إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
عن البخــــلاء.!!!.!!!..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عن البخــــلاء.!!!.!!!..
قال الجاحظ :
" وربما سمينا الصاحب بالبخيل إذا كان ممن
يمازح بهذا كثيرا , ورأيناه يتطرف بــــه "
يمازح بهذا كثيرا , ورأيناه يتطرف بــــه "
البخل عريق جدا في التاريخ وله أبطاله الكثيرون عبر الزمن .. وقد سجل لنا أدبنا العربي نوادر عديدة لجهابذة البخل , وذكر لنا أشخاصا اشتهروا به أكثر من غيرهم ’ حتى قيل في الأمثال " أبخل من مادر " ومالنا ومال مادر هذا فهو شخص بسيط أكله الزمن وليس له في الأدب أثر كبير , لكن ماذا نقول عن علماء وشعراء اتسموا ـ بجانب علمهم وشهرتهم ـ بالبخل مثل أبي الأسود الدؤولي الذي بلغ من فصاحته في اللغة أن طلب منه الإمام علي بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ وضع كتاب في النحو .. وماذا نقول عن أبي العتاهية الشاعر العباسي الذي بلغت شهرته الآفاق , غير أنه كان مقترا علي نفسه وعياله , وكذلك كان مسلم بن الوليد الشاعر الكبير يخيلا , وكذلك أشعب الذي طغت صفة الطمع والبخل فيه علي كونه من أبرز قرّاء المدينة المنورة للقرآن الكريم .. ولا أريد أن أحدثك عن عبدالله بن سوار الذي افرد له الجاحظ في كتابه (البخلاء) فصلا كاملا , ولا عن مروان بن أبي حفصة ... وقد كان الخلفاء يقربون بعض البخلاء المشهورين ببخلهم للتندر والمزاح .
سأل أحدهم ابن درّاج الطفيلي أن يهديه نادرةً من نوادره فقال : مرت بي جنازة ومعي ابني , ومع الجنازة امرأة تبكيه تقول : إنهم لا يذهبون بك إلى بيت عفاء , بل يذهبون بك إلى بيت لا فرش فيه ولا غطاء , ولا ضيافة ولا عطاء , ولا خبز فيه ولا ماء , فقال ابني : يا أبتي , إلى بيتنا والله يذهبون بهذه الجنازة .
ووقف أعرابي على أبي الأسود وهو يتغدى فسلم عليه فرد عليه ثم أقبل علي الأكل ولم يدْعُه ليأكل معه , فقال الأعرابي : مررتُ بأهلك , فقال له : كذلك كان طريقك , قال : وامرأتك حُبْلي . قال : كذلك كان عهدي بها . قال: قد ولدتْ . قال : كان لابد أن تلد . قال : ولدت غلامين . قال : كذلك كانت أمها قال : مات أحدهما . قال : ما كانت تقوى علي إرضاع اثنين . قال: ثم مات الآخر . قال : ما كان يبقى بعد أخيه . قال : وماتت الأم . قال : حزنا علي ولديها . قال : ما أطيب طعامك . فقال له : من أجل ذلك لا تذقه أبدا .
قال أشعب : خرجتُ أنا وزيد بن عمر إلى الحج , وكان أبخل قريشياً رأيته , وقد خرجتْ معه زوجته فلم تدعْ إوزةً ولا دجاجةً ولا فاكهة إلا حملته معها وأعطتني مائة دينار وقالت : يا أشعب اخرج معنا فخرجت ومعنا طعام علي خمسة أجمال , فلما أتينا بعض الطريق نزلنا , وأمرتْ بالطعام أن يقدم , فلما جئ بالأطباق أقبل أناس يسلمون علي زيد , فلما رآهم قال : أوه خاصرتي .. باسم الله , ارفعوا الطعام وهاتوا الترياق والماء الحار فجعل يشربه حتى انصرفوا .. قال أشعب ورحلنا وقد هلكتُ جوعا فلم آكل إلا مما اشتريته من السوق .. فلما كان من الغد أصبحتُ وبي من الجوع ما الله أعلم به , ودعا بالطعام وأُُتُي بالدجاجات , فأمر بإسخانه , فما هي إلا هنيهة حتى جاءته مشيخة من قريش , فلما رآهم اعتل بالخاصرة من جديد ودعا بالترياق والماء الحار , ورفع الطعام , فلما ذهبوا أمر بإعادته فأتي به وقد برد , فقال لي : يا أشعب هل إلى إسخان هذا الدجاج سبيل ؟ فقلت له أخبرني عن دجاجك هذا ؟ أمن آل فرعون هو حتى يعرض علي النار غدوا وعشيا .. يعني " وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا " سورة غافر آية 46.
تحدث بخيل عن نفسه فقال : ولا أنسى يوم ناظرت يعقوب الحوراني في الشح والتقتير فتفوقت عليه برغم عراقته في هذا العلم , وقد ألـف كتبا شتى في هذا الصدد منها : ( الرأي الأصيل في محامد البخيل ) و ( الكلام المسموع في معالجة الأمراض بالجوع ) و ( الاستغناء بالهواء عن الشرب والغذاء ) و (معايب السخاء وغباوة الكرماء ) و ( نبذ الكساء والدعو الي الإعراء ) . ومما يؤثر عنه أنه قصد أحد أقطاب اللؤم عيس الترسيسي خاطبا ابنته , لا معجبا بجمالها بل طامعا في مالها .. وكان عيسي من طبقة بخلاء سمية الذي قال فيه ابن الرومي :
سأل أحدهم ابن درّاج الطفيلي أن يهديه نادرةً من نوادره فقال : مرت بي جنازة ومعي ابني , ومع الجنازة امرأة تبكيه تقول : إنهم لا يذهبون بك إلى بيت عفاء , بل يذهبون بك إلى بيت لا فرش فيه ولا غطاء , ولا ضيافة ولا عطاء , ولا خبز فيه ولا ماء , فقال ابني : يا أبتي , إلى بيتنا والله يذهبون بهذه الجنازة .
ووقف أعرابي على أبي الأسود وهو يتغدى فسلم عليه فرد عليه ثم أقبل علي الأكل ولم يدْعُه ليأكل معه , فقال الأعرابي : مررتُ بأهلك , فقال له : كذلك كان طريقك , قال : وامرأتك حُبْلي . قال : كذلك كان عهدي بها . قال: قد ولدتْ . قال : كان لابد أن تلد . قال : ولدت غلامين . قال : كذلك كانت أمها قال : مات أحدهما . قال : ما كانت تقوى علي إرضاع اثنين . قال: ثم مات الآخر . قال : ما كان يبقى بعد أخيه . قال : وماتت الأم . قال : حزنا علي ولديها . قال : ما أطيب طعامك . فقال له : من أجل ذلك لا تذقه أبدا .
قال أشعب : خرجتُ أنا وزيد بن عمر إلى الحج , وكان أبخل قريشياً رأيته , وقد خرجتْ معه زوجته فلم تدعْ إوزةً ولا دجاجةً ولا فاكهة إلا حملته معها وأعطتني مائة دينار وقالت : يا أشعب اخرج معنا فخرجت ومعنا طعام علي خمسة أجمال , فلما أتينا بعض الطريق نزلنا , وأمرتْ بالطعام أن يقدم , فلما جئ بالأطباق أقبل أناس يسلمون علي زيد , فلما رآهم قال : أوه خاصرتي .. باسم الله , ارفعوا الطعام وهاتوا الترياق والماء الحار فجعل يشربه حتى انصرفوا .. قال أشعب ورحلنا وقد هلكتُ جوعا فلم آكل إلا مما اشتريته من السوق .. فلما كان من الغد أصبحتُ وبي من الجوع ما الله أعلم به , ودعا بالطعام وأُُتُي بالدجاجات , فأمر بإسخانه , فما هي إلا هنيهة حتى جاءته مشيخة من قريش , فلما رآهم اعتل بالخاصرة من جديد ودعا بالترياق والماء الحار , ورفع الطعام , فلما ذهبوا أمر بإعادته فأتي به وقد برد , فقال لي : يا أشعب هل إلى إسخان هذا الدجاج سبيل ؟ فقلت له أخبرني عن دجاجك هذا ؟ أمن آل فرعون هو حتى يعرض علي النار غدوا وعشيا .. يعني " وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا " سورة غافر آية 46.
تحدث بخيل عن نفسه فقال : ولا أنسى يوم ناظرت يعقوب الحوراني في الشح والتقتير فتفوقت عليه برغم عراقته في هذا العلم , وقد ألـف كتبا شتى في هذا الصدد منها : ( الرأي الأصيل في محامد البخيل ) و ( الكلام المسموع في معالجة الأمراض بالجوع ) و ( الاستغناء بالهواء عن الشرب والغذاء ) و (معايب السخاء وغباوة الكرماء ) و ( نبذ الكساء والدعو الي الإعراء ) . ومما يؤثر عنه أنه قصد أحد أقطاب اللؤم عيس الترسيسي خاطبا ابنته , لا معجبا بجمالها بل طامعا في مالها .. وكان عيسي من طبقة بخلاء سمية الذي قال فيه ابن الرومي :
يقتّر عيسى علي نفسه وليس بباق ولا خالد
ولو يستطيع لتقتيـــــره تنفس من منخر واحد
ولو يستطيع لتقتيـــــره تنفس من منخر واحد
ومن ميزاته الاقتصادية أنه كان يكثر الملح في الطعام ليملأ جوفه بالشرب المتواصل , فيشبع من الماء ويدخر الخبز . وقد آل علي نفسه ألا يصاهر إلا من يبزه في البخل فيكون عزاؤه الوحيد بعد الموت .. ودخل يعقوب علي عيسى وقد ألهبت الرمضاء ونضحت الجباه وابتلت القمص فلزقت بالأجساد , وبعد التحية نشر عيسى مروحته يجتلب بها النسيم واقتدى به يعقوب , فقال يعقوب : جميلة هي مروحتك فمنذ كم اقتنيتها ؟ قال منذ عشر سنوات وهي ما برحت جديدة كما ترى لأني لا أحركها إلا تحريكا رفيقا , وإني لأرى مروحتك أحدث منها فمنذ كم اشتريتها فابتسم يعقوب وقال : ورثتها عن المرحوم خالي منذ خمس عشرة سنة , ولا يأخذنك العجب , فأنا أنشر مروحتي ولا أحركها بل أحرك رأسي يمنةً ويسرة وهبوطا وصعودا فأجتذب النسيم فهبَّ عيسي واقفا وقال : أنت هو الصهر الذي أحلم به , بورك لك في في ابنتي زوجة لك .
منقـــcopeــــول...
رد: عن البخــــلاء.!!!.!!!..
مشكوراخى رونالدو
فرج احميد- مستشار
-
عدد المشاركات : 17243
العمر : 62
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: عن البخــــلاء.!!!.!!!..
شكـآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآـر جــزيلآ على المـــــــرور الكــريم. بـــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
اليوم في 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
اليوم في 8:36 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:34 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
أمس في 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR
» صلى عليك الله
2024-10-30, 12:39 pm من طرف dude333
» 5 جزر خالية من السيارات
2024-10-26, 9:02 am من طرف STAR