منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» طلعات مستمرة لإبطال سلاح الجو
اليوم في 4:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطرة على مخزن هائل لتنظيم داعش
اليوم في 4:28 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم العثور عليه في أحد المنازل في الجيزة البحرية سرت
اليوم في 4:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

»  ﺳﻴْﻄﺮﺓ ﺍﻟﻘﻮّﺍﺕِ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔِ ﻋﻠﻰ ﺃماكن ﻋﺪﻳﺪﺓٍ
اليوم في 2:16 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القوات المسلحة تستهدف غرفة عمليات تابعة للجماعات الارهابيه
اليوم في 2:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ﺣﺪﺙ_ﻓﻲ_ ﺇﻣﻌﻴﺘﻴﻘﺔ_ ﻗﺒﻞ _ ﺷﻬﺮﻳﻦ
اليوم في 2:10 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماهى الا ساعات ويثم تحرير قنفودة
اليوم في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تمشيط سرت من محتوياتها
اليوم في 2:01 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» مسجد الزروق والشوارع المحيطه به بمحور قنفوده
اليوم في 2:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الظهر_الحمر " أنفجار لغم ارضي
اليوم في 1:56 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قوات أفريكوم الامريكية تعلن تحرير مدينة سرت
اليوم في 1:48 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سرت بعد دمرت تحررت...
اليوم في 1:43 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ارتدِها في ثوانٍ.. هذه أسهل 3 طرق للف رابطة العنق
اليوم في 1:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بالفيديو: شاهدوا كيف تغيرت الأرض خلال 33 عاما!
اليوم في 1:37 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تحميل برنامج للترجمة بدون انترنت مجانا
اليوم في 1:36 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


وماذا عن قنوات تثير الفتنة بين الليبيين ..؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وماذا عن قنوات تثير الفتنة بين الليبيين ..؟

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2012-05-26, 12:37 pm

الوطن الليبية تفتح الملف : هل نحن بحاجة لميثاق شرف صحفي ..؟ وماذا عن قنوات تثير الفتنة بين الليبيين ..؟



هل نحن بحاجة لميثاق شرف صحفي ..؟

وماذا عن قنوات تثير الفتنة بين الليبيين ..؟



الوطن الليبية - خاص - متابعة وتصوير / عبد الحليم الشاطر

بين أروقة ملتقى الإعلاميين الليبيين الذي عُقد يومي الأول والثاني من مايو 2012 بمدينة بنغازي كان للوطن الليبية وقفات مع عدد من الإعلاميين لتوضيح جملة من المواضيع المتعلقة بالحراك الإعلامي في ليبيا فكانت حوارتنا كالتالي ..

د. خالد غلام / إعلامي

لا يوجد شك بأن هذا الملتقى هو ملتقى مهم جدا كالملتقى السابق الذي أنعقد في الثالث والرابع من شهر مارس المنصرم بمدينة طرابلس ، لأننا في الحقيقة أمام حراك إعلامي كبير في ليبيا بعد ثورة السابع عشر من فبراير كما ذكرت خلال مداخلتي في الملتقى فهناك أكثر من أربعمائة وخمسين صحيفة وأكثر من عشرين قناة مسموعة ومرئية ونحن سعداء جداً بهذا الحراك وهو فأل حسن بمستقبل واعد وصحافة مشرقة ولكن هذا الحراك الإعلامي يشوبه بعض التشويش والقلق لأن ثمة صحف وإذاعات خرجت علينا دون أي معايير صحفية وبدون أي آليات ، ونحن فعلا نحتاج لهذه الآليات والمعايير لكي نحدد أسلوب العمل والعمل الإعلامي والعمل الصحفي ، فكانت البادرة من الأخوة في مدينة بنغازي بالإعداد لهذا الملتقى وإعداد مسودة لميثاق الشرف الصحفي وكان أمام الإعلاميين فرصة ثمانية أشهر لوضع الملاحظات حول هذه المسودة وإبداء الرأي حولها وإضافة فقرات وحذف فقرات أخرى ، وأنا أقول أننا في حاجة لميثاق شرف صحفي لأننا نحتاج لقانون ينظم عملنا المهني فالصحفي لابد أن يكون مسئول عن نفسه.

.. وهذا الملتقى ليس للإقرار فهو ملتقى حواري فقط من أجل معرفة وجهات نظر الإعلاميين وتدارس كيفية إيجاد ميثاق وكيفية خلق نقابة للإعلاميين وحتى مواضيع أخرى قد يطرحها المشاركون .. وأنا أقول أن أي نقابة تأسست خلال الأيام القليلة الماضية حسب رأيي هي باطلة فهذا شيء يحتاج لقانون .. ولهذا يجب علينا أن نؤسس ونصدر القانون أولاً ثم بعد ذلك يتم تأسيس النقابات ، ومثل هذا الملتقى هو أساس لتكوين وجهات نظر للإعلاميين ولن نسمح كإعلاميين أن تتدخل أي جهة في عمل الإعلاميين والصحفيين بعد الآن.. وأنا أتوقع أن يكون هناك مستقبل زاهر للإعلام في ليبيا.

* الوطن / هناك الكثير من القنوات التي خرجت علينا دون أي أهداف ، وبعضها أسهم في تأجيج الفتن بين قبائل ومناطق وأفراد .. فكيف تقيم أنت كإعلامي هذه القنوات..؟

& أنا أتمنى أن يكون هناك ميثاق شرف إعلامي ليتم تحديد مثل هذه الأشياء فمثلا في موضوع الأحزاب فعندما تعطي فرصة للحزب (س) وخاصة القنوات الحكومية فأنت يجب أن تعطي الفرصة ذاتها للحزب (ص) ولابد أن تنتقي معلوماتك بدقة من مصادر مختلفة فمصادر المعلومات يجب أن تكون موثوق بها ويجب أن يتم اختبارها.

جلال عثمان / إعلامي

باسم الله الرحمن الرحيم .. في البداية أقول أن هذه المتقى جاء متأخر بعض الشيء ولكنه ضرورة ملحة جدا فهذه الملتقيات توحد الآراء والجهود وهي لقاء لكل الإعلاميين وتعارف مع إعلاميين كنا نسمع عنهم ولكن لم نلتقي معهم ، وهذه المرحلة مرحلة خطيرة جدا فالإعلام الرسمي كان ضعيف جدا ، فلا توجد هوية إعلامية ولا توجد قوة تأثير وكان هناك حضور للإعلام الخاص أكثر من الإعلام الرسمي وهذا نتيجة للإمكانيات وأيضا نتيجة انتشار السلاح ونتيجة إحجام الكثير من الإعلاميين عن العمل في هذه الفترة الحرجة والصعبة ، وهذا الملتقى يمكن أن يعطي دفعة للكثير من الإعلاميين لتوحيد الجهود للخروج بميثاق شرف ، فأنتم تعرفون أن الإعلامي دخل في العديد من التقاطعات فأصبح مندوب إعلانات يعمل في " البروباقاندا " السياسية ويعمل في حزب ، وحسب رأيي أن الإعلامي يجب أن لا ينتمي لحزب لأن حزبه الوحيد هو الإعلام والصحافة ، وأيضا تأسيس لجنة تسييرية لنقابة الإعلاميين للتجهيز للانتخابات القادمة أعتقد أنه إنجاز كبير ، وأيضاً اعتماد ميثاق للشرف الصحفي مهم جداَ لأن الفترة الماضية الصحفيين يعملون بشكل ارتجالي فلا تستطيع أن تفرق بين الصحفي والمتدرب ومندوب الإعلانات وأنتم تعرفون ليبيا قارة وإذا لم يوحدها الإعلام فلن يستطيع أحد أن يوحدها.

الوطن / هل ترى أن انتشار السلاح في ليبيا يشكل خطر على الإعلاميين والعمل الإعلامي الحر..؟

& طبعا هذا صحيح ، ولكن الإعلامي يعتبر نفسه في خندق ويجب أن لا يسلم في هذا الموضوع فعلى الإعلامي أن لا يخاف وأن لا يستكين وأن يواجه المخاطر مهما وصلت ، فأنت بمجرد دخولك لهذا المجال تكون قد دخلت مرحلة خطر ويجب أن نضع أمام أعيننا الذين استشهدوا من أجل هذا الوطن فأرواحنا ليست أغلى من أرواحهم ، فالصحفي معرض في أي مكان من العالم لأن يدفع ضريبة قوله للحقيقة ..

الوطن/ ما هو تعليقك على بعض القنوات التي تتناول مواضيع فيها إثارة الفتن أحيانا بين قبائل ومناطق ليبية..؟

& هذه القنوات موجودة فعلا .. فإذا كانت قناة ليبيا الرسمية مازالت تعمل بعدم مهنية وتابعنا ذلك في كثير من المواقف مثل أحداث سبها عندما كانوا يقولون ثوار سبها الأشاوس ضد التبو المرتزقة , ونحن نعرف أن التبو مكون من مكونات الشعب الليبي وهم موجودين قبل الكثير من القبائل الليبية وساهموا في التحرير وممارسة الإقصاء يجب أن لا تكون ، ونحن كإعلام حر يجب أن نقف على مسافة واحدة من الجميع ، وللأسف الشديد هذا لعدم وجود مهنية وعدم وجود مواصفات قياسية لمن يكون إعلامي ، وهناك العديد من القنوات تساهم في زيادة الفرقى بين الليبيين ونحن يجب أن نبتعد عن الإقصاء فمن تورط في الدم هو مطالب حسب القانون أما الباقي فيجب أن يساهموا في بناء ليبيا الجديدة.. فالليبيون كلهم عملوا مع النظام وهناك الكثيرون كانوا يفرحون بالتصوير مع أعضاء النظام ويتسابقون لمصافحتهم واليوم يتهمون غيرهم بأنهم كانوا مع النظام ويصنفون الناس ، وهذه مغالطات كبيرة ويجب أن نفكر بعقل ومن واقع ديننا الإسلامي فهناك مثلا خالد بن الوليد عندما كان كافرا كان أشد وطأة على المسلمين وقتل منهم الكثيرون وعندما أسلم لم يقل أحد أنه من أزلام الكفار .. فالتهميش غير منطقي وليبيا تتسع للجميع وهذا ما أقوله لوسائل الإعلام..

جمعة الوازني / إعلامي

في البداية أقول أن الإعلام اختصاص والاختصاص يتحدد بالأسماء ونحن لا يمكن أن نلتقي إن لم نعرف كبيرنا من ، وأستاذنا من ، ومن على الرف ، والطيب من .. ولا نعرف من على المنصة ، ومن في الصف الأول .. فلا يمكن أن نتعامل مع علامات استفهام وهذا ما هو واضح في بداية الملتقى ، والسبب هو عدم وجود احصائيات للإيجابيات بل هناك احصائيات للسلبيات فقط ، ومن المفترض أن نذكر حتى الإيجابيات ‘ إضافة إلى أن الإنسان بعد عمر من الكتابة في الخارج والداخل فلا يجوز أن يأتي من يحاضره في أبجديات الإعلام ، ولا يأتي شخص ليترجم لنا حديث نحن نفهمه جيدا ، ونحن اعتقدنا أننا حاضرين هنا بوجود معلومات وبيانات نبني عليها..

الوطن / هل نحن بحاجة لميثاق شرف للصحفيين ..؟

& نحن لسنا بحاجة له لسبب واحد .. فكل الدول حتى التي أعدادها مائة مليون تجد الصحفيين المؤثرين يعدون على أصابع اليد الواحدة ، والمؤثر من السهل اللقاء به ومن السهل أن يدخل في سياسة الدولة ، لذلك فإن كنت تريد أن تعد ميثاق صحفي على أساس أن لديك ثلاثة آلاف صحفي كما كان لدينا سنة 1990 فكان عدد الصحفيين لدينا حوالي 12 ألف وكان الصحفيين في الولايات المتحدة أربعة صحفيين ، وأنت تريد أن تعمم ميثاق شرف صحفي على من ..؟ على المحترفين الذين يؤثرون على المجتمع ..؟! فهم شرفاء بدون ميثاق ، وفي الصحافة هناك آراء لا تؤثر في المجتمع وبالنسبة للمبتدئين لا يهمهم ميثاق ولا قانون صحفي فما يهمهم فقط هو أن يبرزوا ، ولكن المؤثرين لا يحتاجون لميثاق.

الوطن / هل ترى من الجائز أن نشكل نقابات صحفية قبل صدور دستور للدولة ..؟

& في الحقيقة يجب أن نلتقي في الإطار الاجتماعي قبل أن نلتقي في الإطار المهني أو السياسي ، فلو عندنا نقابة حتى على المستوى الاجتماعي تسهم في حل المشاكل هذا يكون أجدر ، فلكي نشكل نقابة يجب أن يعرف بعضنا البعض الآخر وعندما يصدر قانون ودستور نشكل نقابات تهتم بنا.

الوطن / ماذا عن سير بعض القنوات الإعلامية والصحف التي يتهمها الكثيرون بإثارة الفتنة كما تحدث بعض المشاركون في الملتقى ..؟

& في هذا الموضوع مثلا من يدعون للفيدرالية الذين اتخذوها كحل للمركزية قياسا على النظام السابق وهو مقياس خاطئ لا يقاس عليه وبالتالي فأنت لا يوجد لديك معيار وبهذا سقطت حجة الفيدراليون بسبب أن المركزية يعاني منها حتى سكان الشارع الواحد في طرابلس أو سبها أو بنغازي ففي البيت الواحد هناك من يأخذ حقه وأكثر وهناك من لا يأخذ حقه ، فالمركزية تحل عن طريق المحاكم والقانون وليس بالفيدرالية ، والنقطة الثانية الإعلاميين لم يشرحوا للناس الفيدرالية ولم يبينوا الحقائق للناس بأن المركزية توجد بين أهل البيت الواحد .. وموضوع آخر وهو أن هناك من ينادي بالقرآن الكريم المصدر الأساسي للتشريع في ضوء الدستور مع أنهم يعلمون أن الدستور معد سلفاً لأن 80% منه مأخوذ من حركة التاريخ والصراع الإنساني ونسبة 20% لا تساعد في الشريعة التي تقوم على التسامح والرحمة وولي الدم أما الدستور فهو قائم على العنف ومن المفترض أن يشرح الإعلاميون للناس هذه الحقائق ، فعندما يأتي علي الصلابي ليترجم لنا الشريعة أو الصادق الغرياني فنحن هنا وضعنا الدستور في يد شخص .. وأقول أن الدساتير تؤخذ من الحراك الإنساني فمشائخ الدين حولوا كلمة إسلامي إلى مصطلح عقائدي فالمسلم عقيدة والإسلام سياسي ، ونحن في حاجة لأن يستوعب الناس هذه المشاكل الكبرى فالفتنة تثار عن جهل ، فعندما أقول أن لا نضع الشريعة مصدر أساسي للدستور إذا لم تصل الفكرة للناس بالشكل الصحيح فإنها تكون فتنة ضدي وكذلك الفيدرالية وغيرها من الأمور التي تحتاج لتوضيح .. وفي الختام أشكر صحيفة الوطن على هذا الاهتمام ومزيد من المتابعات القيمة.

صحيفة الوطن الليبية

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

جمال المروج
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 18713
رقم العضوية : 7459
قوة التقييم : 161
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وماذا عن قنوات تثير الفتنة بين الليبيين ..؟

مُساهمة من طرف homeland في 2012-05-26, 12:50 pm

مشكور استاذ جمال المروج.

homeland
مشير
مشير

انثى
عدد المشاركات : 6396
العمر : 38
رقم العضوية : 6733
قوة التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى