منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» خلافاً لإعلان مجلس الأمن.. حفتر: اتفاق الصخيرات حول ليبيا "انتهت صلاحيته"
اليوم في 5:37 pm من طرف عبدالله الشندي

» سقوط مذل لميلان أمام هيلاس فيرونا
اليوم في 5:26 pm من طرف عبدالله الشندي

» مانشستر يونايتد يتجاوز أحزانه بفوز صعب على وست بروميتش
اليوم في 5:23 pm من طرف عبدالله الشندي

» يوفنتوس يصعد للمركز الثاني بثلاثية أمام بولونيا
اليوم في 5:18 pm من طرف عبدالله الشندي

» انست وشرفت
اليوم في 5:16 pm من طرف عبدالله الشندي

»  أنماط النوم سر فقدان الوزن
اليوم في 5:14 pm من طرف عبدالله الشندي

» قطة وحيدة تتسبب في هبوط طائرة سعودية اضطرارياً بمطار القاهرة.. تسللت لمقصورة القيادة وعطلت
اليوم في 5:13 pm من طرف عبدالله الشندي

» فيسبوك يطلق خاصية جديدة .. "غفوة" للحد من إزعاج الأصدقاء
اليوم في 5:12 pm من طرف عبدالله الشندي

» تعرفوا على جزيرة يابانية يحظر دخولها على النساء!
اليوم في 5:10 pm من طرف عبدالله الشندي

» ترامب قد يورط أميركا بقراره العودة للقمر.. سرُّ امتناع دول العالم عن هذه المغامرة منذ 45 ع
اليوم في 5:09 pm من طرف عبدالله الشندي

» بعد 13 عملية جراحية للصبي الأطباء يكتشفون لماذا لا يشفى أبداً.. أمه السبب
اليوم في 5:08 pm من طرف عبدالله الشندي

» مصر تبدأ الإنتاج في أكبر حقل غاز بالبحر المتوسط.. 2.7 مليار قدم يومياً تقلل الاستيراد وتسه
اليوم في 5:07 pm من طرف عبدالله الشندي

» كاميرات مراقبة توثق حادثة بشعة.. امرأة تتربص بفتاة وتدفعها تحت عجلات مترو الأنفاق
اليوم في 5:04 pm من طرف عبدالله الشندي

» قسم الأورام بطبي طبرق يستكمل مرافقه ويضاعف خدماته
اليوم في 5:03 pm من طرف عبدالله الشندي

» الاغا: تخصيص 256 مليون دينار لمصارف المنطقة الشرقية
اليوم في 5:02 pm من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


استعدوا من الآن للحساسية الموسمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استعدوا من الآن للحساسية الموسمية

مُساهمة من طرف STAR في 2012-09-03, 9:44 am

عادة يكون الاشخاص المصابون بالحساسية معرضين " للرشح، الربو، حساسية في الجلد أو العينين"، رغم أنها ليست واضحة بشكل دائم

مع الاقتراب من دخولنا إلى فصل الخريف نهاية شهر أيلول الجاري، وتوديع الصيف، تبدأ الكثير من التغييرات الطبيعية والجوية التي تؤثر على صحة الإنسان، وجهاز المناعة الخاص به، التي تُسببها الطبيعة والحيوان وغيرها من العوامل، وتُسمى هذه التغييرات بالحساسية الانتقالية أو الموسمية، كونها تأتي بنقطة الالتقاء بين فصلين. تعتبر الحساسية، ردّ فعل بيولوجي لجهاز المناعة، حين يُعرف المادة التي تدخُل الجسم، عن طريق الانف، الفم، العينين والجلد، على أنها مادة غريبة (allergenic)، ويجب مقاومتها مثل: الغبار، غبار اللقاح لأزهار معينة، ملامسة الحيوانات ( القطط، الكلاب والخيول)، ونوع معين من الادوية مثل البنسلين، إستعمال معادن معينة ( الحُلي) وأنواع معينة من الأطعمة.

عادة يكون الاشخاص المصابون بالحساسية معرضين " للرشح، الربو، حساسية في الجلد أو العينين"، رغم أنها ليست واضحة بشكل دائم، بحيثُ يختلف موضع الاصابة بها من شخص لآخر، " جهاز التنفس/ الجلد". الجدير بالتنويه أن ظاهرة الحساسية يمكن أن تكون خطيرة جداً، وخاصةً في حال تناول المريض أدوية معينة تؤدي الى ذلك".

ويقول د. رائد دلال، وهو مختص في مجال طب الانف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق، أنه من الواضح حسب التعريف، عندما تحدُث ملامسة بين الجسم الحساس وبين المادة المسببة، تظهر أعراض الحساسية، وخاصةً خلال الفترة الانتقالية بين الفصول، حيثُ ينتشر الغُبار واللقاح من أزهار معينة، مثل الزيتون، إضافة لوجود أشخاص يعانوا من الحساسية الدائمة (perennial allergic) ، التي تحصل بسبب غبار المنزل، أو ملامسة الحيوانات ألأليفة.

ويضيف: "تبين من خلال الدراسات والبحوث أن الحساسية تنتشر بشكل عام في الدول المتقدمة والمتطورة، وظهر أن العلاقة بين تلوث الجوّ وبين الحساسية، مرتبطة بجودة البيئة، بينما نجد نسبة ألإصابة بالحساسية في الدول النامية أقل".

الحساسية بين الأعراض والتشخيص...

د. دلال: "في حال كنا نتحدث عن حساسية في الانف، تكون أعراضها على النحو التالي: رشح مع مخاط شفاف (يشبه الماء)، انسداد في الأنف وضيق في التنفس، الحكة، العُطاس، حكة ودموع في العينين، حكة في الحلق مع تراكم افرازات مُخاطية.
في حالات معينة من الممكن أن تكون الحساسية على شكل أزمة حادة ( Hay Fever)، حيثُ يمكن أن يظهر خلال فحوصات الدم إرتفاع بنسبة الأجسام المضادة ( IgE)، أو زيادة نوع من أنواع الكُريات الدم البيضاء التي تشترك في تفاعلات الحساسية في الجسم، (Eosinophils)، ويمكن فحصها عن طريق الفحص المخبري".

ويضيف د. دلال: "يعتمد تشخيص الحساسية، على المعاناة التي يشكو منها المريض، بعض الحالات تعتمد على إجراء الفحوصات المخبرية، أو الفحوصات الجلدية، التي يتم من خلالها حقن مادة (Allergen) ، في طبقة الجلد، عن طريق وخز سطحي للجلد، ومراقبة ردّ الفعل الذي يظهر على الجلد، ومن ثم يتم تشخيص المادة المسببة للحساسية".

ما تأثير الحساسية على البالغين والاطفال؟

تأثير الحساسية على الاشخاص البالغين يكون أقل من الشبيبة والاطفال، ممكن ان تكون الاصابة بالحساسية نتيجةً للعامل الوراثي، والوقاية منها تكون بالابتعاد عن مسببات الحساسية.

ما هي سُبل العلاج والوقاية من الحساسية؟

د. دلال: أول خطوة في العلاج هي الابتعاد عن المادة المسببة للحساسية (Allergen) ، مثلاً في حالة حساسية الغبار يُنصح بتنظيف البيوت بشكل يومي تقريباً، إزالة السجاد والموكيت، الستائر، تهوئة المنزل وغرف النوم والأسرة، وخاصةً ألأشخاص الذين يعانوا مما يُعرف بـ " طُفيليات الغُبار والسجاد الحي " ديشه"، الإمتناع عن أنواع أطعمة مِعروفة كمسببة للحساسية مثل: " السمك، البيض والتوت الأرضي...".

ويضيف د. دلال: في حال لم يساعد الإمتناع ولم يكن كافياً، فهنالك إمكانية الإستعانة بالأدوية، ويجدر التوضيح، أن ألأدوية هي مهدئة للحساسية، ويجب ألإستمرار في تناولها بشكل دائم لأنه عند التوقف عنها ستعود الحساسية مجدداً، على الطبيب أن يشرح للمريض أنه لا يوجد شفاء تام من الحساسية.
أهم ألأدوية المقاومة لظواهر الحساسية التي تحدثنا عنها هي مجموعة أدوية (steroids) ، وأدوية من نوع (Anti Histamin)، التي تُشارك في تفاعل الحساسية، ويتناولها المريض إما عن طريق الفم/ الأنف أو بشكل موضعي، يتعلق العلاج بحدة الأعراض، ولكي نحصل على نتيجة مُرضية للعلاج، يجب أن تؤخذ الأدوية في بداية الحساسية الموسمية في حال تواجدها، وفي حالة الحساسية الدائمة العلاج يكون طوال السنة، مع مراعاة الإبتعاد عن مصدر الحساسية، بالإضافة الى تناول الحقنة الاسبوعية.

نصيحة طبية...

د. دلال: من المهم عدم التخوف من تناول الأدوية، وخاصة التي تعتبر أعراضها الجانبية قليلة، إضافة الى العلاج الموضعي عن طريق "البخاخ" في الأنف، والذي لا يؤثر على الوضع العام للجسم.
إن علاج رشح الحساسية، يُحسن من جودة الحياة، ولا يضُر بالجسم، نصيحتي لكل من يعاني من رشح الحساسية أن يزور طبيب الانف الاذن والحنجرة، أو طبيب أخصائي الحساسية لتلقي العلاج.
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 118592
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 192
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى