منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

» الثني يعقد اجتماعًا لمناقشة الأحوال بمدينة درنة
اليوم في 9:32 am من طرف STAR

» بلدية طبرق تبحث علاج مشاكل تلوث المياه و الشواطىء بالمدينة
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» مستشار عقيلة يلتقي الرئيس التشادي في إنجامينا
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» خليفة حفتر يختتم زيارة سرية لمصر متوجها إلى الأردن
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» تدريبات سريرية وزيارات ميدانية بكلية التقنية الطبية بجامعة طبرق
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» ارتفاع حصيلة انفجارات بوابة الصاعقة ببنغازي إلى 17جريحا
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» إصابة 4 أعضاء من جهاز الحرس البلدي في تفجير بوعطني ببنغازي
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» الإمداد الطبي في بنغازي يتسلم شحنة مواد طبية قادمة من طرابلس
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» بوخمادة يتوعد المليشيات بالرد على تفجيرات بنغازي في ميدان القتال
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» قوّات الصّاعقة تسيطرُ على طريق إستراتيجي غرب بنغازي
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» حرس المنشآت النفطية ينفي وقوع أي خسائر في الموانئ النفطية
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

» لجنة أزمة الغاز والوقود تتحضر لزيارة مدينة سبها لبحث أزمة الوقود فيها
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


اول اجتماع للمجلس التاسيسي التونسي يطوق بالتظاهرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اول اجتماع للمجلس التاسيسي التونسي يطوق بالتظاهرات

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2011-11-22, 5:39 pm

الاعضاء المنتخبون يبدأون رحلة الاجتماعات، والامينة العامة للحزب الديموقراطي التقدمي تقدم ترشحها لرئاسة المجلس.
عن مكاسب الثورة لن نحيد
تونس – افتتحت الثلاثاء بالعاصمة تونس أولى جلسات المجلس التأسيسي الذي انتخب في 23 تشرين الاول اكتوبرفي جلسة وصفت في تونس بانها اولى الخطوات لبناء الجمهورية الثانية، وسط احتجاجات شعبية امام مقر البرلمان السابق.
واصبحت تونس مهدا للربيع العربي حين اطاح محتجون ببن علي في 14 يناير/ كانون الثاني قبل ان تجري تونس اول انتخابات افرزت فوز حركة النهضة باغلبية الاصوات.

ووصف رئيس الجمهورية المنتهية ولايته فؤاد المبزع في كلمة امام اعضاء المجلس التأسيسي الثلاثاء بان هذه "الجلسة موعد فعلي للانتقال الديمقراطي ولحظة فارقة في تاريخ".

وطالب الرئيس اعضاء المجلس التأسيسي بالوفاء لدماء الشهداء وتغليب المصلحة العامة والانتماء للوطن.

وجرت الجلسة الاولى بحضور عائلات شهداء الثورة من بينهم ام محمد البوعزيزي مفجر ثورة تونس الذي احرق نفسه احتجاجا على ظروفه السيئة.

وحضر الجلسة ايضا رئيس الحكومة المنتهية ولايته الباجي قايد السبسي واعضاء حكومته اضافة الى رئيس الجمهورية الجديد المنصف المرزوقي وحمادي الجبالي رئيس الوزراء ومصطفي بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي.

وقال طاهر هميلة رئيس السن (رئيس مجلس النواب المؤقت) امام المجلس المنعقد في قصر باردو مقر مجلس النواب السابق غرب العاصمة، "اعلن افتتاح الجلسة الاولى للمجلس الوطني التاسيسي".

واضاف هميلة "في هذه اللحظة التاريخية نضع حجر الاساس للجمهورية الثانية من اجل دولة الحرية والعدل والكرامة تعمل من اجل تحقيق اهداف الثورة" التونسية.

وبعد كلمة القاها الرئيس التونسي المؤقت فؤاد المبزع تم تعليق الجلسة قبل انتخاب رئيس المجلس التاسيسي ونائبي الرئيس ثم البدء في الاتفاق على نظام المجلس الداخلي والتنظيم المؤقت للدولة (الدستور الصغير) لحين وضع الدستور الجديد.

وقد اتفقت الاحزاب الرئيسة الثلاثة في المجلس (النهضة 89 مقعدا والمؤتمر 29 مقعدا والتكتل 20 مقعدا) على ترشيح زعيم التكتل مصطفى بن جعفر لرئاسة المجلس الوطني التأسيسي.

وكانت هذه الاحزاب التي تشكل غالبية في المجلس اتفقت على ترشيح منصف المرزوقي زعيم المؤتمر من اجل الجمهورية لرئاسة الجمهورية والامين العام لحزب النهضة حمادي الجبالي لرئاسة الحكومة الانتقالية الجديدة. كما توافقت على توزيع الحقائب الوزارية. وستكون مهمة المجلس التأسيسي صياغة دستور جديد لتونس على ان يتم تنظيم انتخابات عامة في وقت لا يتجاوز عاما.

وأفاد مصدر مسؤول بالحزب الديمقراطي التقدميالثلاثاء على هامش أشغال الجلسة الافتتاحية، ان مية الجريبي الامينة العامة للحزب ستقدم ترشحها لرئاسة المجلس الوطني التأسيسي. ما يعني ان مهمة الاتفاق حول الرئاسة ستدخل حيز الخلافات داخل المجلس.

وخارج المجلس نظم مئات من ممثلي مكونات المجتمع المدني والأحزاب السياسية وأهالي شهداء الثورة أمام مقر مجلس النواب سابقا احتجاجات كبيرة للفت انتباه أعضاء المجلس إلى جملة من المطالب التي اعتبروها أساسية ولا محيد عنها.

وطالب المحتجون بضرورة إدراج عنصر المساواة بين الرجل والمرأة مشددين على عدم التراجع عن مكاسب المرأة التونسية والعمل على تدعيمها.

وينادى المحتجون وفى مقدمتهم الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات بضمان حق التعبير والإبداع والتظاهر والحرص على صياغة دستوري ديمقراطي يؤسس لدولة مدنية.

وقال احد المتظاهرين ويدعى سليم حمدي "نحن جئنا الى هنا لنقول لاعضاء المجلس التأسيسي احذروا فنحن لكم بالمرصاد ان زغتم عن السكة الصحيحة".

وقالت متظاهرة اخرى اسمها لمياء "يجب ان يعلم النواب ان المئات من شبان تونس دفعوا ارواحهم فداء لتونس الحرة ويتعين ان تتم محاسبة قتلتهم".

ووسط حضور مكثف لرجال الأمن الذين بقوا نسبيا بعيدا عن مكان الاحتجاج رفع المحتجون العديد من اللافتات والشعارات من قبيل "لا خوف لا رعب السلطة بيدي الشعب " و " لا للدينوقراطية " و"أوفياء لدماء الشهداء". ورفع المتظاهرون شعارات مكتوب عليها "تونس تونس حرة والتطرف على بره" و"لا تنسوا حقوق المرأة" ورددوا شعارات "الشعب يريد الثورة من جديد" و"لا ارهاب ورجعية الشعب يريد دولة مدنية"، بالإضافة إلى العديد من اللافتات المنادية بعدم التدخل الأجنبي في الشأن الوطني.

وتزايد عدد المحتجين والمظاهرين إلى درجة تعطلت حركة المرور أمام مجلس النواب مما دفع بعض المشاركين في الوقفة الاحتجاجية بمعية أعوان شرطة المرور إلى تيسير حركة مرور السيارات والمواطنين.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71951
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى