منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» اطول كلمة في القرءان
أمس في 10:18 pm من طرف labraq

» قصيدة تقرأ مدح وذم
أمس في 9:59 pm من طرف labraq

» ما اروع الجمال والمروج يا جمال المروج
أمس في 9:51 pm من طرف labraq

» الجمع الذي لا واحد له
أمس في 9:37 pm من طرف labraq

» الواوين
أمس في 9:33 pm من طرف labraq

» من روائع اللغة العربية في الضبط والتشكيل واختلاف المعنى
أمس في 9:23 pm من طرف labraq

» قُل ولا تقُل في اللغة العربية
أمس في 8:36 pm من طرف labraq

» جمال اللغة العربية
أمس في 8:15 pm من طرف labraq

» براعة اللغة العربية ...
أمس في 7:02 pm من طرف labraq

» تكليف الغيثي رئيسا للمجلس التسييري لبلدية درنة
أمس في 11:19 am من طرف STAR

» منح الإذن لبلدية بنغازي بالتعاقد على كافة المشروعات المدرجة بالميزانية
أمس في 11:19 am من طرف STAR

» اجتماع لمناقشة الوضع الأمني داخل مركز طبرق الطبي
أمس في 11:17 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء» تبحث سبل حل مشاكل الشبكة بطبرق
أمس في 11:17 am من طرف STAR

» مدير مركز طبرق الطبي يتفقد سير إجراء عمليات القسطرة القلبية
أمس في 11:17 am من طرف STAR

» افتتاح المبنى الإداري لفرع التضامن الاجتماعي المرج الثلاثاء المُقبل
أمس في 11:16 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


600 معتقل في احتجاجات السودان وتضييق على الإعلاميين

اذهب الى الأسفل

600 معتقل في احتجاجات السودان وتضييق على الإعلاميين

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2013-09-28, 9:17 am

600 معتقل في احتجاجات السودان وتضييق على الإعلاميين
أبوظبي - سكاي نيوز عربية ... أعلنت وزارة الداخلية السودانية مساء الجمعة أن 600 شخص اعتقلوا لمشاركتهم في التظاهرات المناهضة للحكومة التي تجتاح البلاد منذ 5 أيام. وقالت وزارة الداخلية في بيان: "اعتقل 600 شخص لمشاركتهم في أعمال تخريب وسيحاكمون الأسبوع المقبل".
وكانت الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق آلاف يطالبون باستقالة الرئيس عمر حسن البشير، بعد أن اتهمت جماعات حقوقية قوات الأمن بقتل عشرات المحتجين في أسوأ اضطرابات تشهدها مناطق وسط السودان منذ سنوات. وخرج آلاف من الذين أغضبهم قمع الشرطة للاحتجاجات على قرار رفع الدعم عن الوقود، إلى الشوارع بعد صلاة الجمعة في مدينة أم درمان بولاية الخرطوم مرددين: "الحرية..الحرية" و"الشعب يريد إسقاط النظام".
وفي تحد للوجود الأمني المكثف في الشوارع الرئيسية حيث تنتشر شاحنات الجيش، سارت الحشود صوب السوق الرئيسي، ورفع المشاركون لافتات تقول "لا.. لا لزيادة الأسعار". وحسب ناشطين ومصادر طبية، قتل 43 شخصا في العاصمة السودانية وحدها الجمعة، في حي شمبات (الخرطوم بحري) وحي بُرّي (شرق الخرطوم). أما أم درمان فلا معلومات عن عدد القتلى الموثق أو حتى التقديري فيها، بسبب الحصار الشديد على المستشفيات، حسب مصادر "سكاي نيوز عربية". وقال أطباء وناشطون إن القتلى سقطوا بإصابات بالرصاص الحي في الرأس والصدر... يذكر أن السلطات السودانية أغلقت مكتب "سكاي نيوز عربية" في الخرطوم، ومنعت مراسلنا طارق التجاني من العمل.
تضييق على الإعلاميين

مع تصاعد الاحتجاجات في السودان التي غذاها وقوع عشرات القتلى برصاص قوات الأمن في مظاهرات مناهضة لسياسات الحكومة الاقتصادية، لجأت الخرطوم إلى التضييق على الإعلاميين وفرض رؤيتها على الصحف الحكومية. فبينما كتبت صحيفة الصحافة الحكومية الجمعة عنوانا رئيسيا أثار غضب كثير من السودانيين يقول: تبت يد المخربين، في إشارة إلى آلاف المتظاهرين المطالبين بعدم رفع الدعم عن الوقود، بدا أن الحكومة تطبق مبدأ "تبت يد الصحفيين" الذين لا يتقيدون بالرؤية الحكومية. فمع الساعات الأولى ليوم الجمعة، منعت السلطات ثلاث صحف من الصدور رغم كونها مقربة من السلطات، وذلك في ما بدا أنه سبيل للتعتيم على التظاهرات. والصحف هي السوداني والمجهر السياسي والوطن. وأغلقت السلطات مكتب سكاي نيوز عربية في الخرطوم دون إبداء أسباب، وكذلك فعلت مع مكتب قناة العربية. وقبل تظاهرات الجمعة، قطعت شبكة الإنترنت في ما يبدو محاولة لمنع الناشطين من التواصل في أمكنة التظاهرات. وعلى أثر تلك التطورات، دعت شبكة الصحفيين السودانيين إلى إضراب عام للصحفيين احتجاجا على مصادرة الصحف وغلق القنوات الإخبارية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية للشبكة خالد أحمد، عبر اتصال هاتفي لسكاي نيوز عربية إن "الحكومة دأبت منذ بدء الاحتجاجات على تحجيم العمل الصحفي ومصادرة أعداد من الصحف ومنع أخرى من الصدور". وأضاف أن الصحفيين "سيمتنعون عن العمل ويتبرأون من المواد التي ستنشر في الصحف التابعة للحكومة".

وأثار العنوان الرئيسي لصحيفة "الصحافة"( تبت يد المخربين)، غضبا واسعا بدأ باستقالة أربعة صحفيين احتجاجا على سياستها. وفضل الصحفيون المستقيلون عدم التحدث عن الأمر لسكاي نيوز عربية. لكن ردود فعل واسعة جاءت ردا على الصحيفة. وقال شاب يدعى عبده (لم يذكر اسمه كاملا) على موقع فيس بوك: " أرجو التعميم.... الرجاء مقاطعة صحيفة الصحافة و عدم شرائها أو الاطلاع على أي مواد تنشرها". كما اقترح محمد في تعليق له "أن يبادر رؤساء الأحزاب المعارضة إلى إنشاء قناة تليفزيونية لنقل أخبار "الانتفاضة"، بعيدا عن الإعلام الرسمي.

وفي تصريح لسكاي نيوز عربية، قال القيادي في حزب المؤتمر الحاكم قطب المهدي إنه ربما تلجأ الحكومة إلى مصادرة صحف "إذا كانت بعض الصحف المعارضة تريد نشر موضوعات غير صحيحة تؤدي إلى خلخلة الأوضاع الأمنية". وحينما سئل عن سبب إغلاق مكتب سكاي نيوز عربية الذي يستضيف كل الاتجاهات، رد بأن هناك قنوات "عربية وخاصة المصرية منها تلجأ إلى المبالغة من أجل تشويه صورة السودان وإحداث فتنة في البلد". وأضاف: "نحن لا نريد من القنوات أن تنقل ما تقوله الحكومة ولكن أن تنقل الحقيقة فقط.. وعندما تتعلق المسألة بالأمن والنظام، فيجب على الدولة أن تتدخل ."... وتعد حركة الاحتجاج الحالية غير مسبوقة في اتساعها منذ تولي الرئيس عمر البشير الحكم في 1989.
avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72423
العمر : 52
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى