منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ................................
أمس في 9:57 pm من طرف mohammed.a.awad

» ركني/نبض قلبي/
أمس في 2:26 pm من طرف مكرونه جاريه

»  عناوين الأخبار ناسا: ثقب أسود سرعته 4.7 مليون ميل بالساعة طلب بيانات مالية قد
أمس في 1:57 pm من طرف mohammed.a.awad

» قائمة «ساسة بوست» لأهم الاكتشافات العلمية والتكنولوجية في الأسبوع الأول من 2017
أمس في 1:55 pm من طرف مكرونه جاريه

» تهنئة بقدوم شهر رمضان
أمس في 1:51 pm من طرف مكرونه جاريه

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 1:41 pm من طرف مكرونه جاريه

» شفشفه
2017-05-24, 3:21 pm من طرف لاجواد نا بنتهم

»  مقتل النقيب “منصور التيح”، أمر مشاة البحرية، بانفجار لغم أرضي.
2017-05-24, 9:03 am من طرف mohammed.a.awad

» *اكلات سهلة حارة x حارة*
2017-05-24, 12:15 am من طرف ساندي سلام

» قرار مجلس الوزراء رقم 131 لسنة2012 بتقرير بعض الاحكام في شأن
2017-05-22, 9:01 am من طرف neno55

» الأسبرين يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل
2017-05-21, 10:11 pm من طرف محمدالغرباوي

» درنه_الآن
2017-05-21, 7:52 am من طرف ولد الجبل

» عاجل الدول الكبرى تدين
2017-05-21, 7:48 am من طرف ولد الجبل

» الفلسطيــني الي يذخر والذي شارك في الهجوم
2017-05-20, 7:53 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تمت السيـطره علــى "سوق_العرب"
2017-05-20, 7:47 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


صفعة دبلوماسيّة ليبيّة للبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صفعة دبلوماسيّة ليبيّة للبنان

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-03-16, 8:33 am

الاخبار اللبنانية – 16/3/2010

سدّدت الدبلوماسية الليبية يوم أمس صفعة على وجه لبنان، فيما لا تزال قضية مشاركة لبنان من عدمها في القمة العربية المزمع عقدها في ليبيا، موضع نقاش داخلي لم يحسم رسمياً بعد، فهل يدير الخد الأيسر أم يرد؟

حتى الساعات الأولى من صبيحة يوم أمس الاثنين، كانت الأخبار الواردة من كواليس دوائر القرار تؤكد، وإن بصورة غير معلنة، مشاركة لبنان في القمة العربية في ليبيا نهاية الأسبوع المقبل. حتى إن النقاش في مستوى هذه المشاركة كان قد وصل إلى مرحلة الحسم، وإن غير الرسمي.

ومع إعلان رئيس الجمهورية في الجلسة الأخيرة لمجلس الوزراء أنه لن يشارك شخصياً بالقمة، وهو موقف رئيس الحكومة، الذي أبلغه الحريري شخصياً للرئيس نبيه بري خلال عشائهما الشهير في بيت الوسط، وبما أن مشاركة وزير الخارجية الشيعي علي الشامي مستحيلة... كان النقاش يتأرجح بين خيارين:

ـــــ الخيار الأول: المشاركة على مستوى وزير مسيحي، والحديث هنا عن وزير الخارجية بالوكالة وزير الإعلام طارق متري، لكن هذا الخيار سرعان ما سقط بفعل موقف الرئيس بري الرافض لهذه المشاركة الوزارية لأنها توازي مشاركة الحكومة، وهنا أبلغ الوزير متري المعنيين عدم رغبته في المشاركة كي لا يوضع مجدداً في زاوية المواجهة مع الطائفة الشيعية في لبنان.

ـــــ الخيار الثاني: المشاركة، لكن على مستوى سفير، حيث طرح اسم سفير لبنان لدى الجامعة العربية خالد زيادة، لكن تهديد الرئيس برّي بالانعكاسات السياسية السلبية لهذه المشاركة على الواقع السياسي القائم في لبنان، أوصل النقاش غير المعلن إلى طرح مشاركة لبنان وفق الحد الدبلوماسي الأدنى، أي من خلال القائم بأعمال سفارة لبنان في ليبيا نزيه عاشور.

إلى هنا، كانت قصة قمة ليبيا والمشاركة اللبنانية بانتظار كتابة فقرة النهاية فيها، وهي فقرة كانت متعذرة كتابتها من دون وصول الدعوة الرسمية الليبية إلى لبنان. ومعلوم أن هذه الدعوة بروتوكولية، وغالباً ما تبدأ الدولة المضيفة بتوزيعها عبر موفدين يمثلون رئيس الدولة في مطلع آذار من كل عام، لكن هذه الدعوة لم تصل إلى لبنان حتى مع انتصاف الشهر. لكن حصل أمس ما لم يكن في الحسان، ولا سيما أن لبنان كان ينتظر وصول الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى بيروت غداً الأربعاء بدعوة من جامعة «الروح القدس» اللبنانية لمناسبة مرور 65 عاماً على إنشائها، حيث يخصص كل عام يوماً للمنظمات الدولية، وخصصت هذا العام لجامعة الدول العربية، وسيلقي موسى محاضرة بهذا الشأن. ويفترض أن يلتقي موسى خلال الزيارة الرؤساء الثلاثة لبحث تطوّرات الأوضاع الإقليمية والدولية وملف القمة العربية وموقف لبنان.



مفاجأة دمشق



وبحسب ما كشفت مصادر واسعة الاطلاع لـ«الأخبار»، تلقى سفير لبنان في سوريا ميشال خوري اتصالاً صباحياً من نظيره الليبي في دمشق، طلب خلاله مقابلة السفير خوري للضرورة. اعتذر الأخير، فكان اتصال ثانٍ وثالث ورابع وخامس به، استجاب بعده السفير خوري وتوجّه إلى السفارة الليبية، ليفاجأ بوجود وزير الخارجية الليبي في مكتب السفير، وهو الذي يزور دمشق بداعي تسليم الدعوة إلى القمة للرئيس الأسد. مفاجأة خوري لم تنته عند هذا الحد، فقد بادر وزير الخارجية إلى تسليمه دعوة القمة، فما كان من السفير اللبناني إلا أن أبدى اعتراضاً على ما وصفه بخرق قواعد الأصول والأعراف الدبلوماسية بصورة فاضحة... لكن وزير الخارجية أصرّ على تسليمه الدعوة، فكان أن استمهله السفير خوري لحين مراجعة وزارة الخارجية اللبنانية في بيروت، حيث كان القرار بردّ الدعوة شكلاً لعدم مراعاتها للأصول.

مصادر رئيس الجمهورية أكدت لـ«الأخبار» وجود استياء كبير من التصرف الدبلوماسي غير اللائق بحق لبنان، وبحسب ما تؤكد فإن مسألة المشاركة من عدمها أصبحت على المحك بعد هذا التصرف.

من جهتها ذكّرت مصادر عين التينة بالموقف الحاسم للرئيس بري من مغبة مشاركة لبنان في القمة العربية في ليبيا، وتساءلت هذه المصادر عمّا إذا كان لبنان بحاجة إلى هذه الإهانة الدبلوماسية لكي يتخذ قراراً لا يحتاج إلى كل هذا التفكير، فالاعتراض ليس على القمة العربية وعلى المشاركة في أعمالها، بل على مكان عقدها، أي ليبيا، الدولة المسؤولة عن تغييب الإمام موسى الصدر ورفيقيه، والدولة التي أصدر القضاء اللبناني قرارات بحق زعيمها معمر القذافي.

وفي وقت لاحق أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً جاء فيه: «ردت السفارة اللبنانية في دمشق كتاب الدعوة الليبية الذي تلقته من مكتب العلاقات للجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية العظمى في دمشق، لأنها غير مخولة من الناحية الإدارية تسلم هذه الدعوة».

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصدر لبناني بارز أن «لبنان لن يشارك على مستوى رئيس الجمهورية ولا رئيس الوزراء ولا وزير الخارجية، بل سيكون التمثيل على مستوى سفير وما دون بسبب عدم توضيح ليبيا مصير الإمام موسى الصدر».

ومن القاهرة أفاد مراسل «الأخبار» بأن السلطات الليبية التزمت الصمت حيال تأكيد مصادر سياسية لبنانية أن لبنان لن يكون ممثلاً في القمة العربية المقرر عقدها في وقت لاحق هذا الشهر في مدينة سرت الليبية على مستوى رفيع بسبب دور ليبيا المزعوم في قضية اختفاء الإمام الشيعي موسى الصدر.

ورفض الناطق باسم الحكومة الليبية التعليق على هذه المعلومات، بينما قال مسؤول في الجامعة العربية لـ«الأخبار» إنها تطور مؤسف في العلاقات الليبية ـــــ اللبنانية ونذير شؤم على القمة العربية المقبلة.

أمل: سنرد سلبياً

من جهته، هدد عضو هيئة الرئاسة في حركة «أمل» خليل حمدان بأن «أي تحريك أو ضغط على لبنان لحضور القمة العربية المزمع عقدها في ليبيا، سواء من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أو غيره، هو استهداف للأمن والاستقرار السياسي الذي ينعم به لبنان».

وقال في تصريح له أمس «إن الحركة استخدمت لغة العقل الواضحة من أجل عملية النهوض والاستقرار السياسي في لبنان، وإن من يتجاوز قضية الإمام موسى الصدر لا يهمه المواطن اللبناني ولا الوطن، وإن أي حضور للبنان ولو على مستوى وزير يُعَدّ إخلالاً بالاستقرار السياسي، وإن الحركة ستتجاوز المناشدة ولغة الكلام المتعقل إلى ما يمكن أن يعبّر عن الدفاع عن كرامتنا». وكانت حركة «أمل» قد وزعت بياناً سياسياً طالبت فيه بانعقاد القمة العربية خارج ليبيا.

من جهته، أعلن عضو كتلة «المستقبل» النائب نبيل دو فريج رفض «مقاطعة لبنان لمؤتمر القمة، لأن مصلحة لبنان القومية تتطلب منه أن يكون حاضراً فيها».

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34630
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفعة دبلوماسيّة ليبيّة للبنان

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-03-21, 6:08 pm

مشكوراخى بوفرقة على التغطية الرائعة
avatar
فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 55
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صفعة دبلوماسيّة ليبيّة للبنان

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-03-23, 9:44 am

مشكورين على التواجد بصفحاتنا اجعنكم ماتغيبو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34630
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى