منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


فوائد السردين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فوائد السردين

مُساهمة من طرف ELGAER2001 في 2014-09-17, 11:16 am


لو عرف الناس فوائد السردين وما يحتويه من قيم غذائية، لأكثروا من تناوله، ولأصبح العنصر الرئيسي في كثير من الوجبات الغذائية.
هذا السمك الخفيف الصغير استمد اسمه من جزيرة سردينا في البحر الأبيض المتوسط، وأصبح يُعرف باسم "سردين"، ومن المعروف أن هذا السمك يكثر وجوده عند هذه الجزيرة الإيطالية.
يؤكد خبراء الأغذية أن للسردين فائدة صحية عظيمة للإنسان، لا تفيد الجسم فقط، إنما تساعده أيضاً على مقاومة الأمراض، كالكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية، وغير ذلك من الأمراض الخطيرة.
من الأفضل تناول السردين المعلّب، لأن السردين في هذه الحالة يكون نظيفاً ومجهَّزاً ومطهواً بطريقة صحية ونظيفة، ويقول خبراء الغذاء الصحي، إن تناول السردين مرات عديدة كل أسبوع، يحمي من أمراض خطيرة، كأمراض القلب والشرايين، وسرطان الكلى وسرطان الثدي والقولون، بل إنه مفيد جداً في مقاومة مرض الشيخوخة "الزهايمر"، ومن المعروف أيضاً أن السردين مفيد جداً للجلد والشعر، فهو يكسب البشرة نضارة ملحوظة، ويعطي للشعر لمعاناً وألقاً خاصاً، ويكفي أنه يحقق التوازن في نسب الرطوبة بالجسم، خصوصاً الجلد، كما يساعد على التخلص من البقع والهالات التي تشوّه البشرة.
ويمكن اختصار أهم فوائد السردين بالآتي:
- هو غني بالبروتينات التي تحتوي أحماضاً أمينية مهمّة مثل الارجنين، والتريبتوفان، وغيرها، وهي مهمة للمحافظة على أنسجة الجسم، ولبناء ما يحتاج إليه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم.
- يُعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود، والفوسفور، وهذه ضرورية للأسنان والعظام والدم، وهو مصدر مهم للكالسيوم.
- يحتوي السمك على فيتامين "أ" و"د"، وهذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك.
- لحم السمك لا يحتوي على أشباه السكر، والغلوكسيدات، لذلك يُعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن.
- يقوم الفوسفور الموجود في السمك، خصوصاً أنواع السردين، بتنشيط الذاكرة، وله دور مهم في بناء العظام.
- يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ والأعصاب والأنسجة.
الأهم من كل ذلك، وجود مادة "الأوميغا -3" الموجودة في دهن السمك وجميع ثمار البحر، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الإنسان، فإن احتواء دهن السمك على مادة "اوميغا" يمنع إصابة الأجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب والدماغ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة "اوميغا".
جميع الأسماك تحتوي في جسمها على "أوميغا-3"، لكن هنالك أنواع أسماك تحتوي على نسبة أكبر من هذه المادة، ففي بعض الأسماك تشكّل الدهون 1 % من الوزن، وفي أنواع أخرى 2 % من الوزن، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15 %، وأهم أنواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي الطون، والسردين، والسلمون، يفضَّل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الأسبوع، لإحداث وقاية تامة، إلا أن أبحاثاً حديثة أثبتت أن أكل السمك، ولو مرة في الشهر، يؤمّن وقاية جيدة.
- الأسماك الغنية بمادة "اوميغا -3" ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض "التصلب اللويحي" Multiple sclerosis، وهو مرض يصيب "النخاع الشوكي"، ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته إلى الآن.

اوميغا 3|  Omega 3

اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي تسمعون عنها وينصحكم الأطباء بالتوقف عن تناولها. تبدي الدراسات الأخيرة أن تناول اوميغا 3 يقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل. ما هي اوميغا 3 وأين نجدها؟

مصادر اوميغا 3

مصادر اوميجا 3 كثيرة. اوميغا 3 هي احدى حموض الدهنيات الموجودة في العديد من انواع التغذية. نظراً لأن جسمنا غير قادر على انتاج الأوميغا 3، فاننا نحصل عليها من التغذية. أبرز أصناف الطعام الغنية بالأوميغا 3 هو الأسماك، وعلى ما يبدو فان اوميغا 3 الموجودة في الأسماك هي الأكثر فائدة للصحة. أكثر الأسماك الغنية باوميغا 3 هي السلمون، السلمون المرقط، السردين والتونا. ينصح البعض بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع للحصول على كمية كافية من اوميغا 3. تذكروا أن الأسماك غنية أيضاً بالزئبق، وتناول الأسماك بكثرة قد يؤدي لتسمم بسبب فائض الزئبق، وللأمر أهمية لدى النساء الحوامل والأطفال. لذا يجب الانتباه لتناول الأسماك، وأحياناً ازالة الجلد من الأسماك (الغني بالزئبق). كما أن اوميغا 3 تتواجد في الزيوت النباتية، الجوز والخضار ذات اللون الأخضر الداكن- خاصةً السبانخ، البروكلي، حبوب فول الصويا.
اذا كنتم ممن لا يفضل تناول أنواع الغذاء أعلاه، يمكنكم الحصول على اوميغا 3 بواسطة تناولها كحبوب تشكل اضافات للتغذية. غرام في اليوم هي الكمية التي يُنصح بها لمرضى القلب.


تعتبر الأوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب

فوائد الأوميغا 3

لاوميغا 3 فوائد عدة، ويعتقد الباحثون أن اوميغا 3 تحارب أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، المفاصل، وأعضاء أخرى. كما أن لاوميغا 3 فائدة كثيرة على القلب، حيث تقلل من اضطراب نظم القلب، نسبة الدهنيات وخطورة احتشاء القلب.
تعتبر اوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب. أثبتت الدراسات انخفاض خطورة النوبات القلبية، الموت المفاجئ، اضطراب نظم القلب وغيرها من أمراض القلب لدى من يتناول اوميغا 3. تقلل اوميغا 3 من خطورة اضطراب نظم القلب من خلال تأثير على عمل القلب الكهربائي، حيث يصبح أكثر ثباتاً وأقل عرضةً للاضطراب.
للأوميغا 3 تأثير على الدهنيات والكولسترول، حيث تنخفض نسبة الدهنيات المرتبطة بأمراض القلب. كما أن اوميغا يزيد من نسبة الكولسترول الجيد- البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL- High Density Lipoprotein) والذي يساههم في الوقاية من أمراض القلب. لكن لسوء الحظ فان اوميغا 3 تزيد نسبة الكولسترول الضار- البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL- Low Density Lipoprotein).
تشير العديد من الدراسات الى أن اوميغا 3 تؤدي لانخفاض ضغط الدم المرتفع، لكن يبقى تأثيرها صغيراً نسبياً لباقي الوسائل التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع. اذا كنتم تشكون من ضغط الدم المرتفع فان تناول الأسماك قد يساعدكم على انخفاض ضغط الدم، شرط ان تتناولوا الأدوية وتغيروا كامل تغذيتكم. انتبهوا! تجنبوا الأسماك المليئة بالملح كالأسماك المدخنة.

هل لاوميغا 3 تأثير على السكتة الدماغية؟

نعم، لكن يتغير هذا التأثير. تقلل اوميغا 3 من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية والتي سببها جلطة دماغية تؤدي لانسداد الأوعية الدموية. لكن اوميغا 3 قد تزيد من خطورة النزيف الدماغي، اذا ما تم تناولها بجرعات كبيرة. والنزيف الدماغي هو أحد أسباب السكتة الدماغية.
اوميغا 3 والتهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأبحاث تشير الى أن تناول الأوميغا 3 يومياً يزيد من فعالية الأدوية المضادة للالتهاب، ويقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كألم المفاصل وتيبس المفاصل.
بالنسبة للاكتئاب والأمراض النفسية، فان تناول اوميغا 3 يغير النفسية نحو الأفضل، ويجعل الأدوية المضادة للاكتئاب اكثر نجاعة. تشير الدراسات الى أن البلدان التي يكثر فيها تناول الأوميغا 3، تكون فيها نسبة الاكتئاب أقل. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD- Attention Defect Hyperactivity Disorder) هو من الحالات النفسية الشائعة لدى الأطفال. تناول الأوميغا 3 ذو تأثير ايجابي على نمو ووظيفة الدماغ، وقد يكون له تأثير ايجابي على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
رغم أن الأمر لا يزال قيد البحث، لكن على ما يبدو فان لاوميغا 3 فائدة في حال الخرف. وقد تساعد اوميغا 3 للوقاية من الخرف، ومن مرض الزهايمر.
تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بتناول الأسماك للوقاية من السرطان. قد يرتبط تناول اوميغا 3 بالوقاية من أمراض السرطان، كسرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان البروستاتة لدى الرجال. لكن العديد من الأبحاث يجب أن تُجرى حول هذا الموضوع، للتأكد من صحة هذه المعلومات.

اخطار اوميغا 3

لاوميغا 3 اخطار في بعض الأحيان رغم فوائدها العديدة، خاصة اذا تم تناولها بجرعات فائضة. حيث تزيد من خطورة النزيف في حال تناول جرعة فائضة. كما أن الأوميغا 3 قد تتفاعل مع بعض الأدوية، وقد تسبب نقص الفيتامين اي (Vitamin E). تذكروا استشارة طبيبكم قبل تناول الأوميغا 3. انتبهوا من اضافات التغذية المنتشرة في الأسواق، وتسوق على أنها غنية بالأوميغا 3، لكن الحقيقة أنها تحوي كميات قليلة جداً من الأوميغا 3. لذا تناولوا اضافات التغذية التي ينصح بها طبيبكم فقط.
للتلخيص يمكن القول ان اوميغا 3 تحمل فوائد عديدة، ويمكن الحصول عليها في التغذية. تذكروا أن لها بعض السيئات وعليكم استشارة الطبيب قبل تناولها. لا تتوقفوا عن ممارسة أسلوب الحياة الصحي، حتى لو تناولتم الأوميغا 3، فلا بديل لأسلوب الحياة الصحي.
جميع الحقوق محفوظة لموقع Tebtime

- See more at: http://www.tebtime.com/%D8%A7%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%BA%D8%A7-3--%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%82%D9%88%D9%85-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D9%82%D9%88%D9%85-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-74/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9#sthash.grPssxpz.dpuf

اوميغا 3|  Omega 3

اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي تسمعون عنها وينصحكم الأطباء بالتوقف عن تناولها. تبدي الدراسات الأخيرة أن تناول اوميغا 3 يقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل. ما هي اوميغا 3 وأين نجدها؟

مصادر اوميغا 3

مصادر اوميجا 3 كثيرة. اوميغا 3 هي احدى حموض الدهنيات الموجودة في العديد من انواع التغذية. نظراً لأن جسمنا غير قادر على انتاج الأوميغا 3، فاننا نحصل عليها من التغذية. أبرز أصناف الطعام الغنية بالأوميغا 3 هو الأسماك، وعلى ما يبدو فان اوميغا 3 الموجودة في الأسماك هي الأكثر فائدة للصحة. أكثر الأسماك الغنية باوميغا 3 هي السلمون، السلمون المرقط، السردين والتونا. ينصح البعض بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع للحصول على كمية كافية من اوميغا 3. تذكروا أن الأسماك غنية أيضاً بالزئبق، وتناول الأسماك بكثرة قد يؤدي لتسمم بسبب فائض الزئبق، وللأمر أهمية لدى النساء الحوامل والأطفال. لذا يجب الانتباه لتناول الأسماك، وأحياناً ازالة الجلد من الأسماك (الغني بالزئبق). كما أن اوميغا 3 تتواجد في الزيوت النباتية، الجوز والخضار ذات اللون الأخضر الداكن- خاصةً السبانخ، البروكلي، حبوب فول الصويا.
اذا كنتم ممن لا يفضل تناول أنواع الغذاء أعلاه، يمكنكم الحصول على اوميغا 3 بواسطة تناولها كحبوب تشكل اضافات للتغذية. غرام في اليوم هي الكمية التي يُنصح بها لمرضى القلب.


تعتبر الأوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب

فوائد الأوميغا 3

لاوميغا 3 فوائد عدة، ويعتقد الباحثون أن اوميغا 3 تحارب أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، المفاصل، وأعضاء أخرى. كما أن لاوميغا 3 فائدة كثيرة على القلب، حيث تقلل من اضطراب نظم القلب، نسبة الدهنيات وخطورة احتشاء القلب.
تعتبر اوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب. أثبتت الدراسات انخفاض خطورة النوبات القلبية، الموت المفاجئ، اضطراب نظم القلب وغيرها من أمراض القلب لدى من يتناول اوميغا 3. تقلل اوميغا 3 من خطورة اضطراب نظم القلب من خلال تأثير على عمل القلب الكهربائي، حيث يصبح أكثر ثباتاً وأقل عرضةً للاضطراب.
للأوميغا 3 تأثير على الدهنيات والكولسترول، حيث تنخفض نسبة الدهنيات المرتبطة بأمراض القلب. كما أن اوميغا يزيد من نسبة الكولسترول الجيد- البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL- High Density Lipoprotein) والذي يساههم في الوقاية من أمراض القلب. لكن لسوء الحظ فان اوميغا 3 تزيد نسبة الكولسترول الضار- البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL- Low Density Lipoprotein).
تشير العديد من الدراسات الى أن اوميغا 3 تؤدي لانخفاض ضغط الدم المرتفع، لكن يبقى تأثيرها صغيراً نسبياً لباقي الوسائل التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع. اذا كنتم تشكون من ضغط الدم المرتفع فان تناول الأسماك قد يساعدكم على انخفاض ضغط الدم، شرط ان تتناولوا الأدوية وتغيروا كامل تغذيتكم. انتبهوا! تجنبوا الأسماك المليئة بالملح كالأسماك المدخنة.

هل لاوميغا 3 تأثير على السكتة الدماغية؟

نعم، لكن يتغير هذا التأثير. تقلل اوميغا 3 من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية والتي سببها جلطة دماغية تؤدي لانسداد الأوعية الدموية. لكن اوميغا 3 قد تزيد من خطورة النزيف الدماغي، اذا ما تم تناولها بجرعات كبيرة. والنزيف الدماغي هو أحد أسباب السكتة الدماغية.
اوميغا 3 والتهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأبحاث تشير الى أن تناول الأوميغا 3 يومياً يزيد من فعالية الأدوية المضادة للالتهاب، ويقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كألم المفاصل وتيبس المفاصل.
بالنسبة للاكتئاب والأمراض النفسية، فان تناول اوميغا 3 يغير النفسية نحو الأفضل، ويجعل الأدوية المضادة للاكتئاب اكثر نجاعة. تشير الدراسات الى أن البلدان التي يكثر فيها تناول الأوميغا 3، تكون فيها نسبة الاكتئاب أقل. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD- Attention Defect Hyperactivity Disorder) هو من الحالات النفسية الشائعة لدى الأطفال. تناول الأوميغا 3 ذو تأثير ايجابي على نمو ووظيفة الدماغ، وقد يكون له تأثير ايجابي على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
رغم أن الأمر لا يزال قيد البحث، لكن على ما يبدو فان لاوميغا 3 فائدة في حال الخرف. وقد تساعد اوميغا 3 للوقاية من الخرف، ومن مرض الزهايمر.
تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بتناول الأسماك للوقاية من السرطان. قد يرتبط تناول اوميغا 3 بالوقاية من أمراض السرطان، كسرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان البروستاتة لدى الرجال. لكن العديد من الأبحاث يجب أن تُجرى حول هذا الموضوع، للتأكد من صحة هذه المعلومات.

اخطار اوميغا 3

لاوميغا 3 اخطار في بعض الأحيان رغم فوائدها العديدة، خاصة اذا تم تناولها بجرعات فائضة. حيث تزيد من خطورة النزيف في حال تناول جرعة فائضة. كما أن الأوميغا 3 قد تتفاعل مع بعض الأدوية، وقد تسبب نقص الفيتامين اي (Vitamin E). تذكروا استشارة طبيبكم قبل تناول الأوميغا 3. انتبهوا من اضافات التغذية المنتشرة في الأسواق، وتسوق على أنها غنية بالأوميغا 3، لكن الحقيقة أنها تحوي كميات قليلة جداً من الأوميغا 3. لذا تناولوا اضافات التغذية التي ينصح بها طبيبكم فقط.
للتلخيص يمكن القول ان اوميغا 3 تحمل فوائد عديدة، ويمكن الحصول عليها في التغذية. تذكروا أن لها بعض السيئات وعليكم استشارة الطبيب قبل تناولها. لا تتوقفوا عن ممارسة أسلوب الحياة الصحي، حتى لو تناولتم الأوميغا 3، فلا بديل لأسلوب الحياة الصحي.
جميع الحقوق محفوظة لموقع Tebtime

- See more at: http://www.tebtime.com/%D8%A7%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%BA%D8%A7-3--%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%82%D9%88%D9%85-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D9%82%D9%88%D9%85-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-74/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9#sthash.grPssxpz.dpuf

اوميغا 3|  Omega 3

اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات المفيدة بخلاف غالبية الدهنيات الخطيرة التي تسمعون عنها وينصحكم الأطباء بالتوقف عن تناولها. تبدي الدراسات الأخيرة أن تناول اوميغا 3 يقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب، ويحمي من الاكتئاب، الخرف، السرطان، وحتى التهاب المفاصل. ما هي اوميغا 3 وأين نجدها؟

مصادر اوميغا 3

مصادر اوميجا 3 كثيرة. اوميغا 3 هي احدى حموض الدهنيات الموجودة في العديد من انواع التغذية. نظراً لأن جسمنا غير قادر على انتاج الأوميغا 3، فاننا نحصل عليها من التغذية. أبرز أصناف الطعام الغنية بالأوميغا 3 هو الأسماك، وعلى ما يبدو فان اوميغا 3 الموجودة في الأسماك هي الأكثر فائدة للصحة. أكثر الأسماك الغنية باوميغا 3 هي السلمون، السلمون المرقط، السردين والتونا. ينصح البعض بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع للحصول على كمية كافية من اوميغا 3. تذكروا أن الأسماك غنية أيضاً بالزئبق، وتناول الأسماك بكثرة قد يؤدي لتسمم بسبب فائض الزئبق، وللأمر أهمية لدى النساء الحوامل والأطفال. لذا يجب الانتباه لتناول الأسماك، وأحياناً ازالة الجلد من الأسماك (الغني بالزئبق). كما أن اوميغا 3 تتواجد في الزيوت النباتية، الجوز والخضار ذات اللون الأخضر الداكن- خاصةً السبانخ، البروكلي، حبوب فول الصويا.
اذا كنتم ممن لا يفضل تناول أنواع الغذاء أعلاه، يمكنكم الحصول على اوميغا 3 بواسطة تناولها كحبوب تشكل اضافات للتغذية. غرام في اليوم هي الكمية التي يُنصح بها لمرضى القلب.


تعتبر الأوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب

فوائد الأوميغا 3

لاوميغا 3 فوائد عدة، ويعتقد الباحثون أن اوميغا 3 تحارب أنواع الالتهاب المختلفة في الجسم، مما يخفف من التهاب الأوعية الدموية، المفاصل، وأعضاء أخرى. كما أن لاوميغا 3 فائدة كثيرة على القلب، حيث تقلل من اضطراب نظم القلب، نسبة الدهنيات وخطورة احتشاء القلب.
تعتبر اوميغا 3 من المواد المفيدة لمرضى القلب، حيث تقلل من خطورة الوفاة نتيجة أمراض القلب. أثبتت الدراسات انخفاض خطورة النوبات القلبية، الموت المفاجئ، اضطراب نظم القلب وغيرها من أمراض القلب لدى من يتناول اوميغا 3. تقلل اوميغا 3 من خطورة اضطراب نظم القلب من خلال تأثير على عمل القلب الكهربائي، حيث يصبح أكثر ثباتاً وأقل عرضةً للاضطراب.
للأوميغا 3 تأثير على الدهنيات والكولسترول، حيث تنخفض نسبة الدهنيات المرتبطة بأمراض القلب. كما أن اوميغا يزيد من نسبة الكولسترول الجيد- البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL- High Density Lipoprotein) والذي يساههم في الوقاية من أمراض القلب. لكن لسوء الحظ فان اوميغا 3 تزيد نسبة الكولسترول الضار- البروتين الشحمي منخفض الكثافة (LDL- Low Density Lipoprotein).
تشير العديد من الدراسات الى أن اوميغا 3 تؤدي لانخفاض ضغط الدم المرتفع، لكن يبقى تأثيرها صغيراً نسبياً لباقي الوسائل التي تساعد على انخفاض ضغط الدم المرتفع. اذا كنتم تشكون من ضغط الدم المرتفع فان تناول الأسماك قد يساعدكم على انخفاض ضغط الدم، شرط ان تتناولوا الأدوية وتغيروا كامل تغذيتكم. انتبهوا! تجنبوا الأسماك المليئة بالملح كالأسماك المدخنة.

هل لاوميغا 3 تأثير على السكتة الدماغية؟

نعم، لكن يتغير هذا التأثير. تقلل اوميغا 3 من خطورة الاصابة بالسكتة الدماغية والتي سببها جلطة دماغية تؤدي لانسداد الأوعية الدموية. لكن اوميغا 3 قد تزيد من خطورة النزيف الدماغي، اذا ما تم تناولها بجرعات كبيرة. والنزيف الدماغي هو أحد أسباب السكتة الدماغية.
اوميغا 3 والتهاب المفاصل الروماتويدي، وبعض الأبحاث تشير الى أن تناول الأوميغا 3 يومياً يزيد من فعالية الأدوية المضادة للالتهاب، ويقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي كألم المفاصل وتيبس المفاصل.
بالنسبة للاكتئاب والأمراض النفسية، فان تناول اوميغا 3 يغير النفسية نحو الأفضل، ويجعل الأدوية المضادة للاكتئاب اكثر نجاعة. تشير الدراسات الى أن البلدان التي يكثر فيها تناول الأوميغا 3، تكون فيها نسبة الاكتئاب أقل. اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط (ADHD- Attention Defect Hyperactivity Disorder) هو من الحالات النفسية الشائعة لدى الأطفال. تناول الأوميغا 3 ذو تأثير ايجابي على نمو ووظيفة الدماغ، وقد يكون له تأثير ايجابي على اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
رغم أن الأمر لا يزال قيد البحث، لكن على ما يبدو فان لاوميغا 3 فائدة في حال الخرف. وقد تساعد اوميغا 3 للوقاية من الخرف، ومن مرض الزهايمر.
تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان بتناول الأسماك للوقاية من السرطان. قد يرتبط تناول اوميغا 3 بالوقاية من أمراض السرطان، كسرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان البروستاتة لدى الرجال. لكن العديد من الأبحاث يجب أن تُجرى حول هذا الموضوع، للتأكد من صحة هذه المعلومات.

اخطار اوميغا 3

لاوميغا 3 اخطار في بعض الأحيان رغم فوائدها العديدة، خاصة اذا تم تناولها بجرعات فائضة. حيث تزيد من خطورة النزيف في حال تناول جرعة فائضة. كما أن الأوميغا 3 قد تتفاعل مع بعض الأدوية، وقد تسبب نقص الفيتامين اي (Vitamin E). تذكروا استشارة طبيبكم قبل تناول الأوميغا 3. انتبهوا من اضافات التغذية المنتشرة في الأسواق، وتسوق على أنها غنية بالأوميغا 3، لكن الحقيقة أنها تحوي كميات قليلة جداً من الأوميغا 3. لذا تناولوا اضافات التغذية التي ينصح بها طبيبكم فقط.
للتلخيص يمكن القول ان اوميغا 3 تحمل فوائد عديدة، ويمكن الحصول عليها في التغذية. تذكروا أن لها بعض السيئات وعليكم استشارة الطبيب قبل تناولها. لا تتوقفوا عن ممارسة أسلوب الحياة الصحي، حتى لو تناولتم الأوميغا 3، فلا بديل لأسلوب الحياة الصحي.
جميع الحقوق محفوظة لموقع Tebtime

- See more at: http://www.tebtime.com/%D8%A7%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%BA%D8%A7-3--%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%82%D9%88%D9%85-%D8%B9%D9%86%D8%AF-%D9%82%D9%88%D9%85-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-74/%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9#sthash.grPssxpz.dpuf

ELGAER2001
جندي اول
جندي اول

ذكر
عدد المشاركات : 31
العمر : 49
رقم العضوية : 17209
قوة التقييم : -1
تاريخ التسجيل : 15/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فوائد السردين

مُساهمة من طرف STAR في 2014-09-18, 10:11 am

شكرا لك عالطرح

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى