منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
أمس في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


بوليساريو: المغرب يضيع المفاوضات..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بوليساريو: المغرب يضيع المفاوضات..

مُساهمة من طرف الفهد في 2010-10-20, 9:16 am

قال الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) محمد عبد العزيز إن الصحراويين يتطلعون إلى أن تشكل زيارة المبعوث الأممي كريستوفر روس للمنطقة التي بدأت أمس الأحد ضغطا على المملكة المغربية لتليين موقفها، و"وضع حد لحالة التعنت التي تتمسك بها في وجه حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".

واعتبر عبد العزيز -في حوار خاص بالجزيرة نت- أن زيارة روس هذه المرة تكتسي أهمية خاصة لكونها تأتي بعد تطورات سياسية مهمة في القضية، من أهمها الرسالة التي وزعها روس نفسه على أصدقاء الأمين العام للأمم المتحدة (فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وإسبانيا)، وهي الرسالة التي حمل فيها روس المغرب مسؤولية عرقلة المفاوضات، بسبب اشتراطه أن يكون موضوع المفاوضات الوحيد والأوحد هو ما يسميه مقترح الحكم الذاتي.

وناشد عبد العزيز الحكومة المغربية عدم إضاعة الفرصة الجديدة للسلام، المتمثلة في الحراك الدبلوماسي والسياسي الجاري، وفي جولة المفاوضات المرتقبة بين الطرفين بنيويورك مطلع الشهر القادم.

ورأى أن الحكومة المغربية هي من سيتحمل المسؤولية التاريخية عن ضياع هذه الفرصة، مؤكدا أنه إذا فشلت جولة المفاوضات القادمة فإن الوضع سيكون أخطر مما هو عليه حاليا بكثير.

وكشف أن الحكومة الصحراوية قدمت خلال جولات المفاوضات الماضية عرضا مغريا للمملكة المغربية إذا كانت نتيجة الاستفتاء هي استقلال الجمهورية الصحراوية، ويتضمن العرض المغري امتيازات مهمة في المجالات الاقتصادية والعلاقات الإستراتيجية والأمنية.

وفيما يلي نص الحوار:

بداية كيف تنظرون إلى الزيارة المرتقبة للمبعوث الأممي للصحراء؟ وهل تعتقدون أن بإمكانها كسر حالة الجمود والتعثر في مسار المفاوضات الحالي؟

الزيارة التي سيقوم بها السفير الأميركي السابق والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى المنطقة كريستوفر روس ابتداء من 17 من الشهر الحالي للمنطقة، ستكون مهمة لأنها تأتي بعد توقف طويل للقاءات التي يشرف عليها روس، ولأنها أيضا تأتي بعد اجتماع لمجلس الأمن في شهر أبريل/نيسان الماضي أعلن فيه المجلس انشغاله بحالة الجمود التي تشهدها القضية، وعبر أيضا عن انشغاله من وضعية حقوق الإنسان في الأرض المحتلة من الصحراء الغربية.

ولأنها أيضا تأتي بعد الرسالة التي وزعها روس على أصدقاء الأمين العام للأمم المتحدة (فرنسا الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وإسبانيا)، وهي الرسالة التي حملت المغرب بصورة واضحة مسؤولية عرقلة المفاوضات، لاشتراطه أن يكون موضوع المفاوضات الوحيد ما يسميه المغرب تطبيق الحكم الذاتي، كما حمل في هذه الرسالة المغرب مسؤولية انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.

وتأتي هذه الزيارة كذلك بعد مصادقة الجمعية العامة للأمم المتحدة في الثاني من الشهر الجاري على قرار أكدت فيه أن المشكل في الصحراء الغربية هو مشكل تصفية استعمار، وأن حل هذا المشكل لا يتأتى إلا عن طريق احترام مبدأ تقرير المصير.

وانطلاقا من كل ذلك نتطلع إلى أن تشكل هذه الزيارة ضغطا على الحكومة المغربية حتى تسمح بتقدم الأمور، وحتى تضع حدا لتعنت مواقفها، وذلك سعيا لإنجاح جولة المفاوضات المقترحة من قبل روس مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2010 القادم بنيويورك.

ونعتبر أن هذه الزيارة فرصة تماما كما أن جولة المفاوضات المرتقبة مطلع الشهر القادم فرصة أخرى، ونرجو ألا تضيع المملكة المغربية هذه الفرص الجديدة للسلام، لأن ضياعها حقيقة سيمثل وضعا خطيرا، وسيكون الوضع بعدها أخطر بكثير مما هو عليه في الوقت الحالي، وستكون الحكومة المغربية هي من يتحمل مسؤولية ذلك.

كثرت جلسات المفاوضات، وتعدد المبعوثون الأمميون، ومع ذلك ما زالت المفاوضات تراوح مكانها. باعتقادكم ما هي الأسباب؟، وهل ما زلتم واثقين من قدرة الأمم المتحدة ومبعوثيها على تحقيق اختراقات في هذه القضية؟

الدور الأممي مهم وأساسي، وسواء تعلق الأمر بوجود قوات المينورسو على تراب الصحراء الغربية، أو تعلق بحضور القضية الصحراوية في كل الدوائر والهيئات الأممية السياسية منها والإنسانية، فهذا كله مهم لنا مهما كان المجهود الأممي ضعيفا أحيانا، ومهما كان مستوى عدم الرضا عنه أحيانا، لأنه يؤكد أن الصحراء ليست مغربية، وأن المشكلة هي مشكلة تصفية استعمار، وأن الشعب الصحراوي هو صاحب السيادة على أرضه، وأن المشكلة لن تحل إلا عبر استفتاء حر وديمقراطي.

وبفضل المجهودات الأممية ورسالة روس بات اليوم واضحا أن الطرف المغربي هو من يعرقل المفاوضات، ويشترط لها مسبقا وقبل انطلاقها، وهو من ينتهك حقوق الإنسان الصحراوي، ومن ينهب خيرات أرضه. وبسبب كل ذلك بات الكل يطالب بوضع حد لهذه الأزمة، وإنهاء احتلال آخر مستعمرات أفريقيا الغربية (الصحراء).

وسيتعزز المجهود الأممي أكثر خلال العام القادم بعد دخول نيجيريا وجنوب إفريقيا إلى مجلس الأمن، حيث ستكونان مدافعيْن شديدين عن القضية الصحراوية داخل المجلس.

بحسب معلوماتكم هل يحمل روس أفكارا جديدة في زيارته المرتقبة إلى المنطقة، وما هي؟

روس يحمل أفكارا منذ البداية، المشكل لا يكمن لا في من يتوسط فالوسيط موجود، ولا في قاعدة الحل، فهي موجودة، ولا في الأفكار فالأفكار أيضا موجودة، المشكل يكمن في غياب إرادة سياسية لدى المغرب بالتقدم على طريق السلام العادل المبني على احترام حق الصحراويين في تقرير مصيرهم باستفتاء حر وديمقراطي.

فيما يخص كريستوفر روس لديه أفكار أساسية هي: أولا المشكل: تصفية استعمار. ثانيا: الحل يجب أن يحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

وبالإضافة إلى ذلك هناك المقترحان الصحراوي والمغربي، ومقترح البوليساريو الذي قدمته في 10/04/2007 يقضي -إذا كانت نتيجة الاستفتاء هي الاستقلال- بتقديم إغراءات معتبرة للمغرب، سواء في موضوع الاقتصاد، أو العلاقات الإستراتيجية، أو الموضوع الأمني، أو حتى الموضوع البشري، لأن المغرب يركز على عامل السلاح البشري، والكثافة السكانية المغربية في المناطق الصحراوية، ومهما فسر ذلك لصالحه بظرف معين، فحتما سيتحول ضررا عليه مع الوقت، وقد أبدينا استعدادنا للمساهمة بعد الاستفتاء والاستقلال في حل المشكل بقبول جزء من هذا الكم البشري ضمن سكان مناطقنا.

أما المقترح المغربي فينحصر فيما يسمى الحكم الذاتي، وقد اقترح روس نقاش المقترحات جميعا دون تعصب أو التزام خاص نحو أحدهما، لكن المغاربة تعصبوا ورفضوا نقاش أي مقترح غير مقترحهم.



الرئيس الصحراوي مع مراسل الجزيرة نت
قلتم إن المغرب مستمر في إغلاق أبواب السلام.. ولكن ماذا لو استمر المغرب في قفل الأبواب، واستمرت الخيارات مسدودة، وفشلت جولة المفاوضات القادمة، ما هو البديل حينئذ؟

لا نتمنى ذلك.. لا نتمنى أن تفشل الجولات القادمة، ولا أن يستمر المغرب في قفل الأبواب، بالعكس نتمنى أن يكون المغرب هذه المرة إيجابيا.

أنا أقول لكم بصريح العبارة إنه لو بقي الحسن الثاني على قيد الحياة، فإنه -انطلاقا من التزامه في سنة 1981 في نيروبي بالقبول بالاستفتاء لتقرير المصير، وانطلاقا من قبوله بمخطط السلام الأممي في سنة 1991، وقبوله بمجيء المينورسو- سينفذ قوله الذي كرره عدة مرات للوسيط الأممي بيكر، وهو أنه لا يريد وسيلة للحل إلا استفتاء حرا وديمقراطيا في الصحراء الغربية يختار من خلاله الشعب الصحراوي هل يكون مغربيا أو شيئا آخر.

وقال إنه لا يريد أن يترك للذين سيأتون من بعده تركة غير واضحة فيما يتعلق بالصحراء الغربية، بل يريد أن يترك لهم الصحراء إما صحراء مغربية أو صحراء غربية.

إذن الملك الحسن الثاني خاض الحرب والمعارك الدبلوماسية وجولات المفاوضات، واستخلص من كل ذلك ما استخلص، وتوفرت لديه القناعة والإرادة الحقيقية بإنهاء مأساة المغرب العربي المتجلية في قيام مشكلة الصحراء الغربية.

وبعد الحسن الثاني مع الأسف الشديد وقع نوع خطير من التراجع عن النقطة التي وصلنا إليها، ولكن حتى مع هذا التراجع الخطير أرى أنه الآن -وبعد حوالي 12 عاما بعد المرحوم الحسن الثاني- اتضح أنه لا يمكن إنهاء الوضع القائم إلا بقبول محتوى الشرعية الدولية، وقبول منح الشعب الصحراوي حق تقرير مصيره.

نتمنى ألا يضيع جلالة الملك محمد السادس ومعاونوه هذه المرة على أنفسهم وعلينا وعلى المغرب العربي وعلى المجتمع الدولي، فرصة الوصول إلى الحل العادل.

وعلى كل حال، نحن الآن سنواصل مقاومتنا المشروعة، بالانتفاضة والعمل السياسي والدبلوماسي، ولكن نحتفظ بحقنا في استعمال المقاومة المسلحة كحق مشروع آخر، وننمي قدراتنا على هذه المقاومة المسلحة إذا فرضت علينا مرة أخرى، ولا نتمنى أن تفرض علينا، فنحن أقوياء بإرادة شعبنا، وأقوياء بتجربتنا القتالية الشجاعة والتاريخية، وإذا فرضت علينا الحرب مرة أخرى فسنخوضها من أجل الدفاع عن أنفسنا وعن حقنا المشروع.

"
المغرب بشائعاته ضدنا يريد عزل البوليساريو، ويريد الإساءة إلى الجمهورية العربية الصحراوية، ويريد خلق عداوات لها مع العالم
"

هل سيطرح على مؤتمركم القادم في نهاية العام الآتي موضوع العودة لاستئناف الحرب؟

بالتأكيد موضوع الحرب كان مطروحا بحدة كبيرة جدا في مؤتمر الجبهة 2007، القرار الذي اتخذ في المؤتمر هو التفويض للقيادة السياسية في الزمان والكيفية، والقيادة السياسية اجتمعت هذه المرة في شهر أغسطس/آب الماضي، وقررت عقد المؤتمر قبل نهاية العام القادم، وتحاول القيادة السياسية إعطاء فرصة للجهود المبذولة من قبل الأمم المتحدة، ونتمنى على كل الأطراف المهتمة والمعنية أن تقدر الموقف، وتستغل الفرصة وتدفع باتجاه فتح طريق للسلام.

في موضوع آخر، تتهم القيادة الصحراوية بتسهيل مرور عناصر تنظيم القاعدة، ويقال إن المنطقة الصحراوية الواقعة تحت سيطرتكم ربما باتت تحتضن خلايا من القاعدة التي تمكنت في الفترات الأخيرة من تحقيق اختراقات في المجتمع الصحراوي؟

هذه شائعات مغربية لا أساس لها من الصحة البتة، تريد عزل جبهة البوليساريو، وتريد الإساءة إلى الجمهورية العربية الصحراوية، وتريد خلق عداوات لها مع العالم، أؤكد لك أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة البتة.

هل تبسطون سيطرتكم بشكل كامل على هذه المنطقة؟

نعم، المناطق المحررة تديرها الجمهورية الصحراوية وتوجد عليها قواتها، والأمن والاستقرار مستتب فيها، ولم تسجل أي خروقات، بل ربما تكون هذه المنطقة هي الأكثر استقبالا للضيوف الأجانب من جنسيات مختلفة.

وإذا عقدنا مقارنة بالنظر إلى عدد السكان فستكون هذه المنطقة هي الأكثر استقبالا للناس، وتوجد معنا مكاتب للأمم المتحدة للإشراف على وقف إطلاق النار، وللعمل على قيام الاستفتاء، وكل هؤلاء الناس هم شهود على أمن واستقرار المنطقة، وعلى دحض الروايات المغربية التي تسعى لتشويه صورتنا.

ولكن يقال إن مختطف الرعايا الإسبان من موريتانيا عمر الصحراوي مر من داخل المنطقة الصحراوية، مر قريبا من هنا؟

هذا غير صحيح بتاتا، لما أعلمتنا السلطات بالحادثة التي وقعت على طريق نواذيبو نواكشوط، استنفرنا قواتنا الموجودة في المنطقة، رغم أننا لا ندري حتى ذلك الوقت من قام بالعملية، ولا أين يتجه، المهم استنفرنا قواتنا في تلك المنطقة، ووضعنا أنفسنا رهن إشارة السلطات الموريتانية في التعاون التام حول مواجهة هذه الحادثة، والثابت تماما أنه لم يمر من الأراضي الصحراوية.

"
غير صحيح بتاتا أن الجيش أو قوى الأمن الموريتانية اخترقت في أي لحظة من اللحظات التراب الوطني الصحراوي، أما كونها تحاكم أو تحقق مع صحراويين على ترابها الوطني فهذا من حقها
"
على ذكر السلطات الموريتانية ما هي علاقاتكم حاليا بالنظام الموريتاني، يقال إنها ليست جيدة؟

هي علاقات احترام متبادل، وتشاور مستمر، وحسن جوار على أحسن ما يرام.

ولكن المعارضة الموريتانية اتهمت النظام أكثر من مرة بالإساءة إلى هذه العلاقة، وحتى تجاوز الحدود الصحراوية، كما حدث في المرة الماضية حين اعتقل ثم حاكم من بعدُ ثلاثة جنود صحراويين؟

لا، غير صحيح بتاتا أن الجيش أو قوى الأمن الموريتانية اخترقت في أي لحظة من اللحظات التراب الوطني الصحراوي، أما كونها تحاكم أو تحقق مع صحراويين على ترابها الوطني فهذا من حقها، لأنها تراقب عمل وسلوك أي شخص من أي جنسية كانت، ومن حقها أن تحقق لتثبت أو تنفي تهمة معينة، فعلى ما أعلم كل الأشخاص الصحراويين الذين اعتقلتهم السلطات الموريتانية أخلت سبيلهم بعد التحقيق وثبوت عدم ضلوعهم في التهم الموجهة إليهم.

يعني تؤكدون أنه تم اعتقالهم خارج الأراضي الصحراوية؟

أكيد، لقد اعتقلتهم فوق التراب الوطني الموريتاني.

ولكن حتى مع ثبوت ذلك فليس هو المؤشر الوحيد على التوتر في العلاقة، هناك خطوات وتصريحات ومؤشرات أخرى، ونذكر مثلا الزيارة التي قام بها قبل ذلك السفير الموريتاني في الرباط الشيخ العافية ولد محمد خونه للأقاليم الصحراوية الواقعة تحت السيطرة المغربية، وأطلق فيها تصريحات منحازة للمغرب أغضبت مناصري الجبهة الصحراوية بموريتانيا؟

لا أريد الرجوع كثيرا إلى الوراء، فحتى بعد هذا الحادث الرئيس الموريتاني استقبل مبعوثينا، واستلم رسائلنا، والرئيس الموريتاني عزانا في وفاة المرحوم رئيس المجلس الوطني الصحراوي برسالة رسمية، والبرلمان الموريتاني –مشكورا- ممثلا للدولة والمجتمع الموريتاني وقف بحذافيره دقيقة صمت ترحما على روح الفقيد المحفوظ إعلي بيبا، وهذا نعتبره تضامنا مع الشعب الصحراوي في مأساته.

بخصوص موضوع الجبهة الداخلية، بات يطرح أيضا بقوة أنه بعد أكثر من ثلاثة عقود من الصراع مع المغرب بدأت الجبهة الداخلية في التخلخل والاهتزاز والتذمر من الوضع القائم؟

أستطيع التأكيد أنه بعد 35 عاما من المقاومة اتسعت رقعة الوعي، وتعزز الإجماع الوطني الصحراوي الشامل حول أهداف الجبهة، وهذا ما أفشل كل الرهانات التي عمل المغرب عليها بعد قرار وقف إطلاق النار 1991، كما هو الأمر بالنسبة لمغربة الصحراء، وتذويب الهوية الوطنية، ومن المكتسبات الهامة أن مواطنينا الذين ازدادوا تحت الاحتلال المغربي وما عرفوا سوى المدرسة المغربية، والتلفزة المغربية، والعلم المغربي، والنشيد الوطني المغربي، هم الآن وطنيون مناضلون في صفوف جبهة البوليساريو، يخترقون الداخل المغربي بنضالهم وشعاراتهم المدوية، كما أننا اليوم -كقيادة لهذا الجيل- نتعرض لضغوط شديدة من أجل العودة للقتال.

ولكن لا جدال في أن هناك استنزافا مغربيا حقيقيا للقيادات الصحراوية، ونتحدث أخيرا وفي الأيام الماضية فقط عن قصة القيادي الأمني المصطفى سلمى سيدي مولود؟

على كل حال هذه مسرحيات بائسة تصنعها المخابرات المغربية، الحكومة المغربية تضع ثقلها على أشخاص تشتريهم بالمال وتحاول أن تصنع بهم سياسة تغير بها مجريات الأحداث، نتذكر هنا أنه في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات استطاعت سياسة المغرب التوسعية أن تغرر وتشتري بعض الموريتانيين والصحراويين والجزائريين.

في الوقت الحالي تعمل نفس السياسة مع الشعب الصحراوي، ومن حين لآخر تشتري ذمة شخص بالمادة وتقيم حوله هالة من الدعاية، وتقدمه وكأنها ستغير به مجريات الأحداث. وقصة مصطفى سلمى سيدي مولود مع الأسف الشديد مسرحية رخيصة ضعيفة فاشلة من الأساس، هذا شرطي من الشرطة الوطنية الصحراوية اشترته المخابرات المغربية وحاولوا توظيفه في هذه العملية الدعائية، وإرساله إلى صفوفنا، وقضيته قضية تجسس معروفة لن تغير شيئا، ولن تؤثر في المجتمع الصحراوي لأنه يعرف محتواها وتركيبها.

لكن أظن أن المستهدف مع الأسف بهذا النوع من المسرحيات هو الرأي العام الداخلي المغربي، ربما الحكومة المغربية لديها صعوبة في الحفاظ على حالة التعبئة الداخلية في المجتمع المغربي، إلى جانب موقفها المعادي لجبهة البوليساريو والمعادي للشعب الصحراوي، وبالتالي فهم في حاجة كل مرة إلى تركيب مسرحية وإحاطتها بهالة من الدعاية تتحرك فيها الحكومة والأحزاب السياسية والبرلمان والصحافة، وهذه هي الحقيقة.

الفهد
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1186
العمر : 47
رقم العضوية : 1322
قوة التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بوليساريو: المغرب يضيع المفاوضات..

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-10-20, 1:41 pm

مشكوراخى الفهد على التغطية الرائعة

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بوليساريو: المغرب يضيع المفاوضات..

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-21, 12:35 am

اخصــائى فى نقــل الآحــــداث السيـــاسيه المتفــرقه.

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى