إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ
تفسير بن كثير
يقول تعالى مخاطباً المشركين: { فإنكم وما تعبدون ما أنتم عليه بفاتنين إلا من هو صال الجحيم} أي إنما ينقاد لمقالتكم وما أنتم عليه من الضلالة والعبادة الباطلة من هو أضل منكم ممن ذرئ للنار، { لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها، أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون} فهذا الضرب من الناس هو الذي ينقاد لدين الشرك والكفر والضلالة، كما قال تبارك وتعالى { إنكم لفي قول مختلف يؤفك عنه من أفك} أي إنما يضل به من هو مأفوك ومبطل، ثم قال تبارك وتعالى منزهاً للملائكة مما نسبوا إليهم من الكفر بهم والكذب عليهم أنهم بنات اللّه: { وما منا إلا له مقام معلوم} أي له موضع مخصوص في السماوات ومقام العبادات لا يتجاوزه ولا يتعداه، قال الضحّاك: كان مسروق يروي عن عائشة رضي اللّه عنها أنها قالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: [ما من السماء الدنيا موضع إلا عليه ملك ساجد أو قائم] فذلك قوله تعالى: { وما منا إلا له مقام معلوم} "أخرجه الضحّاك في تفسيره ورواه ابن عساكر بنحوه وأصله في الصحاح". وقال الأعمش، عن ابن عباس رضي اللّه عنه قال: إن في السماوات لسماء ما فيها موضع شبر إلا عليه جبهة ملك أو قدماه، ثم قرأ عبد اللّه رضي اللّه عنه: { وما منا إلا له مقام معلوم} ، قال ابن جريج: كانوا لا يصفون في الصلاة حتى نزلت: { وإنا لنحن الصافون} فصفوا، وقال أبو نضرة: كان عمر رضي اللّه عنه إذا أقيمت الصلاة استقبل الناس بوجهه، ثم قال: أقيموا صفوفكم، استووا قياماً، يريد اللّه تعالى بكم هدي الملائكة، ثم يقول: { وإنا لنحن الصافون} ، تأخر يا فلان، تقدم يا فلان، ثم يتقدم فيكبر) "رواه ابن أبي حاتم وابن جرير". وفي صحيح مسلم عن حذيفة رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (فضلنا على الناس بثلاث: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة، وجعلت لنا الأرض مسجداً، وتربتها طهوراً) الحديث، { وإنا لنحن المسبحون} أي نصطف فنسبح الرب ونمجده ونقدسه وننزهه عن النقائص، فنحن عبيد له فقراء إليه، خاضعون لديه، وقال ابن عباس ومجاهد: { وما منا إلا له مقام معلوم} الملائكة، { وإنا لنحن الصافون} الملائكة، { وإنا لنحن المسبحون} الملائكة تسبح اللّه عزَّ وجلَّ، وقال قتادة: { وإنا لنحن المسبحون} يعني المصلون يثبتون بمكانهم من العبادة. الصحيح أن المراد به الملائكة وهو قول ابن عباس ومجاهد. وقوله جلَّ وعلا: { وإن كانوا ليقولون لو أن عندنا ذكراً من الأولين لكنا عباد اللّه المخلصين} أي قد كانوا يتمنون قبل أن تأتيهم يا محمد لو كان عندهم من يذكرهم بأمر اللّه، وما كان من القرون الأولى ويأتيهم بكتاب اللّه كما قال جلَّ جلاله: { وأقسموا باللّه جهد أيمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الأمم فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفوراً} ، وقال تعالى: { أن تقولوا إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وإن كنا عن دراستهم لغافلين} ولهذا قال تعالى ههنا: { فكفروا به فسوف يعلمون} وعيد أكيد وتهديد شديد، على كفرهم بربهم عزَّ وجلَّ وتكذبيهم لرسوله صلى اللّه عليه وسلم.
تفسير الجلالين
قال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم { وما منا } معشر الملائكة أحد { إلا له مقام معلوم } في السماوات يعبد الله فيه لا يتجاوزه .
تفسير الطبري
وَقَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } وَهَذَا خَبَر مِنْ اللَّه عَنْ قِيل الْمَلَائِكَة أَنَّهُمْ قَالُوا : وَمَا مِنَّا مَعْشَر الْمَلَائِكَة إِلَّا مَنْ لَهُ مَقَام فِي السَّمَاء مَعْلُوم . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 22779 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } قَالَ : الْمَلَائِكَة . * حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } قَالَ الْمَلَائِكَة . 22780 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } هَؤُلَاءِ الْمَلَائِكَة . 22781 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ } كَانَ مَسْرُوق بْن الْأَجْدَع يَرْوِي عَنْ عَائِشَة أَنَّهَا قَالَتْ : قَالَ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا فِي سَمَاء الدُّنْيَا مَوْضِع قَدَم إِلَّا عَلَيْهِ مَلَك سَاجِد أَوْ قَائِم ". فَذَلِكَ قَوْل الْمَلَائِكَة : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ } 22782 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن إِسْحَاق الحبئي الْمَعْرُوف بِابْنِ الْقَوَّاس , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى الرَّمْلِيّ , عَنْ الْأَعْمَش عَنْ أَبِي يَحْيَى , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : لَوْ أَنَّ قَطْرَة مِنْ زَقُّوم جَهَنَّم أُنْزِلَتْ إِلَى الدُّنْيَا , لَأَفْسَدَتْ عَلَى النَّاس مَعَايِشهمْ , وَإِنَّ نَاركُمْ هَذِهِ لَتَعُوذ مِنْ نَار جَهَنَّم . 22783 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِسْحَاق , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ زَيْد بْن وَهْب , قَالَ : قَالَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود : إِنَّ نَاركُمْ هَذِهِ لَمَّا أُنْزِلَتْ , ضُرِبَتْ فِي الْبَحْر مَرَّتَيْنِ فَفَتَرَتْ , فَلَوْلَا ذَلِكَ لَمْ تَنْتَفِعُوا بِهَا . وَقَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } وَهَذَا خَبَر مِنْ اللَّه عَنْ قِيل الْمَلَائِكَة أَنَّهُمْ قَالُوا : وَمَا مِنَّا مَعْشَر الْمَلَائِكَة إِلَّا مَنْ لَهُ مَقَام فِي السَّمَاء مَعْلُوم . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 22779 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } قَالَ : الْمَلَائِكَة . * حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } قَالَ الْمَلَائِكَة . 22780 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } هَؤُلَاءِ الْمَلَائِكَة . 22781 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ } كَانَ مَسْرُوق بْن الْأَجْدَع يَرْوِي عَنْ عَائِشَة أَنَّهَا قَالَتْ : قَالَ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا فِي سَمَاء الدُّنْيَا مَوْضِع قَدَم إِلَّا عَلَيْهِ مَلَك سَاجِد أَوْ قَائِم ". فَذَلِكَ قَوْل الْمَلَائِكَة : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ } 22782 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن إِسْحَاق الحبئي الْمَعْرُوف بِابْنِ الْقَوَّاس , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى الرَّمْلِيّ , عَنْ الْأَعْمَش عَنْ أَبِي يَحْيَى , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : لَوْ أَنَّ قَطْرَة مِنْ زَقُّوم جَهَنَّم أُنْزِلَتْ إِلَى الدُّنْيَا , لَأَفْسَدَتْ عَلَى النَّاس مَعَايِشهمْ , وَإِنَّ نَاركُمْ هَذِهِ لَتَعُوذ مِنْ نَار جَهَنَّم . 22783 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِسْحَاق , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ زَيْد بْن وَهْب , قَالَ : قَالَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود : إِنَّ نَاركُمْ هَذِهِ لَمَّا أُنْزِلَتْ , ضُرِبَتْ فِي الْبَحْر مَرَّتَيْنِ فَفَتَرَتْ , فَلَوْلَا ذَلِكَ لَمْ تَنْتَفِعُوا بِهَا . '
تفسير القرطبي
هذا من قول الملائكة تعظيما لله عز وجل، وإنكارا منهم عبادة من عبدهم. { وإنا لنحن الصافون. وإنا لنحن المسبحون} قال مقاتل : هذه الثلاث الآيات نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى، فتأخر جبريل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (أهنا تفارقني) فقال ما أستطيع أن أتقدم عن مكاني. وأنزل الله تعالى حكاية عن قول الملائكة { وما منا إلا له مقام معلوم} الآيات. والتقدير عند الكوفيين : وما منا إلا من له مقام معلوم. فحذف الموصول. وتقديره عند البصريين : وما منا ملك إلا له مقام معلوم؛ أي مكان معلوم في العبادة؛ قال ابن مسعود وابن جبير. وقال ابن عباس : ما في السموات موضع شبر إلا وعليه ملك يصلي سبح. وقالت عائشة رضي الله عنها : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما في السماء موضع قدم إلا عليه ملك ساجد أو قائم). وعن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إني أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون أطت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدا لله والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا وما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله لوددت أني كنت شجرة تعضد) خرجه أبو عيسى الترمذي وقال فيه حديث حسن غريب. ويروى من غير هذا الوجه أن أبا ذر قال : لوددت أني كنت شجرة تعضد. ويروى عن أبي ذر موقوفا. وقال قتادة : كان يصلي الرجال والنساء جميعا حتى نزلت هذه الآية { وما منا إلا له مقام معلوم} . قال : فتقدم الرجال وتأخر النساء. { وإنا لنحن الصافون} قال الكلبي : صفوفهم كصفوف أهل الدنيا في الأرض. وفي صحيح مسلم عن جابر بن سمرة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في المسجد؛ فقال : (ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها) فقلنا يا رسول الله كيف تصف الملائكة عند ربها؟ قال؟ (يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف) وكان عمر يقول إذا قام للصلاة : أقيموا صفوفكم واستووا إنما يريد الله بكم هدي الملائكة عند ربها ويقرأ: { وإنا لنحن الصافون} تأخر يا فلان تقدم يا فلان؛ ثم يتقدم فيكبر. وقد مضى في سورة [الحجر] بيانه. وقال أبو مالك : كان الناس يصلون متبددين فأنزل الله تعالى: { وإنا لنحن الصافون} فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يصطفوا. وقال الشعبي. جاء جبريل أو ملك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه؛ إن الملائكة لتصلي وتسبح ما في السماء ملك فارغ. وقيل : أي لنحن الصافون أجنحتنا في الهواء وقوفا ننتظر ما نؤمر به. وقيل : أي نحن الصافون حول العرش. { وإنا لنحن المسبحون} أي المصلون؛ قال قتادة. وقيل : أي المنزهون الله عما أضافه إليه المشركون. والمراد أنهم يخبرون أنهم يعبدون الله بالتسبيح والصلاة وليسوا معبودين ولا بنات الله. وقيل: { وما منا إلا له مقام معلوم} من قول الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين للمشركين؛ أي لكل واحد منا ومنكم في الآخرة مقام معلوم وهو مقام الحساب. وقيل : أي منا من له مقام الخوف، ومنا من له مقام الرجاء، ومنا من له مقام الإخلاص، ومنا من له مقام الشكر. إلى غيرها من المقامات. قلت : والأظهر أن ذلك راجع إلى قول الملائكة: { وما منا إلا له مقام معلوم} والله أعلم.
تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي
إذن: هذه الحجارة حين يُحمَىَ عليها ليُعذَّب بها هؤلاء المشركون لا لأن لها ذنباً تُعاقَبُ عليه، إنما لها مقام معلوم، والتزام بتنفيذ أمر الله في المخالف: { وَمَا مِنَّآ إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ } [الصافات: 164]
يعني: قَدْر ومرتبة، فالملائكة درجات ومراتب، لا يحقد الأدنى على الأعلى ولا يزدري الأعلى الأدنى؛ لأن المقام المعلوم الذي جعلهم الله فيه قدر لله تعالى، وهم يحترمون قدر الله في خَلْق الله، وهذا درس ينبغي أنْ نتعلَّمه، وأنْ يُراعي كل مِنَّا قدر الآخرين ومنزلتهم، فانا حين أحترم الأعلى مني إنما أحترم قدر الله الذي جعله أعلى مني، وإنْ كان دوني في يوم ما، وقُلْنا إن العالم ليس مسألة (ميكانيكا) إنما خَلْق بقدر وبحكمة مرادة لله.
فكيف نكون بنات الله؟ وكيف نُعبَد من دون الله ونحن مُسخَّرون لعبادته سبحانه ونحن جنود مصفوفون في انتظار أوامره تعالى { وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلصَّآفُّونَ } [الصافات: 165] أي: نقف صفوفاً منتظمة، والصف دليل الانتظام وعنوان الالتزام والانضباط؛ لذلك ورد في الحديث: " إن الله لا ينظر إلى الصَّفِّ الأعوج " لماذا؟ لأنكم بين يدي الله سبحانه فأروا الله منكم ما يدل على المساواة والالتزام والترابط.
وفي الحرب كذلك:
{ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ }
[الصف: 4] وهذا التشبيه له دلالته، لأن البنيان المرصوصَ يعني أن اللبنة فيه ليس لها إرادة في الخروج عن الأخرى؛ لأنها محكومة بالبناء الذي وُضِعَتْ فيه؛ لذلك لما استعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الصفوفَ في إحدى الغزوات رأى جندياً شَذَّ عن صَفه، فأشار إليه بعصاه أنْ يستوي بمثله، وأن ينضبط في صَفه.
ثم يقولون: { وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلْمُسَبِّحُونَ } [الصافات: 166] يعني كيف نرضى أنْ نُعبدَ من دون الله، ونحن ما خُلِقْناَ إلا لتسبيحه تعالى:
منقوووووووووووووول و الله اعلم
يقول تعالى مخاطباً المشركين: { فإنكم وما تعبدون ما أنتم عليه بفاتنين إلا من هو صال الجحيم} أي إنما ينقاد لمقالتكم وما أنتم عليه من الضلالة والعبادة الباطلة من هو أضل منكم ممن ذرئ للنار، { لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها، أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون} فهذا الضرب من الناس هو الذي ينقاد لدين الشرك والكفر والضلالة، كما قال تبارك وتعالى { إنكم لفي قول مختلف يؤفك عنه من أفك} أي إنما يضل به من هو مأفوك ومبطل، ثم قال تبارك وتعالى منزهاً للملائكة مما نسبوا إليهم من الكفر بهم والكذب عليهم أنهم بنات اللّه: { وما منا إلا له مقام معلوم} أي له موضع مخصوص في السماوات ومقام العبادات لا يتجاوزه ولا يتعداه، قال الضحّاك: كان مسروق يروي عن عائشة رضي اللّه عنها أنها قالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: [ما من السماء الدنيا موضع إلا عليه ملك ساجد أو قائم] فذلك قوله تعالى: { وما منا إلا له مقام معلوم} "أخرجه الضحّاك في تفسيره ورواه ابن عساكر بنحوه وأصله في الصحاح". وقال الأعمش، عن ابن عباس رضي اللّه عنه قال: إن في السماوات لسماء ما فيها موضع شبر إلا عليه جبهة ملك أو قدماه، ثم قرأ عبد اللّه رضي اللّه عنه: { وما منا إلا له مقام معلوم} ، قال ابن جريج: كانوا لا يصفون في الصلاة حتى نزلت: { وإنا لنحن الصافون} فصفوا، وقال أبو نضرة: كان عمر رضي اللّه عنه إذا أقيمت الصلاة استقبل الناس بوجهه، ثم قال: أقيموا صفوفكم، استووا قياماً، يريد اللّه تعالى بكم هدي الملائكة، ثم يقول: { وإنا لنحن الصافون} ، تأخر يا فلان، تقدم يا فلان، ثم يتقدم فيكبر) "رواه ابن أبي حاتم وابن جرير". وفي صحيح مسلم عن حذيفة رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (فضلنا على الناس بثلاث: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة، وجعلت لنا الأرض مسجداً، وتربتها طهوراً) الحديث، { وإنا لنحن المسبحون} أي نصطف فنسبح الرب ونمجده ونقدسه وننزهه عن النقائص، فنحن عبيد له فقراء إليه، خاضعون لديه، وقال ابن عباس ومجاهد: { وما منا إلا له مقام معلوم} الملائكة، { وإنا لنحن الصافون} الملائكة، { وإنا لنحن المسبحون} الملائكة تسبح اللّه عزَّ وجلَّ، وقال قتادة: { وإنا لنحن المسبحون} يعني المصلون يثبتون بمكانهم من العبادة. الصحيح أن المراد به الملائكة وهو قول ابن عباس ومجاهد. وقوله جلَّ وعلا: { وإن كانوا ليقولون لو أن عندنا ذكراً من الأولين لكنا عباد اللّه المخلصين} أي قد كانوا يتمنون قبل أن تأتيهم يا محمد لو كان عندهم من يذكرهم بأمر اللّه، وما كان من القرون الأولى ويأتيهم بكتاب اللّه كما قال جلَّ جلاله: { وأقسموا باللّه جهد أيمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الأمم فلما جاءهم نذير ما زادهم إلا نفوراً} ، وقال تعالى: { أن تقولوا إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا وإن كنا عن دراستهم لغافلين} ولهذا قال تعالى ههنا: { فكفروا به فسوف يعلمون} وعيد أكيد وتهديد شديد، على كفرهم بربهم عزَّ وجلَّ وتكذبيهم لرسوله صلى اللّه عليه وسلم.
تفسير الجلالين
قال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم { وما منا } معشر الملائكة أحد { إلا له مقام معلوم } في السماوات يعبد الله فيه لا يتجاوزه .
تفسير الطبري
وَقَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } وَهَذَا خَبَر مِنْ اللَّه عَنْ قِيل الْمَلَائِكَة أَنَّهُمْ قَالُوا : وَمَا مِنَّا مَعْشَر الْمَلَائِكَة إِلَّا مَنْ لَهُ مَقَام فِي السَّمَاء مَعْلُوم . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 22779 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } قَالَ : الْمَلَائِكَة . * حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } قَالَ الْمَلَائِكَة . 22780 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } هَؤُلَاءِ الْمَلَائِكَة . 22781 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ } كَانَ مَسْرُوق بْن الْأَجْدَع يَرْوِي عَنْ عَائِشَة أَنَّهَا قَالَتْ : قَالَ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا فِي سَمَاء الدُّنْيَا مَوْضِع قَدَم إِلَّا عَلَيْهِ مَلَك سَاجِد أَوْ قَائِم ". فَذَلِكَ قَوْل الْمَلَائِكَة : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ } 22782 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن إِسْحَاق الحبئي الْمَعْرُوف بِابْنِ الْقَوَّاس , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى الرَّمْلِيّ , عَنْ الْأَعْمَش عَنْ أَبِي يَحْيَى , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : لَوْ أَنَّ قَطْرَة مِنْ زَقُّوم جَهَنَّم أُنْزِلَتْ إِلَى الدُّنْيَا , لَأَفْسَدَتْ عَلَى النَّاس مَعَايِشهمْ , وَإِنَّ نَاركُمْ هَذِهِ لَتَعُوذ مِنْ نَار جَهَنَّم . 22783 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِسْحَاق , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ زَيْد بْن وَهْب , قَالَ : قَالَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود : إِنَّ نَاركُمْ هَذِهِ لَمَّا أُنْزِلَتْ , ضُرِبَتْ فِي الْبَحْر مَرَّتَيْنِ فَفَتَرَتْ , فَلَوْلَا ذَلِكَ لَمْ تَنْتَفِعُوا بِهَا . وَقَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } وَهَذَا خَبَر مِنْ اللَّه عَنْ قِيل الْمَلَائِكَة أَنَّهُمْ قَالُوا : وَمَا مِنَّا مَعْشَر الْمَلَائِكَة إِلَّا مَنْ لَهُ مَقَام فِي السَّمَاء مَعْلُوم . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 22779 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } قَالَ : الْمَلَائِكَة . * حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } قَالَ الْمَلَائِكَة . 22780 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم } هَؤُلَاءِ الْمَلَائِكَة . 22781 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ } كَانَ مَسْرُوق بْن الْأَجْدَع يَرْوِي عَنْ عَائِشَة أَنَّهَا قَالَتْ : قَالَ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا فِي سَمَاء الدُّنْيَا مَوْضِع قَدَم إِلَّا عَلَيْهِ مَلَك سَاجِد أَوْ قَائِم ". فَذَلِكَ قَوْل الْمَلَائِكَة : { وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَام مَعْلُوم وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ } 22782 - حَدَّثَنِي مُوسَى بْن إِسْحَاق الحبئي الْمَعْرُوف بِابْنِ الْقَوَّاس , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى الرَّمْلِيّ , عَنْ الْأَعْمَش عَنْ أَبِي يَحْيَى , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَالَ : لَوْ أَنَّ قَطْرَة مِنْ زَقُّوم جَهَنَّم أُنْزِلَتْ إِلَى الدُّنْيَا , لَأَفْسَدَتْ عَلَى النَّاس مَعَايِشهمْ , وَإِنَّ نَاركُمْ هَذِهِ لَتَعُوذ مِنْ نَار جَهَنَّم . 22783 - حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِسْحَاق , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى , عَنْ الْأَعْمَش , عَنْ زَيْد بْن وَهْب , قَالَ : قَالَ عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود : إِنَّ نَاركُمْ هَذِهِ لَمَّا أُنْزِلَتْ , ضُرِبَتْ فِي الْبَحْر مَرَّتَيْنِ فَفَتَرَتْ , فَلَوْلَا ذَلِكَ لَمْ تَنْتَفِعُوا بِهَا . '
تفسير القرطبي
هذا من قول الملائكة تعظيما لله عز وجل، وإنكارا منهم عبادة من عبدهم. { وإنا لنحن الصافون. وإنا لنحن المسبحون} قال مقاتل : هذه الثلاث الآيات نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم عند سدرة المنتهى، فتأخر جبريل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (أهنا تفارقني) فقال ما أستطيع أن أتقدم عن مكاني. وأنزل الله تعالى حكاية عن قول الملائكة { وما منا إلا له مقام معلوم} الآيات. والتقدير عند الكوفيين : وما منا إلا من له مقام معلوم. فحذف الموصول. وتقديره عند البصريين : وما منا ملك إلا له مقام معلوم؛ أي مكان معلوم في العبادة؛ قال ابن مسعود وابن جبير. وقال ابن عباس : ما في السموات موضع شبر إلا وعليه ملك يصلي سبح. وقالت عائشة رضي الله عنها : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما في السماء موضع قدم إلا عليه ملك ساجد أو قائم). وعن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إني أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون أطت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدا لله والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا وما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله لوددت أني كنت شجرة تعضد) خرجه أبو عيسى الترمذي وقال فيه حديث حسن غريب. ويروى من غير هذا الوجه أن أبا ذر قال : لوددت أني كنت شجرة تعضد. ويروى عن أبي ذر موقوفا. وقال قتادة : كان يصلي الرجال والنساء جميعا حتى نزلت هذه الآية { وما منا إلا له مقام معلوم} . قال : فتقدم الرجال وتأخر النساء. { وإنا لنحن الصافون} قال الكلبي : صفوفهم كصفوف أهل الدنيا في الأرض. وفي صحيح مسلم عن جابر بن سمرة قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في المسجد؛ فقال : (ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها) فقلنا يا رسول الله كيف تصف الملائكة عند ربها؟ قال؟ (يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف) وكان عمر يقول إذا قام للصلاة : أقيموا صفوفكم واستووا إنما يريد الله بكم هدي الملائكة عند ربها ويقرأ: { وإنا لنحن الصافون} تأخر يا فلان تقدم يا فلان؛ ثم يتقدم فيكبر. وقد مضى في سورة [الحجر] بيانه. وقال أبو مالك : كان الناس يصلون متبددين فأنزل الله تعالى: { وإنا لنحن الصافون} فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يصطفوا. وقال الشعبي. جاء جبريل أو ملك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه؛ إن الملائكة لتصلي وتسبح ما في السماء ملك فارغ. وقيل : أي لنحن الصافون أجنحتنا في الهواء وقوفا ننتظر ما نؤمر به. وقيل : أي نحن الصافون حول العرش. { وإنا لنحن المسبحون} أي المصلون؛ قال قتادة. وقيل : أي المنزهون الله عما أضافه إليه المشركون. والمراد أنهم يخبرون أنهم يعبدون الله بالتسبيح والصلاة وليسوا معبودين ولا بنات الله. وقيل: { وما منا إلا له مقام معلوم} من قول الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنين للمشركين؛ أي لكل واحد منا ومنكم في الآخرة مقام معلوم وهو مقام الحساب. وقيل : أي منا من له مقام الخوف، ومنا من له مقام الرجاء، ومنا من له مقام الإخلاص، ومنا من له مقام الشكر. إلى غيرها من المقامات. قلت : والأظهر أن ذلك راجع إلى قول الملائكة: { وما منا إلا له مقام معلوم} والله أعلم.
تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي
إذن: هذه الحجارة حين يُحمَىَ عليها ليُعذَّب بها هؤلاء المشركون لا لأن لها ذنباً تُعاقَبُ عليه، إنما لها مقام معلوم، والتزام بتنفيذ أمر الله في المخالف: { وَمَا مِنَّآ إِلاَّ لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ } [الصافات: 164]
يعني: قَدْر ومرتبة، فالملائكة درجات ومراتب، لا يحقد الأدنى على الأعلى ولا يزدري الأعلى الأدنى؛ لأن المقام المعلوم الذي جعلهم الله فيه قدر لله تعالى، وهم يحترمون قدر الله في خَلْق الله، وهذا درس ينبغي أنْ نتعلَّمه، وأنْ يُراعي كل مِنَّا قدر الآخرين ومنزلتهم، فانا حين أحترم الأعلى مني إنما أحترم قدر الله الذي جعله أعلى مني، وإنْ كان دوني في يوم ما، وقُلْنا إن العالم ليس مسألة (ميكانيكا) إنما خَلْق بقدر وبحكمة مرادة لله.
فكيف نكون بنات الله؟ وكيف نُعبَد من دون الله ونحن مُسخَّرون لعبادته سبحانه ونحن جنود مصفوفون في انتظار أوامره تعالى { وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلصَّآفُّونَ } [الصافات: 165] أي: نقف صفوفاً منتظمة، والصف دليل الانتظام وعنوان الالتزام والانضباط؛ لذلك ورد في الحديث: " إن الله لا ينظر إلى الصَّفِّ الأعوج " لماذا؟ لأنكم بين يدي الله سبحانه فأروا الله منكم ما يدل على المساواة والالتزام والترابط.
وفي الحرب كذلك:
{ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ }
[الصف: 4] وهذا التشبيه له دلالته، لأن البنيان المرصوصَ يعني أن اللبنة فيه ليس لها إرادة في الخروج عن الأخرى؛ لأنها محكومة بالبناء الذي وُضِعَتْ فيه؛ لذلك لما استعرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الصفوفَ في إحدى الغزوات رأى جندياً شَذَّ عن صَفه، فأشار إليه بعصاه أنْ يستوي بمثله، وأن ينضبط في صَفه.
ثم يقولون: { وَإِنَّا لَنَحْنُ ٱلْمُسَبِّحُونَ } [الصافات: 166] يعني كيف نرضى أنْ نُعبدَ من دون الله، ونحن ما خُلِقْناَ إلا لتسبيحه تعالى:
منقوووووووووووووول و الله اعلم
رد: وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ
بارك الله فيك
فرج احميد- مستشار
-
عدد المشاركات : 17243
العمر : 62
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ
شكرا بارك الله فيك وجزاك الله خيرآ فى ميزان حسناتك ان شاء الله موضوع مميز جداً
المرتجع حنتوش- مشرف قسم المنتدي العام
-
عدد المشاركات : 21264
العمر : 32
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ
مشكور على المشاركه
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
مواضيع مماثلة
» ((وَمَا أَنَا وَالدُّنْيَا! وَمَا أَنَا وَالرَّقْمَ!))
» (وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه)
» عِنْدَمَا تَزَوَّجَ ذَهَبَ إِلَيْهِ أَبُوهُ يُبَارِكُ لَهُ ف
» معنى قول الله تعالى عن الكهنة: وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِ
» فَضَائل شَهرِ شَعبانَ وَمَا يتعلَّقُ بِهِ مِن أَحكام
» (وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه)
» عِنْدَمَا تَزَوَّجَ ذَهَبَ إِلَيْهِ أَبُوهُ يُبَارِكُ لَهُ ف
» معنى قول الله تعالى عن الكهنة: وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِ
» فَضَائل شَهرِ شَعبانَ وَمَا يتعلَّقُ بِهِ مِن أَحكام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
اليوم في 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
اليوم في 8:36 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:34 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
أمس في 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR
» صلى عليك الله
2024-10-30, 12:39 pm من طرف dude333
» 5 جزر خالية من السيارات
2024-10-26, 9:02 am من طرف STAR