منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» من أقوال الصالحين
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 9:12 am من طرف STAR

» غناوي ع النشده
أمس في 10:51 pm من طرف ادريس امراجع

» مباحثات ليبية مصرية في بنغازي لاستئناف الرحلات الجوية
2017-07-20, 8:31 pm من طرف mohammed.a.awad

» حكم وأقوال
2017-07-20, 10:05 am من طرف ولد الجبل

» عدد الآبار الخارجة عن الخدمة في منظومة النهر بلغت 205 بئرا
2017-07-20, 9:25 am من طرف STAR

» الإرهابي علاء شبش في قبضة الجيش‎
2017-07-20, 9:23 am من طرف STAR

» الغرياني يتهم أجهزة الرئاسي الأمنية بتهريب قتلة العمراني
2017-07-20, 9:22 am من طرف STAR

» ضبط باخرة تحمل علم التوغو لدخولها المنظمة المحظورة عسكريًا
2017-07-20, 9:22 am من طرف STAR

» الفرار من جحيم الفقر إلى الموت جوعاً بالصحراء.. قصص حزينة لأهالي المصريين الذين لقوا حتفهم
2017-07-20, 9:10 am من طرف STAR

» ما الذي سيحدث إذا توقَّف جوجل عن العمل لمدة نصف ساعة فقط؟
2017-07-20, 9:06 am من طرف STAR

» أكثر عمل ممل في تاريخ السينما.. فيلم من 8 ساعات بلا ممثلين أو حوار!
2017-07-20, 9:06 am من طرف STAR

» بالفيديو: ترك سيارته لأقل من دقيقة ومحركها يعمل فسُرقت فورًا
2017-07-20, 8:59 am من طرف STAR

» هذا ما يحدث لأمتعتك بعد تسليمها بالمطار
2017-07-20, 8:53 am من طرف STAR

» حروق الشمس.. خطر لا يستهان به!
2017-07-20, 8:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


نشرب في طريقنا الى التمارين-العلاقة بين اللياقة البدنية وشرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نشرب في طريقنا الى التمارين-العلاقة بين اللياقة البدنية وشرب

مُساهمة من طرف STAR في 2013-10-20, 10:21 am

الماء هو من اهم العناصر الغذائية للأشخاص الذين يمارسون الرياضة او اي نوع نشاط جسماني ، فالنقص بالسوائل يؤثر سلبا على القدرة الرياضية ،وتناول كمية كافية من السوائل تُحسن من ادائنا وتزيد من القدرة البدنية . يجب ويوصى بتعويد الجسم على شرب الماء فالخطوة الاولى هي الوعي.

لماذا الماء مهم وضروري جدا للرياضيين ؟ هناك 3 أسباب

· الماء يحافظ على كثافة العضلات –فالأنسجة العضلية تحتوي على نسبة كبيرة من الماء (حوالي %75). فكلما كانت كثافة العضلات اكبر علينا ان نشرب اكثر لكي نقويها ونمنع إصابتها بالجفاف.

· الماء يسمح بتبريد الجسم-خلال القيام بنشاط جسماني يقوم الجسم بإنتاج وإخراج الحرارة العالية. الوسيلة الوحيدة لتبريد الجسم وإخراج الحرارة العالية من الجسم هي العرق. كلما كانت قوة التمارين الرياضية عالية كلما كان الحم الذي ينتجه الجسم أعلى مما يؤدي الى فقدان السوائل عن طريق العرق. في ساعة واحدة من التمارين المكثفة نستطيع ان نخسر 2 لتر من الماء! لهذا من المهم جدا شرب الماء وإعادة السوائل الى الجسم.

· الماء يُحسن القدرة على أداء التمارين الرياضية - النقص بالسوائل قد يضر بالقدرة على القيام بالتمارين الرياضية واللياقة البدنية. انخفاض طفيف في مستوى السوائل في الجسم حتى لو بنسبة %2 قد يؤدي الى انخفاض مستوى اللياقة البدنية والعقلية بنسبة %10 حتى %20. إذا ما هو الحل؟ الحل هو شرب الماء.

كما ذُكر أعلاه فان نشاط مكثف للعضلات يُنتج طاقة على شكل حم. عند القيام بجهد ،تكون الطاقة الحرارية لدى الإنسان العادي أكثر بـ 10 مرات ولدى الرياضي المتدرب جيدا أكثر بـ 20 مرة. للحفاظ على أدائه السليم يقوم الجسم بالتخلص من الحم بطريقة مدهشة ألا وهي إفراز العرق.

كلما ارتفع مستوى الجهد او النشاط الجسماني كلما فقدنا أكثر سوائل. في النشاط الجسماني المتوسط-الصعب يفقد جسم الإنسان من لتر حتى 2 لتر من السوائل في الساعة. في ظروف بيئية صعبة ومع القيام بتمارين قاسية قد يفقد الجسم من 4 الى 6 لتر في الساعة. هذا ينطبق في بيئة تكون فيها الرطوبة عالية(مثل السهل الساحلي) او عند القيام بالرياضة التي ليست بحاجة الى ملابس خاصة.

من بين جميع مكونات القدرة الرياضية ، القدرة على التحرك هي التي قد تتضرر أولا عند حودث جفاف بسبب انخفاض في تزويد الأكسجين الى العضلات. للظروف البيئية تأثير على نسبة تبخر السوائل من الجسم وحرارة الجسم: التعرض للحرارة العالية، للبرد، الجفاف الكبير كل هذه العوامل تزيد من نسبة خسارة السوائل. تجدر الإشارة الى ان القيام بنشاط جسماني في ظروف مكيفة تؤدي الى خسران سوائل لان التكييف يسبب الجفاف.

المعطيات والمعلومات الشخصية مثل:الوزن، الطول، مساحة الجسم، تركيبة الجسم والقدرة على تحمل الحرارة لها تأثير على نسبة التعرق.

الجفاف -خطر جدا

بعد القيام بأي نشاط جسماني ، تقل نسبة السوائل في الجسم وإذا لم نقم بموازنتها من خلال شرب الكثير من السوائل فقد يصل الجسم الى مرحلة الجفاف. قد يكون للجفاف عوارض خطيرة حتى لو كان الجفاف جزئي: الجفاف البسيط المتكرر عندما يفقد الجسم حوالي الـ %2 من السوائل، هذه الحالة من الجفاف والتي لا نشعر بها قد تُصعب على الجسم القيام بمهامه كما يجب وقد تضر بشكل كبير بانجازات الرياضي او بالقدرة البدنية لكل شخص يمارس الرياضة. بالإضافة الى ذلك فان تعرض الجسم الى الجفاف قد يضر أيضا في وظيفة القلب: بسبب انخفاض مستوى السوائل في الجسم ، يصبح الدم أكثر لزجا ويتقلص حجم الدم .النتيجة تكون حجم النبض قليل(حجم الدم الذي يُضخ الى القلب مع كل نبضة) وارتفاع نبضات القلب. إضافة الى كل هذا يتغير توازن المعادن مثل البوتاسيوم والكلوريد والصوديوم والكالسيوم، هذا التغيير يُسبب تشويشات في نقل النبضات العصبية.

إذا استمرت حالة الجفاف وازدادت عن الـ %2 ستقل تدريجيا قدرة الجسم على القيام بجميع مهامه. بالإضافة الى ذلك ستظهر تشويشات في جهاز الهضم ومشاكل عصبية. الجفاف القاسي قد يُعرض الحياة الى خطر. أفضل علاج للجفاف هو منعها من البداية: ببساطة شرب الكثير من السوائل.


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 116859
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى