منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
أمس في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
أمس في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
أمس في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
أمس في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
أمس في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
أمس في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
أمس في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
أمس في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
أمس في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ختام المؤتمر الدولي الأول لجراحة العظام والإصابات بمركز بنغا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ختام المؤتمر الدولي الأول لجراحة العظام والإصابات بمركز بنغا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2012-03-31, 9:00 pm

ختام المؤتمر الدولي الأول لجراحة العظام والإصابات بمركز بنغازي الطبي
اختتمت بمركز بنغازي الطبي الأربعاء الماضي المؤتمر الدولي الأول لجراحة العظام والإصابات، بمشاركة نخبة من الأطباء الليبيين والأجانب والعرب.
وقال استشاري جراحة العظام بمستشفي بنغازي الطبي سالم صالح لنقي إن غرض من عقد المؤتمر هو الارتقاء بمستوى أداء طبيب الجراحة العظام الليبي بمختلف التخصصات، والمساعدة الأطباء والتوعية الطبية من خلال إعطاء الكثير من المحاضرات وأوراق علمية وآخر ما توصل إليه طب العظام، وإنشاء ورش عمل في زراعة المفاصل والركبة والحوض والمثبتات الخارجية.
مشاركة مكثفة
وأضاف لنقي- في تصريح لقورينا الجديدة- أن المؤتمر يشارك فيه أطباء من مختلف أنحاء العالم- وأنهم ليسوا أطباء الليبيين فقط، بل شمل الأطباء الليبيين بالداخل والخارج ومن مختلف مناطق في ليبيا.
وأشار لنقي “هذا المؤتمر هي ككورس مكثف لعدد 36 طبيب لمدة يومين لعلاج الإصابات الطارئة، وكيفية التعامل مع المريض أو المصاب عند دخوله إلى غرفة الطوارئ وهي موجودة في مختلف أنحاء العالم، ونحن بدئنا بها والهدف منها هي الاستمرارية- وسيكون لمدة كل ثلاثة أشهر”.
وأوضح لنقي “الصعوبات استنزفت جميع الموارد خلال فترة الحرب، وكان هناك نقص في الموارد وأصبحت عملية بناء وترميم ولابد من طي صفحة الماضي، لكي نستطيع البناء صحي على أساس صحيح وقوي ويتطلب ذلك بعض من الوقت”.
وأكد استشاري جراحة العظام قائلا ” الدافع الوطني هو السبب للعمل تحت الظروف الصعبة، وكان لابد من التواجد في المستشفى أمام أشخاص ضحوا بأنفسهم من أجل الوطن، ونحن مهما قدمنا فهو قليل- لأن هناك الكثير من الأطباء استشهدوا- ومع تكاثف الأيدي والجهود، استطعنا أن نعمل بشيء جيد دون أن ننظر إلى مصالح مادية، ومدينة بنغازي دائماً تعطي ولازالت تعطي، ونتمنى أن تكون هناك تتمه لهذه البرامج وبداية خير لليبيا “.
الأول من نوعه
من جهته، قال أخصائي العظام الدكتور صالح قنيبر “المؤتمر يختص بالأطباء العظام في العالم كله، وهو الأول من نوعه في ليبيا ومدينة بنغازي، وهو سيكون بداية لمؤتمرات أخرى”.
وأضاف قنيبر “كان الانطباع المبدئي حول المؤتمر هو مشاركة كبيرة من الأطباء من الداخل والخارج ليبيا وتحديداً من الدول العربية والأوربية، وتم التطرق إلى العديد من النقاط التي تحث على رفع المستوى الصحي للأداء الطبي، ونحن كأطباء تقع علينا مسئولية كبيرة لرفع من مستوى أداء العمل الطبي، إلى جانب رفع من مستوى الطبيب المتدرب، لا بجلب أفضل المعدات أو من أفخم المستشفيات، بل بتدريب الأطباء الليبيين سواء في الداخل أو في الخارج الذين اثبتوا للجميع بأنهم قادرين على الأداء الجيد، لذلك أحبوا أن ينقلوا هذه الخبرة التي اكتسبوها إلى الأجيال المقبلة، من خلال المشاركة في هذا المؤتمر الطبي”.
وأشار قنيبر ” ليبيا تمر بالعديد من التحديات الكبيرة- خاصة على مستوى الطبي، ولم يشمل الأطباء الليبيين في تشكيل جمعية أطباء على مستوى العالم، ونحن لا نريد أن نستخدم مصطلح أطباء الخارج، لأنها كانت لديهم مواقف معروفة- بدليل أن هناك الكثير من الأطباء الذين أتوا من الخارج للمشاركة في هذا المؤتمر، لتبادل الخبرات من أجل ليبيا- ونحن أيضاً نريد أن نستفيد من خبرات الأطباء الليبيين الذين استطاعوا أن يعملوا في ظروف صعبة جداً وبإمكانيات قليله جداً من مستوى الصحة الذي كان في العهد السابق”.
قدرة الطبيب الليبي
وأوضح قنيبر “هذا ما نريد أن نوصله للعالم كله، لأن الطبيب الليبي استطاع أن يعمل في أوقات الأزمات، وجزء من المؤتمر هو لتفعيل جمعية العظام- وهي منشاة بالأساس وقد كانت مقتصرة علي شخصيين، وكانت تعمل بأجندة معروفة ليس لها علاقة بالطب أو برفع مستوى الطب أو الأطباء، ومحاولة تفعيل دور الجمعية تحت أهداف جديدة ومشاركة جديدة- من أجل رفع مستوى تخصص العظام في ليبيا”.
وأكد أخصائي العظام “لأول مرة منذ اثنان وأربعين عاماً- نشعر بأننا نعمل دون قيود أو أي ضغوط، لأننا كنا نتعرض للإسكات- حتى عندما نريد أن نتحدث عن المشاكل أو الصعوبات، وأما الآن فنحن نعمل بكل ثقة وحرية”.
من جهة أخرى، قال الطبيب فتحي بوزقية “تمت دعوتي إلى هذا المؤتمر من الأطباء الموجودين بالداخل، لمناقشة الوضع الصحي في مجال العظام، والاجتماع في هذا المؤتمر العلمي هي أول خطوة للتواصل مع بعضنا البعض بين الأطباء بالداخل والخارج، ولابد من التواصل من أجل الارتقاء بمستوى الطب”.
وأضاف بوزقية “النقاط التي تم مناقشته هي كيفية النهوض بالمستوى الطبي، وطرق معالجة الإصابات، والأطباء بالخارج لديهم جمعيات تعمل بشكل جيد- مثل جمعية أطباء الليبيين لأنها كانت مثلها مثل أي جمعيات سابقة مقتصرة على أزلام النظام، وأهدافها غير علمية ولا تخدم لصالح المريض، بل هي من أجل مصالح معينة- مثلها مثل أي مؤسسة، وكان لابد من إحياء هذا الجمعية لخدمة طب العظام الليبي، وذلك بتصور واضح ولا يتم ذلك إلا من خلال مساعدة الأطباء لبعضهم البعض”.
أبرز التوصيات
وفي ختام المؤتمر قام المشاركين بإعلان عدة توصيات من بينها التأكيد على استمرارية المؤتمر بصفة دورية سنوية، على أن تقام بمختلف مدن ليبيا، والحث على رفع من مستوى الأداء أطباء جراحة العظام الليبيين، وذلك عن طريق تكثيف الدورات التدريبية، وإقامة ورش العمل المختلفة وإعداد برامج تدريبية نموذجية متكاملة للمتدربين.
كما تضمنت التوصيات- التركيز على الاستثمار والإنفاق في مجال البحث العلمي، بالإضافة إلى الإسراع في إقامة مراكز تأهيل وعلاج طبيعي والأطراف الصناعية، وحث المسؤولين في وزارة الصحة على التعاون مع الجمعية الليبية لجراحة العظام لوضع خطة عملية للنهوض بخدمات جراحة العظام، والتفعيل الفوري والسريع لجهاز الإسعاف السريع والطوارئ في أنحاء ليبيا.
قورينا الجديدة- رجاء حويل

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى