منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إلى كل غائب..وكل غائبة..عن هذا المنتدى الجميل
اليوم في 1:33 am من طرف جمال المروج

» راه كل عقدعندها حلال
2017-01-15, 10:51 am من طرف ولد الجبل

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2017-01-13, 9:26 am من طرف keemkeemo

» بين الرجاء والياس هــــــــذا حالى
2017-01-12, 9:59 am من طرف عاشقة الورد

» قصه مؤثره للمرأة و الحجاج بن يوسف
2017-01-12, 9:52 am من طرف عاشقة الورد

» في الصين .. مدينة ملونة من جليد
2017-01-12, 9:45 am من طرف عاشقة الورد

» تقرير لهيئة سلامة الغذاء الأوروبية يكشف مخاطر “النوتيلا”
2017-01-12, 9:28 am من طرف عاشقة الورد

» لعبار: اجتماع تونس سيتناول تركيبة المجلس الرئاسي، منصب القائد الأعلي، تركيبة المجلس الأعلي
2017-01-12, 9:18 am من طرف عاشقة الورد

» حدث في مثل هذا اليوم 12 .January 2017
2017-01-12, 9:10 am من طرف عاشقة الورد

» إعلاميون ينعون مدير فرع قناة ليبيا الوطنية في سرت
2017-01-12, 8:54 am من طرف عاشقة الورد

» عسكريون روس يصلون طبرق للقاء حفتر وعقيلة صالح
2017-01-12, 8:51 am من طرف عاشقة الورد

» عبارات ذات معنى عميق جدا
2017-01-10, 10:33 am من طرف عاشقة الورد

» سألوني!!!!
2017-01-10, 10:21 am من طرف عاشقة الورد

» جدة تعيد حفيدها حديث الولادة للمستشفى لسبب غريب
2017-01-10, 9:57 am من طرف عاشقة الورد

» حدث في مثل هذا اليوم 10January 2017
2017-01-10, 9:39 am من طرف عاشقة الورد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


CNN: لماذا يعد الليبي صيدا ثمينا لواشنطن وأيضا لدول الربيع؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

CNN: لماذا يعد الليبي صيدا ثمينا لواشنطن وأيضا لدول الربيع؟

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2013-10-11, 8:38 am

CNN: لماذا يعد الليبي صيدا ثمينا لواشنطن وأيضا لدول الربيع؟

(CNN):- كانت شبكة CNN هي أول من أشار إلى أنّ أبو أنس الليبي موجود حياّ في ليبيا منذ أكثر من سنتين. وأشارت الشبكة في سبتمبر/أيلول 2012 إلى أن مصادر دبلوماسية غربية أكّدت لها أن الليبي حي يرزق ويتحرك في بلاده. وأضافت مصادر أخرى إلى أنّه كانت هناك مخاوف من أنّه يعمل على تأسيس فرع لتنظيم القاعدة هناك. ففي ديسمبر/كانون الأول وقبل قليل من اندلاع الانتفاضة ضدّ معمر القذافي، أبلغت السلطات الليبية لجنة تابعة للأمم المتحدة أن أبو أنس الليبي عاد إلى البلاد بل وأشارت إلى عنوان إقامته في شارع محدد من العاصمة طرابلس. ولاحقا أبلغ دبلوماسي CNN أن الليبي موجود في ليبيا منذ ربيع 2011 في خضم الحرب الأهلية. ونشرت صفحات على فيسبوك صورا لابنه "عبد الرحمن نزيه الرقيعي بعد ما تقول مقتله أثناء معركة تحرير طرابلس، التي قادها زعيم حزب الوطن حاليا والجهادي السابق عبد الحكيم بلحاج. ورجح مسؤولو استخبارات لـCNN أن يكون عدم إلقاء القبض عليه بسبب حساسية الظرف الأمني في غالبية أنحاء ليبيا ولاسيما تلك التي يسيطر عليها جهاديون سابقون وخاصة منهم أولئك الذين انتخوا في فترة ما إلى الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة. وليس واضحا مدى معرفة السلطات الليبية بوجود الليبي ولا أيضا حجم الطلبات التي تلقتها لتسليمه من قبل حكومات غربية، علما بأنه لا توجد اتفاقية تسليم مطلوبين بين الولايات المتحدة وليبيا، غير أنّ سيطرة الولايات المتحدة عليه الآن تغير جميع المعطيات. فزيادة على محاكمته، سيخضع الليبي للاستجواب بشأن ما يعرفه عن تنظيم القاعدة ومنظمات إرهابية أخرى وكذلك عن الأشخاص الذين عمل معهم داخل ليبيا ومن دون شكّ، وفقا للمحللين، فإنّ السنوات القليلة الماضية من حياته ستكون محل درس دقيق من قبل المحققين، ولذلك "فإنه صيد ثمين جدا بالنسبة إلى الولايات المتحدة."

لكن ماذا عن نشاط الجهاديين داخل بلاده وجيرانها؟

لاشكّ أيضا أنّ اعتقاله داخل ليبيا يعني أنه كان داخلها وهو ما يشير أيضا إلى تنامي المجموعات الجهادية ولاسيما بعد الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي. فالليبي ليس الوحيد الذي عاد إلى بلاده في السنوات الثلاث الأخيرة، كما أنه ليس الوحيد الذي عاد من ضمن الجهاديين الذين عاشوا في مدينة مانشستر البريطانية في عقد التسعينيات من القرن الماضي. وسبق لـCNN أن أشارت في ربيع 2011 إلى أن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري أمر الجهادي المقاتل عبد الباسط عزوز بالانتقال من الحدود الأفغانية-الباكستانية إلى ليبيا من أجل إيجاد موطئ قدم لتنظيم القاعدة هناك. وقام عزوز بإيجاد ذلك الموطئ في مدينة درنة شرق ليبيا حيث بدأ عمليات تجنيد المقاتلين، وفقا لمصادر الاستخبارات. وفي يونيو/حزيران من عام 2012 قال مسؤول ليبي رفيع المستوى لـCNN إنّ عبد الباسط عزوز يعد واحدا من خمسة قادة يدربون ما بين 200 إلى 300 مقاتل في معسكرات أقيمت للغرض في درنة. غير أنّ بعض تلك المعسكرات باتت مهجورة، جزئيا بسبب غضب السكان المحليين وكذلك خشية أن يتم استهدافها من قبل طائرات بدون طيار أمريكية. وسبق لوزيرة الخارجية الأمريكية حينذاك هيلاري كلينتون أن أكدت أنّ "مجموعات متطرفة تعتمد العنف تعمل على عرقلة عملية الانتقال الديمقراطي شمال أفريقيا، مثلما كان واضحا في هجوم بنغازي." غير أنّ هجوم بنغازي لم يكن وحده، ففي نفس الوقت كانت السفارة الأمريكية في تونس تتعرض للاعتداء من قبل مجموعات تقول السلطات التونسية إنّ تنظيم "أنصار الشريعة" هو من حركها. وحظرت السلطات التونسية في الآونة الاخيرة تنظيم أنصار الشريعة فيما قالت تشدد وسائل إعلام تونسية على أن زعيمه سيف الله بن حسين المكنى بأبي عياض قد فرّ وأنه موجود حاليا في مدينة درنة تأكد أبو عياض من انه ذكر في العديد من محاضر البحث الامنية المتعلقة باغتيال الشهيدين محمد البراهميوشكري بلعيد.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72050
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى