منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مصطفى عبد الجليل : الاخوان هم السبب الرئيسي فى تدمير ليبيا
اليوم في 9:52 pm من طرف mohammed.a.awad

» كارثة مروعة تضرب اليمن وتهدد باجتياح العالم العربي
اليوم في 9:49 pm من طرف mohammed.a.awad

» خطة أمنية لتأمين مدينة الزنتان خلال العيد
اليوم في 8:32 pm من طرف mohammed.a.awad

» عودة باقة MTN Wordwide TV مع قناة الرائعة Sport24 على قمر NSS7 @20W لـ عمل بتردد جديد
اليوم في 3:16 pm من طرف STAR

» فيديو: تعرف على سبب الإغماء الجماعي لحرس الملكة إليزابيث 18
اليوم في 3:09 pm من طرف STAR

» شاهد: تصوير لمقيم أجنبي وزوجته أثناء نزهتهم في مدينة الرياض عام 1986
اليوم في 3:07 pm من طرف STAR

» فيديو: مسافر كويتي يوثق طيرانه على الخطوط القطرية من خلال طيران لاتم الأمريكي للعبور فوق ا
اليوم في 3:06 pm من طرف STAR

» بالفيديو.. التليفزيون القطري يعترف بالأخطاء التي ارتكبها النظام في دول الخليج
اليوم في 3:05 pm من طرف STAR

» فيديو: شاب تركي يصفع فتاة بسبب ارتدائها سروالا قصيرا في نهار رمضان
اليوم في 3:03 pm من طرف STAR

» صور: في ليلة 27 رمضان.. تصرف رجل أمن بالحرم تجاه طفل يلقى إستحسان المواطنين
اليوم في 3:02 pm من طرف STAR

» صور ترصد ليلة “27 رمضان” في الحرم المكي من على ارتفاع 2500 قدم
اليوم في 3:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بالفيديو: وزير الدفاع الروسي يوثّق مناوشة جوية خطيرة من داخل طائرته المستهدفة
اليوم في 3:00 pm من طرف STAR

» شاهد: شخص يغامر بحياة طفل من أجل صور تحبس الأنفاس
اليوم في 2:59 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بالصور.. “لينو” الزرقاء الساحرة وليدة انفجار قبل 500 ألف سنة تستقطب الزوار من أنحاء العالم
اليوم في 2:57 pm من طرف STAR

» بالصور.. لحظات مرعبة: مقتل مصارع ثيران إسباني في حلبة بفرنسا
اليوم في 2:57 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


استعدوا من الآن للحساسية الموسمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استعدوا من الآن للحساسية الموسمية

مُساهمة من طرف STAR في 2012-09-03, 9:44 am

عادة يكون الاشخاص المصابون بالحساسية معرضين " للرشح، الربو، حساسية في الجلد أو العينين"، رغم أنها ليست واضحة بشكل دائم

مع الاقتراب من دخولنا إلى فصل الخريف نهاية شهر أيلول الجاري، وتوديع الصيف، تبدأ الكثير من التغييرات الطبيعية والجوية التي تؤثر على صحة الإنسان، وجهاز المناعة الخاص به، التي تُسببها الطبيعة والحيوان وغيرها من العوامل، وتُسمى هذه التغييرات بالحساسية الانتقالية أو الموسمية، كونها تأتي بنقطة الالتقاء بين فصلين. تعتبر الحساسية، ردّ فعل بيولوجي لجهاز المناعة، حين يُعرف المادة التي تدخُل الجسم، عن طريق الانف، الفم، العينين والجلد، على أنها مادة غريبة (allergenic)، ويجب مقاومتها مثل: الغبار، غبار اللقاح لأزهار معينة، ملامسة الحيوانات ( القطط، الكلاب والخيول)، ونوع معين من الادوية مثل البنسلين، إستعمال معادن معينة ( الحُلي) وأنواع معينة من الأطعمة.

عادة يكون الاشخاص المصابون بالحساسية معرضين " للرشح، الربو، حساسية في الجلد أو العينين"، رغم أنها ليست واضحة بشكل دائم، بحيثُ يختلف موضع الاصابة بها من شخص لآخر، " جهاز التنفس/ الجلد". الجدير بالتنويه أن ظاهرة الحساسية يمكن أن تكون خطيرة جداً، وخاصةً في حال تناول المريض أدوية معينة تؤدي الى ذلك".

ويقول د. رائد دلال، وهو مختص في مجال طب الانف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق، أنه من الواضح حسب التعريف، عندما تحدُث ملامسة بين الجسم الحساس وبين المادة المسببة، تظهر أعراض الحساسية، وخاصةً خلال الفترة الانتقالية بين الفصول، حيثُ ينتشر الغُبار واللقاح من أزهار معينة، مثل الزيتون، إضافة لوجود أشخاص يعانوا من الحساسية الدائمة (perennial allergic) ، التي تحصل بسبب غبار المنزل، أو ملامسة الحيوانات ألأليفة.

ويضيف: "تبين من خلال الدراسات والبحوث أن الحساسية تنتشر بشكل عام في الدول المتقدمة والمتطورة، وظهر أن العلاقة بين تلوث الجوّ وبين الحساسية، مرتبطة بجودة البيئة، بينما نجد نسبة ألإصابة بالحساسية في الدول النامية أقل".

الحساسية بين الأعراض والتشخيص...

د. دلال: "في حال كنا نتحدث عن حساسية في الانف، تكون أعراضها على النحو التالي: رشح مع مخاط شفاف (يشبه الماء)، انسداد في الأنف وضيق في التنفس، الحكة، العُطاس، حكة ودموع في العينين، حكة في الحلق مع تراكم افرازات مُخاطية.
في حالات معينة من الممكن أن تكون الحساسية على شكل أزمة حادة ( Hay Fever)، حيثُ يمكن أن يظهر خلال فحوصات الدم إرتفاع بنسبة الأجسام المضادة ( IgE)، أو زيادة نوع من أنواع الكُريات الدم البيضاء التي تشترك في تفاعلات الحساسية في الجسم، (Eosinophils)، ويمكن فحصها عن طريق الفحص المخبري".

ويضيف د. دلال: "يعتمد تشخيص الحساسية، على المعاناة التي يشكو منها المريض، بعض الحالات تعتمد على إجراء الفحوصات المخبرية، أو الفحوصات الجلدية، التي يتم من خلالها حقن مادة (Allergen) ، في طبقة الجلد، عن طريق وخز سطحي للجلد، ومراقبة ردّ الفعل الذي يظهر على الجلد، ومن ثم يتم تشخيص المادة المسببة للحساسية".

ما تأثير الحساسية على البالغين والاطفال؟

تأثير الحساسية على الاشخاص البالغين يكون أقل من الشبيبة والاطفال، ممكن ان تكون الاصابة بالحساسية نتيجةً للعامل الوراثي، والوقاية منها تكون بالابتعاد عن مسببات الحساسية.

ما هي سُبل العلاج والوقاية من الحساسية؟

د. دلال: أول خطوة في العلاج هي الابتعاد عن المادة المسببة للحساسية (Allergen) ، مثلاً في حالة حساسية الغبار يُنصح بتنظيف البيوت بشكل يومي تقريباً، إزالة السجاد والموكيت، الستائر، تهوئة المنزل وغرف النوم والأسرة، وخاصةً ألأشخاص الذين يعانوا مما يُعرف بـ " طُفيليات الغُبار والسجاد الحي " ديشه"، الإمتناع عن أنواع أطعمة مِعروفة كمسببة للحساسية مثل: " السمك، البيض والتوت الأرضي...".

ويضيف د. دلال: في حال لم يساعد الإمتناع ولم يكن كافياً، فهنالك إمكانية الإستعانة بالأدوية، ويجدر التوضيح، أن ألأدوية هي مهدئة للحساسية، ويجب ألإستمرار في تناولها بشكل دائم لأنه عند التوقف عنها ستعود الحساسية مجدداً، على الطبيب أن يشرح للمريض أنه لا يوجد شفاء تام من الحساسية.
أهم ألأدوية المقاومة لظواهر الحساسية التي تحدثنا عنها هي مجموعة أدوية (steroids) ، وأدوية من نوع (Anti Histamin)، التي تُشارك في تفاعل الحساسية، ويتناولها المريض إما عن طريق الفم/ الأنف أو بشكل موضعي، يتعلق العلاج بحدة الأعراض، ولكي نحصل على نتيجة مُرضية للعلاج، يجب أن تؤخذ الأدوية في بداية الحساسية الموسمية في حال تواجدها، وفي حالة الحساسية الدائمة العلاج يكون طوال السنة، مع مراعاة الإبتعاد عن مصدر الحساسية، بالإضافة الى تناول الحقنة الاسبوعية.

نصيحة طبية...

د. دلال: من المهم عدم التخوف من تناول الأدوية، وخاصة التي تعتبر أعراضها الجانبية قليلة، إضافة الى العلاج الموضعي عن طريق "البخاخ" في الأنف، والذي لا يؤثر على الوضع العام للجسم.
إن علاج رشح الحساسية، يُحسن من جودة الحياة، ولا يضُر بالجسم، نصيحتي لكل من يعاني من رشح الحساسية أن يزور طبيب الانف الاذن والحنجرة، أو طبيب أخصائي الحساسية لتلقي العلاج.
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 116275
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى