إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
حكم رفع اليدين في الصلاة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم رفع اليدين في الصلاة
فبعضهم يترك رفع اليدين عند التحريم (تكبير الإحرام ),وعند الركوع والرفع منه,وبعد القيام من التشهد الأول ربما تجد قسما من هؤلاء التاركين هذه السنة في صلاتهم ,يفعلونها حال كون رفعها من الأخطاء مثل :رفع اليدين في تكبيرات الصلاة على الميت أنظر (أحكام الجنائز وبدعها)ص(116 ) والمحلى (5\128)0 والتكبيرات الزوائد في صلاة العيد 0
وبعضهم يحتج بأحاديث ليس لها أصل ,أو على غير وجهها ,في تركهم رفع اليدين عند الركوع والقيام منه من مثل : (من رفع يديه في الصلاة ,فلا صلاة له )0أخرجه الجو زقاني في الأباطيل 2\12)مرفوعا 0وقال هذا حديث لا أصل له )وفيه المأمون بن أحمد ,كان رجالا من الدجاجلة ,كذابا وضاعا خبيثا 0أنظر السلسلة الضعيفة رقم 568 ومن مثل :قول ابن عمر –رضي الله عنهما -أرأيتم رفعكم أيديكم في الصلاة هكذا ,والله إنها البدعة ,وما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا شيئا قط ,وأومأ حماد إلى ثدييه )0أخرجه الجو زقاني في الأباطيل 2\20 )وابن الجوزي في (العلل)(1\429)واستدل بعضهم على ترك رفع الأيدي عند الركوع ,والرفع منه ,بقوله صلى الله عليه وسلم الصحيح مالي أراكم رافعي أيديكم كأنما أذناب خيل شمس ,اسكنوا في الصلاة )ورده الإمام البخاري ,فقال فإنما كان هذا في التشهد لا في القيام ,كان يسلم بعضهم على بعض فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن رفع الأيدي في التشهد ,ولا يحتج بهذا من له حظ من العلم ,هذا معروف مشهور لا اختلاف فيه )جزء رفع اليدين :مع جلاء العينين 0أنظر لزاما-المجموع 3\403 ) ونيل الأوطار 2\201)
فهو فضل عن ضعف حديث ابن عمر لا يصلح الاحتجاج به في هذا المسألة ,قال ابن حبان وقد تعلق بهذا جماعة ممن ليس الحديث صناعتهم ,فزعموا أن رفع اليدين في الصلاة عند الركوع ,وعند رفع الرأس منه ,بدعة ,و إنما قال ابن عمر أرأيتم رفعكم أيديكم في الدعاء بدعة يعني إلى أذنيه ,ما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا -يعني ثدييه – هكذا فسره حماد بن زيد ,وهو ناقل الخبر )ثم ذكر الحديث ,وزاد (والعرب تسمى الصلاة دعاء,فخبر حماد هذا )أراد به الدعاء ,الدليل على صحة ما قلت ,ثم ذكر عن الحسن بن سفيان بسنده عن ابن عمر قال والله ما رفع نبي الله صلى الله عليه وسلم يديه فوق صدره في الدعاء 0جود الحسن بن واقد –أحد رواته – حفظه ,واتى الحديث على جهته ,كما ذكرنا )أنظر المجر وجين (1\186)
ومما يجعل قول ابن حبان متعينا ,أن الثابت عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة ,رفع يديه حذو منكبيه ,وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما أيضا كذلك )أخرجه البخاري ومسلم 0
و البيهقي في السنن :2\26وزاد في روايته (فما زالت تلك صلاته حتى لقي الله )
ورواه من الصحابة نحو خمسين رجلا ,منهم :العشرة المبشرون بالجنة أنظر تفصيل ذلك في فتح الباري (2\220)والمجموع (3\399)
قال البخاري : (قال الحسن وحميد بن هلال :كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أيديهم ,لم يستثني أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دون أحد) أنظر (جزء رفع اليدين (ص26 – مع جلاء العينين )
وقال :ولم يثبت عند أهل النظر ممن أدركنا من أهل الحجاز وأهل العراق منهم :الحميدي ,وابن المديني وابن معين وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه ,وهؤلاء أهل العلم من بين أهل زمانهم ,فلم يثبت عند أحد منهم ,علم في ترك رفع الأيدي عن النبي صلى الله عليه وسلم ولأعن أحد من الصحابة ,أنه لم يرفع يديه أنظر (جزء رفع اليدين ص109- 110-مع جلاء العينين )
وقال ابن القيم وأنظر غالى العمل في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة خلفه ,وهم يرفعون أيديهم في الصلاة عند الركوع والرفع منه ,ثم العمل في زمن الصحابة بعد,حتى كان عبد الله بن عمر إذا رأى من لا يرفع حصبة 0وهو عمل كأنه رأى عين ) أنظر أعلام الموقعين 2\376)0
وقال المروزيأجمع علماء الأمصار على مشروعية ذلك إلا أهل الكوفة ) فتح الباري 2\219-220)0
وقال الإمام الشافعي لا يحل لأحد سمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في رفع اليدين في افتتاح الصلاة وعند الركوع والرفع عند الركوع ,أن يترك الاقتداء بفعله صلى الله عليه وسلم )ذكر السبكي في(طبقات الشافعية الكبرى (2\100)وترجمة (أبي إبراهيم )
عن عبد الملك بن سليمان قال: (سألت سعيد بن جبير عن رفع الصلاة ,فقال :هو شيء تزين به صلاتك )أخرجه البخاري في(جزء رفع اليدين :رقم (39)
وقال الكشميري واعلم أن الرفع متواتر إسنادا و عملا ,ولم ينسخ منه ولا حرف )فيض الباري (2\255)ونيل الفرقدين :ص22
فأحرص - عن سنة نبيك - وهي (سنة متواترة) على حد تعبير الإمام الذهبي راجع (سير أعلام النبلاء )(5 \293)- ودع عنك القيل و القال ,وكثرة المراء والجدل ,فقد وصل الخلاف في هذه المسألة عند الهمج الرعاع أن هموا يقتل فاضل من العلماء ,وعالم من الفضلا؛؛
قال ابن العربي المالكي :ولقد كان شيخنا أبو بكر الفهري يرفع عند الركوع ,وعند رفع الرأس منه,فحضر عندي يوما بمحرس ابن الشواء بالثغر ,موضع تدريسي عند صلاة ودخل المسجد من المحرس المذكور ,فتقدم إلى الصف الأول ,وأنا في ومؤخرة قاعد على طاقات البحر أتنسم الريح من شدة الحر ,ومعه في صف واحد أبو ثمنة رئيس البحر وقائده مع نفر أصحابه ,ينتظر الصلاة 0 فلما رفع الشيخ يديه في الركوع وفي رفع الرأس منه ,قال أبو ثمنة لأصحابه :ألا ترون إلى هذا المشرقي ,كيف دخل مسجدنا؟فقوموا إليه فاقتلوه ,وارموا به البحر ,فلا يراكم أحد 0فطار قلبي من بين جوانحي ,وقلت :سبحان الله هذا الطرطرشي,فقيه الوقت "
فقالوا لي :ولم يرفع يديه ؟|
فقلت :كذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ,وهو مذهب مالك في رواية أهل المدينة عنه*
,وجعلت أسكنهم وأسكتهم حتى فرغ من صلاته ,وقمت معه إلى المسكن من المحرس ,ورأى تغير وجهي فأنكره ,وسألني ,فأعلمته ,فضحك ,وقال :من أين لي أقتل على سنة ؟
فقلت له :لا يحل لك هذا ,فإنك بين قوم إن قمت بها قاموا عليك,وربما ذهب ذمك ؛
فقال :دع هذا الكلام ,وخذ في غيره 0أنظر أحكام القرآن )(4\1900)ونقلها عنه القرطبي في (تفسير)و الشاطبي في (الإعتصام )
*قال ابن عبد الحكم :
لم يرو أحد عن مالك ترك الرفع فيهما إ لا بن القاسم ,والذي نأخذ به الرفع أنظر (القوانين الفقهية )ص64
والسنة رفع الأيدي ممدودة الأصابع ,لا يفرج بثيها ولا يضمها وكان صلى الله عليه وسلم يجعلها حذو منكبيه ,وربما كان يرفعهما حتى يحاذي بهما فروع أذنيه ,وكان يرفع يديه تارة مع التكبير,وتارة بعد التكبير وتارة قبله
راجع زاد المعاد وشرح النووي في مسلم وتمام المنة وصفه صلاة النبي صلى الله عليه وسلم والسنة أن يكون باطن الكف في اتجاه القبلة،و لاخلاف في هذا كما نقله الحلبي في (شرح منيه المصلي)
منقول والله اعلم
وبعضهم يحتج بأحاديث ليس لها أصل ,أو على غير وجهها ,في تركهم رفع اليدين عند الركوع والقيام منه من مثل : (من رفع يديه في الصلاة ,فلا صلاة له )0أخرجه الجو زقاني في الأباطيل 2\12)مرفوعا 0وقال هذا حديث لا أصل له )وفيه المأمون بن أحمد ,كان رجالا من الدجاجلة ,كذابا وضاعا خبيثا 0أنظر السلسلة الضعيفة رقم 568 ومن مثل :قول ابن عمر –رضي الله عنهما -أرأيتم رفعكم أيديكم في الصلاة هكذا ,والله إنها البدعة ,وما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا شيئا قط ,وأومأ حماد إلى ثدييه )0أخرجه الجو زقاني في الأباطيل 2\20 )وابن الجوزي في (العلل)(1\429)واستدل بعضهم على ترك رفع الأيدي عند الركوع ,والرفع منه ,بقوله صلى الله عليه وسلم الصحيح مالي أراكم رافعي أيديكم كأنما أذناب خيل شمس ,اسكنوا في الصلاة )ورده الإمام البخاري ,فقال فإنما كان هذا في التشهد لا في القيام ,كان يسلم بعضهم على بعض فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن رفع الأيدي في التشهد ,ولا يحتج بهذا من له حظ من العلم ,هذا معروف مشهور لا اختلاف فيه )جزء رفع اليدين :مع جلاء العينين 0أنظر لزاما-المجموع 3\403 ) ونيل الأوطار 2\201)
فهو فضل عن ضعف حديث ابن عمر لا يصلح الاحتجاج به في هذا المسألة ,قال ابن حبان وقد تعلق بهذا جماعة ممن ليس الحديث صناعتهم ,فزعموا أن رفع اليدين في الصلاة عند الركوع ,وعند رفع الرأس منه ,بدعة ,و إنما قال ابن عمر أرأيتم رفعكم أيديكم في الدعاء بدعة يعني إلى أذنيه ,ما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا -يعني ثدييه – هكذا فسره حماد بن زيد ,وهو ناقل الخبر )ثم ذكر الحديث ,وزاد (والعرب تسمى الصلاة دعاء,فخبر حماد هذا )أراد به الدعاء ,الدليل على صحة ما قلت ,ثم ذكر عن الحسن بن سفيان بسنده عن ابن عمر قال والله ما رفع نبي الله صلى الله عليه وسلم يديه فوق صدره في الدعاء 0جود الحسن بن واقد –أحد رواته – حفظه ,واتى الحديث على جهته ,كما ذكرنا )أنظر المجر وجين (1\186)
ومما يجعل قول ابن حبان متعينا ,أن الثابت عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة ,رفع يديه حذو منكبيه ,وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما أيضا كذلك )أخرجه البخاري ومسلم 0
و البيهقي في السنن :2\26وزاد في روايته (فما زالت تلك صلاته حتى لقي الله )
ورواه من الصحابة نحو خمسين رجلا ,منهم :العشرة المبشرون بالجنة أنظر تفصيل ذلك في فتح الباري (2\220)والمجموع (3\399)
قال البخاري : (قال الحسن وحميد بن هلال :كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أيديهم ,لم يستثني أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دون أحد) أنظر (جزء رفع اليدين (ص26 – مع جلاء العينين )
وقال :ولم يثبت عند أهل النظر ممن أدركنا من أهل الحجاز وأهل العراق منهم :الحميدي ,وابن المديني وابن معين وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه ,وهؤلاء أهل العلم من بين أهل زمانهم ,فلم يثبت عند أحد منهم ,علم في ترك رفع الأيدي عن النبي صلى الله عليه وسلم ولأعن أحد من الصحابة ,أنه لم يرفع يديه أنظر (جزء رفع اليدين ص109- 110-مع جلاء العينين )
وقال ابن القيم وأنظر غالى العمل في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة خلفه ,وهم يرفعون أيديهم في الصلاة عند الركوع والرفع منه ,ثم العمل في زمن الصحابة بعد,حتى كان عبد الله بن عمر إذا رأى من لا يرفع حصبة 0وهو عمل كأنه رأى عين ) أنظر أعلام الموقعين 2\376)0
وقال المروزيأجمع علماء الأمصار على مشروعية ذلك إلا أهل الكوفة ) فتح الباري 2\219-220)0
وقال الإمام الشافعي لا يحل لأحد سمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في رفع اليدين في افتتاح الصلاة وعند الركوع والرفع عند الركوع ,أن يترك الاقتداء بفعله صلى الله عليه وسلم )ذكر السبكي في(طبقات الشافعية الكبرى (2\100)وترجمة (أبي إبراهيم )
عن عبد الملك بن سليمان قال: (سألت سعيد بن جبير عن رفع الصلاة ,فقال :هو شيء تزين به صلاتك )أخرجه البخاري في(جزء رفع اليدين :رقم (39)
وقال الكشميري واعلم أن الرفع متواتر إسنادا و عملا ,ولم ينسخ منه ولا حرف )فيض الباري (2\255)ونيل الفرقدين :ص22
فأحرص - عن سنة نبيك - وهي (سنة متواترة) على حد تعبير الإمام الذهبي راجع (سير أعلام النبلاء )(5 \293)- ودع عنك القيل و القال ,وكثرة المراء والجدل ,فقد وصل الخلاف في هذه المسألة عند الهمج الرعاع أن هموا يقتل فاضل من العلماء ,وعالم من الفضلا؛؛
قال ابن العربي المالكي :ولقد كان شيخنا أبو بكر الفهري يرفع عند الركوع ,وعند رفع الرأس منه,فحضر عندي يوما بمحرس ابن الشواء بالثغر ,موضع تدريسي عند صلاة ودخل المسجد من المحرس المذكور ,فتقدم إلى الصف الأول ,وأنا في ومؤخرة قاعد على طاقات البحر أتنسم الريح من شدة الحر ,ومعه في صف واحد أبو ثمنة رئيس البحر وقائده مع نفر أصحابه ,ينتظر الصلاة 0 فلما رفع الشيخ يديه في الركوع وفي رفع الرأس منه ,قال أبو ثمنة لأصحابه :ألا ترون إلى هذا المشرقي ,كيف دخل مسجدنا؟فقوموا إليه فاقتلوه ,وارموا به البحر ,فلا يراكم أحد 0فطار قلبي من بين جوانحي ,وقلت :سبحان الله هذا الطرطرشي,فقيه الوقت "
فقالوا لي :ولم يرفع يديه ؟|
فقلت :كذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ,وهو مذهب مالك في رواية أهل المدينة عنه*
,وجعلت أسكنهم وأسكتهم حتى فرغ من صلاته ,وقمت معه إلى المسكن من المحرس ,ورأى تغير وجهي فأنكره ,وسألني ,فأعلمته ,فضحك ,وقال :من أين لي أقتل على سنة ؟
فقلت له :لا يحل لك هذا ,فإنك بين قوم إن قمت بها قاموا عليك,وربما ذهب ذمك ؛
فقال :دع هذا الكلام ,وخذ في غيره 0أنظر أحكام القرآن )(4\1900)ونقلها عنه القرطبي في (تفسير)و الشاطبي في (الإعتصام )
*قال ابن عبد الحكم :
لم يرو أحد عن مالك ترك الرفع فيهما إ لا بن القاسم ,والذي نأخذ به الرفع أنظر (القوانين الفقهية )ص64
والسنة رفع الأيدي ممدودة الأصابع ,لا يفرج بثيها ولا يضمها وكان صلى الله عليه وسلم يجعلها حذو منكبيه ,وربما كان يرفعهما حتى يحاذي بهما فروع أذنيه ,وكان يرفع يديه تارة مع التكبير,وتارة بعد التكبير وتارة قبله
راجع زاد المعاد وشرح النووي في مسلم وتمام المنة وصفه صلاة النبي صلى الله عليه وسلم والسنة أن يكون باطن الكف في اتجاه القبلة،و لاخلاف في هذا كما نقله الحلبي في (شرح منيه المصلي)
منقول والله اعلم
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: حكم رفع اليدين في الصلاة
السلام عليكم
إيضافة إلى ماسبق
رفع اليدين في الصلاة
سؤال بخصوص الحديث الصحيح المتواتر عن رفع اليدين قبل وبعد الركوع في الصلاة .
هذا حديث صحيح يوجد في صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن أبي داود .
لماذا لا يقبل الأحناف بهذا الحديث ؟ ما هو سبب رفضهم لهذا الحديث ؟
سؤال متعلق بالموضوع : هل هذا الحديث لم يبلغ الإمام أبو حنيفة رحمه الله ذلك الوقت ؟.
الحمد لله
هذا الحديث الذي أشار إليه السائل لفظه كما رواه البخاري (735) ومسلم (390) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ ، وَإِذَا كَبَّرَ لِلرُّكُوعِ ، وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ رَفَعَهُمَا كَذَلِكَ .
وقد عمل جمهور العلماء بهذا الحديث ، فقالوا باستحباب رفع المصلي يده في هذه المواضع المذكورة في الحديث .
وقد صنف الإمام البخاري رحمه الله كتابا مفردا في هذه المسألة سماه (جزء في رفع اليدين) أثبت فيه الرفع في هذين الموضعين ، وأنكر إنكارا شديدا على من خالف ذلك . وروى فيه عن الحسن أنه قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أيديهم في الصلاة إذا ركعوا وإذا رفعوا . قال البخاري ولم يستثن الحسن أحدا ، ولم يثبت عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرفع يديه اهـ انظر المجموع للنووي (3/399-406).
وأحاديث رفع اليدين لا ندري هل بلغت أبا حنيفة رحمه الله أو لم تبلغه ، إلا أنها بلغت أتباعه ، ولكنهم لم يعملوا بها ، لأنها عارضت عندهم أحاديث وآثاراً أخرى رويت في ترك رفع اليدين فيما سوى تكبيرة الإحرام .
منها : ما رواه أبو داود (749) عَنْ الْبَرَاءِ بن عازب أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَى قَرِيبٍ مِنْ أُذُنَيْهِ ثُمَّ لَا يَعُودُ .
ومنها : ما رواه أبو داود (748) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : أَلا أُصَلِّي بِكُمْ صَلاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَصَلَّى فَلَمْ يَرْفَعْ يَدَيْهِ إِلا مَرَّةً . انظر نصب الراية للزيلعي (1/393-407).
وهذه الأحاديث ضعفها أئمة الحديث وحفاظه .
فحديث البراء ضعفه سفيان بن عيينة والشافعي والحميدي شيخ البخاري وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين والدارمي والبخاري وغيرهم .
وأما حديث ابن مسعود فضعفه عبد الله بن المبارك وأحمد بن حنبل والبخاري والبيهقي والدارقطني وغيرهم.
وكذلك الآثار التي رووها عن بعض الصحابة في ترك الرفع كلها ضعيفة ، وقد تقدم قول البخاري رحمه الله: ولم يثبت عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرفع يديه اهـ . انظر تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر (1/221-223) .
وإذا ثبت ضعف هذه الأحاديث والآثار في ترك الرفع ، فتبقى الأحاديث المثبتة للرفع لا معارض لها ، ولذلك ينبغي للمؤمن أن لا يترك رفع اليدين في المواضع الواردة في السنة ، وليحرص على أن تكون صلاته كصلاة النبي صلى الله عليه وسلم القائل : (صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي) رواه البخاري (631) . ولذلك قال علي بن المديني – شيخ البخاري - : حق على المسلمين أن يرفعوا أيديهم عند الركوع وعند الرفع منه . قال البخاري : وكان علي أعلم أهل زمانه اهـ .
ولا يجوز لأحد بعد تبين السنة ووضوحها أن يترك العمل بها تقليدا لمن قال ذلك من العلماء ، قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : أجمع العلماء على أن من استبانت له سنة النبي صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد اهـ . مدارج السالكين (2/335) .
(وإذا كان الرجل متبعا لأبى حنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد ورأى في بعض المسائل أن مذهب غيره أقوى فاتبعه كان قد أحسن في ذلك ولم يقدح ذلك في دينه ولا عدالته بلا نزاع ، بل هذا أولى بالحق وأحب إلى الله ورسوله) اهـ قاله شيخ الإسلام رحمه الله في الفتاوى (22/247) :
ويُعتذر عن العلماء الذين قالوا بعدم الرفع بأنهم مجتهدون ، ولهم أجر على اجتهادهم وتحريهم للحق ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ) رواه البخاري (7352) ومسلم (1716) . وانظر رفع الملام عن الأئمة الأعلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .
تنبيه :
هناك موضع رابع يستحب فيه رفع اليدين في الصلاة وهو إذا قام من التشهد الأول إلى الركعة الثالثة . يراجع سؤال رقم (3267) .
وفقنا الله تعالى جميعا لمعرفة الحق واتباعه .
والله تعالى أعلم ، وصلى وسلم على نبينا محمد .
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
إيضافة إلى ماسبق
رفع اليدين في الصلاة
سؤال بخصوص الحديث الصحيح المتواتر عن رفع اليدين قبل وبعد الركوع في الصلاة .
هذا حديث صحيح يوجد في صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن أبي داود .
لماذا لا يقبل الأحناف بهذا الحديث ؟ ما هو سبب رفضهم لهذا الحديث ؟
سؤال متعلق بالموضوع : هل هذا الحديث لم يبلغ الإمام أبو حنيفة رحمه الله ذلك الوقت ؟.
الحمد لله
هذا الحديث الذي أشار إليه السائل لفظه كما رواه البخاري (735) ومسلم (390) عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ حَذْوَ مَنْكِبَيْهِ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ ، وَإِذَا كَبَّرَ لِلرُّكُوعِ ، وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ رَفَعَهُمَا كَذَلِكَ .
وقد عمل جمهور العلماء بهذا الحديث ، فقالوا باستحباب رفع المصلي يده في هذه المواضع المذكورة في الحديث .
وقد صنف الإمام البخاري رحمه الله كتابا مفردا في هذه المسألة سماه (جزء في رفع اليدين) أثبت فيه الرفع في هذين الموضعين ، وأنكر إنكارا شديدا على من خالف ذلك . وروى فيه عن الحسن أنه قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أيديهم في الصلاة إذا ركعوا وإذا رفعوا . قال البخاري ولم يستثن الحسن أحدا ، ولم يثبت عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرفع يديه اهـ انظر المجموع للنووي (3/399-406).
وأحاديث رفع اليدين لا ندري هل بلغت أبا حنيفة رحمه الله أو لم تبلغه ، إلا أنها بلغت أتباعه ، ولكنهم لم يعملوا بها ، لأنها عارضت عندهم أحاديث وآثاراً أخرى رويت في ترك رفع اليدين فيما سوى تكبيرة الإحرام .
منها : ما رواه أبو داود (749) عَنْ الْبَرَاءِ بن عازب أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلَاةَ رَفَعَ يَدَيْهِ إِلَى قَرِيبٍ مِنْ أُذُنَيْهِ ثُمَّ لَا يَعُودُ .
ومنها : ما رواه أبو داود (748) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : أَلا أُصَلِّي بِكُمْ صَلاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَصَلَّى فَلَمْ يَرْفَعْ يَدَيْهِ إِلا مَرَّةً . انظر نصب الراية للزيلعي (1/393-407).
وهذه الأحاديث ضعفها أئمة الحديث وحفاظه .
فحديث البراء ضعفه سفيان بن عيينة والشافعي والحميدي شيخ البخاري وأحمد بن حنبل ويحيى بن معين والدارمي والبخاري وغيرهم .
وأما حديث ابن مسعود فضعفه عبد الله بن المبارك وأحمد بن حنبل والبخاري والبيهقي والدارقطني وغيرهم.
وكذلك الآثار التي رووها عن بعض الصحابة في ترك الرفع كلها ضعيفة ، وقد تقدم قول البخاري رحمه الله: ولم يثبت عن أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يرفع يديه اهـ . انظر تلخيص الحبير للحافظ ابن حجر (1/221-223) .
وإذا ثبت ضعف هذه الأحاديث والآثار في ترك الرفع ، فتبقى الأحاديث المثبتة للرفع لا معارض لها ، ولذلك ينبغي للمؤمن أن لا يترك رفع اليدين في المواضع الواردة في السنة ، وليحرص على أن تكون صلاته كصلاة النبي صلى الله عليه وسلم القائل : (صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي) رواه البخاري (631) . ولذلك قال علي بن المديني – شيخ البخاري - : حق على المسلمين أن يرفعوا أيديهم عند الركوع وعند الرفع منه . قال البخاري : وكان علي أعلم أهل زمانه اهـ .
ولا يجوز لأحد بعد تبين السنة ووضوحها أن يترك العمل بها تقليدا لمن قال ذلك من العلماء ، قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى : أجمع العلماء على أن من استبانت له سنة النبي صلى الله عليه وسلم لم يحل له أن يدعها لقول أحد اهـ . مدارج السالكين (2/335) .
(وإذا كان الرجل متبعا لأبى حنيفة أو مالك أو الشافعي أو أحمد ورأى في بعض المسائل أن مذهب غيره أقوى فاتبعه كان قد أحسن في ذلك ولم يقدح ذلك في دينه ولا عدالته بلا نزاع ، بل هذا أولى بالحق وأحب إلى الله ورسوله) اهـ قاله شيخ الإسلام رحمه الله في الفتاوى (22/247) :
ويُعتذر عن العلماء الذين قالوا بعدم الرفع بأنهم مجتهدون ، ولهم أجر على اجتهادهم وتحريهم للحق ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ) رواه البخاري (7352) ومسلم (1716) . وانظر رفع الملام عن الأئمة الأعلام لشيخ الإسلام ابن تيمية .
تنبيه :
هناك موضع رابع يستحب فيه رفع اليدين في الصلاة وهو إذا قام من التشهد الأول إلى الركعة الثالثة . يراجع سؤال رقم (3267) .
وفقنا الله تعالى جميعا لمعرفة الحق واتباعه .
والله تعالى أعلم ، وصلى وسلم على نبينا محمد .
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
أبومعاذ- مقدم
-
عدد المشاركات : 704
العمر : 50
رقم العضوية : 140
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
رد: حكم رفع اليدين في الصلاة
اخى ابومعاذ بارك الله فيك على الاضافة والاطلاع والمتابعة
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: حكم رفع اليدين في الصلاة
بــارك الله فيك على ماقدمت
وشكرا لك على التوضيح
وشكرا لك على التوضيح
قلب العروبه- مشرف منتدي القصص والحكايا والروايات
-
عدد المشاركات : 2199
العمر : 47
رقم العضوية : 135
قوة التقييم : 92
تاريخ التسجيل : 16/04/2009
رد: حكم رفع اليدين في الصلاة
. باب رفع اليدين في الصلاة قال سألت الشافعي : أين ترفع الأيدي في الصلاة ؟ قال : يرفع المصلي يديه في أول ركعة ثلاث مرات ، وفيما سواها من الصلاة مرتين مرتين يرفع يديه حين يفتتح الصلاة مع تكبيرة الافتتاح حذو منكبيه ويفعل ذلك عند تكبيرة الركوع وعند قوله " سمع الله لمن حمده " حين يرفع رأسه من الركوع ولا تكبيرة للافتتاح إلا في الأول وفي كل ركعة تكبير ركوع ، وقول سمع الله لمن حمده عند رفع رأسه من الركوع فيرفع يديه في هذين الموضعين في كل صلاة ، والحجة في هذا أن مالكا أخبرنا عن ابن شهاب عن سالم عن أبيه { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه حذو منكبيه وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك ، وكان لا يفعل ذلك في السجود } ( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى : أخبرنا سفيان عن الزهري عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة وإذا أراد أن يركع وإذا أراد رفع رأسه من الركوع ولا يرفع في السجود } قال : وروى هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم بضعة عشر رجلا ( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى : أخبرنا سفيان عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر قال : { رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه عند افتتاح الصلاة وحين يريد أن يركع وإذا رفع من الركوع } قال : ثم قدمت عليهم في الشتاء فرأيتهم يرفعون أيديهم في البرانس .
( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى أخبرنا مالك عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا ابتدأ الصلاة رفع يديه حذو منكبيه ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما دون ذلك فقلت للشافعي : فإنا نقول : يرفع يديه حين يفتتح الصلاة ثم لا يعود لرفعهما ( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى : فأنتم إذا تتركون ما روى مالك عن رسول الله ثم عن ابن عمر فكيف جاز لكم لو لم تعلموا علما إلا أن تكونوا رويتم رفع اليدين في الصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرتين أو ثلاثا ؟ وعن ابن عمر مرتين فاتبعتم النبي صلى الله عليه وسلم في إحداهما وتركتم اتباعه في الأخرى ، ولو جاز أن يتبع أحد أمريه دون الآخر جاز لرجل أن يتبع أمر النبي صلى الله عليه وسلم حيث تركتموه ويتركه حيث اتبعتموه ولكن لا يجوز لأحد علمه من المسلمين عندي أن يتركه إلا ناسيا أو ساهيا فقلت للشافعي : فما معنى رفع اليدين عند الركوع ؟ فقال : مثل معنى رفعهما عند الافتتاح تعظيما لله وسنة متبعة يرجى فيها ثواب الله ، ومثل رفع اليدين على الصفا والمروة وغيرهما ( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى : أرأيت إذا كنتم تروون عن ابن عمر شيئا فتتخذونه أصلا يبنى عليه فوجدتم ابن عمر يفعل شيئا في الصلاة فتركتموه عليه وهو موافق ما روي عن النبي [ ص: 212 ] صلى الله عليه وسلم أفيجوز لأحد أن يفعل ما وصفتم من اتخاذ قول ابن عمر منفردا حجة ثم تتركون معه سنة رسول الله لا مخالف له من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا غيرهم ممن تثبت روايته ؟ من جهل هذا انبغى أن لا يجوز له أن يتكلم فيما هو أدق من العلم قلت : فهل خالفك في هذا غيرنا ؟ قال : نعم بعض المشرقيين وخالفوكم فقالوا : يرفع يديه حذو أذنيه في ابتداء الصلاة فقلت : هل رووا فيه شيئا ؟ قال : نعم ما لا نثبت نحن ولا أنتم ولا أهل الحديث منهم مثله ، وأهل الحديث من أهل المشرق يذهبون مذهبنا في رفع الأيدي ثلاث مرات في الصلاة فتخالفهم مع خلافكم السنة وأمر العامة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . . والله اعلم
( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى أخبرنا مالك عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا ابتدأ الصلاة رفع يديه حذو منكبيه ، وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما دون ذلك فقلت للشافعي : فإنا نقول : يرفع يديه حين يفتتح الصلاة ثم لا يعود لرفعهما ( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى : فأنتم إذا تتركون ما روى مالك عن رسول الله ثم عن ابن عمر فكيف جاز لكم لو لم تعلموا علما إلا أن تكونوا رويتم رفع اليدين في الصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم مرتين أو ثلاثا ؟ وعن ابن عمر مرتين فاتبعتم النبي صلى الله عليه وسلم في إحداهما وتركتم اتباعه في الأخرى ، ولو جاز أن يتبع أحد أمريه دون الآخر جاز لرجل أن يتبع أمر النبي صلى الله عليه وسلم حيث تركتموه ويتركه حيث اتبعتموه ولكن لا يجوز لأحد علمه من المسلمين عندي أن يتركه إلا ناسيا أو ساهيا فقلت للشافعي : فما معنى رفع اليدين عند الركوع ؟ فقال : مثل معنى رفعهما عند الافتتاح تعظيما لله وسنة متبعة يرجى فيها ثواب الله ، ومثل رفع اليدين على الصفا والمروة وغيرهما ( قال الشافعي ) رحمه الله تعالى : أرأيت إذا كنتم تروون عن ابن عمر شيئا فتتخذونه أصلا يبنى عليه فوجدتم ابن عمر يفعل شيئا في الصلاة فتركتموه عليه وهو موافق ما روي عن النبي [ ص: 212 ] صلى الله عليه وسلم أفيجوز لأحد أن يفعل ما وصفتم من اتخاذ قول ابن عمر منفردا حجة ثم تتركون معه سنة رسول الله لا مخالف له من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا غيرهم ممن تثبت روايته ؟ من جهل هذا انبغى أن لا يجوز له أن يتكلم فيما هو أدق من العلم قلت : فهل خالفك في هذا غيرنا ؟ قال : نعم بعض المشرقيين وخالفوكم فقالوا : يرفع يديه حذو أذنيه في ابتداء الصلاة فقلت : هل رووا فيه شيئا ؟ قال : نعم ما لا نثبت نحن ولا أنتم ولا أهل الحديث منهم مثله ، وأهل الحديث من أهل المشرق يذهبون مذهبنا في رفع الأيدي ثلاث مرات في الصلاة فتخالفهم مع خلافكم السنة وأمر العامة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم . . والله اعلم
ياسين الرفادى- مقدم
-
عدد المشاركات : 692
العمر : 61
رقم العضوية : 22
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 17/02/2009
رد: حكم رفع اليدين في الصلاة
بارك الله فيكم على المتابعة
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: حكم رفع اليدين في الصلاة
بارك الله فيك لك كل الشكر .
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: حكم رفع اليدين في الصلاة
بارك الله فيكم على المتابعة والاطلاع على الموضوع وجزاكم الله خيرآ
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
مواضيع مماثلة
» موضوع اسلامي معلومات الصلاة ثم الصلاة ومن ثم الصلاة
» حكم رفع اليدين في الدعاء والإمام يخطب
» صفة الصلاة+أخطاء شائعة في الصلاة بالصور..
» الرسم على اليدين
» مواضع رفع اليدين
» حكم رفع اليدين في الدعاء والإمام يخطب
» صفة الصلاة+أخطاء شائعة في الصلاة بالصور..
» الرسم على اليدين
» مواضع رفع اليدين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
اليوم في 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
اليوم في 8:36 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:34 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
أمس في 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR
» صلى عليك الله
2024-10-30, 12:39 pm من طرف dude333
» 5 جزر خالية من السيارات
2024-10-26, 9:02 am من طرف STAR