منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
منتديات عيت ارفاد التميمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مباريات الخميس 25/4/2024 وقنوات الناقلة
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime1أمس في 10:39 am من طرف STAR

» واتساب تختبر ميزة جديدة لنقل الملفات ومشاركتها دون اتصال بالإنترنت
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime1أمس في 10:36 am من طرف STAR

» تشافي يتراجع عن قراره!
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime1أمس في 10:36 am من طرف STAR

» ماسك الأفوكادو والموز للشعر.. كنز غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime1أمس في 10:35 am من طرف STAR

» شرائح اللحم مع صوص المستردة
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime1أمس في 10:34 am من طرف STAR

» مباريات اليوم الاربعاء 24/4/2024 وقنوات الناقلة
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-24, 10:16 am من طرف STAR

» قائمة بأغلى الدول للإقامة في أوروبا... تعرفوا إليها
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-24, 10:13 am من طرف STAR

» عصر جديد .. بتقنية QPower شيري تتواجد في معرض بكين الدولي للسيارات
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-24, 10:13 am من طرف STAR

» يحارب البكتيريا والحساسية والسرطان.. بالأبحاث العلمية زيت مذهل يحميك من الأمراض
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-24, 10:12 am من طرف STAR

» دون اتصال بالإنترنت | واتساب تختبر ميزة جديدة.. فما هي؟
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-24, 10:11 am من طرف STAR

» نصف العدد بالقاهرة .. مصر الثانية إفريقيًا في عدد الأثرياء
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-24, 10:11 am من طرف STAR

» دجاج بالبطاطس والصلصة
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-24, 10:09 am من طرف STAR

» مباريات اليوم الثلاثاء 23/4/2024 وقنوات الناقلة
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-23, 6:28 pm من طرف STAR

» سيدة روسية تثير دهشة الأطباء بعدما أنجبت للمرة الثالثة طفلا بـ12 إصبعا في قدميه
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-23, 6:26 pm من طرف STAR

» أربعة أخطاء رئيسية منك تتسبب في تعطل سيارتك.. كن حذراً ولا تهملها
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Icon_minitime12024-04-23, 6:25 pm من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Empty السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس 2012-05-12, 12:26 pm

السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.. سيرة حيَاتـه وَجَهاده
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Abdaljaleel-seif-annasr2
كان السّيِّد عبْدالجليل سيف النّصـر الثاني في الترتيب العمري بين أخوته، وهو رجل سياسي بارع يجيد فن المناورة، علاوة على أنّه رجل محارب خاض العديد من المعارك ضدَّ القوَّات الإيطاليّة الغازية، واقلق راحة حكومتها، وقد اعترف له غراتسياني بذلك. اقتسم السّلطة مع السِّيّد أحمـَد أخوه الأكبر، الرجل الذي وُصِفَ بالمحاربِ والقائدِ الفذ.
وصف الجنرال رودلفـو غراتسياني، السّيِّد عبْدالجليل سيف النّصـر، بما يلي: {.. السّيِّد عبدالجليل طويل القامة، تنبىء خواصه الجسمانية عن أصلـه العَربيّ القح، وعن مكانته العالية، وهو شخص مثقف وذكي جداً، وهو يتمتع من بين أخوته بأعظم نّفوذ على التجمع كلـه. وهو سياسي بارع، ومضارب، ولكنه هادىء الطبع وقد تفادى أكثر ما أمكنه ذلك الاشتراك في المجازفات التي تنطوي على المخاطرة..}.م39
تزوج السِّيّد عبْدالجليل سيف النّصـر مرتين، الأولى من بنت خاله من قبيلة أولاد سليمان، السيدة فاطمة عبْدالله من عائلة (اوحيدة)، والثّانيّة من السِّيّدة حليمة بشير بِن نجومة، من بلدة سوكنة. أنجب من الأولى بنت واحده، وهي السِّيّدة (زينب) التي تزوجت من إبن عمّها (الشّريف سُليْمان سيف النّصـر) بعد فك أسره بعد رحيل الطليان. وأنجب من الثّانيّة السِّيّدة (فاطمة) والسِّيّد (سيف النَّصـر)، وقد تزوجت فاطمة من إبن عمّها (سالم أمحمد سيف النّصـر).. أمّا السِّيّد سيف النَّصـر فقد شغل منصب نائب والي فـَزّان بعد الإستقلال ثمّ وزيراً للدّفاع، وقد تزوج سيف النَّصر مرتين، الأولى: من بنت السِّيّد عبْدالسّلام عبْدالقادر الكِزّة وأنجب منها: السِّيّد عبْدالجليل والسِّيّد عبْدالسّلام، وفي المرَّة الثّانيّة: من سيدة مصرية من عائلات صعيد مصر وأنجب منها بنتاً واحدةً.
داهمت القوَّات الإيطاليّة السِّيّد عبْدالجليل في بيته بسوكنه، واعتقلته ووضعته في السّجن. ويذكر أن هيركولاني Herkulani كان قد قَدِمَ إلى السِّيّد سيف النّصـر بسيارته المصفّحة ومعه خمسين من الجنود الإريتريين فاعتقلوه ومعه عدد من شيوخ الأشراف، واتّجهت المصفّحة إلى مِصْرَاتة. كان السِّيّد عبْدالجليل وقتئذ نائماً في بيته بسوكنه، فداهمته القوَّات الإيطاليّة واعتقلته وأرسل مقيّداً الى زوَارَه مقرّ سجنهم. أمّا بالنسبة لأبناء قبيلته (أولاد سليمان) – وكمَا جاء في تقرير القريتلي قائد الباندا التي حملت إسمه، الموجود في أرشيف وزارة الحرب الإيطاليّة – فقسم..".. منهم إنضمّ فوراً إلى المغاربة، وقسم وصل الهرّوج والآخر حطّ بزلّه." وبعد أن قبض الطليان على السِّيّد سيف النّصـر (الأب) وأولاده في عام 1914م، ونُفِوهم في (زوَارَه)، بعث السِّيّد عبْدالجليل سيف النّصر إلى الشّيخ صـَالح الإطِيوش يطلب منه عقد هدنة مع الطليان حتَّى يتسنى له وأفراد عائلته الخروج من المعتقل وبالتالي يقوموا بدورهم في تنظيم صفوف الجَهاد وإعدادها.
يقول الأستاذ محَمّد عبْدالرازق مَنّاع في كتابه: (صـَالح الإطِيوش.. حيِاته وَجَهاده) حول هذه الحادثة ما يلي: ".. في بداية الاجتياح، اعتقل الإيطاليون عائلة سيف النّصـر في المنطقة الوسطى. ولا يخفى أن ثمة روابط تربط المغاربة بالصّف الفوقي وهم أولاد سليمان والقذاذفة وورفلّـة بقيادةِ سيف النّصـر. واستجابة لهذا الطلب والتزاماً بالروابط الأخوية وإيفاء بالعهود والمواثيق القبليّة ولكي لا يتورط صـَالح الإِطِيوش شخصيّاً في توقيع الهدنة مع الإيطاليين، فقد شكّل وفداً برئاسة عمّـه سعيد الإِطِيوش وعضوية احميدة وعبْدالهادي وآخرين الذين انتقلوا إلى سرتِ للتفاوض مع السّلطات الإيطاليّة هناك. وقد توصل الوفد بالفعل إلى إبرام هدنة مع الطليان الأمر الذي خفف الضغط عن عائلة سيف النّصـر، وقد أُخلى سبيلهم شريطة عدم مغادرتهم مدينة سرت ممّا مكَّن عبْدالجليل ورجاله من الفرار والالتحاق بقومهم لتنظيم صفوفهم وإعدادهم للجَهادِ..".
كان الشّيخ صـَالح الإطِيوش حسن النية وهدفه من مفاوضـة الطليان: إخراج عائلة سيف النّصـر من المعتقل، ولم يهدف من ذلك إلى تحقيق مكسب شخصي أو أجندة خاصّة. وبالرّغم من مقصده النبيل هذا، هناك من الرفاق من رفض موقفه هذا واستنكره، ولكن هذا الخلاف والاستنكار ذهب بسهولة إلى سبيلهِ لأنّ ما جمع الرفاق كان أكبر من أيّ خلاف يطرأ أو ينشب بينهم. ولأن مكانة العقل بين هؤلاء كانت مقدرة ومحترمة، فالطوارىء والخلافات كان بالإمكان تسويتها من قبل العقلاء دون عناء يذكر، فحينما وقع خلاف بين السِّيّد عبدالله بِن إدرْيس والشّيخ صـَالح الإطِيوش حول مسألة المفاوضة، سواه السِّيّد صفي الدّيـن بسهولة ويسر. عندما علم السِّيّد عبدالله بِن إدرْيس بمسألة المفاوضة التي حصلت بين المغاربة والطليان ردّ على هذه المسألة بالموقفِ التالي، فقال:
على وطنا والله لا ولينـا *** نحنا نحاربـوا والغيـر بينا بينا
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Bashir-assaadaei
السِّيّد بشير السّعداوي (تُنشر في النت لأوَّل مرَّة)
والمعنى، كمَا قال الأستاذ الطيب الأشهب: ".. نحن لن نرد عن سيرنا في الحـرب لصـالح الوطـن وغيرنا لـه ما يريده..". لم ينكر السِّيّد عبْدالله على شركائه في القضيّة أن تكون لهم اختيارات وخيارات مختلفة ولكنه عبّر في نفس الوقت عن موقفه الرافض لما اختاره الغير – وبشكل مؤدب محترم – محذراً من مغبة هذا الاختيار، ومؤكداً بأنه سيمضي في خياره الأوَّل، وللآخر حرية الاختيار، بقوله: (نحنا نحاربـوا والغيـر بينا بينا). ويستأنف الأستاذ الطيب الأشهب في كتابـه: (برقة العربيّة، أمس واليوم) شارحاً موقف الشّيخ صـَالح الإطِيوش والسِّيّد عبدالله بِن إدرْيس، فيقول: ".. الواقع بين السِّيّد عبْدالله بِن إدرْيس وصـَالح الإطِيوش، قد حصل الخلاف عن حسن نية لأنّ هدف الاثنين ومقصودهما واحـد فقد كان صـَالح باشا يبرر مفاوضـة الطليان التي سبق ذكرها لإنقاذ عائلة سيف النّصـر الذين التجأوا لصـَالح باشا وطلبـوا منه العمل لإخراجهم، وكان السِّيّد عبْدالله يرى أنّ لا فائدة في مفاوضـة الطليان ويجب الاستمرار في محاربتهم حيث لم يكن من حقنا مفاوضتهم وبذلك حصل الخلاف المذكور فسواه السِّيّد صفي الدّيـن، وكان المختلفان أصدقاء إلى حد بعيد وبينهما روابط متينة فالسِّيّد عبْدالله هو ابن رئيس زاويـة النوفَليّة وصـَالح باشا أحـد التابعين لرئيس الزاويـة ومن بطانته الخاصـّة الأمـر الذي جعل الخلاف يزول بكلّ سهولـة..".
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Assaadwai-amraid
االسِّيّد بشير السّعداوي والسِّيّد أحمَد المريّض
(مصر عام 1936م)، تُنشر في النت لأوَّل مرَّة
ومن جديد.. أرتبط الشّيخ سيف النّصـر والد السِّيّد عبْدالجليل بعلاقة تشاور وإتصال مستمر بالسُّنوُسيّة كمَا سبق وإن أشرنا، وقد سبق للسِّيّد أحمـَد الشّريف أن أرسل شخصين للسِّيّد عبْدالجليل راغباً في انضمام (آل سيف النّصـر) إلى جانب القوَّات السُّنوُسيّة في حربها ضدَّ الطليان. وقد استجاب السِّيّد عبْدالجليل لهذه الدعوة، وأصبح يتقلّد منصب قائمقام، معيّنا من السُّنوُسيّة.
أرسل احمـَد الشّريف {.. كلاً من: أحمـَد التّواتي وَالضّابط صَالح أفندي الزنتاني بهدف كسب عبْد الجليل لمصلحة السُّنوُسيّة حيث أبدى استجابة لذلك، وتحرّك مع قبيلته ضدَّ الودّان وسوكنه بعد أن أصبح يتقلّد منصب قائمقام، معيّنا من السُّنوُسيّة، بينما رحل والده إلى الهرّوج. أما بالنسبة لأحمَـد بِن سيف النّصـر فقد انضم هو الآخر إلى السُّنوُسيّة وكوّن فرقة من حوالي ستمائة مسلحاً تمّ تجنيدهم من قبيلة القذاذفة والمغاربة واستقرّ بهم في أبو نجيم. ومن هناك تحرّك للهجوم على القوّات الحكوميّة الآتية من سوكنه والتي أخذ منها الإبل التابعة للقذاذفة، وقد سبق لهم إعارتها للحكومة قبل إنشقاق عبْدالجليل. وبقى أحمـَد في أبو نجيم الى أن وقعت أحداث سرت.
إتفق سيف النّصـر وأبناؤه مع كلّ من أحمَد التواتي والضابط صالح الزنتاني المرسلين من قبل احمـَد الشّريف للقيام بمناوشات ضدَّ الحكومة. ومنذ ذلك الوقت، ازداد الموقف كلّ يوم خطورة لأن سيف النّصـر وأبناءه قاموا بحملةِ دعائيّة نشطة في تلك المنطقة لإقرار وترسيخ نفوذ السُّنوُسيّين الذين ازداد صيتهم وحقّقوا مراميهم لدى البدو بفضل العمل الضخم الذي أنجزه سيف النّصـر وأبناؤه. وممّا ساعد على ذلك العمل الذي قام به محَمّد العابد، وكان مقيماً في (واو)، والذي عرقل عمليّات العقيد مياني لأنّ الأخير خاصمه. وذلك عندما قام العابد عن طريق الرسائل بتثوير العرب داعياً إلى الجَهادِ المقدّسِ... وعليه شرع أحمـَد الشّريف في إيفاد الضبّاط الأتراك والسّلاح والنقود، معلناً في رسائلهِ إلى البدوِ أن النصر معقود بشكل أكيد للإسْلامِ.}م40. ودون شكّ.. ارتبط السِّيّد عبْدالجليل بتواصل دائم مع السُّنوُسيين خصوصاً مع السِّيّد محَمّد صفي الدّين بِن محَمّد الشّريف السُّنوسي، وقد أشار السِّيّد صفي الدّين إلى لقاء جمعه بالسِّيّد عبْدالجليل سيف النّصـر في النوفَليّة، في الرّسالة التي كان قد بعث بها للشّيخ سيف النّصـر المؤرّخة بيوم 25 جمادى الثاني 1333 هجري الموافق 18 أبريل/ نيسان 1916م، فقال:..".. وقد التقينا بالشّيخ عبْدالجليل (سيف النّصـر) في النوفَليّةِ وفرحنا بامتثاله لنا، جزاه الله خيراً وإحساناً ودعاؤه بطرفنا وجعلناه على كافة القذاذفة وورفلّـة الذين بسبها..".
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Abdaljaleel-seif-annasr-son
السِّيّد سيف النّصر، إبن المجاهد عبدالجليل سيف النّصر بِن سيف النّصر بِن غيث بِن سيف النّصر،في ديار المهجر بمصر عام 1948م (تُنشر لأوّل مرَّة)
وفي الخصوص.. عثرنا على رسالتين، كان السِّيّد عبدالجليل قد بعث بهما إلى السِّيّد محَمّد صفي الدّين[40]، الأولى بتاريخ 22 شوال 1338 هجري الموافق 9 يوليو تموز 1920م، والثّانيّة بتاريخ 12 ذي القعدة 1338 هجري الموافق 5 أغسطس/ أب 1920م. جاء نصّ الرسالة الأولى، كمَا فهمت وتوصلت، ومنقولة كمَا هي، على النحو التالي:
بِسـْم اللهِ الرَّحـْمنِ الرَّحـيم وصلى الله على شفيع أمته من حر الجحيم.
إلى سيدنا وأستاذنا ووسيلتنا إلى ربنا، أخص بذلك، سيدنا محَمّد صفي الدّين أبن السّيّد سيدي محَمّد الشّريف أبن السِّيّد سيدي محَمّد السُّنوُسي، أدام الله لنا وجوده وبلغه في الدارين مقصوده، آمين.
وإنّ تفضلتم عنا بالسّؤال بأننا بمددكم وحكمتكم ورضاكم في خير من الله وعافية ونعم ضافية، نرجو الله تبارك وتعالى، أنتم كذلك، إنـه على ما يشاء قدير وبالإجابـة جديـر.
وبعد، فالخبر، وجب به التعريف لحضرة جنابكم، أنـّه تأتي البوسطة (يقصد الرسالة البريدية) المرَّة بعد المرَّة، ونحن نعرفوكم على إرسال القوّة لهذا الطرف، إن لكم رغبة فيه، وقبل التاريخ، أردنا الانتقال من سرت التي نحن بها، ثمّ آتتنا جماعة القذاذفة وبعض ورفلّـة، ولم يرضوا بانتقالنا منهم، لرغبتهم في الدولة السُّنوُسيّة، وفرضوا لنا إعانة (زكاة) شرعية وشرعنا في الخلاص منهم بتحصل، في يدنا منهم: من الإبل مقدار ستة وعشرون، وبعير وقطيع غنم، وبعض دارهم، وشارعين في التحصيل الأوّل بالأوّل، ونحن موقوفون على التعريف من عالي مقامكم، وأن لكم رغبة في ذلك العمل، ابعث لنا قوّة وأرزاق وبعض ذوات من النَّاس المهمّة لكي تحصل لنا الراحة إن شاء الله، ويحصل المقصود. وإذا ما لكم رغبة، عرفونا على الاثنين، وإذا أمرتونا بالإقامة نبغ (يقصد نريد أو نبغي)، أثنا عشر خيمة لأن خيمهم تشرطت (يقصد تمزقت)، ودمتم سالمين، وبلغوا سلامنا للإخوان والمحبين، ومن عندنا مسلمون عليكم، والسّلام.
22 شوال 1338 هجري
من خديمكم وعبيدكم الرّاجي رضاكم
عبْدالجليل بِن سيف النّصـر
(أنظر إلى الوثيقة المرفقة: رقم 1)
***********************
وجاء نصّ الرسالة الثّانيّة، كمَا فهمت وتوصلت، ومنقولة كمَا هي، على النحو التالي:
بِسـْم اللهِ الرَّحـْمنِ الرَّحـيم
الحمد لله والصلاة والسّلام على من لا بني بعده.
إلى سيدنا وأستاذنا ووسيلتنا إلى ربنا، أخص بذلك، سيدنا سيدي محَمّد صفي الدّين أبن السّيّد سيدي محَمّد الشّريف أبن السِّيّد سيدي محَمّد السُّنوُسي الخطابي الحسني الإدريسي، أدام الله لنا وجوده، آمين.
السّلام عليكم ورحمة الله مع البركة،
وإنّ تفضلتم عنا بالسّؤال، بأننا بحمد الله ثمّ مددكم، في خير وعافية ونعمة من الله ضافية، أرجوكم أنتم كذلك، إنـّه المرجو ممّا هنالك بحرمة النبي الشفيع صلى الله عليه وسلم، شرف وكرم وعظم، وسابقاً، تبعث في الأجوبة المرَّة بعد المرَّة في إرسال القوّة حتَّى أستحيينا من التعريف لحضرتكم سابقاً، وطرق سمعنا أنـّه تبغ، تجهزوا لنا عسكر (...) فايدة إلينا، أرجوكم التعريف، صحيح أم لا، ونترجى حصول الفضل منك إذا لم تبغ، ترسل لنا قوة، تترجى الأستاذ سيدي محَمّد إدرْيس في الإذن لنا، ورفعنا من ذلك العمل بنفس والعسكر موقوف على إذنكم في رفعه معنا أو مكثه في ذلك المحل (المكان).
نحس دخيلهم والروضة السُّنوُسيّة، أن تعتنوا بداخلنا لأننا موقوف على إذنكم، وتحت أمركم وإخواننا القذاذفة مطيعون ومحبون للدولة السُّنوُسيّة، ولم يخرب أفكارهم إلاّ إبلهم المنهوبة منهم سابقاً، في عدم (...) إلاّ لو نطلبوهم للرحيل، يرحل لبرقة مع أنـّه حصل منهم من الزكوات من الإبل ستون بعيراً، ومن الغنم مائـة شاه، وبعثنا لكم سابقاً، اثنتين وعشرون بعيراً مع الحاج بير نبغ بهن كسوة العسكر، وحسب التعريف، قادم لطرفكم حمد بِن عبدالرّحمن الجلنقه ومعه أربعة وثلاثون بعيراً نبغ بيعهم ويأتينا بالدراهم لأجل نشتري غلة للعسكر ونعطوهم بعض المعاش.
والسّلام، في 22 ذي القعدة الحرام 1338 هجري.
خديم الحضرة السُّنوُسيّة: عبدالجليل بِن سيف النّصـر.
(أنظر الوثيقة المرفقة رقم: 2)
************************
أيضاً.. من ضمن مراسلاته التي بحوزتنا، رسالة أخرى كان قد بعث بها إلى السِّيّد محَمّد صفي الدّين، بتاريخ 22 جمادى الآخرة 1342 هجري الموافق 30 يناير 1924م، نكتفي بنقل مختصر ما جاء بها دون نقلها حرفياً، ونرفق نصّـها الأصلي كوثيقة للإطلاع. في هذه الرسالة أراد السِّيّد عبدالجليل استطلاع رأي السِّيّد محَمّد صفي الدّين حول ما إذا كانت لديه رغبة في تحصيل الزكاة من أهالي سرت، وإذا كانت رغبته كذلك، فأنـّه مستعد لإرسال مأمور من طرفه ليقوم بجمعها على الفور، ثمّ يرسلها أو يسلمها له. ويحيطه علماً، بأن الرسالة التي تحمل رقم 521 والتي كان قد بعث بها إليه بتاريخ 10 صفر 1342 هجري، أنـّه لم يستلمها إلاّ بعد حوالي شهرين، وتحديداً في 10 ربيع الثّاني. ويطمئن جنابه، بأنه متوجه فوراً إلى الكفرة، وإن كافة الأحوال على ما يرام. (أنظر إلى الوثيقة المرفقة رقم: 3)
وهناك رسالتان أخريتان كان قد بعث بها السِّيّد عبْدالجليل إلى السِّيّد محَمّد صفي الدّين، بعد استقراره في قارون بالفيوم، الأولى مؤرّخة بيوم 24 ذو الحجة 1353 هجري الموافق 28 مارس/ آذار 1935م، والثّانيّة مؤرّخة بيوم 8 ربيع الأوّل 1358 هجري الموافق 20 فبراير/ شباط 1939م، نعرضهما في المرفق كاملة دون إعادة كتابتهما لأنّهما كتبتا بخط واضح لا يحتاج إلى إيضاح. (أنظر إلى الوثيقة المرفقة رقم: 4، 5)
ومن جديد.. حينما استنفر السّيِّد أحمـَد الشريف السُّنوُسي في شهر يناير/ كانون الثّاني 1912م القبائل في برقة وطرابلس وفـَزّان إلى الجَهادِ ضدّ المستعمر الإيطالي، كانت قبيلة (أولاد سليمان) بقيادة زعيمهم (سيف النّصـر) من أوائل القبائل التي استجابت لهذا النداء.
انضمت جماعات يتراوح {.. عدد كلّ منها بين مائـة وألـف مقاتل من نالوت، وفسّـاطو، ويفرن، وغريان، وسنوان، هذا عدا عن (أولاد سليمان) من صحَراءِ سرت بقيادة زعيمهم (سيف النّصر)، وكان هؤلاء سُّنوُسيّة، ثمّ الطوارق كمَا حضر مجاهدو فـَزّان، بقيادة أحمـَد حسن ومهدي موسى. ومن المعروف أن السُّنوُسيّة كانت ذات نفوذ عظيم لدى الطوارق، في جهات فـَزّان حيث زاويتها الكبيرة في مرزقِ..}.م41

وحينما اشتد النزاع الدّاخلي في المنطقة الغربية في بداية عام 1918م، وخرج من بين تلك القبائل من ناصب العداء للسُّنوُسيّة، قاد (عبْدالجليل سيف النّصـر) صاحب السّيطرة والنّفوذ في واحات (الجفرة) معركة ضدّهم وحقق الانتصار عليهم في يوم 24 يناير/ كانون الثّاني 1918م. وقد وصف الدّكتور محَمّد فؤاد شكري في كتابه: (السُّنوُسيّة دِيـنُ وَ دَولةُ) تفاصيل ذلك النزاع، وما ترتب عليه من حيث الوضع السُّنوُسي ونفوذ سيف النّصـر فقال: "..قويت شوكة السُّنوُسيّة، وقوي سلطان سيف النّصـر حول سرت..".
وفي نهاية عام 1918م.. تقدم السّيِّد رمضان السّويحلي بعرض إلى السّيِّد عبْدالجليل سيف النّصـر، يرجوه أن يتدخل ليكون وسيطاً بينه وبين السُّنوُسيين لأنّـه يرى ضرورة نبذ المنازعات السّابقة والصفح عن الماضي. بعث السّويحلي بهدية كبيرة من {.. الذخائر إلى أحمـَد المريّض صاحب (ترهونة)، وفضلاً عن ذلك أرسل رسولاً إلى أمير السُّنوُسيّة السّيِّد محَمّد إدرْيس السُّنوُسي يعرض عليه نبذ المنازعات السّابقة والصفح عن الماضي، وقد عزا السّويحلي هذه المنازعات إلى تدابير الأتراك ومكائدهم، وصار يرجو من السّيِّد عبْدالجليل سيف النّصـر أن يكون وسيط الصلح بينه وبين السّيِّد محَمّد إدرْيس السُّنوُسي..}.م42
وعندما أراد السّيِّد علي المنقوش قائمقام (سرت)، في النصف الثّاني من عام 1920م، أنّ يفرض على أهل (سرت) دفع الضرائب أو ما يُسمّى بـ(الأعشار) آنذاك، رفض السّيِّد عبْدالجليل سيف النّصـر ذلك معلناً أن هذه الأرض هي ملك أجداده من قديم الزمن ثمّ خرج متمرداً حتَّى تدخل السّيِّد بشير السّعداوي فحل الخلاف بين الرجلين. قال الدّكتور محَمّد فؤاد شكري حول هذه المسألة ما يلي: {.. وبعد جهود عظيمة استطاع السّيِّد بشير السّعداوي تسوية هذه المسألة وإرضاء السّيِّد عبْدالجليل سيف النّصـر، ومنع، بفضل جهوده الموفقة، اشتباك الزّعماء في عراك ما كان يعلم غير المولى عز وجل نتائجه..}م43. وفي عام 1922م، كان للسِّيد عبْدالجليل معسكراً وموقعه (وادي زمزم) قبل نقله فيما بعد إلى (سرت). تحرَّك السِّيّد صفي الدّين السُّنوُسي من إجدابيا أواخر سنة 1922م {.. قاصداً مِصْرَاتة ولم يصل هناك حتَّى احتلها الطليان، وكانت معسكرات المجاهدين بطرابلس ثلاث، المعسكر الأوَّل: بموقع (نفذ) وبـه القيادة، والثاني: بموقع (تاجموت)، والثالث: بموقع (ثمد حسان). ولما وصل القائد العام ونائب الأمير السِّيّد صفي الدّين إلى المعسكرات المذكورة، قُوبل بكلّ احترام فأطلقت المدافع إيذاناً بوصولـه واستعرض الجيوش، واستقبل عموم الضبّاط يتقدمهم علي المنقوش الذي كان رئيساً للمعسكرات بالنيابة بعد وفاة محَمّد بك سعدون قائد القوَّات الوطنيّة بمِصْرَاتةِ وأوَّل عمل قام به السِّيّد صفي الدّين زيارته للمقبرة التي دُفِنَ بها الشهيد سعدون.
هناك معسكران آخران غير المعسكرات الثلاث بجهات طرابلس وهما: معسكر السِّيّد عبْدالجليل وموقعه (وادي زمزم) أمّا المعسكر الثّاني فهو معسكر (ورفلّـة). ولما تفقد السيد صفي الدّين بصفته القائد العام لهذه المعسكرات، واتصل بالمسئولين من رؤساء الجيوش وشيوخ الأمّـة أمر بمهاجمة أهمّ المعسكرات الإيطاليّة المخيم بزاوية المحجوب (مِصْرَاتة) فاحتله المجاهدون بعد معركة حاميّة الوطيس دامت عدة ساعات ووقع أثناء هذه المعركة في الآسر علي القرتيلي أحد قادة جيوش إيطاليا، ومن ثمّ استبعد الإيطاليون وجهزوا قوَّاتة عديدة بعد معارك عنيفة إلى مواقع أماميّة واستمر هجوم العدو فدارت بين الفريقين معارك طاحنة خسر فيها الفريقان عدداً كثيراً لأنّها كانت حرب موت أو حياة بالنسبة للمجاهدين أو هي المعركة الفاصلة، وكان عدد الشهداء من المجاهدين (400) أربعمائة شهيد وبذلك انسحب المجاهدون تحت ضغط المجاعة واستمرار هجوم العدو بشدة وعنف ونقص الذخيرة، وقد ترك المنسحبون جميع أثقالهم وانتقل معسكرا سيف النّصـر وورفلّـة إلى موقع (سرت)..}.م44
خاض عبْدالجليل سيف النّصر معارك عديدة مع المستعمر الإيطالي البغيض، ففي عام 1915م قاد هجوماً على حامية (بونجيم)، وقاد على مدار عامي 1927م – 1928م، سلسلة من العمليّات على مواقع العدو المختلفة. وبعد معركة (تاقرفت) انسحب مع قوَّاتـه من (الجفرة) إلى واحة (واو الكبير) أحد مقار السُّنوُسيّة، وأقام مركزاً هناك حيث جمع قوَّاتـه استعداداً لمواجهة العدو في معارك قادمة. هذا الإعداد والاستعداد وصفه الجنرال رودلـفو غراتسياني (RODOLFO GARZIANI) في كتابه: (إعادة إحتلال فـَزّان) بما يلي: {.. هناك أعـدّ عبْدالجليل سيف النصر لتسديد ضربة مفاجئة، كان يستهدف من ورائها إعادة إحتلال (الجفرة) على أن يكون الهدف الرئيسي من ذلك (هون) التي كانت مقر قيادتـه، حيث كان متأكداً من تعاطف مطلق من الأهالي الذين يدينون له جميعاً بالولاء.
كان السِّيّد عبْدالجليل سيف النّصـر يحيك بمهارة، وفي سرية خيط تفاهم مع أهالي (هون) الذين يجب أن يقوموا في اللحظـة المناسبة ويهاجموا قوَّاتنا من الخلف، كان يبث ببراعة منذ زمن الإشاعات عن مهاجمة (زلّة)، وكانت تلك الإشاعات ترمي إلى تحويل انتباهنا..}.م45
جاءت قوَّات الطليان غير النّظاميّة في فبراير/ شبّاط 1928م إلى (سوكنة) وأسروا منها أحد رجالها، وقام قائد هذه القوَّات بإخبار قيادة العمليات العسكرية بأن (سوكنة) خالية وأن السِّيّد عبْدالجليل سيف النّصر موجود في (هون). ويذكر أن السِّيّد عبْدالجليل لم يكن يعلم وقتذاك بهذه التحركات نظراً لرداءة الأحوال الجوية.
كان المجاهدون يحملون أسلحتهم في أيديهم وهم مرابطون في مواقعهم في (هون) و(ودَّان)، وبعدما علم غراتسياني ذلك زحفت قوَّاته مدججة بالسّلاح وتحميها الطائرات نَحوْ مناطق المجاهدين، ولكن غراتسياني تفاجأ بأن تلك المناطق خاوية على عروشها لأن دوريات السِّيّد عبدالجليل كشفت هذا التحرّك الضخم والذي لم يكن بمقدور المجاهدين صده آنذاك.
انسحب المجاهدون إلى (زلّة)، وذكر غراتسياني في كتابه: (نَحوْ فـَزّان) بأنّ الواقع فرض عليهم التفكير في الماء لتأمين مسيرة صعبة تستغرق أربعة أيام على الأقل، فقال بالحرف الواحد: ".. فيما يتعلق بالماء، فقد روعي أنّه قد لا يكون هناك بئر في الطريق بين (ودَّان) و (زلّة) الذي يستغرق قطعه مسيرة أربعة أيام على الأقل.."
كان السِّيّد عبْدالجليل سيف النّصـر وأخوته في زلّة أو بين (جيفة/ تاقرفت) و(زلّة) كمَا ذكر غراتسياني. وكان هؤلاء المجاهدون يستعدون لمهاجمة (النوفَليّة) وعددهم قُدِرَ بحوالي ألف وخمسمائة (1500) مقاتل. كان الموقف على أية حال، يتلخص فيما يلي: {.. كان المغاربة الرعيضات بقيادة صَالح الإطِيوش وأولاد سليمان موجودين بين (جيفة) و(زلّة). كمَا كان في نفس تلك المنطقة جميع إخوة السِّيّد عبْدالجليل سيف النّصـر، باستثناء السِّيّد أحمـَد الذي كان في طريق العودة من فـَزّان حيث كان قد أرسل إليها في إحدى المهمّات. وقد أكد لنا (غراتسياني يتحدث) أحد أهالي (هون) – كان قادماً في يوم 18 من (تاقرفت - جيفة) – أنه قد اجتمع في تلك المنطقة على وجه التحديد ما يقرب من 1500 مسلح يهمون بالتحرَّك نَحوْ الشّمال لمهاجمة (النوفَليّة).
بدأ الزّحف من (ودّان) في الساعة الخامسة صباحاً من يوم 19.. وفي يوم 21 استؤنف الزّحف في الساعة الخامسة، واستمر حتَّى الغروب حيث أقيم المعسكر في جهة (أم اللبن) التي تبعد حوالي مسيرة عشر ساعات من (زلّـة) على حد قول المرشدين... وحوالي الساعة التاسعة التقت طلائع القوَّات الراكبة ببعض القوافل الضخمة المنسحبة من الجهة الشماليّة الشرقيّة في اتجاه الجهة الجنوبيّة الشّرقيّة صوب جبال (الهرّوج).. والتحمت قوَّاتنا معها في قتال وأسرت حوالي 150 جملاً واستولت على كثير من المؤن، فضلاً عن أسر ثلاثين من الثوار بعد أن قتلت مثلهم وغنمت 15 بندقية ومدفعاً رشاشاً (ميتراليوز). ولما علمنا من الأسرى أن عبْدالجليل سيف النّصـر لا يزال موجوداً في الواحة مع حرسه الخاصّ البالغ حوالي 200 رجل، وأن جميع الأهالي لا يزالون باقين في البلدةِ ولا يعلمون حتَّى الساعة شيئاً عن تقدمنا، تمَّ التعجيل بالزَّحف بأسرع ما يمكن. وحوالي الساعة الواحدة بعد الظهر وصلنا على مرأى من واحة (زلّة)، تلك الواحة المنيعة التي لم ينتهك حرمتها أحد، ولا يمكن انتهاك حرمتها في نظر زعماء السُّنوُسيّة الذين – رغبة منهم في إثارة تعصب الأهالي وجعلهم يعملون كلّ جهدهم لمنعنا من الإستيلاء عليها – كانوا قد أعلنوا أن الكفار لن يستطيعوا أبداً احتلال هذه الواحة المقدسة عند السُّنوُسيّة. وفي يوم 23 فبراير/ شبّاط 1928م، تمّ حصار الواحة وتطهيرها على وجه السرعة بمناورة وبحركة التفاف قام بها من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة الألاي الراكب بقيادة صاحب السّمو الملكي (دوق بوليي)، ومن الجهة الشّماليّة الشرقيّة ألاي الكولونيل (جالينا)... وفي الحق، إن حركتنا كانت قد بقيت مجهولة تماماً حتَّى اللحظّة التي وصلنا فيها إلى مشارف (زلّـة)... وقد تمّ الإستيلاء منها على حوالي 200 بندقية ومدفع عيار 37 تركه عبْدالجليل سيف النّصـر، الذي أكد الأهالي أنّه قد لاذ بالفرار. وهكذا وقعت المفاجأة مرَّة أخرى.. وقمنا بإحتلال الواحة دون أن يصل خبر وصولنا بأية طريقة في الوقت المناسب إلى جموع الثوار الذين كانوا مجتمعين في (تاقرفت). وفي فجر 31 أكتوبر/ تشرين من عام 1928م.. تحرك عبْدالجليل سيف النّصـر، ومعه ألف (1000) مسلح نَحوْ ثلاثين (30) كيلو متر جنوب هون، إلى جبل عافية المعروف أيضاً بـ(قارة عافية) في منطقة الجفرة، وخاض مع العدو معركة حامية الوطيس (معركة بئر العافية)..}م46. هاجم السِّيّد عبْدالجليل مع قوَّاتـه مواقع العدو وألحقوا بهم خسائر فادحة في الأرواح والمعدات. دارت المعركة ساعات طوال، وقد اعترف غراتسياني بالخسائر الجمة التي وقعت في صفوف قوّاتـه، وشهد للسّيّد عبدالجليل بإقدامه وشجاعته وتصميمه الدائم على إقلاق راحة الحكومة الإيطاليّة. استشهد في هذه المعركة من آل سيف النّصـر، السِّيّد علي بِن غيث كذلك قظوار السهولي من قبيلة ورفلّـة وغيرهم. وقد ذكر الشّاعر الشعبي عثمان بن رفه الجماعي[41]، المجاهد علي بِن غيث في أبيات قصيدته التي نسجها عن معركة قارة عافية[42]، فقال:
بدأ المجاهدون بالهجوم على مواقع العدو، وقرر العدو بعد هجمات المجاهدين المتتالية التحول من الخط الدّفاعي إلى الهجومي، والذي استخدم فيه سلاح الطيران في معركة استمرت من شروق الشمس إلى غروبها، ووصف غراتسياني هذه الواقعة في كتابة: (نَحوْ فـَزّان) بقولة: ".. ولما كان قائد الفيلق مقتنعاً بأنه إذا ما استمر في موقفهِ الدّفاعي البحت – نظراً لعنف العدو الهائل وتعصبه – فقد تكون نهايته الهزيمة، لذلك قرر القيام بهجوم مضاد..". وقد تمكن المجاهدون من إنزالِ خسائر فادحة في صفوف العدو، وهذا ما اعترف به غراتسياني بنفسه في كتابه المذكور حيث قال: "لقد كانت خسائرنا في الضباط والجنود فادحة للغاية بالنسبة لعدد رِجَال القوَّات التي تمّ استخدمها في هذه العملية ". انسحب المجاهدون نَحوْ الجنوب في مجموعات صغيرة تفادياً للوقوع جملة فريسة لسلاح الطيران، ورغم أن المعركة انتهت لصالح العدو بحكم حجم قوَّاته وما يمتلكه من سلاح وإمدادات، إلاّ أن العدو فشل في ملاحقة أعداد من المجاهدين وتعقب السّيّد عبْدالجليل والقبض عليه، فقد تمكن السّيّد عبْدالجليل من الإفلات من قبضة الطليان وأفشل مخططهم القاضي بقتله أو إيقاعه في الأسر.
ونتيجة لما تعرضت له قوَّات العدو من خسائر، وعدم تمكنها من تعقب السّيّد عبْدالجليل إلى النهاية، أنزل العدو جام غضبه وحقده على أهالي (هون) فأعدموا منهم عشرين (20) شخصاً من الأعيان، وعُوقب جميع أهالي الواحة بالإبعاد إلى مِصْرَاتـةِ.

يقول غراتسياني: "..لم نتمكن من تعقب السّيّد عبْدالجليل إلى النهاية، لأنّ الرتل لم يزود بعناصر الحرب السريعة، وكانت خسارتنا أيضاً فادحة في الضباط والجنود..". وفي الطريق، خسر السّيّد عبْدالجليل سيف النّصـر، عدداً من رجالـه بسبب العطش، ولجأ السّيّد عبْدالجليل مرَّة ثانية إلى (واو الكبير) وقد لحق به أخيه (أحمـَد سيف النّصر). وفي يوليو/ تموز 1929م.. طلبت الحكومة الإيطالية في هذا الشهر من الِلّـيبيّين تسليم سلاحهم، وتعهدت بمكافأة من يسلم سلاحه ومعاقبة من يرفض هذا الطلب. طلب مدير (زلّـة) من السّيّد عبدالجليل سيف النّصـر تسليم سلاحـه فرفض القيام بذلك، وقال له: "..لن أوافق أبداً على تسليم السّلاح..". وكان موقفه هذا، متوافقاً مع قول الشّاعر:
إذا لـم يكـن مـن المـوت بـد *** فمـن العـار أن تمـوت جبـانـاً
ويذكر أن آخرين كانوا قد استجابوا لطلب الحكومة الإيطاليّة وسلموا سلاحهم بالفعل، بينما رفض عبدالجليل وأعداد من المجاهدين الاستجابة لطلب تسليم السّلاح. ولا يفوتنا في هذا السّياق الإشارة إلى انخراط بعض الِلّـيبيّين في صفوف العدو، فقد وقف عدد من الِلّـيبيّين إلى جانب إيطاليا وقاتلوا أبناء جلدتهم المدفعين عن الوطن وأبنائـه، ضمن قوَّات كانت تطلق إيطاليا عليها اسم (القوَّات غير النّظاميّة). ساهمت هذه القوَّات في تعقب المقاومين والهجوم عليهم، وكلما انتهت معركة انتظر هؤلاء أوامر جديدة من الحكومة الإيطاليّة. وقد عبرت الحكومة الإيطاليّة في مرَّات عديدة عن رضاها عن دور قوَّاتها غير النّظاميّة وأطلقت على الأشخاص المنظمين لهذه القوَّات اسم (الرّعايا الخُلص). وقد وضع غراتسياني ثقته الكاملة في قادة هذه القوَّات وأشاد بهم في مناسبات مختلفة وأشار لهم في كتابيه: (نَحوْ فـَزّان)، و(إعـَادة إحتلال فـَزّان). كمَا اعتبر غراتسياني استخدام الرّعايا في المشروع الإيطالي الاستيطاني، هو عمل سياسي حكيم بكلّ المعايير، ففي الصفحة رقم (189) من كتابه: (إعـَادة إحتلال فـَزّان)، جاء ما يلي: ".. وهكذا، ثبت مرَّة أخرى كيف أن العمل السّياسي الحكيم الذي يتمّ القيام به في سريّة وإخلاص يمكن أن يجعل من بين رعايانا أدوات جيدة من التعاون الحقيقي..".
رفض السّيّد عبْدالجليل – وكمَا أسْلَفتُ – تسليم سلاحه، بل ظل يحمل بندقيته على كتفه ويقاتل العدو إلى ساعة مغادرته الأراضي الِلّـيبيّة من (الكفرةِ) إلى (مصرِ). شق السّيّد عبدالجليل سيف النّصر الصّحَراءِ، بعد نهاية المعارك في شهر يناير/ كانون الثّاني 1931م، ولجأ إلى (واو الكبير) مرَّة ثانية، وقد لحق به أخيه (أحمـَد سيف النّصـر). ذهب أولاد سيف النّصـر (أحمـَد، عبْدالجليل، عُمر، أمحمد، محَمّد) بعائلاتهم إلى الحدود التشادية ومعهم عدد من أفراد القبائل المتحالفة (ورفلّـة والقذاذفة)، واستقبلهم القائد الفرنسي هناك، وقبل بلجوئهم إلى تشادِ ولكنه اشترط عليهم تسليم الأسلحة التي بحوزتهم قبل الدخول إلى أراضي مستعمرتهم، وسمح لشيوخ عائلة سيف النّصر فقط أن يحتفظوا بسلاحهم الشخصي. قبل السِّيّد أحمـَد هذا الاشتراط بينما رفضه السِّيّد عبدالجليل، وقد حاول السِّيّد أحمـَد إقناعه بقبول اشتراط الفرنسيين شارحاً له وجهة نظره بقوله: ".. لم تعد النَّاس قادرة على الحرب بعد مواجهات دامت لأكثر من عشرين عاماً فقدوا فيها كلّ شيء تقريباً بالإضافة إلى نقص الغذاء والدواء وكثرة الأمراض التي ابتلوا بها، فربّما ابتعادنا (أيّ أولاد سيف النّصـر) عن ساحة القتال يُتِيح للنَّاس فرصة التقاط الأنفاس والتفكير مجدّداً في كيفية مواصلة مشوار جهادهم ويتيح لنا أيضاً نفس الفرصة. أصر السِّيّد عبْدالجليل على موقفه، وفي الصباح الباكر – ودون علم الفرنسيين – انسحب وأخويه امحمد ومحَمّد ومعهم عدد من الرفاق وبعض السّلاح (حوالي 60 بندقية) والمؤن وعدد من الإبل لحمل أسرهم وأسر رفاقهم، متجهين نَحوْ (الكفرة). ودخل السِّيّد أحمـَد إلى تشادِ يرافقه أخوه عُمر وعدد من أفراد القبائل المتحالفة. وبعد وصول السِّيّد عبْدالجليل إلى (الكفرة) أرسل أسرته على الفور إلى مصرِ، واشترك هو وأخويه امحمد ومحَمّد، في معركة (الكفرة). وقد جهز غراتسياني لهذه المعركة..{.. جيشاً كبيراً لم تشهده الصّحَراء من قبل مدعوماً بعشرين (20) طائرة مقاتلة وخمسة آلاف (5000) جمل، استطاع بعدها أن يحتل الكفرة بعد مقاومة قويـة من قبيلة الزوية في معركة الهوارية المشهورة في 20 فبراير/ شباط 1931م..}م47. وبعد المعركة قرر السِّيد عبدالجليل الهجرة مع رفاقه وأخوته إلى مصر، وكأن لسان حاله، يردد ما قاله شاعر الوَطن أحمـَد رفيق:
ويـا وطـني هجـرتك لا لبغـض *** ولا أني مَنحـت سـواك وُدّا
فــلا والله مــا هـاجـرت حـتَّى *** جهِدت ولـم أجد من ذاك بُدّا
ويذكر أن الشّيخ بوعذبة محَمّد التمامي المجاهد والشّاعر الشّعبي المنتسب إلى (اللهيوات) من قبيلة (أولاد سليمان)، كان مؤيداً لوجهة نظر السِّيّد أحمـَد سيف النّصـر فدخل معه إلى تشادِ، ونسج أبيات قصيدة شعبيّة [44] بغية إقناع السِّيّد عبْدالجليل بضرورة العدول عن رأيه والدخول معهم إلى تشادِ حيث حقت الهجرة بعد أن غُلبوا على أمرهم، ولكن السِّيّد عبْدالجليل أصر على موقفه فرحل مع أخويه إلى (الكفرة) وخاض معركة هناك، وبعدها تبين له بأن لا مفر ومهرب من الهجرة، فهاجر إلى مصر. وجاءت أبيات القصيدة على النحو التالي:
وقبل الوصول إلى مصر، وفي (واحة العوينات) نقطة تقاطع الحدود الِلّيبيّة مع الحدود المصرية والسّودانيّة، استراح السِّيّد عبْدالجليل هناك مدّة من الوقت، ومنها أرسل رسالة إلى السِّيّد البشير بك السّعداوي (1884م – 17 يناير/ كانون الثّاني 1957م)، وكان السّعداوي وقتذاك في الشام. وقد قام السّعداوي، منذ أواخر العشرينات حتَّى عام 1944م (حوالي 15 عام)، بدور إعلامي نضالي عظيم، وكشف للعالم جرائم الطليان في ليبَيا وفظائعهم. حيث أسس في دمشق عام 1928م، (لجنة الدّفاع) وترأسها، وقد قامت هذه اللجنة بإصدار نشرات دوريّة تُوزع في بلدان العالم العربيّ، وعلى وكالات الأنباء والصحف العالميّة، من أجل إطلاع الرأي العام العربي والإسلامي والعالمي على ما يحدث في ليبَيا من فظائع وجرائم وإبادة جماعيّة على يد قوَّات المستعمر الإيطالي.
ويذكر، أنّ السِّيّد عبْدالجليل كان له – وفي مرحلة من رحلة كفاحه – سكرتيراً خاصّاً حرّر له معظم رسائله، وهو السّيّد يوسُف القاجيجي، العالم والمثقف بمعايير ذلك الزمان، ووالد الأستاذ المهدي القاجيجي الصّحفي المعروف فيما بعد. وبعد وصوله لمصرِ، كان للسِّيّد عبْدالجليل صديقين يعتز بصداقتهما ويستأنس كثيراً برأيهما ويستشيرهما عند الحاجة، هما: الشّيخ عبْدالقادر بن لأمين والشّيخ محَمّد الأخضر العيساوي اللذان كانا يقيما في رواق المغاربة بالأزهرِ الشّريفِ. وكانت تربطه علاقة مودة وتشاور وصحبة بالشّيخ حمد بك الباسل، السّياسي المخضرم والوطني المصري ذو الأصول الِلّـيبيّة، وقد حزن الشّيخ عبْدالجليل كثيراً على وفاتـه، وقد توفي حمد بك في 9 فبراير/ شباط 1940م. وبعد وصوله إلى مصر مباشرة، اتصل السِّيّد عبْدالجليل بالسِّيّد إدرْيس السُّنوُسي ودوام على الإتصال به، والإتصال بكافة القوى الوطنيّة المقيمة بالقطر المصري كذلك بعدد من الشخصيّات المقيمة خارجه، ويأتي على مقدمتهم السِّيّد بشير بك السّعداوي. وقد أشار السِّيّد إدرْيس السُّنوُسي إلى إتصالات السِّيّد عبْدالجليل به، في رسالة إلى السِّيّد بشير بك السّعداوي، كان قد بعث بها إليه في 17 رجب 1354 هجري الموافق 15 أكتوبر/ تشرين الأوَّل 1935م، فقال في مقتطف من الرسالة المذكورة، المنشورة كاملة في كتاب: (ميلاد دَولـَة ليبَيا الحَـديثة) للدّكتور محَمد فؤاد شكري، ما يلي: ".. يوجد من الزّعماء من خاطبنا شفاهياً أو كتابياً مؤيداً لخطتكم (يقصد خطّة بشير بك السّعداوي) التي تتوخونها لصالح الوطن، وهم: عائلـة عبْدالملك الموجوديـن بالحمام، وعُمر بك أبو دبـوس، وعون بك سوف، وعبْدالجليل سيف النّصـر، والشّيخ فضيل المهشهش، والشّيخ صَالح الإطِيوش..".
على أية حال، وأثناء عمل لجنة الدّفاع، كشف السِّيّد عبْدالجليل سيف النّصـر، لحضرة السِّيّد بشير بك السّعداوي بعض من جرائم الطليان في ليبَيا في رسالة هامّة[57] كان قد بعث بها إليه في شهر شوال سنة 1349 هجري، وهو التاريخ الذي يوافق الفترة الواقعة ما بين 19 فبراير/ شبّاط - 19 مارس/ آذار من عام 1931 بالتاريخ الميلادي. وجاءت الرسالة على النحو التالي:
بِسـْم اللهِ الرَّحـْمنِ الرَّحـيم
الحمد لله وحده.
حضرة الفاضل أخونا البشير بك السّعداوي حفظه الله.
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،، وبعد
فقد قدر الله أن يتغلب علينا الإيطاليون بعد نفاذ الذخيرة من المجاهدين وبعد معارك عظمى استشهد فيها جماعة منهم سليمان الشّريف ومحَمّد أبو يونس وأبو شنة وابن أخيـه ثمّ أبو قبة وعبدالسّلام أبو سويحل وعلي حسين أبو شيبة وحامد الهامة ومحَمّد أبو غرب والشّيخ صَالح العابدية، وقد تفرق المجاهدون منهم من ذهب إلى مصر ومنهم من ذهب إلى السّودان الفرنسي، وقد لاقوا في طريقهم أهوالاً ومشاقاً كثيرة، ودخل الإيطاليون الكفرة التي لم يبق فيها إلاّ الشّيوخ والعجزة والنساء والأطفال وانتشرت جنود الإيطاليين في الكفرة وفي التّاج مستبيحين كلّ حرمة فإنهم نهبوها وذبحوا الشّيوخ والأطفال ذبح الخراف وفتكوا بالنساء فتكاً ترتعد له الفرائص وبقروا بطون النساء الحوامل وتلقوا الأجنة على رؤوس الأسنة ولم يتركوا عرضاً لكبيرة أو صغيرة إلاّ هتكوه هتكاً شنيعاً، وكان نصيب الكثير من النساء الموت الفظيع من مدافعتهن عن أعراضهن، وبالجملة قد هتكوا أعراض سبعين عائلة من عائلات أسيادنا الأشراف، وقد جعلوا من الجوامع خمارات شربوا فيها كؤوس الخمر وكانوا يجبرون النساء المسلمات اللائي أحضروهن للفحش على أن يتعاطين الخمرة أو يمتن شر ميتة، وقد بعثروا جميع المصاحف والكتب الشرعية في زاوية التّاج وداسوا عليها وألقوها في الاصطبلات تحت حوافر الخيل والبغال.
على أن جميع ذلك لا يستغرب من أمـّة الطليان التي مضى عليها عشرون عاماً وهي تنفذ في المسلمين مثل هذه الفظائع ولابُدَّ بلغكم أخبار الفجائع المؤلمة التي أرتكبها الإيطاليون مع الثمانين ألف مسلم الذين ساقوهم من الجبل الأخضر سوق النعاج وحصروهم في منطقة العقيلة وأنتم أعرف النَّاس بها، وقد قتلوا من هؤلاء الضعفاء المستسلمين ألوفاً في الطريق وزجوا زعمائهم في السجون وعذبوهم العذاب الأليم. بل، وصلت وحشيتهم إلى إخراج شيخ قبيلة رفادة الشّيخ سعد وخمسة عشر شيخاً غيره أصعدوهم في الطيارات وألقوهم على مشهد من أهلهم. وكان الفاشيست فرحين جداً بهذه الموفقية وكلهم يصفقون استحساناً ويصيحون ليجى نبيكم محَمّد البدوي الذي أمركم بالجهاد وينقذكم من أيدينا.
زد على ذلك فإنّ هذه الأمـّة المتعجرفة اغتصبت البنين والبنات وسفرتهم إلى إيطاليا لتنصيرهم وساقت أمهاتهم إلى مواقع المومسات وجندت الكبّار بالقوة ليحاربوا إخوانهم المسلمين، وقد أركبت قسماً من الزَّعماء والوجهاء السّفن الحربيّة ولا نعلم أين يكون مقرهم.
أمـّا نحن فقد وصلنا إلى العوينات ومعنا صَالح باشا الإطِيوش ومحَمّد عُمر فضيل وهما والأخوة يسلمون عليكم. لطف الله بعباده والسّلام.
في شوال سنة 1349 هجري، ابن خالكم عبدالجليل سيف النّصر[58] (ختم).
ومن جديد.. انطلق السِّيّد عبْدالجليل وأخويه ورفاقهم في رحلتهم من (واحة العوينات[59] إلى مصر، واختاروا (الفيوم) مقراً لهم في المنفى حيث يقطنها أعداد من الِلّـيبييّن خصوصاً أبناء عمومهم من قبيلة (أولاد سليمان) وأبناء بعض القبائل المتحالفة معهم خصوصاً من (القذاذفة).
وربّما استطرد هنا، لأقف عند قصيدة شعبية[60] رائعة عظيمة نسجها الشاعر عبدالواحد الجنجان ردّاً على شيخ من مشايخ (أولاد علي) بعد لقاء جمعهما في ضواحي منطقة (الحمام) بالساحل الشمالي المصري، وقد تحامل ذلك الشّيخ على السِّيّد عبْدالجليل سيف النّـصر وقال فيه ما استفز شاعرنا فردّ عليه مبيناً له من هو السِّيّد عبدالجليل سيف النّـصر ومن أيّ طراز من الرِجَالِ هو، وكيف كانت قبيلته والرِجَال المنضوين تحت لوائـه.
نورد قصيدة الجنجان في هذا السّياق حتَّى تتضح صورة الرجل أكثر للقاريء ويظهر له بوضوح تمام معدن الرجل الذي نتحدث عنه. وجاءت القصيدة كمَـا يلي:
وبعد هذا الاستطراد، نعود إلى سيرة السِّيّد عبْدالجليل، وتحديداً لعام 1939م. اجتمع كبّار المجاهدين والزّعماء ورؤساء القبائل الِلّـيبيّة في أكتوبر/ تشرين الأوّل 1939م في فيكتوريا برمل الإسكندرية، وعقدوا اتفاقاً على تفويض السِّيّد إدرْيس السُّنوُسي للتحرك والحديث باسمهم، وأصدروا وثيقة تحمل توقيعاتهم مؤرّخة بيوم 6 رمضان 1358 هجري الموافق 23 أكتوبر/ تشرين الأوّل 1939م. وقد تعاهد الحاضرون على أن يدينوا بالولاء والطاعة والإخلاص للسِّيّد إدرْيس السُّنوُسي، وأنّه مفوض لتمثل البلاد أمام الحكومات والسّلطات والهيئات المختلفة كذلك على منحه الحق الكامل على الحديث باسمهم جميعاً على أن تكون له (هيئة منتخبة) مكونة منهم، وأن يقوم بتعيين نائباً له يحل محله عند الحاجة والضرورة الماسة. والتفويض الذي اقره المناضلون الِلّـيبيّون المجتمعون بالقطر المصري والقاضي بتأليف هيئة منتخبة مربوطة بالسِّيّد إدرْيس السُّنوُسي ومربوط هو بها، أقره كذلك المهاجرون خارج القطر المصري الممثل في (جمعية الدّفاع الطرابلسي البرقاوي) برئاسة السَّيّد بشير السّعداوي.
بعد أن وصلت أخبار اجتماع الإسكندرية، بادر السَّيّد بشير السّعداوي بعقد اجتماع لجمعية الدّفاع الطرابلسي البرقاوي في دمشق في يوم 29 شوال 1358 هجري الموافق 11 ديسمبر/ كانون الأوّل 1939م، ونتج عن الاجتماع إقرار المجتمعين لما اقره المجتمعون بالإسكندريةِ وتأييدهم المطلق للخطّوات التي اتخذوها. وجاء في نصّ التأييد على النحو التالي: {..".. أن جمعية الدّفاع الطرابلسي البرقاوي قد اطلعت على صورة القرار الموقع عليه زعماء ورؤساء المجاهدين في القطر المصري، فوجدت: إنّ جميع الزّعماء ورؤساء القبائل وكبّار المجاهدين بدون استثناء اتفقت كلمتهم وتعاهدوا جميعاً على أن يدينوا بالولاء والطاعة والإخلاص لسمو الأمير السِّيّد محَمّد إدرْيس المهـْدي السُّنوُسي، وأنهم عقدوا الآمال في حالهم ومستقبلهم ليمثل أمام الحكومات والسّلطات والهيئات أماني القطر الطرابلسي البرقاوي تمثيلاً حقيقياً صحيحاً، ويتكلم باسم الجميع على أن تكون له (هيئة منتخبة) منهم وله نائب يقوم مقامه عند مسيس الحاجة. وتليت التوقيعات فتبين أنها توقيعات من بأيدهم الحل والعقد في القطر الطرابلسي البرقاوي من الأحرار الذين عاهدوا الله على الدّفاع عن الوطن وحقوق الأمـّة. فكان لما جاء فيه من الغاية السّامية أبلغ الأثر في نفوس الجميع لأنه حقق رغباتهم الصّادقة في توحيد الكلمة، وبرهن على ثبات هذه الأمـّة في المطالبة بحقوقها وولائها لأميرها المحبوب. ولما كان الأمير المشار إليه مبايع له بالإمارة أولاً وآخراً، وهو محط آمال الجميع في الحاضر والمستقبل لإخلاصه للوطن ودفاعه المجيد عنه، ولا يوجد من يشذ عن آرائه الصائبة ولا من يخالفه في التضحية بالنفس والنفيس في سبيل سعادة الوطن والأمـّة وإعلاء كلمة الله، قرّر الجميع تأييد قرار إخوانهم الطرابلسيين البرقاويين في القطر المصري بدون قيد ولا شرط، وكلفت الهيئة تنظيم هذا القرار الإجماعي للأعراب لسَـموّ الأمير السِّيّد محَمّد إدرْيس المهـْدي السُّنوُسي عن الثقة التّامة به والولاء الكامل له، مادام متمسكاً بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، متخذاً التأهبات (الاستعدادات) اللازمة للقيام بعمل جدي حين تدعو الظروف إليه. وهذه توقيعاتنا تشهد أمام الله والوطن والأمـّة بعهدنا هذا، ومن ينكث فإنّما ينكث على نفسه والله ولي الجميع..".
وتجدر الملاحظة هنا، على أن الأمير بنى قراره على ما عرضه عليه رؤساء القبائل وزعماء البلاد. أيّ أن هذا القرار ذاتـه مستند على مبدأ (الشّورى) وهو المبدأ الذي نادى به دائماً الِلّـيبيّون في كلّ القرارات التي اتخذوها منذ اجتماع فيكتوريا بالإسكندرية في أكتوبر/ تشرين الأوّل 1939م..}.م48
وفي أغسطس/ أب 1940م، اجتمع المهاجرون مجدّداً بالقاهرة وأعلنوا عن تنظيم التعاون بين الِلّـيبيّين والإنجليز، وتأسيس جيش ليبيّ يتعاون مع قوَّات (الحلفاء) لطرد القوَّات الإيطاليّة من ليبَيا.
كان عبْدالجليل سيف النّصـر من بين الزّعماء وقادة المجاهدين القدماء الذين حضروا الاجتماع الذي عُقِد في منزل بمنطقة (جاردن سيتي) بالقاهرة يومي 7 و8 أغسطس/ أب 1940م، والذي نتج عنه تأسيس (الجيش السُّنوُسي) المـُعلن

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده 0%20%2823%29
زهرة اللوتس
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Empty رد: السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده

مُساهمة من طرف عبدالله النيهوم 2012-05-12, 2:05 pm

طويل الموضوع تعبنا لكن أستفدنا السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده 109980 زهرة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~



السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Birds2
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده 397423_472781279455786_199719496_n
السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده 150893_511677598877185_1999644594_n

السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Birds2
عبدالله النيهوم
عبدالله النيهوم
مشرف منتدي ألبوم الصور

ذكر
عدد المشاركات : 5352
العمر : 43
رقم العضوية : 9184
قوة التقييم : 27
تاريخ التسجيل : 30/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده Empty رد: السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس 2012-05-12, 3:28 pm

انا قريته قبل انحطه حلوو,,,من تاريخ ليبيا
شكرا للمتابعة..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

السِّيّد عبدالجليل سيف النّصـر.1. سيرة حيَاتـه وَجَهاده 0%20%2823%29
زهرة اللوتس
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى