منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مقالات قديمة - عبد السلام اجْلود ... الصورة الداكنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقالات قديمة - عبد السلام اجْلود ... الصورة الداكنة

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-07-25, 2:39 am

عبد السلام اجْلود
الصورة الداكنة فى حياة شعب وتاريخ لن ينساة الليبيون حتى بعد انشقاقة


دخل " النقيب " عبد السلام اجْلود ميدان السياسة عن طريق انقلاب سبتمبر عام 1969 ، الذي قاده " الملازم" معمر القذافي وشاركهما عشرة أخرون من الملازمين والنقباء، منهم من قضى نحبه ومنهم من هو على قيد الحياة حتى اليوم.
تقلد اجْلود اعلى المناصب في دولة القمع والاستبداد واللاقانون! ترأس الحكومة، ورأس وفد ما سُمي بمفاوضات الجلاء او "الإجلاء" وتزعم اللجان الثورية عند بداية تكوينها ، وقد قامت هذه اللجان بارتكاب افظع الجرائم في حق كافة فئات الشعب الليبي، إذ طالت اياديهم الاثمة الشرفاء من الطلبة والمحامين والعمال والتجار والاطباء داخل ليبيا وخارجها! واستقطب الرائد اجْلود وهو رئيس اللجان الثورية شلة فاسدة مارقة ، ليكونوا له معاول لسلب ونهب وتعذيب وقتل المواطنين الابرياء
وكان الشيخ محمد البشتي وعامر الدغيس ومحمود بانون على رأس من لقوا حتفهم على ايدي عناصر هذه اللجان !
ومن ارقى احياء مدينة طرابلس الغرب إتخد الرائد اجْلود مقراً لاقامته ، وبلغ به الامر أن منع المرور في الشارع الذي يقع فيه مقر سكناه ، إذ اطلق حراسه ، ذات مرة ، الرصاص على سيارة دخلت الشارع عن طريق الخطأ ، وكانت النتيجة أن قُتل من كان بها من المواطنين !!
في عامي 1975 ، 1976 قاد الرائد اجْلود حملة اقتحام حرم جامعة طرابلس. في العام 1975 ، اجتمع بوفد الطلبة والاساتذة بمقر مجلس النواب وهو يهدد ويتوعد الجميع بأشد العقوبات الثورية إن لم ينصاعوا لاوامره ويتوقفوا عن الاضراب ويلتحقوا بالتدريب العسكري !.
وللذكرى والتاريخ فلقد تم ازالة مبنى مجلس النواب فيما بعد ، حتى يُطمس معلماً من معالم الديموقراطية للعهد الذي كانوا يسمونه بالمباد.
اقتحم الرائد اجْلود حرم جامعة طرابلس يوم الاربعاء ، السادس من شهر ابريل 1976 ، في حالة هيستيرية ، وهو يطلق الرصاص من مسدسه و يتخطى حاجز مدخل ساحة كلية الهندسة ، مردداً لبعض الهتافات الثورية مهدداً ومتوعداً الطلاب بالويل ، وبعد ذلك قام بالاعلان عن قائمة من خمسة وعشرون طالباً، يمثلون ، على حد زعمه ، "اليمين الرجعي" في جامعة طرابلس، وطلب منهم الاعتذار والثوبة إن هم ارادوا الاستمرار في الدراسة !! ...ولما لم يتحصل على مبتغاه فقد قامت اللجان الثورية في اليوم التالي " الخميس 7 ابريل 1976 " بحشد الالاف من العساكر في " ملابس مدنية " وطلبة المدارس والمعاهد الثانوية الى ساحة كلية الهندسة بجامعة طرابلس وتحرش العساكر والثوريون بالطلبة المتواجدين بالساحة وعند حوالي الساعة (11:45) اندلعت الاشتباكات بين غوغاء اللجان الثورية وجموع الطلبة بالايدي والحجارة والعصي ، واستمرت حتى حوالى الساعة الخامسة والنصف عصراً ، و تم على إثر ذلك اعتقال اعداد كبيرة من الطلبة ، بعد أن تمت محاصرتهم في زاوية خارج المستوصف الجامعي وفي داخله ، وانتهت المعركة بشحن المعتقلين من الطلبة إلى "مركز شرطة الأوسط" وسط مدينة طرابلس ، وبينما الطلاب "108 طالباً و27 طالبة" رهن الاعتقال في مركز شرطة الأوسط، يجتمع الرائد " رئيس اللجان الثورية " باولياء امورهم بفندق " ليبيا بالاس "، يكيل لهم التهديد والوعيد !!
كان من المتواجدين في ساحة كلية الهندسة من اتباع رئيس اللجان الثورية "الرائد اجْلود" (سعيد راشد "خيشة " ، عبد القادر البغدادي، عزالدين الهنشيري، فوزية شلابي ، سعاد الوحيدي ، فتحي الشلتات ، عبداللة فضل ، فاضل الدوكالي ، عبدالله الكنشيل ، عقيل حسين عقيل*، علي الحمروني، عبد المجيد الاسود، محمد زبيدة، موسى زلومة، محمد بالحاج موسى، الهادي دخيل ، علي خليل ، محمد سعد ، ناصر الغزير ، محمد عبدالونيس ، حبيب يدر والصاوت وغيرهم من ازلام النظام الانذال.
رفع الغوغاء من الثوريين لوحات تحمل شعارات للجان الرائد ، الثورية وصورٍ لقائد إنقلابه وهم يهتفون ويصرخون في الساحة متوعدين الطلبة ، ثم قاموا بعد ذلك بتحطيم جريدة " المحطة " الحائطية التي كان يشرف على تحريرها زميلي الدكتور إبراهيم اغنيوه ، والتي اُعتبرت احدى العوائق لمسيرة الثورة " الانقلاب " ، والمشرف على تحريرها " يميني رجعي " !!
برز في معركة ساحة كلية الهندسة "جامعة طرابلس" شهيد ثورة السابع عشر من فبراير "الجمعة 19 فبراير" وابن فشلوم وطرابلس البطل ناجي علي النفيشي ، وهو شقيق الشهيد خالد علي النفيشي ، احد ضحايا مذبحة بوسليم ، والاثنان هما ابناء الحاج علي النفيشي نقيب العمال المعروف ، رحمهم الله جميعاً .
السيد الحاج علي النفيشي خلف السيد سالم شيته "نقيباً لعمال ليبيا " قبل أن يُطيح به الرائد اجْلود ويعين بدلاً منه شقيقه سالم اجْلود.
وكان الرائد اجْلود من خلال حديثه الاخير لمحطة الجزيرة ، العربية و ليبيا الاحرار ، قد قال أن معمر القذافي قال له ذات مرة ، بحضور اخيه ، ان " الطلبة والعمال هم ألدُ اعدائي " ؟! .


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى