منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
اليوم في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
اليوم في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
اليوم في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2012-03-30, 9:19 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوة الاداره والمشرفين والاعضاء
تحيه طيبه للجميع
نظرن الي انا هناك قصائد في الشعر الشعبي
الكثير لا يفهم معناها لصعوبتها اولصعوبة اللهجه الليبيه
سيكون هذا الموضوع يسهل علي الاعضاء التواصل معنا في الشعر الشعبي
يعني اللي عندا كلمه او قصيده موش عارف معناها اينزلها ونشاء الله نعطوه المعني

تحياتــــــــــــــــ العاشق الصغير بوريا ــــــــــــــــــــــي

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف جمال المروج في 2013-04-18, 12:53 am

نبي تعريف كل من :
الصوب
العزيز
المرهون


لوتكرمت يالعاشق

جمال المروج
مراقب
مراقب

عدد المشاركات : 18713
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2013-04-19, 2:19 pm

تكرم ياخوي جمال
الصوب بمعني الغيه أوالعلاقه أو قصة الحب
العزيز ياتي بمعاني كثيرا فاحيانا بمعني الحبيب او الصديق او اي شخص تحبه
المرهون ويانعلي مالمرهون
المرهون الشخص المرتهن اما بعلاقة حب او خطوبه
اي انه في اي لحظه يكون حرا من الرهن

العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

عدد المشاركات : 13629
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2013-04-19, 3:41 pm

بيت الطق / الطبيلة:

- هو لون من الشعر الشعبي ، عبارة عن قصيدة شعبية تطول أو تقصر ، لها لازمة ، هي بمثابة المحور الذي تدور حوله الأبيات المتعددة للقصيدة ، أو الأغصان كما يسميها لشعراء والعارفون بالشعر الشعبي ، هي غالبا ما تكون في الوصف والتشبيب ، وتكون أيضاً في أغراض اجتماعية ، وهي تقدم في مناسبات الأفراح ، وخاصة في مناطق الجبل الغربي ، والوسط ، وفي مناطق شرق ليبيا متل منطقة اجدابيا ، وسلوق ، والجبل الأخضر، ومنطقة البطنان .
ولازمتها تتعدد فيها الشطرات ، فهي ثلاث شطرات أو أكتر خلاف ضمة القشة التي تكون لازمتها من شطرتين اتنين فقط .
ومثال بيت الطق :

عينى من غيات علم =تنزح وتجم =وديمة ديمة تشغل فى

وعقلى فابت فيه وتم =غير ايخمم=م الشوق اللى جار على

ولكن عندى فيه عشم =وعزيز ايهم= امعايا ما يبخل فى شى

ويقدم ملحوناً على إيقاع الصفرة والعودة ، ويسمى عندهم طبيلة ، أوبيت طق ، ومن أغراضه الوصف والتشبيب والاجتماعيات ، ويصاحب الشاعر ردادة ، أو خماسة أو رباعة كما يطلق عليهم ، وهم في العادة اتنان من الذين لهم قدرة على حفظ بيت اللا زمة ، بمجرد أن ينطق به الشاعر ، كذلك يشترط فيها حسن الأداء وجمال الصوت ، فهم عبارة عن مجموعة صوتية ، تعيد البيت اللازمة بلحن هو نفس اللحن الدي يتباين بين شاعر وآخر .

والطبيلة أوبيت الطق في الأصل قصيدة شعبية على اختلاف أغراضها ، يقولها الشاعر دون لحن او مصاحبة الصفرة والعود وبلا ردادة ، وفي هده الحالة تعرف باسم (بيت أجواد ) وخاصة إدا كانت في الأغراض الاجتماعية ، أو الوصف أو في الحماسة والفخر.
م ن ق و ل
تحياتي
العاشق الصغير
بوريا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2013-04-19, 3:42 pm

شعر الاجواد / القصيدة :
- بيت الاجواد هو فى الاصل قصيدة شعبية بالمعنى الدارج للكلمة وهى تشبه الطبيلة او بيت الطق فى بنائها ولكنها تختلف مع الطبيلة او بيت الطق فى كونها تؤدى بدون الحان وبدون الصفرة والعود وبلا ردادة واغلب هذا النوع من القصائد يتحدث عن الفخر و الحماسة او الوصف ( المحبوبة / الابل ) او رثاء شخص معين مثلا او الاغراض الاجتماعية كالنصح والارشاد ، ومثال على ذلك يقول الشاعر الشعبى :

ريت الوقت يبوبناخى الاوى =خلانا للى حشاك اذيول
تسالى فى ميعادهمبالحكاوى =ونحن ناس اجواد نعرفو الاصول
اجواد اسياد ام عوج اللغاوى =اصحاب نقابه فكاكه اوحول
ركابه عللى ايجوشن شضاوى =فى الملهاداخلى النعول
مع زغروتت بوغثيث شناوى =غزير امجدل اكعابه ايطول
بوعيون سود مهاليع وسهاوى =نين متشاوش هدبهن مفتول
وسيده ادير بتع وبلاوى =هار بيع الارواح مو ذلول
وطيورنا حرار الى موشاهين نداوى
م ن ق و ل
تحياتي
العاشق الصغير
بوريا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2013-04-19, 3:44 pm

ضمة القشة :
-
يقدم هذا اللون ملحوناً بنغمة خاصة تبدأ برتابة معينة في بداية ضمة القشة ، حيث يعيدها الردادة عند قفله كل سرحة أو غصن ، ومن أمثلة قصيدة ضمة القشة :
شرهانة العين تريد =مع عزيز لو تعيش طول عمرها
يوم اتجيها =تشاكى حبيب الروح ويشاكيها
وتعاتب وليش غاب عليها
بعدها ان كان غاب عزيز تحتار نين نوحلوا فى امرها
يوم ايقرب = اللى شبحها ديمة العين يطرب
واللى ما عرف جرح الغلا ما جرب
ايلوم وين ما يشوف العين تموج بحسابه قصير نظرها
وطول عمرها

نلاحظ في الشكل الفني لقصيدة ضمة القشة أنها عن راس بيت للقصيدة المتعارف عليها يتكون من شطرتين متساويتين في الوزن الدي اعتاده الشعراء في أغلب قصائدهم ، ثم سرحة أوغصن أو بيت الزرع كما يقولون ، والسرحة أو الغصن عادة يتكون من ست شطرات ، الأولي منها متحدة القافية والرابعة تتحد قافيتها مع راس البيت والخامسة تتحد في القافية مع ثلاث الأولى والسادسة فتعود إالي رأس البيت في نفس القافية وتسمى القفلة ، وهناك من الشعراء من يجعل السرحة تتكون من أربع شطرات فقط ، بحيت تكون الشطرة الرابعة هي القفلة ، ويسمى هدا النظم من ضمة القشة ( المقطوف) ، ومن الشعراء من تطول عنده السرحة أو الغصن إلى ما يشاء ، وهدا دليل على قوة ملكة الشعر عنده ، وغزارة المفردات والسيطرة على القوافي وطول النفس الشعري.

م ن ق و ل
تحياتي
العاشق الصغير
بوريا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف القديسة في 2013-04-19, 3:52 pm

ما الفرق بين المررهون و الغني ...... و بين الغلا و الصوب

القديسة
عميد
عميد

انثى
عدد المشاركات : 1220
العمر : 43
رقم العضوية : 1219
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2013-04-19, 4:19 pm

المرهون:
هو الحبيب المحبوس عنا فهو مرهون ورهين حيث ان الشاعر قد اصبحت محبوبته من نصيب غيره الذى فاز بها فاصبحت مرهونة لدية محبوسة عنه لا يستطيع الوصول اليها ولا يستطيع فك هذا الحبس عنها كعادة الرهن لانه بشرية فتخرج عن نطاق التعمل كالبيع والشراء .


مرهون املوح منشابه = يلحق فينا ما نحسابه
يا مرهون النوم خذيته =و ايشاللي ليا خليته
بعد خلوكالمرهونين =احملتى فى روحك ياعينمرهون هو سبايب داى = يقدر يجيب ويغيب بالدواء
الغنى
تزداد لوعة المحب إذا هجره الحبيب بالزواج من آخر سواء بإرادة
الحبيب أو لظروف لأجبرته .. يحاول المحب الصبر , ولكن الذكرى كثيراً ما
تؤلمه , وتجعله يعبر عن حبه ولوعته بأبيات رقيقة في شعر العلم ، ولكن كعادة
كل المحبين الشرفاء لا يستعمل المحب اسم حبيبته , أي لا يذكره باسمه ,
فيستعمل كلمة المرهون .. كما يستعمل كلمة الغنى وهي أيضا يقصد بها الشخص
المتزوج من الجنسين , الذي أصبح الاتصال به أمراً ميؤوساً منه لارتباطه
برباط الزوجية المقدس

غيات الغنى يا عين = لذيذات لولا عقبهن

اندير اكراك كبير = إن جاك صبر يا عين ع الغنى

ما نقول لك يا عين=بكاك ع الغني راه منقده

يعني
المروهون هو الشي المرتهن وفي أي لحظه يفك هذا الرهن اما فشل العلاقه او الخطوبه
اما الغني فهو من الصعب الا اذا مات اوطلق


الغلا:
هو ما زاد وارتفع حتى جاوز الحد فهو غال والمقصود هنا ان الشاعر حين يتحدث عن الغلا يقصد به زيادة وارتفاع محبة المحبوب الى قلبه وان كان هذا الغلا فى بعض الاحيان قد يكون موجه الى شخص غير محبوبته كابويه واخوته واصدقاءه .



درت غلا في عمري لول=لا حول لا عاد يحول
درت غلا ما والي علما=عدا كي سراق الظلمة
درت غلا لطوا عقالي=ماعد في عقلي لا والي
درت غلا ما عمري درتا=لكن مسرع ما ودرتا
غلاك هو كتاب العين= تقراه وين يضيق حاله
الصوب/ الغية / الحب:


الصوب وهو الغاية او الاتجاه النهائى فيقال اتجه فلان صوب كذا والمقصود هنا اتجاه الشاعر صوب تحقيق حبه لمحبوبته وحتى اذا فعل صار غاية وهى النهاية والاخر فيقال غيا الشىء اى جعل له نهاية ، وهذا ما يجعلنا نطلق عليه حبا فيصبح المحبوب بعد ان كان غاية ومبتغى اصبح حبيبا .

حال غايتي في الصوب =ان صار الخطا مانحضره
ايام زهوتي بالصوب=كيفك مراسيل درتهم
ليش يا عزيز ادير الصوب=وانتعابي علي الخطا
صعيب يا كتاب الصوب=حتيان كان قاري نجهله
نحساب يا عزيز الصوب=سهاري عرب لين لاعني
اعربك يا قديمالصوب =ظلام وانت ظالم كيفهم
مسارباصحاب الصوب= لهن دروج ما فيهن وحل
قسامي بلا غيات =الخاطر الله لا يجيبهن
ماني معتاز لغياتا =الغالي كي روحه اعجباتا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف سمر ليبيا في 2013-04-19, 11:04 pm

مشكور يالعاشق الصغير علي هذا الجهد

سمر ليبيا
ملازم ثان
ملازم ثان

انثى
عدد المشاركات : 191
العمر : 20
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 18/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف القديسة في 2013-04-19, 11:47 pm

شكرا لك اخي

القديسة
عميد
عميد

انثى
عدد المشاركات : 1220
العمر : 43
رقم العضوية : 1219
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف مايسترو في 2013-04-19, 11:56 pm

مشكور

مايسترو
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7457
العمر : 26
رقم العضوية : 6500
قوة التقييم : 21
تاريخ التسجيل : 13/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2013-04-20, 12:04 am

أي خدمه أي كلمه او قصيده أنشاء الله انيرولكم حل

مشكورين علي المرور الطيب

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف ليبي يحب الشعر في 2014-06-08, 12:17 am

أولاً : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛
ثانياً : بالله لو سمحت نريد معرفة معنى قصيدة مراد البرعصي وهي :
  أوقات تسلم وتنقاد وماتعوز شى نهر ناهر ولاتعوز سواق عرباد ولاتعوز شى سوط قاهر وتجيك فى لبس لجواد نين تخدعك بالمظاهر ووقات بيعها بالمزاد تبيع فى ثمين الجواهر
وجزاك الله خيرا .

ليبي يحب الشعر
عضو جديد

ذكر
عدد المشاركات : 2
العمر : 39
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف ليبي يحب الشعر في 2014-06-25, 1:54 pm

كيف صار ماعرفتوهاش ؛ عموما بارك الله فيكم

ليبي يحب الشعر
عضو جديد

ذكر
عدد المشاركات : 2
العمر : 39
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2014-06-26, 7:59 am

اخى الكريم الى ان يدخل مشرف المنتدى وسوف يقوم بالرد على سؤالك
قد يكون مشغول او لديه ظرف ما

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف issatiger2050 في 2014-07-18, 1:10 pm

السلام عليكم 
مشكورين على الجهد اللي تبذولوا فيه و تسلموا

issatiger2050
عضو جديد

ذكر
عدد المشاركات : 7
العمر : 33
رقم العضوية : 21844
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف issatiger2050 في 2014-07-18, 1:15 pm

السلام عليكم

اود معرفة معني هذا البيت

تلقى الخلف فيه الخوارير .. على ذراه شايل صلايب
تقول فوق منه كوادير غارقات فيه الجنايب 

تحديدا : كلمة الخوارير و كوادير

issatiger2050
عضو جديد

ذكر
عدد المشاركات : 7
العمر : 33
رقم العضوية : 21844
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف oun2009ly في 2014-08-20, 11:01 pm

مشكور  ياخوى  على المعنى الجميل  للقصائد

oun2009ly
عضو جديد

ذكر
عدد المشاركات : 3
العمر : 35
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف الفاروق في 2014-08-21, 3:59 am

السلام عليكم
اود معرفه مايعنيه هاذا البيت
الله يجعلك كي الدوار""""المزرور بين الجلادي
وشكرا

الفاروق
ملازم ثان
ملازم ثان

ذكر
عدد المشاركات : 188
العمر : 17
رقم العضوية : 5
قوة التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف كوكه في 2014-08-21, 6:37 pm

اخي المفسر للالفاظ البدوية \\ اريد شرح المثل القائل \\ العطيبة هي امواسات اقرونها

كوكه
عريف
عريف

انثى
عدد المشاركات : 84
العمر : 47
رقم العضوية : 3619
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 17/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2014-11-23, 11:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعتذر عن انقطاعي في الفتره الاخيره
وذلك لبعض الضروف العائليه
واخي الكريم ليبي يحب الشعر
اسفين علي التاخير لكن كما اسلفت لبعض الضروف العائليه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2014-11-23, 11:49 pm

ليبي يحب الشعر كتب:أولاً : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛
ثانياً : بالله لو سمحت نريد معرفة معنى قصيدة مراد البرعصي وهي :
  أوقات تسلم وتنقاد وماتعوز شى نهر ناهر ولاتعوز سواق عرباد ولاتعوز شى سوط قاهر وتجيك فى لبس لجواد نين تخدعك بالمظاهر ووقات بيعها بالمزاد تبيع فى ثمين الجواهر
وجزاك الله خيرا .
أخي الكريم معني قصيدة مراد البرعصي 
  أوقات تسلم وتنقاد وماتعوز شى نهر ناهر ولاتعوز سواق عرباد ولاتعوز شى سوط قاهر وتجيك فى لبس لجواد نين تخدعك بالمظاهر ووقات بيعها بالمزاد تبيع فى ثمين الجواهر



يقصد بها الدنيا فالشاعر وهو غني عن التعريف قد اجاد وصف الدنيا في هذه الابيات

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2014-11-23, 11:55 pm

issatiger2050 كتب:السلام عليكم

اود معرفة معني هذا البيت

تلقى الخلف فيه الخوارير .. على ذراه شايل صلايب
تقول فوق منه كوادير غارقات فيه الجنايب 

تحديدا : كلمة الخوارير و كوادير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اولا اخي الكريم 
البيت فيه خطا في كلمة الخلف ممكن الخف لانا الشاعر يقصد الجمل والجمل معرفت وصف فيه كلمة الخلف
تاكدلي مالشطر الاول 
ثانيا كلمة كوادير 
كوادير وهي الكرمود 
والكرمود هو الذي يوجد فوق الناقه او الزايله وكانن ينزفن فيه العرايس 
وتاكدي من كلمة الخلف لاني ماعرفتش

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2014-11-24, 12:03 am

الفاروق كتب:السلام عليكم
اود معرفه مايعنيه هاذا البيت
الله يجعلك كي الدوار""""المزرور بين الجلادي
وشكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم الفاروق
هذا البيت نوع من الادعيه 
اي بمعني الله يجعلك ادور علي شي ضاع منك مزرور بين الجلادي اي في البر الابيض الكبير الفسيح 
يعني راحت منك حاجه ودور فيها فالبر 
تعال دور

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2014-11-24, 12:10 am

كوكه كتب:اخي المفسر للالفاظ البدوية \\ اريد شرح المثل القائل \\ العطيبة هي امواسات اقرونها
العطيبه هي امواسات اقرونها 
معني هذا المثل 
هي اموازات الزين بالعطيب تساوا اقرونها
يعني 
اللي ابعقلا كي ايزابي الهبل اساون لعقول

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 27
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف issatiger2050 في 2015-01-03, 7:23 pm

السلام عليكم 

سبيب شعلها مالتغنزير .. يوري الوان العجايب
..............

قماشات من شد بوزير .. حجل حجول بيض اللهايب
..............
و فحلها ان زف البنادير .. و تمت جلايب جلايب
تجيه كيف عرض الطوابير .. تشالي مشالاة غايب
.............
و مباتا في قوارير .. هشيم طلح روسه عكايب
............
اريد معرفة معنى الكلمات الاتيه :
مالتغنزير
بوزير
تشالي مشالاة غايب 
قوارير

issatiger2050
عضو جديد

ذكر
عدد المشاركات : 7
العمر : 33
رقم العضوية : 21844
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معجم القصائد اذا وجدت اي صعوبه في معنى قصيده تجدمعناها هنا

مُساهمة من طرف issatiger2050 في 2015-01-12, 12:31 am

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

لو سمحت ارغب في معرفة معنى بعض الكلمات في القصيدة التالية :
جملها رجعة يوم الشيل   بتاته هيل       مْخَضّب باللك وبالنيل
جمل رجعة موش مقرّف       هميل عايش في بر غزال    
جملها فشكار مصيّف        غني ع الساقي والرسال
ولد بريه يسكرف        امكمل عمره عاش دلال
ما عمره حوض اشرشف       ولافوق امه حط اشمال       
ولا عمره بقيود ارصف         ولا عمره خماقه شال
ولا عمره طرقي استدف        ولا خشن كرعيه حبال    
ع لبله وين ايهوج ايلف        يشزبها دون الميجال
هديره بندار يْزعنف            كيوفي في غيضه ما زال          
كما موجه في راس حجف      رغاوي وجهه في الامثال
صكيل انيابه وين صرف       تْقول عياط وخيذت مال   
مثيل الفيل امنين اشرف         حكورت جسمه ربع اجمال   
عليه المربا وين يْهفّ           يْعدّي ما في زول يسال
عْتنتي ما حاجه يعرف          قوي راس وعقله مزعال
امفيت لرجعة يستلطف         ايطيع ويبقى واسع بال      


مامعنى : بتاته هيل - مقرف - بر غزال - فشكار- يسكرف - اشمال - خماقة - طرقي استدف - يشزبها دون الميجال - يزعنف -راس حجف - اشرف - مزعال 

و شكرا على الجهد الذي تبدلونه..

issatiger2050
عضو جديد

ذكر
عدد المشاركات : 7
العمر : 33
رقم العضوية : 21844
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى