منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مقالات مختارة : قطر والرهانات الخاسرة في ليبيا. ماذا بعد؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقالات مختارة : قطر والرهانات الخاسرة في ليبيا. ماذا بعد؟؟

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-08-08, 6:39 pm

د. ابوزياد الو رفلي: قطر والرهانات الخاسرة في ليبيا. ماذا بعد؟؟

أثبتت السياسة القطرية في ليبيا منذ اندلاع ثورة فبراير مدى التفكير البدوي المتخلف بامتياز الذي يسود عقول حكام الدوحة وقراءتهم الخاطئة لكثير من الشعوب العربية، بل وصل الأمر بهم حد الاستخفاف بدول وشعوب اكبر منهم حجما وأكثر منهم عراقة وذكاء.
لا يخفى على احد الدور الذي لعبته قطر في أحداث الثورة الليبية وتعقيد الأمور لدرجة كادت أن تتحول إلى حرب أهلية من خلال دعمها لتيارات معينة لطرف على حساب الإطراف الأخرى، تتضح كل يوم الكثير من القصص والحكايات وتفضح كثيرا من الإسرار من رجال كانوا في قيادة ثورة فبراير عن دور قطر وتدخلها السافر الذي وصل لمرحلة العبث بسيادة ليبيا وأمنها. الكثير من الحقائق يعرفها الليبيون من خلال متابعاتهم وأبحاثهم وحرصهم على بلدهم، وما يؤكد ما ذهبنا اليه هو تصريحات كبار المسئولين عن دور قطر في محاولتها رشوة كل من قام بزيارة الدوحة فردانا وقبائل لشراء ذممهم وولائهم،لم يصدق الكثير من الناس أن هذا الأمر قد يحدث وهنا في ليبيا.
راهنت قطر على قوى سياسية محددة في ليبيا ذات توجهات تتبنى الإسلام السياسي وبعضها ذات تاريخ متوشحا بالعنف والتطرف إلى حدود الإرهاب . صنعت من خلال آلتها الإعلامية الرهيبة أبطالا وشيطنت آخرين، وظفت شيوخ الدين لمشروعها في السيطرة على ليبيا ورسم خارطتها المستقبلية سياسيا واقتصاديا في إطار الدور المرسوم لقطر في المنطقة من خلال اللاعبين الرئيسيين في العالم .
راهنت قطر على هذه القوى التي اشرنا إليها وهي تعتقد إن بإمكانها اختراق الشارع السياسي الليبي وان الشعب الليبي اقل وعيا وتمدنا من الشعب المصري والتونسي، فإذا كان الإسلاميين في تونس ومصر قد وصلوا للسلطة، فان الأمر في ليبيا هو الأسهل إذا، نسى حكام قطر وممثليهم في ليبيا بل وربما حتى سادتهم في الغرب ان ليبيا تختلف بشكل كبير جدا عن كل من مصر وتونس، فليبيا دولة أسلامية وسطية، لا توجد بها مظاهر غير إسلامية آو استفزازية للمسلمين مثل الخمارات والكباريهات وما إلى ذلك وليبيا تحتكم في أعرافها السائدة بين قبائلها وقوانينها وتشريعاتها للدين الإسلامي، أن المنظومة القانونية في ليبيا نظمت كل العلاقات بين الإفراد والمجتمع ومؤسسات الدولة وقوانين الأحوال المدنية والأنشطة المختلفة بحيث لا تخرج عن الشريعة الإسلامية، يظل الاختلاف قائما في التفسير في كل مكان وزمان وفقا لمذاهب الناس وأراء فقهائهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كانت نتيجة انتخابات المؤتمر الوطني مفاجئة لعديد الأطراف والمهتمين بالشأن الليبي، كانت بمثابة استفتاء على توجهات الليبيين وحلمهم المتمثل في دولة مدنية ديمقراطية تحتكم لصندوق الاقتراع، حلم الليبيين في مشروع تنموي يرتقي بمستوى معيشتهم ويوفر لهم حياة كريمة من خلال التوظيف الأمثل لمقدراتهم البشرية والمادية، لم يستطيع احد أن يعبر عن هذا الحلم وبشكل واضح سوى التحالف الوطني بينما فشل ممثلي قطر الأساسيين في الحصول على أكثر من صوت رغم الأموال والإغراءات والتهديدات. فالتحالف الوطني لا يمثل قوى واحدة ذات أيدلوجية واحدة، بل هو في واقع الأمر اتحاد لعشرات الأحزاب والتنظيمات السياسية والمدنية وحتى الأفراد وما يجمعهم هو الأهداف الأساسية للتحالف، استطاعوا وباقل الإمكانيات الدخول الى قلوب وعقول الليبيين لانهم ببساطة يملكون مشروع واضح المعالم، تنموي التوجه، توافقي القوى، ليبيي الهدف، نبيل الرسالة، مقابل قوى أخرى لاتملك مشروعا بهذا الشكل بل لاتملك من أمرها شيئا.
فالليبيون ليسوا ضد الإسلام كما يحاول البعض ان يتهم من صوتوا للتحالف، ولكنهم ضد الذين يعتقدون بأنهم هم رجال الإسلام وحملة رايته، الليبيون ضد المتطرفين الإسلاميين وضد المؤسسات التي تتدعي بأنها تملك الحقيقة وحدها، الليبيون ضد الأفكار المستوردة والدخيلة على مجتمعهم القادمة من كهوف تورابورا وبيشاور ومن عقول غلاة الوهابية ودعاتها على الفضائيات التي يملكها أمراء وسلاطين وملوك إذا دخلوا قرية افسدوها.
كان أكثر المتفاجئين والأكثر خيبة للأمل هم حكام قطر، أصبح حلمهم يتلاشى ويتضح انه مجرد وهم، أذهلتهم حقيقة الشعب الليبي الذي يحتقرونه حتى آخر لحظة عندما بعثوا احد صبيانهم ليجتمع بمن اشتراهم بأمواله، أصبح من كان يخجل بالأمس من قطر لمرؤته يتجرءا اليوم عليها ويكشف الكثير من أفعالها الساذجة، حاول القطريون إن يضحكوا على الليبيين ولكن ماحدث كان العكس.
خسرت قطر وممثليها المحليين معركة الديمقراطية في ليبيا وهذا أمر طبيعي لانه لا قطر ولا ممثليها المحليين معنيين بالديمقراطية ولكن هل خسرت قطر حربها في ليبيا؟
أدت نتائج الانتخابات الى تفجر موجات العنف وبشكل محترف ومنظم من قبل القوى التي خسرت معركة الانتخابات، فمن هم؟؟ ومن يقف وراءهم؟؟؟

وهل هي معركة بأساليب أخرى وهم يجيدونها، احذروا أيها الليبيون .؟؟؟؟؟؟؟؟
د. ابوزياد الو رفلي


المقال يعبر عن رأى الكاتب

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مقالات مختارة : قطر والرهانات الخاسرة في ليبيا. ماذا بعد؟؟

مُساهمة من طرف المارد الأصفر في 2012-08-08, 8:37 pm

اللي يكرهك يحلملك المنام الشين ومن لايشكر الناس لايشكر الله ونحن في ليبيا نكبر في كل من ساندنا بكلمة طيبه ولن ننسى ذلك ماحيينا فقطر دولة حاولت بكل الوسائل أن ترفع الظلم عن أناس قهروا وعذبوا وشردوا وأنتهكت أعراضهم ووقفت مع الحق فلها منا كل الحب ونقفوا معهم في المسرات أن شاء الله شكرا

المارد الأصفر
عقيد
عقيد

ذكر
عدد المشاركات : 767
العمر : 35
رقم العضوية : 1673
قوة التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى