إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
لماذا جناح الطائرة البطيئة مستقيم والسريعة مائل للخلف
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لماذا جناح الطائرة البطيئة مستقيم والسريعة مائل للخلف
السلام عليكم ،،،،
عندما النظر للطائرة من الاعلى اثناء فحصها في القناة الهوائيه باستخدام الرغوة نلاحظ
ان مقدمه الطائرة تشق جريان الهواء مشكله خطوط هواء مخروطيه من مقدمه الطائرة
تزداد بالعرض باتجاه مؤخرة الطائرة ،وهذه الخطوط تكون عبارة عن طبقات هواء
منتظمه وما حولها يكون عشواءي مضطرب وان هذا المخروط يتضيق اكثر بزياده
سرعه الطائرة ويزداد عرضا بتناقص الطائرة المهم في هذا انو هذه الخطوط تمر
بالاجنحه فتكون المنتظمه منها هي التي يعتمد عليها بالرفع كونها منتظمه بينما
المضطرب منها يؤثر على الطائره كونه مضطرب ولا يساعد على تكوين الرفع
بالاجنحه ولذلك نلاحظ اطراف الجناح التي يكون فيها الجزء المضطرب من الهواء
تكون لا فائده منها وانما تحسب على انها فقدان في الكفاءة (losses)ولذلك قرر
المصممون ان نجعل الجناح تراجعي الى الخلف لجعل كل مساحه الجناح ضمن ما هو
منتظم من جريان الهواء ففي الطائرات السريعه نلاحظ انو الجناح تراجعي لكي يكون
كل مساحه الجناح ضمن خطوط جريان الهواء المنتظمه بينما الطائرات البطيئه تكون
الاجنحه اما مستقيمه او قليله التراجع لانها ستكون ضمن خطوط الجريان المنتظمه
ويستفاد من كل مساحه الجناح للرفع في الطائرات المتغيرة الجناح اي مثل
f18 ,mig23/25وغيرها فانها تكون مفتوحه الجناح عند السرعات البطيئه للاستفاده من
كل مساحه الجناح وتتراجع الجناح عند السرع العاليه لكي تضع كل مساحه الجناح
ضمن هذا المخروط او ضمن خطوط جريان الهواء المنتظمه
ولتجربه ذلك عمليا في حياتنا اليوميه اكيد كلنا نلاحظ كيف يدفعنا الباص عند مروره
من جنبنا بسرعه عاليه فانه يدفعنا الى الخارج ،واذا كنا راكبين بسيارة نلاحظ ان
الباص سيؤخر سرعه السياره التي نحن راكبين فيها لانه ادخلها ضمن قوة كبح
مضطربه الجريان الذي اقصده انو كتصميم للطائرة وحسب سرعتها نجعل الجناح
بمنطقه يكون معظم مساحته مستفاد منها للرفع
ارجو ان تتصورو الموضوع لانو ما عندي اي وسيله ايضاح استند عليها ولا يوجد
عندي كتب او نماذج احملها لكم كتوضيح
الاخ ميكانيك : لو سمحت ان توضح الصورة للاخوان باي صور من عندك توضيحيه
من كتب اداء الطائرات او كتب تصاميم هياكل الطائرات
بعض الامثله :
هناك طائرات سريعه يكون الجناح فيها اماقريب من المؤخرة (اي تصميمه يكون بعيد
عن المقدمه وقريب من المؤخرة او مثلث الشكل (دلتا ونك) مثل ميك21 والميراج
والكونكورد والطائرات البطيئه نسبيا يكون تراجعي بزاويه كبيرة مثل البوينك والبطيئه
جدا مثل الc-130 فان الجناح مستقيملان المخروط المتكون من جراء شق مقدمه
الطائرة لجريان الهواء واسع ويشمل كل مساحه الجناح اي ان الجريان المنتظم يشمل
كل الجناح ولا يحتاج الى ابعاده الى الخلف في التصميم او جعله تراجي او جعله متحرك
.......منقول .....
عندما النظر للطائرة من الاعلى اثناء فحصها في القناة الهوائيه باستخدام الرغوة نلاحظ
ان مقدمه الطائرة تشق جريان الهواء مشكله خطوط هواء مخروطيه من مقدمه الطائرة
تزداد بالعرض باتجاه مؤخرة الطائرة ،وهذه الخطوط تكون عبارة عن طبقات هواء
منتظمه وما حولها يكون عشواءي مضطرب وان هذا المخروط يتضيق اكثر بزياده
سرعه الطائرة ويزداد عرضا بتناقص الطائرة المهم في هذا انو هذه الخطوط تمر
بالاجنحه فتكون المنتظمه منها هي التي يعتمد عليها بالرفع كونها منتظمه بينما
المضطرب منها يؤثر على الطائره كونه مضطرب ولا يساعد على تكوين الرفع
بالاجنحه ولذلك نلاحظ اطراف الجناح التي يكون فيها الجزء المضطرب من الهواء
تكون لا فائده منها وانما تحسب على انها فقدان في الكفاءة (losses)ولذلك قرر
المصممون ان نجعل الجناح تراجعي الى الخلف لجعل كل مساحه الجناح ضمن ما هو
منتظم من جريان الهواء ففي الطائرات السريعه نلاحظ انو الجناح تراجعي لكي يكون
كل مساحه الجناح ضمن خطوط جريان الهواء المنتظمه بينما الطائرات البطيئه تكون
الاجنحه اما مستقيمه او قليله التراجع لانها ستكون ضمن خطوط الجريان المنتظمه
ويستفاد من كل مساحه الجناح للرفع في الطائرات المتغيرة الجناح اي مثل
f18 ,mig23/25وغيرها فانها تكون مفتوحه الجناح عند السرعات البطيئه للاستفاده من
كل مساحه الجناح وتتراجع الجناح عند السرع العاليه لكي تضع كل مساحه الجناح
ضمن هذا المخروط او ضمن خطوط جريان الهواء المنتظمه
ولتجربه ذلك عمليا في حياتنا اليوميه اكيد كلنا نلاحظ كيف يدفعنا الباص عند مروره
من جنبنا بسرعه عاليه فانه يدفعنا الى الخارج ،واذا كنا راكبين بسيارة نلاحظ ان
الباص سيؤخر سرعه السياره التي نحن راكبين فيها لانه ادخلها ضمن قوة كبح
مضطربه الجريان الذي اقصده انو كتصميم للطائرة وحسب سرعتها نجعل الجناح
بمنطقه يكون معظم مساحته مستفاد منها للرفع
ارجو ان تتصورو الموضوع لانو ما عندي اي وسيله ايضاح استند عليها ولا يوجد
عندي كتب او نماذج احملها لكم كتوضيح
الاخ ميكانيك : لو سمحت ان توضح الصورة للاخوان باي صور من عندك توضيحيه
من كتب اداء الطائرات او كتب تصاميم هياكل الطائرات
بعض الامثله :
هناك طائرات سريعه يكون الجناح فيها اماقريب من المؤخرة (اي تصميمه يكون بعيد
عن المقدمه وقريب من المؤخرة او مثلث الشكل (دلتا ونك) مثل ميك21 والميراج
والكونكورد والطائرات البطيئه نسبيا يكون تراجعي بزاويه كبيرة مثل البوينك والبطيئه
جدا مثل الc-130 فان الجناح مستقيملان المخروط المتكون من جراء شق مقدمه
الطائرة لجريان الهواء واسع ويشمل كل مساحه الجناح اي ان الجريان المنتظم يشمل
كل الجناح ولا يحتاج الى ابعاده الى الخلف في التصميم او جعله تراجي او جعله متحرك
.......منقول .....
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن- المشرف العام للمنتدي
-
عدد المشاركات : 14594
العمر : 56
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008
رد: لماذا جناح الطائرة البطيئة مستقيم والسريعة مائل للخلف
يعطيك العافية مشكور
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
مواضيع مماثلة
» لماذا لا نحب مذاق الطعام على الطائرة؟
» لماذا تستقبلك المضيفات على باب الطائرة؟
» أهميتها أكبر مما نتوقَّع.. لماذا توجد فأسٌ في الطائرة؟
» إزعاجك أمر مقصود وليس عن عبث: لماذا مقاعد الطائرة غير مريحة؟
» هل تعلم لماذا تكون مقاعد الطائرة زرقاء دوماً؟
» لماذا تستقبلك المضيفات على باب الطائرة؟
» أهميتها أكبر مما نتوقَّع.. لماذا توجد فأسٌ في الطائرة؟
» إزعاجك أمر مقصود وليس عن عبث: لماذا مقاعد الطائرة غير مريحة؟
» هل تعلم لماذا تكون مقاعد الطائرة زرقاء دوماً؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 10:39 am من طرف STAR
» واتساب تختبر ميزة جديدة لنقل الملفات ومشاركتها دون اتصال بالإنترنت
أمس في 10:36 am من طرف STAR
» تشافي يتراجع عن قراره!
أمس في 10:36 am من طرف STAR
» ماسك الأفوكادو والموز للشعر.. كنز غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية
أمس في 10:35 am من طرف STAR
» شرائح اللحم مع صوص المستردة
أمس في 10:34 am من طرف STAR
» مباريات اليوم الاربعاء 24/4/2024 وقنوات الناقلة
2024-04-24, 10:16 am من طرف STAR
» قائمة بأغلى الدول للإقامة في أوروبا... تعرفوا إليها
2024-04-24, 10:13 am من طرف STAR
» عصر جديد .. بتقنية QPower شيري تتواجد في معرض بكين الدولي للسيارات
2024-04-24, 10:13 am من طرف STAR
» يحارب البكتيريا والحساسية والسرطان.. بالأبحاث العلمية زيت مذهل يحميك من الأمراض
2024-04-24, 10:12 am من طرف STAR
» دون اتصال بالإنترنت | واتساب تختبر ميزة جديدة.. فما هي؟
2024-04-24, 10:11 am من طرف STAR
» نصف العدد بالقاهرة .. مصر الثانية إفريقيًا في عدد الأثرياء
2024-04-24, 10:11 am من طرف STAR
» دجاج بالبطاطس والصلصة
2024-04-24, 10:09 am من طرف STAR
» مباريات اليوم الثلاثاء 23/4/2024 وقنوات الناقلة
2024-04-23, 6:28 pm من طرف STAR
» سيدة روسية تثير دهشة الأطباء بعدما أنجبت للمرة الثالثة طفلا بـ12 إصبعا في قدميه
2024-04-23, 6:26 pm من طرف STAR
» أربعة أخطاء رئيسية منك تتسبب في تعطل سيارتك.. كن حذراً ولا تهملها
2024-04-23, 6:25 pm من طرف STAR