منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» طلعات مستمرة لإبطال سلاح الجو
اليوم في 4:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطرة على مخزن هائل لتنظيم داعش
اليوم في 4:28 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم العثور عليه في أحد المنازل في الجيزة البحرية سرت
اليوم في 4:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

»  ﺳﻴْﻄﺮﺓ ﺍﻟﻘﻮّﺍﺕِ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔِ ﻋﻠﻰ ﺃماكن ﻋﺪﻳﺪﺓٍ
اليوم في 2:16 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القوات المسلحة تستهدف غرفة عمليات تابعة للجماعات الارهابيه
اليوم في 2:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ﺣﺪﺙ_ﻓﻲ_ ﺇﻣﻌﻴﺘﻴﻘﺔ_ ﻗﺒﻞ _ ﺷﻬﺮﻳﻦ
اليوم في 2:10 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماهى الا ساعات ويثم تحرير قنفودة
اليوم في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تمشيط سرت من محتوياتها
اليوم في 2:01 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» مسجد الزروق والشوارع المحيطه به بمحور قنفوده
اليوم في 2:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الظهر_الحمر " أنفجار لغم ارضي
اليوم في 1:56 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قوات أفريكوم الامريكية تعلن تحرير مدينة سرت
اليوم في 1:48 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سرت بعد دمرت تحررت...
اليوم في 1:43 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ارتدِها في ثوانٍ.. هذه أسهل 3 طرق للف رابطة العنق
اليوم في 1:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بالفيديو: شاهدوا كيف تغيرت الأرض خلال 33 عاما!
اليوم في 1:37 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تحميل برنامج للترجمة بدون انترنت مجانا
اليوم في 1:36 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


محمود زوبي : نحن دائما نؤثر التدرج ونتجنب العنف ونقدم الحوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محمود زوبي : نحن دائما نؤثر التدرج ونتجنب العنف ونقدم الحوار

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-05-05, 8:32 pm

محمود زوبي : نحن دائما نؤثر التدرج ونتجنب العنف ونقدم الحوار
خاص ليبيا اليوم
الكابتن محمود زوبي مسؤو ل الإخوان المسلمون في مدينة بنغازي في لقاء مع ليبيا اليوم
السيد محمود زوبي في أول ظهور إعلامي لكم نود أن تعرف نفسك لقرائنا باختصار
الإسم محمود بالعيد عمر زوبي مواليد 1961 في مدينة بنغازي- محلة اخريبيش- ترعرعت في شوارعها وأزقتها القديمة.
درست المرحلة الابتدائية في مدرسة النهضة ومدرسة فتح الإسلامية – شارع المهدوي -، ثم الاعدادية في مدرسة امحمد المقريف والثانوية في مدرسة شهداء يناير ، تحصلت على الشهادة الثانوية عام 1978/1979. ثم أكملت دراستي في بريطانيا وتحصلت على رخصة طيار تجاري من معهد أوكسفورد للطيران. عدت 1982 للعمل كطيار بشركة الخطوط الجوية العربية الليبية .عملت على طائرات 27 الفوكر والبوينق 727. خرجت من ليبيا في شهر 6/1998 إثرأكتشاف تنظيم جماعة الإخوان وملاحقتي من قبل جهاز الأمن . متزوج ولي من البنات فتحية وفاطمة ومن الأبناء سفيان وسهيل .
- فيما يتعلق بعلاقتك بالإخوان المسلمين كيف ومتى بدأت ؟ ثم كيف تطورت في ظل الدكتاتورية السابقة ؟
تعرفت على حركة الاخوان المسلمين منذ 1986 .حيث قرأت أدبيات الجماعة وشدني فيها وضوح التوجهات وعمق الفكرة وشمولها، وإخلاص رعيلها الأول وتضحياتهم في سبيل نهضة الأمة وعزة أبنائها. دعيت من قبل مجموعة من الزملاء الطيارين والمهندسين بالشركة .ووافقت على ذلك .
عملنا معا لأعوام طويلة بسرية تامة ، كانت المخاطر تحف بنا إلا أن إيماننا بضرورة التصدي بشكل جماعي لموجة التحريف التي قادها القذافي ضد دين وقيم وأخلاق الشعب الليبي كانت القوة الدافعة التي تحركنا وتشحذ همتنا في مواجهة كل هذه التحديات .
كنا نتواصل من خلال لقاءات شبه يومية ونمارس الدعوة الفردية ونقوم بجميع الوسائل التربوية من قيام ليل جماعي وحلق علم وذكر وندوات ورحلات ومخيمات، كما كنا نوزع الأشرطة والكتب ونتبادل الرسائل مع إخواننا الليبين في المهجر ونجمع التبرعات ونوزعها على الفقراء والمعوزين، كذلك قمنا بإرسال عدد من الطلبة للتخصص في العلوم الشرعية التي كان القذافي قد حاربها وحال بين الشباب الليبي وبينها في الثمانينات والتسعينات .
. رغم تغول الأجهزة الأمنية . استطعنا بعون الله الحفاظ على التنظيم لفترة غير قصيرة من خلال أساليب أمنية غاية في الدقة ابتكرناها وطورناها ، توسعت الجماعة عدديا وجغرافيا خلال قرابة العقدين من العمل السري النشط ، إلا أن تعاقب الأحداث الأمنية والقبض على بعض الأفراد سبب في اكتشاف التنظيم في منتصف 1998.
- ثم هاجرت بسبب المطاردة، كيف ومتى كان ذلك ؟ وماهي الأعمال التي قمتم بها في الخارج، وماذا كان دورك بالتحديد ؟
خرجت مع بعض الناجين في 1998 هربا من مطاردة أجهزة النظام القمعية بعد أن تم اكتشاف التنظيم .اتجهت إلى طرابلس وبلغت الإخوان هناك بما حدث في بنغازي ثم غادرت عن طريق البحر إلى مالطا ، حيث لم تكن الأسماء قد عممت على المنافذ البحرية بعد . بقيت في مالطا لمدة الشهر تقريبا ،حتى تم التنسيق للسفر إلى سويسرا، حيث طلبت اللجؤ السياسي عند وصولي لمطار جنيف في بداية يوليو 1998 .بقيت في المنفى لأكثر من ثلاثة عشر عاما.قضيتها مع جماعة الإخوان في معارضة النظام والتضاهر ضده وفي فضح ممارسته القمعية.
مارسنا في الخارج العمل السياسي الحقوقي والإعلامي بالإضافة إلى العمل التربوي والدعوي وقد أسسنا العديد من المؤسسات الحقوقية والإعلامية التي اهتمت بالشان الليبي منذ خروجنا .
توليت في المنفى عددا من الوظائف القيادية في الجماعة ففي عام 1999 عملت كمسؤول للقسم الإعلامي بالجماعة ورئيس تحرير لمجلة المسلم ولموقع المختار الالكتروني – المختار- التي كانت تمثل المنبر الرسمي لجماعة الإخوان والتي كان اسمها في ذلك الوقت الجماعة الإسلامية الليبية .
كما تم اختياري كعضو في شورى الجماعة في عام 2000 كذلك عينت كعضو في المكتب التنفيذي للجماعة في فترات مختلفة . و كمدير إدارة جمعية المختار التي كانت تمثل فرع الإخوان الليبيين في سويسرا.
- هناك من يتحدث عن فصول لعلاقة مع سيف القذافي ما حقيقة ذلك ؟ وأين كنتم تقفون من مشروع سيف خصوصا أن بعض المحسوبين عليكم قد ساهموا فيه ؟
هناك الكثير من المغالطات التي تم ترويجها في هذا الإطار ، والحقيقة أن ذلك راجع إما لسوء الفهم أو لأغراض سياسية تسعى لتحقيقها بعض الأطراف المنافسة . الموضوع حمل أكثر مما يحتمل حتى أسماه البعض صفقة والأمر غير ذلك تماما ، فلسنا نحن من يحسن عقد الصفقات الخاصة ، فنحن جماعة قامت على التضحية من أجل فكرة ومبدأ ولا يمكن لها أن تتواطأ على صفقات رخيصة .
موقفنا الرسمي الذي اتخذته الجماعة منذ خروجنا يقوم على تعرية النظام و الضغط عليه بكافة السبل المتاحة لإحداث إنفراج سياسي يؤسس للتغيير .
الإخوان دعوا لإصلاح شامل في ليبييا قبل ان يدعوا له سيف وقدموا مجموعة من المطالب الحقوقية والسياسية وطالبوا بدستور للبلاد .من هذه المطالب على سبيل المثال إطلاق كافة سجناء الرأي ،والسماح بعودة كافة المهجرين و السماح بالعمل الحزبي و إطلاق الحريات العامة وحرية الصحافة. كذلك المطالبة باستقلال القضاء وتحجيم أجهزة الأمن ووقف إهدار المال العام ومحاسبة المفسدين ولصوص المال العام .كل ما طالبنا به كان يصب في مصلحة ليبيا والشعب الليبي بجملته ،فأي صفقة في ذلك .
بعض الذين لايفهمون منهجية الإخوان في التغيير يخطئون في الحكم علينا . فنحن دائما نؤثر التدرج ونتجنب العنف ونقدم الحوار ، إلا في حالات محدودة طبعا . البعض إن لم توافقه في أراؤه ولم تستخدم العنف اتهمك في وطنيتك ..الحقيقة ان بعض فصائل المعارضة كانت أبعد ما يكون عن أصول وآداب الاختلاف وقد مارست نوع من التشويه المقصود .

نعم هناك بعض الأعضاء تبنوا مشروع سيف بمعزل عن موقف الجماعة وقالوا بضرورة التسوية مع النظام حتى ولو أدى الأمر إلى حل الجماعة ولكنهم كانوا قلة أشتطت في فهمها وتصريحاتها وهم عموما لا يمثلون إلا أنفسهم . و لقد تسبب هذا الأمر في حصول لبس لدى بعض المراقبين ، كما استفاد منه بعض المغرضين . إلا أن مواقف هؤلاء الأعضاء كانت محل نقد واستهجان من قيادة الجماعة ومعظم أعضائها حتى وصل الأمر إلى فصل عدد منهم بعد ذلك واستقالة آخرين وأبعاد البعض الآخر عن المواقع القيادية .
- هل كان للإخوان دور في الثورة أم كما يقول البعض انكم كنتم متفرجين فقط ؟
لقد أدركنا مبكرا أن البلاد مقدمة على خطب جلل، وأنه ستكون هناك مظاهرات ضخمة وأن النظام سيكون شرسا في الدفاع عن كرسيه وسيستخدم كل الوسائل لوقفها وسيكون هناك ضحايا . ولكن لم نكن نتوقع أن الأمور ستؤول إلى ما آلت إليه .
و قررت الجماعة أن تكون ضمن هذا الحراك قبل 17 فبراير بأيام وصرح بعض قيادات الجماعة من الخارج في موقع المنارة وموقع ليبيا اليوم بضرورة تلبية مطالب الشعب وتشكيل حكومة انتقالية وصياغة دستور يؤسس لانتخابات رئاسية وبرلمانية ، كما تحركت الجماعة وأعضاؤها في الخارج والداخل قبل 17 فبراير ولم تقف الجماعة موقف المتفرج على الإطلاق .
ونذكر هنا تشكل غرفة عمليات قبل 17 فبراير في سويسرا وأطلقت وكالة أنباء التضامن وشارك أعضاء الإخوان في المظاهرات والنشاط الإعلامي .
في الداخل بدأ الأعضاء في عقد لقاءات مصغرة منذ 12 فبراير ، للتباحث حول الاحتمالات المتوقعة وقررنا التعامل مع الحدث والوقوف حيث يقف شعبنا الليبي . يوم 15 ،16،17 كان الإخوان في الشارع في بنغازي والبيضاء ودرنة و كل أنحاء ليبيا وشاركو كأفراد في كل المظاهرات .وفيما تلا ذلك من الأيام اجتمعوا اجتماعات كبيرة جامعة أسسوا خلالها اللجان النوعية .وانتقلوا للعمل من ساحة المحكمة في بنغازي .وشاركوا في الاعتصامات وفي تشكيل كتيبة 17 فبراير وفي تزويدها بالسلاح .كما أسسوا المؤسسات والجمعيات الإغاثية والإعلامية والحقوقية على سبيل المثال فريق نداء الخير والليبية للإغاثة الذي بدا منذ 20 فبراير كما ساهمو في تأسيس كتيبة حماية بنغازي . .
- أنت مسؤول الإخوان المسلمين في مدينة بنغازي ما معنى ذلك ؟ وكيف تنظرون إلى دوركم في مدينة بنغازي الحالي والمستقبلي ؟
جماعة الإخوان لها فروع في أغلب المدن الكبرى ، و لقد تم انتخابي في الإنتخابات التي جمعت أعضاء منطقة بنغازي . وقد حملت مسؤولية فرع الإخوان في مدينة بنغازي والله المستعان .
نحن نعمل من خلال نظام إداري وتربوي معروف لدينا وهو الشعب والأسر والأقسام واللجان التخصصية وقد استأجرنا مركزا للفرع في منطقة الحميضة كذلك من خلال العديد من المؤسسات والجمعيات الدعوية والإغاثية والتربوية الموزعة في أرجاء بنغازي .
- كيف تنظرون إلى انتخابات بنغازي المحلية ؟ وهل لكم أي مساهمات فيها ؟
قلوبنا وجهودنا مع هذه الانتخابات ، فنحن ندرك أهميتها . و نحن مصرون على إنجاحها لأن ذلك سيكون له اثر معنوي ومادي كبير على إنجاح الثورة وتحقيق أهدافها ،ونحن من قبلنا سندفع بكل شخص نرى فيه القدرة على تحمل هذه الأمانة بغض النظر عن انتمائه التنظيمي .
- كيف تنظر إلى مستقبل بنغازي ومستقبل ليبيا عموما ؟ وهل سيكون الانتقال من الثورة إلى الدولة سهلا ؟
أنا متفائل جدا رغم ما نراه من المظاهر المؤسفة ورغم الأخطاء التي ترتكب من قبل بعض المسؤولين في المجلس والحكومة .
أرى أن بنغازي تتميز بميزات ليست لغيرها من المدن الأخرى . ففيها حماس وفاعلية وأريحية على درجة عالية من الرقي ..إلا أن هذه الميزات قد تتحول إلى عيوب إذا لم نحسن التعاطي معها وتوجيهها لصالح البناء والتعمير .
ثقتي كبيرة في المخلصين من أبناء هذا الشعب الذين سيكونون في اول الصفوف إذا جد الجد ، ليقفوا صفا واحدا من أجل بناء ليبيا الدولة .
لاشك ان بناء الدولة ليس أمرا سهلا ، خصوصا في ظل تركة بائسة وفراغ مؤسساتي ، وأعداء كثر من الداخل والخارج ، ولكن ذلك ليس مستحيلا أبدا ، فقد بنيت دول في ظروف أشد وأقسى ، سوف نبني دولتنا بإذن الله إذا أدركنا أننا لم ننتصر على القذافي بقوة السلاح فقط بل انتصرنا بقوة توكلنا على الله وبقوة أخوتنا وبتضحياتنا العزيزة وإننا كذلك لن نبني دولتنا إلا بهذه القيم الثلاث . فالدول القوية لاتبنى على الإدعاءات الفارغة والمزايدات والعصبيات .
- هل لك من كلمة أخيرة؟
أتمنى من الله العلي القدير أن أرى ليبيا دولة قوية موحدة وأن أرى شعبنا بكل أعراقه وقبائله وأطيافه إخوانا متحابين يعملون لرفعة بلادهم في ظل شريعتهم الغراء .
شكرا جزيلا لليبيا اليوم على هذه الفسحة وبارك الله في جهودكم .
التاريخ : 4/5/2012

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى