلم ((إن الله إصطفى كنانة من ولد إسمعيل واصطفى قريشا من بني كنانة قريشا واصطفى هاشما من قريش واصطفاني من بني هاشم))؟ فما رأيكم في ذلك؟ أفتونا مأجورين.
الجواب :هذا ليس بصحيح على الإطلاق فإن الفخر بمجرد النسب لايجوز ، وقد ورد في الحديث قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لينتهين أقوام ٌ يفتخرون بأبائهم الذين ماتوا أو ليكونن أهون على الله من الجعل الذي يدهده الخراء بأنفه)) فالفخر بالاحساب من أمور الجاهلية وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالاباء إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي الناس كلهم بنو آدم وآدم خلق من تراب)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لايتركونهن الفخر في الاحساب والطعن في الانساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة )) ، وهذا ذم للفخر بالاحساب وذلك أن الانسان إنما يشرف بأفعاله ولاينفعه شرف آبائه وأجداده ، وقال الشاعر
إذا إفتخرت بأقوام ٍ لهم شرف === قلت صدقت ولكن بئس ماولدوا
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((من بطأ به عمله لم يسرع بها نسبه)) وأما الاية الكريمة فالمراد بالدرجات الفضائل الظاهرة كالعلم والزهد والعبادة والجود والشجاعة وما أشبهها فإن الله يرفع أهلها في الدنيا وفي الاخرة لقول الله تعالى (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) سورة المجادلة ، الاية 11 ، وأما الحديث ، فإن نبينا محمدا ً صلى الله عليه وسلم إصطفاه الله من أشرف العرب وأشهرهم ، حتى يكون أقوى لمعنويته وأقرب إلى تصديقه واتباعه إذا عرف أنه من قبيلة لها شهرة ولها مكانة مرموقة ، فإن ذلك أقرب إلى أن يكون محل صدق وأمانة ، ومع ذلك فإن هذا الشرف لم ينفع بقية قبيلته كأعمامه الذين حرموا من متابعته ومنهم عمه أبو لهب الذي قال الله فيه : (( تبت يدا أبي لهب ٍ وتب)) سورة المسد ، الاية 1 ، وفيه يقول الشاعر:
لعمرك ما إلانسان بدينــــــــــــــــه == فلا تترك التقوى إتكالا على النسب
فقد رفع الاسلام "سلمـــان" فارس == وقد وضع الشرك الشقـي "أبا لهب"
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
• حكم التنابز بالالقاب ، من فتوى للشيخ إبن عثيمين
السؤال :ماحكم التنابز بالالقاب ولو كان ذلك مزاحاً؟ جزاكم الله خيراً.
الجواب :قال الله سبحانه وتعالى ( ولاتنابزوا بالالقاب) سورة الحجرات، الاية 11 ، يعني بالالقاب السيئة التي تسوء المرء ، وأما مايجري على سبيل المزاح فإنه وإن كان لايحكم لكنه لاينبغي لذوي المروءة أن يتنابزوا بالالقاب ولو مزحا ً ، لان هذا المزح ربماء يؤدي إلى مخاصمة ونزاع في المستقبل ، وربما يسمعه أحد ٌ آخر فيأخذ بهذا اللقب ويعير به من لقب به على وجه الجد لا على وجه المزح ، لهذا نرى أن الاولى بكل ذي مروءة أن يتجنب التنابز بالالقاب ولو على سبيل المزح.
وسوف يكون هناك عودة على مسألة الكفاءة وتطرقنا لها وقول وفصل الشعرع فيها وإعتباراتها
إنتهى الجزء الاول
وصلى الله علي نبينا محمد وآل وصحبه أجمعين
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18736
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين
عليه افضل الصلاة والسلام...
بارك الله فيك استاذ جمال وجزاك الله عن كل خير....
بارك الله فيك استاذ جمال وجزاك الله عن كل خير....
homeland- مشير
-
عدد المشاركات : 6396
العمر : 46
رقم العضوية : 6733
قوة التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 22/09/2011
رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين
homeland كتب:عليه افضل الصلاة والسلام...
بارك الله فيك استاذ جمال وجزاك الله عن كل خير....
وفيك بارك الله .....
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
جمال المروج- مراقب
-
عدد المشاركات : 18736
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 164
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
فرج احميد- مستشار
-
عدد المشاركات : 17243
العمر : 62
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اسأل هل قراءة القرآن في شهر رمضان تنوى للوالدين المتفيين
بمعنى فيها اجر للمتوفي اذا نويت القراءة باسمه؟
جزاكم الله خير
اريد ان اسأل هل قراءة القرآن في شهر رمضان تنوى للوالدين المتفيين
بمعنى فيها اجر للمتوفي اذا نويت القراءة باسمه؟
جزاكم الله خير
libyanfree- جندي اول
-
عدد المشاركات : 31
العمر : 54
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
العاشق الصغير- مشرف منتدي الشعر الشعبي
-
عدد المشاركات : 13630
العمر : 35
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
رد: بعض الفتاوى المهمة فى التعصب والفخر بالأنساب بن عثيمين
شكرا وبارك الله فيك واثابك الله الجنه
المرتجع حنتوش- مشرف قسم المنتدي العام
-
عدد المشاركات : 21264
العمر : 32
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
مواضيع مماثلة
» الفتاوى الصوتية للشيخ ابن باز رحمه الله...
» " هلك المتنطعون " التعصب والتشدد في الدين ..
» التعصب الإعلامي ومباراة مصر والجزائر
» التعصب لا يمكن ان يكون تدينا
» وصف النـــــــــــــــار(لابن عثيمين)
» " هلك المتنطعون " التعصب والتشدد في الدين ..
» التعصب الإعلامي ومباراة مصر والجزائر
» التعصب لا يمكن ان يكون تدينا
» وصف النـــــــــــــــار(لابن عثيمين)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
2024-11-12, 7:30 am من طرف STAR
» دجاج مشوي بالخردل والعسل
2024-11-09, 10:06 am من طرف STAR
» "أسرار جينية" قد تحدث ثورة في علاج ألم العصب الوركي
2024-11-09, 10:06 am من طرف STAR
» مباريات اليوم الثلاثاء 5/11/2024 والقنوات الناقلة
2024-11-05, 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
2024-11-05, 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
2024-11-05, 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
2024-11-05, 8:36 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
2024-11-04, 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR