منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-05-06, 7:26 am


سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

نجل القذافي: عملية الإصلاح في ليبيا تنطوي على مخاطر لكنها حتمية وضرورية

قال في محاضرة بالجامعة الأميركية بالقاهرة إن ليبيا بحاجة ماسة إلى دستور وتقوية منظمات المجتمع المدني
القاهرة (رويترز) – 5/5/2010

قال سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي وصاحب الميول الليبرالية يوم الاربعاء ان الدستور له أهمية حيوية في تحقيق الرخاء لليبيا وان على البلاد أن تحث الخطى نحو الاصلاح من نظامها الاداري.



ويقول محللون ان سيف الاسلام الذي تولى دورا مركزيا في انهاء خلاف ليبيا الطويل مع الغرب هز الحرس القديم في ليبيا بمقترحات الليبرالية الاقتصادية والسياسية.



وقال القذافي في القاهرة 'نحتاج دستورا. لا يمكنك أن تدير دولة دون أن يكون لديك دستور ودون قوانين اساسية. انها ضرورة.'





وليبيا دولة ليس لها دستور رسمي ويحكمها نظام القاعدة الشعبية الاشتراكي الذي وضعه الزعيم الليبي في 'الكتاب الاخضر' الذي يرسم فلسفته واراءه عن الطريقة التي يجب أن تحكم بها الدول.



وتقول مصادر مقربة من الدوائر الحاكمة ان سيف الاسلام الذي تلقى تعليمه في مدرسة لندن للاقتصاد امضى سنوات ينشئ صورته كاصلاحي كما أنه يسعى الى جمع التأييد من أجل دستور للبلاد لكنه يواجه مقاومة من متشددين من أصحاب المصالح في بقاء النظام الحالي على ما هو عليه.



وقال ليبي على صلة بدائرة سيف الاسلام ان نجل الزعيم الليبي يخطط لمسعى جديد في الاشهر القليلة القادمة لوضع دستور.



وقال سيف الاسلام 'يجب مراجعة طريقة الحكم بشكل كبير وبشكل جاد للغاية. هذه هي الاولوية الاولى.'





ويتمتع سيف الاسلام بمكانة هي الاعلى بين ابناء القذافي الذي يحكم ليبيا منذ 40 عاما.



ومن شأن وضع دستور للبلاد أن يفيد في جذب المستثمرين لانه سيخلق على الاقل من الناحية النظرية نظاما يمكن توقعه بشكل أكبر من النظام المعقد الموجود حاليا.



وقال سيف الاسلام في مؤتمر صحفي 'الكفاءة مهمة للغاية. في بعض الاحيان تكون لدينا أفكار خيالية ورومانسية لكن الحقيقة أمر مختلف.'





نجل القذافى فى محاضرة بالجامعة الأمريكية: ليبيا أكثر دولة ديمقراطية فى العالم رغم عدم وجود دستور وإدارات محلية وبلديات

اليوم السابع – 5/5/2010

صرح سيف الإسلام القذافى نجل الزعيم الليبى معمر القذافى ورئيس مؤسسة القذافى الدولية بالجمعيات الخيرية والتنمية بطرابلس، 'أن ليبيا أكثر دولة ديمقراطية' فى العالم ولديها نظاماً ديمقراطياً من خلال المؤسسات والإعلام والمجتمع المدنى والمنهجية غير الشمولية.



لكنه أكد، أن 'الواقع يظهر لنا شيئاً آخر، فليس لدينا دستور فى ليبيا وليس لدينا أى ثقافة سياسية أو مشاركة مجتمعية وهناك تاريخ من عدم الثقة فى القيادة المركزية ولا أحد يستطيع مقاومة الحكم العسكرى فى ليبيا، فنحن فى حاجة إلى وجود حكومة كفء فمشكلتنا فى ليبيا الكفاءة، ونحن بدأنا من الصفر وفى القريب العاجل سيكون لدينا إدارات محلية وبلديات'.



وأضاف القذافى فى محاضرة بعنوان 'ماضى وحاضر ومستقبل ليبيا'، والتى أقيمت بقاعة باسيلى بحرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة بحضور وفد ليبى رفيع المستوى وأفراد الجالية الليبية فى مصر والذين استقبلوه بتصفيق حاد عند دخول القاعة.



وأضاف القذافى الابن، أن الدول العربية تعانى من لعنة البترول وأغلب الدول العربية صاحبة الثروة النفطية تعانى من البيروقراطية المركزية والمواطنين فى حالة سلبية ولا يوجد قطاع خاص، والصراع العربى الإسرائيلى ساعد على دعم الهياكل السلطوية والسياسية، فنحن نواجه تحديات كبيرة وعلينا إيجاد طريقة لدول ديمقراطية عن طريق تعزيز المشاركة المجتمعية، بالرغم من صعوبة إنشاء دولة ديمقراطية فى هذا العالم وحتى الولايات المتحدة الأمريكية بها مشاكل فى الديمقراطية وعدد الناخبين لا يزيد عن 60% من جملة المقيدين بالجداول الإنتخابية.



وأكد القذافى الابن، أن ليبيا لم تتحرر بالكامل من سيطرة الجماعات الإسلامية، وأننا ملتزمون بالشريعة الإسلامية حتى وإن تنافى ذلك مع قيم الديمقراطية حسب الرؤى الغربية، ففى ليبيا 100% من السكان مسلمون والقوانين الليبية مستنبطة من الشريعة الإسلامية والقرآن، فلا يمكن أن تصبح المرأة رئيساً للدولة أو أن يكون رئيس الدولة ديانته المسيحية.



وأشار القذافى الابن إلى أن أغلب المسجونين فى ليبيا من جماعات إرهابية تنتمى لتنظيم القاعدة وتسعى الحكومة إلى إطلاق سراحهم بمجرد اقتناعهم أنهم لا يؤثرون على المجتمع، ولكن لابد من إعادة تأهيلهم للخروج للمجتمع عن طريق الحوار السلمى وبالفعل هؤلاء الأشخاص اختبروا الفرق بين المعاملة التى عوملوا بها فى بلاد أخرى غير بلادهم وبالفعل اقتنعوا بوجهة نظرنا وغيروا أفكارهم وتحدثوا مع تابعيهم وفى الأسبوع الماضى تم إطلاق سراح زعماء للجماعات الإرهابية بعد أن تبين أن لا ضرر منهم على المجتمع ويعيشون الآن بحرية فى بلادهم.



وأوضح القذافى الابن، أن سمعة ليبيا فى العالم سيئة، خاصة فى الغرب، لكن خطوة بخطوة سنغير هذه الصورة عن طريق فتح ليبيا للسائحين لرؤية بلادنا من الداخل ونقل صورة جيدة عن ليبيا ونحاول أن نستخدم سفارتنا بالخارج لإنشاء حوار مع الجاليات الليبية بالخارج بعد أن كنا قد أهملناهم سابقا.



وعن الجالية المصرية فى ليبيا، أكد القذافى الابن أن مصر دولة كبيرة، وهى أكبر جيراننا ولدينا ملايين من المصريين يعملون فى ليبيا ولابد من وجود ترتيبات مع النظام المصرى فى شأن حقوق العاملين فى ليبيا وتسهيل التأشيرات لذويهم، فمصر حالة خاصة، أما الإسرائيليون واللبنانيون فمحرم عليهم الحصول على التأشيرة الليبية.



وأكد القذافى الابن، أن المجتمع المدنى فى ليبيا ضعيف جداً وأن أحد أهم التحديات التى نواجها الآن فى ليبيا هو كيفية بناء مجتمع مدنى قوى يعمل لخدمة الوطن، وأضاف أن مؤسسة القذافى هى مؤسسة سويسرية وليست ليبية وتم تسجيل مؤسسة القذافى فى جنيف، لأنه من الصعب تسجيل مؤسسة فى ليبيا، وهى جمعية مستقلة تضم جمعية لحقوق الإنسان وإزالة الألغام وعلاج الإدمان.



وأشار القذافى الابن إلى دور المرأة الفاعل فى ليبيا وأنهن ينضممن للجيش ويعملون بكافة الوزارات والشركات، فالمرأة فى ليبيا لا تعانى من أى تمييز، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن فى أن المرأة الليبية تفضل الزواج والبقاء فى المنزل بعد أن تنفق الدولة على تعليمها.



وأضاف القذافى الابن أن أى عملية إصلاح على مر التارخ لابد أن تواجه خطر ولا يوجد ضمان 100%، فالأمر ليس سهل ولكن لا يوجد أمامنا مفر فلابد أن تتقدم بلادنا عن طريق بناء ليبيا الغد وإتباع سياسة المصالحة الوطنية وأن نكون جادين وواقعيين ونراجع الكثير من أفكارنا ومعتقداتنا وأن يكون ولاؤنا للدولة وليس لحزب بعينه.



----



نجل القذافي: عملية الإصلاح في ليبيا تنطوي على مخاطر لكنها حتمية وضرورية

قال في محاضرة بالجامعة الأميركية بالقاهرة إن ليبيا بحاجة ماسة إلى دستور وتقوية منظمات المجتمع المدني

القاهرة: خالد محمود – الشرق الاوسط

اعتبر المهندس سيف الإسلام النجل الثاني للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي أن عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي في ليبيا تنطوي على مخاطر لكنها ضرورية وحتمية، مشيرا إلى أن ليبيا بحاجة إلى دستور جديد وتقوية مؤسسات المجتمع المدني في إطار إعادة تهيئة الدولة الليبية للتحديات المقبلة.

وقال نجل القذافي في رده على أسئلة وجهت إليه، عقب المحاضرة التي ألقاها أمس في مقر الجامعة الأميركية تحت عنوان «ليبيا الماضي والحاضر والمستقبل»، وحضرها حشد غفير من الطلاب ومسؤولين مصريين ودبلوماسيين عرب وأجانب وشخصيات عامة، إنه لا يطالب بالإصلاح من باب العلاقات العامة أو لكي يقول عنه الناس إنه شخص ظريف أو ليبرالي وإنما لأن هناك حتمية لإحداث التغيير في ليبيا، لافتا إلى أن أي عملية إصلاح سياسي في أي دولة في العالم تنطوي على مخاطر حقيقية.

وجاء اختيار سيف الإسلام لمنصة الجامعة الأميركية لإلقاء محاضرته في وقت تحدث فيه والده العقيد معمر القذافي الأسبوع الماضي في ندوة تلفزيونية مع أكاديميين وخبراء أميركيين عن رغبته في تعزيز العلاقات الليبية الأميركية في مختلف المجالات. وكشف نجل القذافي النقاب للمرة الأولى عن أن المواطنين اللبنانيين ممنوعون بصورة مؤقتة من دخول ليبيا بسبب ما وصفه بسوء التفاهم الحاصل بين البلدين على خلفية الاتهامات المستمرة التي يوجهها قادة بارزون من الشيعة اللبنانيين إلى ليبيا بالمسؤولية عن اختفاء الإمام الشيعي موسى الصدر مع مرافقين له عن الأنظار خلال آخر رحلة قام بها إلى ليبيا عام 1978.

وأوضح نجل القذافي أنه بإمكان أي شخص في العالم أن يزور ليبيا بلا تعقيدات، مستثنيا حملة الجوازات الإسرائيلية أو القادمين من إسرائيل التي لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع بلاده. لكنه لفت إلى أن الوضع مختلف بالنسبة إلى مصر التي قال إنها دولة جارة وشقيقة كبرى ولديها ملايين العمال المقيمين في الأراضي الليبية، مؤكدا أن هناك حاجة للتوصل إلى ترتيبات مشتركة بخصوص عملية السفر والانتقال من الأراضي المصرية إلى نظيرتها الليبية.

وفيما يخص الوضع الداخلي أكد أن «مؤسسة القذافي للتنمية» التي يترأسها تواصل جهودها لتحقيق المصالحة الوطنية، مشيرا إلى أن هناك اتصالات مع المعارضين والمواطنين الليبيين المقيمين في الخارج لإعادتهم إلى أرض الوطن. وتحدث عن عراقيل أو مشكلات تعطل هذه العودة، موضحا أن «مؤسسة القذافي للتنمية»، التي قال ضاحكا إنها منظمة سويسرية لأنه جرى تسجيلها في مدينة جنيف السويسرية قبل أن تنتقل إلى داخل ليبيا لممارسة نشاطها، تواصل جهودها في هذا الصدد.

وبدت الملاحظة الساخرة لسيف الإسلام عن الخلفية السويسرية لمؤسسته، كتعبير عن استيائه من التدهور الراهن في العلاقات الليبية السويسرية، على الرغم من أنه تفادى التطرق إلى هذه الأزمة. وما زالت ليبيا تطالب سويسرا بتعويضات مالية وتقديم اعتذار رسمي عن حادثة توقيف سلطات جنيف لهانيبال الشقيق الأصغر لسيف الإسلام ونجل العقيد القذافي صيف عام 208 على خلفية تقدم اثنين من مخدوميه بالشكوى بشأن تعرضهما للضرب والتعذيب.

ونأى سيف الإسلام القذافي الذي لعب في السابق أدوار وساطة إيجابية سواء في داخل ليبيا أو خارجها بنفسه عن هذه الأزمة، لكن ملاحظته العابرة التي قالها في سياق ضاحك تعتبر مؤشرا على موقفه الرافض لتصعيد الأزمة مع سويسرا التي دعا والده القذافي أكثر من مرة إلى تفكيكها ووصفها بأنها دولة المافيا المالية في العالم.

وفيما يخص تسهيل عودة المعارضين لنظام حكم والده العقيد القذافي، قال: بعض العائدين كان يسعى لاستعادة ممتلكاته سواء البيت أو المصنع، ونحن ساهمنا في تحقيق ذلك، وهناك عنصر آخر وهو الخوف من الملاحقات الأمنية أو التعرض لمضايقات ونحن نعالج هذا بحزم. واعتبر نجل القذافي أن بلاده مقدمة على مرحلة انفتاح سياسي واقتصادي كبيرة، لافتا إلى أن هناك اهتماما بتطوير التعليم والبنية التحتية في ليبيا.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

مُساهمة من طرف ادريس بوزويتينة في 2010-05-06, 6:36 pm

مشكور

ادريس بوزويتينة
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4426
العمر : 31
رقم العضوية : 102
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-05-06, 11:04 pm

مشكوراخى بوفرقة

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-05-07, 8:14 am

مشكورين على المرور بارك الله فيكم اجعنكم ماتغيبو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

مُساهمة من طرف الاسطوره في 2010-05-07, 11:21 pm

مشكور لما قدمت وننتظر منك المزيد
مجهود متميز من عضو متميز...

الاسطوره
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 7580
العمر : 30
رقم العضوية : 110
قوة التقييم : 70
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-05-08, 7:31 am

مشكورين على المرور اجعنكم ماتغيبو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سيف الاسلام القذافي يدعو الى دستور ليبي

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-05-09, 12:23 pm

مشكور اخي على الاخبار والنقل المستمر للاحداث

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى