إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
ماذا تعرف عن القوة الحصانية،العزم،الصمامات في سياراتك(شرح م
صفحة 1 من اصل 1
ماذا تعرف عن القوة الحصانية،العزم،الصمامات في سياراتك(شرح م
بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
=---------------------------------=
الكثير منا يشاهد مواضيع ومقارنات ويشاهد ارقام القوة الحصانية 500 ويقارن بالرقم ولكنه لا يعرف ماذا تعني هذه الارقام
هنا تجد ما تريد معرفته
قد جمعت لكم المعلومات
=---------------------------------------=
ماذا تعرف عن الصمامات محركك يحتوي على 16 صمام صمامان على كل سلندر ما هي هذه الصمامات ؟
معظم المحركات الحديثة لهام ما يسمة الفوق حدب. وهذا يعني ان عمود الحدبات يقع فوق الصمامات .وكما تلاحظون في الصورة ان الحدب على جذع لتنشيط الصمامات بشكل مباشر او من خلال وصلة قصيرة جدا . في المحركات القديمة المستخدمة لعمود الحدبات يقع بالقرب من عمود المرفقي .قضبان مرتبطة بكام ادناه الصمامات.
التحويل من العزم الي الاحصنة
الدفرنش
ما هو الدفرنش :
منقوووووووووووووووووووووووول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
=---------------------------------=
الكثير منا يشاهد مواضيع ومقارنات ويشاهد ارقام القوة الحصانية 500 ويقارن بالرقم ولكنه لا يعرف ماذا تعني هذه الارقام
هنا تجد ما تريد معرفته
قد جمعت لكم المعلومات
=---------------------------------------=
القوه الحصانيه و العزم
إن علاقة العزم بالقوة الحصانية هي علاقة متلازمه لكنها محكومة بدوران
المحرك الذي يحدد مقدار زيادة أحدهما ونقصان الآخر.
فالعزم الذي هو القوة المباشرة التي نحصل عليها من لفة الكرانك، هذه القوة تعتبر قوة خام لانستطيع الإستفادة منها مباشرة، وهي تعتمد على عدة عوامل، منها حجم المحرك وأوزان الكرانك والمكابس، حيث أن الوزن في أي كتلة عبارة عن طاقة كامنة، ويعتمد أيضاً على نوع المحرك أي أن المحرك الذي يتنفس بشكل طبيعي يختلف عزم دورانه عن المحرك المعزز
بتوربو أو سوبرتشارجر بالإضافة لعوامل أخرى كثيرة.
أما القوة الحصانية فهي ناتجة عن علاقة بين عزم الدوران وسرعة دوران
المحرك وثابت، ويستند مهندسي المحركات على معادلة بسيطة لمعرفة
المحرك الذي يحدد مقدار زيادة أحدهما ونقصان الآخر.
فالعزم الذي هو القوة المباشرة التي نحصل عليها من لفة الكرانك، هذه القوة تعتبر قوة خام لانستطيع الإستفادة منها مباشرة، وهي تعتمد على عدة عوامل، منها حجم المحرك وأوزان الكرانك والمكابس، حيث أن الوزن في أي كتلة عبارة عن طاقة كامنة، ويعتمد أيضاً على نوع المحرك أي أن المحرك الذي يتنفس بشكل طبيعي يختلف عزم دورانه عن المحرك المعزز
بتوربو أو سوبرتشارجر بالإضافة لعوامل أخرى كثيرة.
أما القوة الحصانية فهي ناتجة عن علاقة بين عزم الدوران وسرعة دوران
المحرك وثابت، ويستند مهندسي المحركات على معادلة بسيطة لمعرفة
القوة الحصانية لأي محرك وهي:
القوة الحصانية = [عزم الدوران(رطل/قدم) × عدد دورات المحرك(دورة/دقيقة)] ÷ 5252
القوة الحصانية = [عزم الدوران(رطل/قدم) × عدد دورات المحرك(دورة/دقيقة)] ÷ 5252
( حيث أن الـ 5252 عبارة عن رقم مختزل من عدة تحويلات معقدة )
أي أن محرك عادي حجمه 2000 سم مكعب خالي من أي تعقيدات تزيد
في قوته، يبلغ عزمه حوالي 180 رطل/قدم عند 3000 دورة في الدقيقة
ينتج قوة 102.8 حصان (180× 3000 ÷ 5252 = 102.8 حصان)
مع ملاحظة أن الخرج الأقصى لعزم المحرك يأتي عند مستوى دوران
مختلف عن الخرج الأقصى للقوة الحصانية لنفس المحرك.
السؤال المهم الذي يدور في بال الجميع هو ( أيهما أهم العزم أم القوة
الحصانية؟ ) خصوصاً إذا علمنا أن هناك محركات تتمتع بعزم عالي بينما
قوتها الحصانية متدنية ( كمحركات الديزل )، بينما هناك محركات على
العكس. فأي السيارات أفضل تلك السيارات التي تتميز محركاتها بعزم
عالي أم تلك التي بقوة حصانية عالية؟
الجواب معقد بعض الشيء، وهو أن حاجتك للسيارة هي ما يحدد.
فلو كنت من محبي السرعة مثلاً فإنك تحتاج للإثنين معاً، فالعزم مهم جداً
للتسارع خصوصاً في بداية الحركة وفي أثناء التجاوز، أما السرعة فتلعب
القوة الحصانية الدور الأكبر، ولكن ما يحدد سرعة الوصول إلى السرعات
العالية هو العزم مجدداً. لأنك احياناً تجد سيارات تصل سرعاتها إلى
سرعات عالية، لكنها تستغرق وقتاً طويلاً، بينما سيارات أخرى تصل الى
نفس السرعات في وقت أقصر بكثير وذلك بسبب العزم، طبعاً دون الدخول
في تعقيدات نسب تروس الجير والديفرنس.
في قوته، يبلغ عزمه حوالي 180 رطل/قدم عند 3000 دورة في الدقيقة
ينتج قوة 102.8 حصان (180× 3000 ÷ 5252 = 102.8 حصان)
مع ملاحظة أن الخرج الأقصى لعزم المحرك يأتي عند مستوى دوران
مختلف عن الخرج الأقصى للقوة الحصانية لنفس المحرك.
السؤال المهم الذي يدور في بال الجميع هو ( أيهما أهم العزم أم القوة
الحصانية؟ ) خصوصاً إذا علمنا أن هناك محركات تتمتع بعزم عالي بينما
قوتها الحصانية متدنية ( كمحركات الديزل )، بينما هناك محركات على
العكس. فأي السيارات أفضل تلك السيارات التي تتميز محركاتها بعزم
عالي أم تلك التي بقوة حصانية عالية؟
الجواب معقد بعض الشيء، وهو أن حاجتك للسيارة هي ما يحدد.
فلو كنت من محبي السرعة مثلاً فإنك تحتاج للإثنين معاً، فالعزم مهم جداً
للتسارع خصوصاً في بداية الحركة وفي أثناء التجاوز، أما السرعة فتلعب
القوة الحصانية الدور الأكبر، ولكن ما يحدد سرعة الوصول إلى السرعات
العالية هو العزم مجدداً. لأنك احياناً تجد سيارات تصل سرعاتها إلى
سرعات عالية، لكنها تستغرق وقتاً طويلاً، بينما سيارات أخرى تصل الى
نفس السرعات في وقت أقصر بكثير وذلك بسبب العزم، طبعاً دون الدخول
في تعقيدات نسب تروس الجير والديفرنس.
أما إذا كنت من مرتادي البر فأنت محتاجاً إلى العزم بدرجة أولى،
فتصوروا معي الهمر H1 مثلاً بنسختها الأولى وهي عبارة عن سيارة
يصل وزنها إلى 3 أطنان وقد تتعداها، أما محركها الأساسي المأخوذ من
جنرال موتورز سعة 6500 سم مكعب وهو من فئة الديزل دون توربو،
قوته الحصانية هي 150 حصان فقط. قد يبدو هذا لا يصدق فالهمر هي
مضرب المثل في الإستخدامات العسكرية، وهي التي لا يعوقها شيء.
والسبب في ذلك هو تمتع محركها بعزم دوران هائل يصل إلى حوالي
الـ 550 رطل/قدم وذلك عند دورات قليلة لاتتعدى الـ 1600 دورة/دقيقة.
أما أحسن مثال لسيارة ذات قوة حصانية عالية مع عزم دوران منخفض
فهي المازدا RX 8 فمحركها الرحوي المكون من مكبسين اثنين فقط
بسعة إجمالية تبلغ 1300 سم مكعب فقط، ينتج قوة حصانية عالية نسبياً
تصل الى 250 حصان دون إضافة توربو او سوبر جارجر ودون إدخال
تقنية تعدد الصمامات حيث أن المحركات الرحوية لاتحتوي على صمامات
أصلاً. ولكن عزم هذا المحرك لا يتعدى الـ 220 رطل/قدم والسبب في ذلك
كما أشرنا في البداية يرجع الى صغر المحرك وخفة وزنه.
ولكن ضعف العزم هذا لم يؤثر على أداء السيارة لأن وزنها لايتعدى
الـ1350 كلجم وهو وزن يستطيع هذا المستوى من العزم التعامل معه
وبالتالي تستطيع السيارة الوصول الى سرعة 250 كلم/س وتتسارع الى
100 كلم/س في وقت لا يتعدى الـ6 ثواني فقط ( تذكروا أن كل هذا الأداء
يأتي من محرك رحي سعته 1300 سم مكعب ).
فتصوروا معي الهمر H1 مثلاً بنسختها الأولى وهي عبارة عن سيارة
يصل وزنها إلى 3 أطنان وقد تتعداها، أما محركها الأساسي المأخوذ من
جنرال موتورز سعة 6500 سم مكعب وهو من فئة الديزل دون توربو،
قوته الحصانية هي 150 حصان فقط. قد يبدو هذا لا يصدق فالهمر هي
مضرب المثل في الإستخدامات العسكرية، وهي التي لا يعوقها شيء.
والسبب في ذلك هو تمتع محركها بعزم دوران هائل يصل إلى حوالي
الـ 550 رطل/قدم وذلك عند دورات قليلة لاتتعدى الـ 1600 دورة/دقيقة.
أما أحسن مثال لسيارة ذات قوة حصانية عالية مع عزم دوران منخفض
فهي المازدا RX 8 فمحركها الرحوي المكون من مكبسين اثنين فقط
بسعة إجمالية تبلغ 1300 سم مكعب فقط، ينتج قوة حصانية عالية نسبياً
تصل الى 250 حصان دون إضافة توربو او سوبر جارجر ودون إدخال
تقنية تعدد الصمامات حيث أن المحركات الرحوية لاتحتوي على صمامات
أصلاً. ولكن عزم هذا المحرك لا يتعدى الـ 220 رطل/قدم والسبب في ذلك
كما أشرنا في البداية يرجع الى صغر المحرك وخفة وزنه.
ولكن ضعف العزم هذا لم يؤثر على أداء السيارة لأن وزنها لايتعدى
الـ1350 كلجم وهو وزن يستطيع هذا المستوى من العزم التعامل معه
وبالتالي تستطيع السيارة الوصول الى سرعة 250 كلم/س وتتسارع الى
100 كلم/س في وقت لا يتعدى الـ6 ثواني فقط ( تذكروا أن كل هذا الأداء
يأتي من محرك رحي سعته 1300 سم مكعب ).
الصمامات
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 1024x654 وحجمها 36 كيلو بايت . |
ماذا تعرف عن الصمامات محركك يحتوي على 16 صمام صمامان على كل سلندر ما هي هذه الصمامات ؟
يمكن ان معظم الانظمة الفرعية في المحرك يمكن تنفيذها بأستخدام تقنيات مختلفة، وافضل التقنيات يمكنها تحسين اداء المحرك .
دعونا ننظر في كل من الانظمة الفرعية المختلفة المستخدمة بالمحركات الحديثة . بدا من الصمام:
فوق السلندر في المركبات يوج هذه الصمامات وهي الية بان تفتح وتغلق على السلندر ويسمة بالنظام عمود الحدبات . عمود الحدبات ونظام عمود الحدبات يسمح لتحرك الصمامات صعودا ونزولا كما في الشكل المقابل .
معظم المحركات الحديثة لهام ما يسمة الفوق حدب. وهذا يعني ان عمود الحدبات يقع فوق الصمامات .وكما تلاحظون في الصورة ان الحدب على جذع لتنشيط الصمامات بشكل مباشر او من خلال وصلة قصيرة جدا . في المحركات القديمة المستخدمة لعمود الحدبات يقع بالقرب من عمود المرفقي .قضبان مرتبطة بكام ادناه الصمامات.
وبهذا فأن الصمام هو عبارة عن صمام يقوم بالفتح والاقفال على السلندر ووظيفته ادخل الوقود الي السلندر واخراج الغاز للعادم، في بعض السيارات او السيارات الرياضية يوجد على كل سلندر اربع صمامات فهي تقوم بتسريع السيارة وفيه يتم ادخال الوقود اسرع عبر الصمامين ويقوم بأخراج الغاز اسرع بوجود الصمامين وهذه تطلب اثنين من اعمدة الكامات لكل مصرف من الاسطوانات
نظام الإشعال
كما نسميها (بواجي)
البواجي هي عبارة عن شعلة صغيرة او شرارة قوية تقوم بأشعال الوقود داخل السلندر عبر الصمامت .
هذه الشعلات تحتاج لجهد كهربائي كبير جدا .اغلب السيارات عندم تفتح محرك السيارة سوف ترى على وجهه المحرك سلك طويل لونه اسود متفرع الي 4 او 6 او 8 اسلاك موزعه على عدد السلندرات هذا السلك يمد هذه الشعلات(البواجي) بالكهرباء .
التحويل من العزم الي الاحصنة
هل سبق لك أن نظرت في المواصفات للمحركا في مجلة
ويرى شيئا مثل "هذا المحرك يصيب 300 رطل قدم من
عزم الدوران عند 4،000 دورة في الدقيقة ،"
وتساءل عن مدى السلطة التي كانت؟ كيف حصانا الكثير الذي نتحدث عنه هنا؟ يمكنك حساب القدم وكم - جنيه للحصان ينتج هذا المحرك باستخدام معادلة مشتركة :
)سرعة المحركx عزم دوران) / 5،252 = حصانالمحرك الذي يصيب 300 رطل قدم من عزم الدوران عند 4000 دورة في الدقيقة وتنتج [(300 × 4000 / 5،252] 228 حصانا عند 4000 دورة في الدقيقة. ولكن من أين تأتي من عدد 5،252؟
)سرعة المحركx عزم دوران) / 5،252 = حصانالمحرك الذي يصيب 300 رطل قدم من عزم الدوران عند 4000 دورة في الدقيقة وتنتج [(300 × 4000 / 5،252] 228 حصانا عند 4000 دورة في الدقيقة. ولكن من أين تأتي من عدد 5،252؟
من الحصول على رطل قدم من عزم الدوران إلى حصان ، وتحتاج الى الذهاب من خلال تحويلات قليلة. عدد 5252 هو نتيجة لعدة عوامل التحويل الخلط المختلفة معا الى عدد واحد. أولا ، 1 حصان يعرف الحمى القلاعية 550 جنيه(باوند) في الثانية الواحدة). وحدات من عزم الدوران هي رطل قدم. للحصول على ذلك من عزم الدوران إلى حصان ، وكنت في حاجة إلى "الثانية الواحدة" الأجل. يمكنك الحصول على ذلك بضرب عزم الدوران من سرعة المحرك. ولكن سرعة المحرك وعادة ما يشار إليها في الثورات في الدقيقة الواحدة (دورة في الدقيقة). منذ كنا نريد "في الثانية الواحدة ،" نحن بحاجة إلى تحويل الاجتماعات التحضيرية "لشيء في الثانية الواحدة." وثانية من السهل -- نحن فقط القسمة على 60 دقيقة للوصول من لثواني. ما نحتاج اليه الآن هو وحدة لا أبعاد للثورات : أ راديان. وهناك نصف قطرية هو في الواقع نسبة طول قوس مقسوما على طول نصف قطرها ، وبالتالي فإن وحدات من طول يلغي وكنت غادرت مع مقياس أبعاد. يمكنك ان تفكر في الثورة كمقياس للزاوية. ثورة واحدة هو 360 درجة للدائرة. منذ محيط دائرة هو (2 × بي س دائرة نصف قطرها) ، وهناك 2 - راديان بي في ثورة. لتحويل الثورات في الدقيقة الواحدة إلى راديان في الثانية الواحدة ، يمكنك ضرب من قبل لفة في الدقيقة (2-pi/60) ، أي ما يعادل 0.10472 راديان في الثانية الواحدة. هذا يتيح لنا "في الثانية الواحدة" نحن بحاجة لحساب حصانا. دعونا نضع كل هذا معا. نحن في حاجة للحصول على حصان ، وهو 550 جنيه القدم في الثانية الواحدة ، وذلك باستخدام عزم الدوران (رطل قدم) وسرعة المحرك (دورة في الدقيقة). إذا كان لنا أن الفجوة القدم 550 جنيه في 0.10472 راديان في الثانية الواحدة (سرعة المحرك) ، وحصلنا على 550/0.10472 ، الذي يساوي 5،252. حتى إذا كنت مضاعفة عزم الدوران (في رطل قدم) من سرعة المحرك (في الدقيقة) ويقسم الناتج من 5،252 ، دورة في الدقيقة يتم تحويلها إلى "راديان في الثانية الواحدة" ، ويمكنك الحصول عليها من عزم الدوران لحصان -- من "رطل قدم" ل"الحمى القلاعية جنيه في الثانية الواحدة." لمن المواد ذات الصلة بشأن عزم الدوران ، حصان والمحركات ، وتحقق من الروابط في الصفحة التالية.
الدفرنش
ما هو الدفرنش :
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 750x551 وحجمها 40 كيلو بايت . |
منقوووووووووووووووووووووووول
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
مواضيع مماثلة
» ماذا تعرف عن الأندروفين ؟
» ماذا تعرف عن طوكيو
» هل تعرف على ماذا صبر ايوب؟
» ماذا تعرف عن القــــبه
» ماذا تعرف عن النوم؟
» ماذا تعرف عن طوكيو
» هل تعرف على ماذا صبر ايوب؟
» ماذا تعرف عن القــــبه
» ماذا تعرف عن النوم؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» الإكوادور وجهة مثالية لقضاء العطلات وسط المناظر الطبيعية
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» سر ارتفاع دواسة الفرامل عن دواسة البنزين في السيارة
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» ما ميزات شبكات "Wi-Fi 8" المنتظرة؟
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» رد فعل صلاح بعد اختياره أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
اليوم في 8:04 am من طرف STAR
» هل تعاني من الأرق؟ طريقة بسيطة تسحبك إلى نوم عميق
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الكبة المشوية على الطريقة الأصلية
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:00 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR