منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» دورات صحة و سلامة الاغذية لعام 2018
أمس في 5:46 pm من طرف نورهان ميتك

» تعرف على أسماء المرشحين لمنصب محافظ المصرف المركزي
أمس في 4:46 pm من طرف المزكمت

» فيديو جديد للحظة القبض علي القدافي
أمس في 4:42 pm من طرف المزكمت

» عودة منتظرة لBBC ريال مدريد
أمس في 2:13 pm من طرف عبدالله الشندي

» إبراهيموفيتش: جوارديولا لا يتصرف كالرجال
أمس في 2:12 pm من طرف عبدالله الشندي

» 3 أندية تترقب انقلاب دوناروما على ميلان
أمس في 2:11 pm من طرف عبدالله الشندي

» «أحمادو»: مستلزمات لشركات نفطية تصل إلى ميناء البريقة
أمس في 2:07 pm من طرف عبدالله الشندي

» اجتماع مُوسع بمركز طبرق الطبي «لمتابعة سير العمل الإداري والطبي بالمركز»
أمس في 2:01 pm من طرف عبدالله الشندي

» خطأ طبي في مركز طبرق العام يهدد حياة الأطفال في المركز
أمس في 1:57 pm من طرف عبدالله الشندي

» حاويات “فساد مالي” على أرصفة ميناء طبرق
أمس في 1:55 pm من طرف عبدالله الشندي

» استثناء الطلاب الليبيين من قرار حظر دخول الأراضي الأمريكية
أمس في 1:52 pm من طرف عبدالله الشندي

» الجوازات توقع عقد توريد خام وثائق السفر من النمسا
أمس في 1:51 pm من طرف عبدالله الشندي

» أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار في السوق الموازي ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2017
أمس في 1:50 pm من طرف عبدالله الشندي

» ورشة عمل لوضع حجر الأساس لإدخال نظام البصمة والصورة على منظومة مصلحة الأحوال المدنية
أمس في 1:18 pm من طرف عبدالله الشندي

» ممثلة بحرينية ترفض الأدوار الجريئة لهذا السبب
أمس في 1:13 pm من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تفاؤل أممي بخصوص التحسّن السريع للأوضاع الإنسانية في ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفاؤل أممي بخصوص التحسّن السريع للأوضاع الإنسانية في ليبيا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-09-29, 6:36 am

تفاؤل أممي بخصوص التحسّن السريع للأوضاع الإنسانية في ليبيا

أبدى منسق الشؤون الانسانية التابع للامم المتحدة في ليبيا ترحيبا بخصوص تحسن الأوضاع الانسانية في البلاد خلال الأسابيع الأخيرة معربا عن ثقته في قدرة المجلس الانتقالي والشعب الليبي في تولي أمور البلاد.
وعلى مستوى آخر، يرى ممثل منظمة الصحة العالمية أن الوضع الصحي كان على حافة الهاوية، وهو في تحسن اليوم باستثناء مناطق الجنوب.
في ندوة صحفية عقدها بمقر الأمم المتحدة في جنيف يوم 26 سبتمبر، أعرب منسق الشؤون الانسانية الأممي في ليبيا السيد بانوس مومتسيس عن التفاؤل بخصوص تحسن الاوضاع الانسانية في ليبيا.
فالأمم المتحدة التي بادرت بتقديم المساعدة في طرابلس منذ الفاتح من سبتمبر ترى على لسان منسقها "أن هناك إرادة قوية لدى ممثلي المجتمع المدني ولدى الليبيين في الخارج والداخل، وكذلك لدى المجلس الانتقالي الذي أعد برنامج عمل لتحمل المسؤولية في تلبية الاحتياجات الانسانية على أسرع وجه، ونقل البلد إلى مرحلة جديدة من التنمية والديموقراطية، يتم فيها تنظيم الانتخابات، وضمان حرية الصحافة"، على حد قول السيد موتسيس.
ويشير المنسق الانساني الأممي الى وجود "بوادر تطور نحو مزيد من الحرية والانفتاح والتفاؤل رغم المخاوف الناجمة عن الحالة الأمنية، والخشية من عدم إشراك الجميع في التحول نحو مرحلة جديدة".

الناس في حاجة الى حرية بالدرجة الأولى
وفي تقييمه لحصيلة العملية الانسانية الأممية في ليبيا منذ بداية الصراع أوضح السيد بانوس مومتسيس بأن الأمم المتحدة انفقت "حوالي 250 مليون دولار خلال الستة أشهر الأخيرة وان الاحتياجات الحالية لمواصلة العمل الانساني هي في حدود مائة مليون دولار".
لا يبدي المنسق الانساني قلقا بشأن تمويل العمل الانساني وعملية إعادة البناء، نظرا لكون ليبيا من البلدان النفطية الغنية. وقال بهذا الخصوص: "إننا تحدثنا مع المجلس الانتقالي من أجل أن يشرع في تمويل العمل الانساني بنفسه وهذا ممكن"، خصوصا وأن لدى الليبيين احساس بالفخر والعزة من أجل تحقيق إنجازات أحسن مما كان متوفرا في البلاد في عهد نظام القذافي وهذا في شفافية تامة وديمقراطية كاملة.
أول ما يبادر إليه عمال الاغاثة عند وصولهم الى مكان كارثة أو أزمة إنسانية هو السؤال عن الأوضاع المعيشية والغذائية والاحتياجات الصحية للسكان المتضررين.
ولكن في الوضع الليبي يقول السيد بانوس مومتسيس: "ندهشنا عندما قابلنا لأول مرة مواطنين ليبيين أكدوا لنا بان هناك بالفعل احتياجا للغذاء والأدوية ولكنهم شددوا على أن ما نطالب به وما نحتاجه بالدرجة هو مزيد من الحرية والديمقراطية والقدرة على التعبير عن آرائنا وما نطالبكم به هو ان تدعمونا في مجال احترام حقوق الإنسان وهذا ما نحن متعطشون فعلا".

الوضع الإنساني في سرت وبني وليد
أبدى المنسق الانساني للأمم المتحدة في ليبيا السيد بانوس مومتسيس قلقا بخصوص الأوضاع الانسانية في بني وليد وسرت، خصوصا فيما يتعلق بحماية المدنيين المحاصرين في هذا الصراع". وقد عبر الممثل الأممي عن الأمل في "التوصل الى حل سلمي في أقرب وقت خصوصا وان ربع سكان بني وليد قد فرّوا من المدينة حوالي 2000 من المدنيين فروا من سرت" .
ويتوقع المنسق الانساني للأمم المتحدة ان تستمر عمليات المساعدة الانسانية طوال الثمانية أسابيع القادمة أي حتى نهاية شهر نوفمبر. بعدها يتوقع هذا المسؤول الأممي"أن يدخل البلد في مرحلة جديدة عند توقف القتال، والتحول الى مرحلة التنمية وإعادة البناء رغم استمرار الحاجة الى عمليات تطهير لبقايا الذخيرة التي لم تنفجر".

وضع صحي كان على حافة الهاوية
أما ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا الدكتور سمير بن يحمد الذي عاد من مهمة تقييم للأوضاع الصحية في ليبيا فيقول: "لقد كنا على حافة الهاوية فيما يتعلق بالأوضاع الصحية في ليبيا نظرا لنقص الأدوية والمعدات الصحية، ونظرا لهجرة حوالي 40% من عمال القطاع الصحي الذين هم من جنسيات غير ليبية. وهو ما جعلنا ننتظر الأسوأ، ولكن لحسن الحظ هذه الأوضاع لم تطل والصراع في طريقه نحو النهاية، حتى و إن لم تنته المعارك بصورة نهائية".

ويرى الخبير لدى منظمة الصحة العالمية "أن المنظمة لديها القدرة على تزويد ليبيا بالأدوية والمعدات الصحية ".
ومن أولويات منظمة الصحة العالمية في ليبيا اليوم بحسب ما أشار السيد سمير بن يحمد "معالجة جرحى الحرب وإعادة تأهيلهم بتزويدهم بالأطراف الاصطناعية، وشراء الأدوية لصالح ليبيا الى أن تتمكن السلطات الليبية من استئناف شراء الأدوية بنفسها، وإعادة تأهيل المنظومة الصحية في ليبيا، ونرغب في مساعدة الليبيين على بناء نظام صحي متميز نظرا لقدرة الليبيين على التسيير ونظرا للإمكانيات المادية التي لديهم".
يرى خبير هذه المنظمة العالمية أن البنية الصحية في طرابلس أحسن بكثير مما كان قائما في المنطقة الشرقية أي بنغازي وراس لنوف والبريقة. ولكنه يشدد على أن متحدثيه من الليبيين يصرون على "ضرورة إعادة بناء نظام صحي متكافئ في كل المناطق الليبية". وحتى فيما يتعلق بالوضع في مصراتة، التى تعرضت فيها المنشآت الصحية للقصف يقول السيد بن يحمد" لقد أعاد الأهالي تأهيل المنشآت الصحية هناك بسرعة ولو أنها مازالت تحتاج الى مزيد من الدعم وهذا ما نسهر على تقديمه من قبل البعثات الانسانية".
ورغم أن عدد المنشآت المتضررة يتجاوز العشر منشآت، فإن هذا الخبير يعتبر ان باقي المنشآت بقيت صالحة للاستعمال. ولكنه يبدي بعض القلق فيما يتعلق بالوضع في الجنوب الليبي" لأن الأوضاع هناك مجهولة تماما من قبل المجموعة الدولية، وقد تقتضي عناية أكثر في المستقبل".
وما يحتاج له لقطاع الصحي على وجه الاستعجال اليوم حسب السيد بن يحمد "هو عودة عمال القطاع الصحي ، وتوفير وسائل القيام بالعمليات الجراحية" "هذا ما نعمل الآن على تحقيقه"، على حد قوله.
محمد شريف- swissinfo.ch
جنيف

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

avatar
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 36
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى