منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مقالات مختارة : المرتزقة يقبضون ثمن الوطنية..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقالات مختارة : المرتزقة يقبضون ثمن الوطنية..!

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-06-20, 10:16 am

د. ابومالك العلاقي
المرتزقة يقبضون ثمن الوطنية..!
انهم يستنزفون الوطن، في اغرب عملية نصب تاريخية يشهدها بلد، لا يملك من مقومات التقدم شيئا يذكر بعد، خرج لتوه من معمعان حرب تحرير، بكل معنى الكلمة،ويحتاج الكثير لإعادة البناء. انهم ينظرون للوطن كسلعة بائرة، ملقاة على قارعة الشتات الابدي، الذي يهيمون فيه، مُذْ خُلِقوا وابائهم الاولون. خاصة في هذا التوقيت بالذات، ونحن مقبلون على انتخابات تاريخية، بعد ايام قلائل. هل لآنهم يستبقون الواقع القانوني، الذي سيتبدى بعد وضع الدستور، حيث من المفترض، ان سيكون من الصعوبة بمكان، ممارسة التخبط السياسي، الذي كان مصاحبا لهم طيلة الفترة الانتقالية. المضحك في الامر، ان احدهم، ونضنه ارشدهم رأيا، في معرض رده على سؤال، حول موضوع التعويضات بالمليارات، قال ان هذا القرار سيكون هو الاخير، وبعدها سنتفرغ الى الاجازات هنا وهناك، ولم يعد لنا ما نفعله بعد. فلتذهب تنمية البلاد والعباد الى الجحيم، وليبقى المواطن الكادح في تعاسته، الذي لم يكد يتخلص من سياسة الفئوية البغيضة، من ازلام ومواليد ورفاق ولجان ثورية ومتحركون وساكنون، اغدق عليهم اللانظام المنهار، حتى اُبتُلي بما هو ادهى، وبقوة القانون هذه المرة، واي قانون. انه يحتوي الرقم خمسة فيما يحتوي، ولا تسأل الليبيين عن اي قانون، يكون من مكوناته رقم خمسة، فلنا معه تجارب، شابت من وطأته الولدان.
نهب التائهون الاوائل نصيبا غير قليل، على مدى الاربعون عاما الماضية او يزيد، من مقدرات هذا الوطن، دون طائل من حسيب او رقيب،تحت مسميات مختلفة، وفئات ما انزل الله بها من سلطان، ثم فروا مذعورين بما غنموا، وهم يتوجسون خيفة ممن اضطروهم الى الخروج، ونسوا انهم وهؤلاء بالفطرة، قد جُبِلوا من نفس الطينة، فما ان سنحت لهم سانحة، حتى كشّروا عن انيابصدئة، ليبيعوا الوطنية بكل صفاقة، وبثمن بخس، لكل مرتزق مهين. وفي مقدمة ابن خلدون، تفصيل مثير، لمصائر البلدان وسكانها، ممن الفوا البداوة وألِفتْهم، فبعُدت بهم الشقة، عن الحضارة ومُسبباتها، لمن اراد ان يستزيد.
انهم يتحدثون عن الوطنية والنضال، وهم منهما براء، انما هي ثقافة الارتزاقليس الا، تلك التي تجذرت مفاهيمها لدى الكثير. ألاَ يعلمون، ان ثمن المرتزق قليل وان غلا، وقد يشفع للمرتزق، انه يقبض ثمن ما أُوكِل له من مهام، من قبل مُستأجِريه، للقيام بأعمال قد تتنافى مع القيم الانسانية والنواميس السماوية، اما ان يطلب ابن البلد، ثمن تضحياته من اجل وطنه وشعبه، فهذا من البدع التي لم نجد لها مثيلا في تاريخ الاولين.
الغريب في الامر، ان هؤلاء المرتزقة الجدد، اخذوا يُشرّعون للسرقة ونهب اموال الدولة، بوضع القوانين المنظمة لنيل الامتيازات والاموال الطائلة، فبعد ان كان اسلافهم يمتهنون استنزاف ثروات الوطن، بشئ من الحياء قليل، بداء هؤلاء في سن القوانين، التي لا يحكمها دستور او شرع، لتبرير استيلائهم على ما تبقى في خزينة الدولة من اموال سائلة، طبعا بعد ان احكموا قبضتهم على باقي الاصول الثابتة، ومبعث ذلك في نظرهم هو التضحيات، التي قدموها من اجل الوطن، الذي اضحوا لا ينتمون له، بمجرد قبض ثمن ما يعتبرونه تضحيات.
الا يعلم هؤلاء، انه ما سُميت التضحية في سبيل الوطن تضحية الا، لان صاحبها لا يرجو من وراء ذلك جزاء ولا شكورا. فليقراء اولائك تاريخ الامم، التي تشربت شعوبها قيم الوطنية، والتضحية بالغالي والنفيس، من اجل قضايا اوطانهم، حتى يشعروا بالخجل من انفسهم اولا، حين تحولوا الى مرتزقة في اوطانهم، ونسفوا بذلك تاريخهم النضالي، ان كان نضالا بحق، وقد صدق فيهم قول الشاعر:

وفتّ في عَضُدِ الاوطانِ مُرتزقٌ
رثّ الضمير وسمسارٌ ومُؤتجرُ
لقد ضرب الانجليز مثلا في التضحية، من اجل وطنهم، بعد الحرب العالمية الثانية، فبعد كل ما عانوه من ويلات، والالاف التي ماتت خلال الحرب، لصد التوسع النازي،قدّم كل فرد قادر على العمل، ناتج اربع ساعات من العمل المجاني، لصالح خزينة الدولة، حتى تنهض من جديد، لتصبح في سنوات، من اقوى اقتصادات العالم، وكلنا يدرك، ما كانت تتمتع به انجلترا من تنمية وتقدم، في البنية التحتية، في ذلك الوقت، ولكن الانجليز لم يتاجروا بالوطنية، كما يفعل الكثير من ابناء ليبيا اليوم، او من يعتبرون انفسهم كذلك، بحكم القانون على الاقل، والذين كانوا بالامس القريب، يتشدقون بمثل التضحية من اجل الوطن، والوطنية الكاذبة، وحين سنحت فرصة بناء الوطن والنهوض به، نكصوا على اعقابهم، يطلبون ثمن ما قدموا للوطن. نستثني من هؤلاء طبعا، الكثير من الشرفاء الوطنيين، الذين اعلنوا موقفهم واضحا، مما يحاك في دوائر صنع القرار، الذي لا يكتسي صبغة شرعية بأي حال، في غياب دستور متفق عليه.
يروي احدهم، والعُهدة على الراوي، ان احد الرعاع من الزمن الاول، اخذت منه الخسة كل مأخذ، امتهن السرقة ردحا من الزمن، ولما لم يجد ما يسرقه، في احدى الليالي الباردة، في صحراء البادية المنبسطة، طرح "جرده المهتري" على صخرة، واخذ يتواثب حوله يمنة ويسرة، محاولا افتكاكه من صاحبه، الذي صورته له مخيلته المريضة، فقط ارضاء لشغفه بالسرقة. فهل يرضى الشرفاء ان يتخذوا هذا مثلا.
ترى كيف سيتمايز، المناضلون الحقيقيون، والثوار الشرفاء، عن المرتزقة الادعياء، ان هم قبضوا ثمن نضالهم، وجهادهم خلال الثورة المباركة؟ وهل للمواقف الوطنية، والتضحية بالمال والنفس، والشهادة في سبيل الوطن ثمن يُقدّرْ؟ ومن هو المخوّلبتقدير ثمن الشهادة؟ انهم بهكذا قوانين للتعويض، يُلحِقون عارا بالمناضلين الشرفاء، والثوار الحقيقيين، والشهداء الابرار، لم يسبقهم اليه احد من العالمين.بالتاكيد نحن في هذا السياق، لسنا ضد توفير حياة كريمة لكل مواطن، مناضل كان او غيره، ولكن ضمن حدود القضاء النزيه والقانون، بما يكفل عدم المساس بمبداء المساواة، واعادة انتاج الفئوية، التي عانى منها البقية، الذين لم ينتموا لفئة لسوء الحظ.
السؤال الذي يُطرح في هكذا وضع: من يعوض من؟ يمنّون على وطنهم، انهم انتزعوا حريتهم، وكرامتهم المسلوبة، كالعبد الذي استرد حريته،بعد سنين من رِبقة العبودية، بعرق جبينه،ودفع في سبيل ذلك باهض الاثمان، ثم ذهب الى اباه يتمطى، طالبا ان يرُد عليه الثمن الذي دفعه لسيده مقابل حريته..!
يجب ان يدرك الجميع، انهم مخطئون،إذْ يفصلون بين حقوقهم كأفراد وجماعات، ويضعونها في كفة، وبين واجبهم نحو وطنهم، انه خطاء تاريخي يرتكبونه، بوعي او من دونه، لن يغفره لهم اللاحقون.
د. ابومالك العلاقي
17- 06 - 2012

المقال يعبر عن راى الكاتب

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقالات مختارة : المرتزقة يقبضون ثمن الوطنية..!

مُساهمة من طرف الرسن في 2012-06-21, 12:49 am

الله اكبر






الرسن
لواء
لواء

عدد المشاركات : 1640
رقم العضوية : 3421
قوة التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقالات مختارة : المرتزقة يقبضون ثمن الوطنية..!

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2012-06-21, 1:02 am

شكـــــــــــــ ــــــــــــــــــرآ وبـــــــــــــــــارك الله فيــــــــــــــــك

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى