إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
تعالوا نتعلم عن نظام التيربو بالسيارات
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تعالوا نتعلم عن نظام التيربو بالسيارات
تعالوا نتعلم عن نظام التيربو بالسيارات
التيربو
التيربو
عبارة عن عمود* (شافت *) به* (مروحتان* )،* واحد ة على مجرى السحب،*
والأ خرى بمجرى العادم،* بحيث إن* غاز العادم* يدير المروحة التي*
عليه ،* وهي* تدير الثانية التي* هي* بمجر ى السحب،* وتقو م بإدخال
هواء أكثر للمحرك لإعطائه قوة أكبر بزيادة الضغط داخل المحرك،* وكلم ا
زادت سرعة تدفق* غاز العادم بالمقابل زادت كمية الهواء الداخلة للمحرك،*
وعاد ة لا* يعطي * التي ربو قوته إلا بدورات عالية للمحرك،* ولكن بعض
الشركات وضعت حلاً* لهذه المشكلة،* بحيث * يعطي * قوته من دورات
منخفضة أو من السرعة* ''صفر*'' ،* وتست طيع تمييز صوته بالمحرك،* حيث
إنه* يصدر صفيراً* كصفي ر المراوح،* وأنو اعه على حسب حجم التيربو،*
ومن أشهر أنواع التيربو* ''غاريت*' ' و* *"NOS*".
ومن أهم الأسباب التي* جعلت التيربو
مشهوراً* وكثي ر الاستخدام، * هو إعطاؤه زيادة كبيرة في* قوة المحرك،*
مع المحافظة على وزن السيارة*. والت يربو* يعمل كنظام حقن الوقود
المضغوط أو تحت الضغط،* فهو* يقوم بضغط الهواء المتجه إلى المحرك،*
والف ائدة من ذلك زيادة الهواء الداخل إلى السلندر،* ما* يعني * زياد
ة في* الوق ود وبالتالي* سوف تحصل على قوة أكبر من كل احتراق* يحدث في*
السل ندر،* ولكي * نحصل على ضغط الهواء اللازم* يقوم التيربو بالاستعانة بالهواء الخارج من العادم*.
مروحة التيربو
تقوم بالدوران بسرعة تقارب* 000*,150 * دورة في* الدق يقة* *(r pm*)
...* وإذا افترضنا أن السيارات العادية تستطيع عمل* 000* ,7* دورة *
*(rpm*) * فهذا * يعني * حوال ي* 25* أضعا فها،* بما معناه أن
التيربو* يحدث دوراناً* أكثر من أي* دورا ن محرك آخر بحوالي* 25مر ة*.
؟ كيفية عمل التيربو
إذا نظرنا إلى اللون الأحمر فهو* يمثل الهواء الخارج من العادم،* يقوم
هذا الهواء بتحريك المروحة أو* ''التوربي ن*'' والخ روج إلى خارج
السيارة،* أي* انه* يقوم بتحريك المروحة ومن ثم الخروج من فتحة
العادم،* وتحر يك هذه المروحة* يقوم بتحريك المروحة الثانية المتصلة
فيها،* وهذه المروحة الثانية تقوم بسحب الهواء من خارج السيارة وضغطه إلى
داخل الأنبوب ومن ثم تُدخله إلى داخل السلندر*.
نلاحظ من هنا أن الهواء الخارج من العادم* يقوم بتحريك التوربين الأول
ومن ثم تحريك التوربين الثاني* المت صل به،* وهذا التوربين الأخير*
يقوم بإدخال الهواء إلى الأنبوب ومن ثم* يصل إلى جهاز اسمه* intercool
er* ،* وهذا كثيراً* ما نراه في* السي ارات المزودة بالتيربو مثل*
''البو رش تيربو*'' و*''السك اي* لاين *'' وغير ها،* وطري قة عمل
هذا الجزء أنه* يقوم بتبريد الهواء المضغوط الحار* - بسبب قوة الضغط*-
الخا رج من التيربو،* ثم* يأتي * بعد عملية تبريد الهواء ذهاب الهواء
إلى السلندر وهو مضغوط جداً،* وبال تالي* نحصل على القوة المطلوبة،*
وبعد حدوث عملية الاحتراق* يخرج الهواء إلى أنبوب الخروج* (المت جه إلى
العادم*) وتُع اد العملية نفسها،* وهذا هو مبدأ عمل التيربو*.
يحدث في* بعض الأحيان عند استخدام تيربوات شديدة القوة أن* يحصل شيء*
يسمو نه* *(nockin g*)،* وهو احتراق الوقود في* السل ندر قبل حدوث
الشرارة التي* تخرج من البواجي* ... والس بب* يعود إلى قوة ضغط الهواء
وشدة سخونته* ... وتُح لُّ* هذه المشكلة إما بتقليل الرشيو بالنسبة
للمحرك،* أو بإضافة أوكتان مع الوقود* ... ومن أحد عيوب التيربوات
الكبيرة هو حدوث* *(lag*) * لأن التيربو* يقوم بالعمل في* أغلب
السيارات عند ضغط* *(rpm*) ،* وحين ما* يعمل * يحتا ج إلى أجزاء من
الثانية لكي* تكتم ل دورة التيربو ويعطيه مفعوله،* وهذا ما* يعيب التيربو،* وهنا ك نظام آخر لا* يوجد فيه هذا العيب وهو السوبرجارج ر،* وهو نظام لا* يوجد به هذا المشكلة لقصر دورته و سرعتها*.
يستعمل التيربو
في الكثير من السيارات الأوروبية بشكل أساسي و طبيعي سوئا على محركات
الأربعة سلندر أو الستة أو حتى الإثني عشر سلندر كما في المرسديس S التي
تأتي بشاحنين تيربو
صورة التيربو في المحرك
كثر الكلام عن التيربو فما هو التيربو و ما طريقة عمله ؟
التيربو
هو شاحن هوائي للمحرك يعمل بطريقة ميكانيكية بحتة استعمل أول مرة في
سيارات فولفو كان هدفه رفع قوة المحرك بأقل التكاليف و إعطاء عزم يرضي
الجميع استعملته فولفو أولا على سياراتها ذات الأربع سلندر و انتشر بشكل
كبير بين الماركات فنراه اليوم يوجد على تريلات المرسديس و سطحات النقل
هيونداي و جميع سيارات شركة ساب السويدية و السيارات الصغيرة لسيات و ميزة
إضافية في بعض السيارات الرياضية مثل Z350 و الهوندا بريليود و فئات جديدة
باسم سيارات صغيرة رياضية خارقة مثل الانسر ايفولوشن و الإمبريزا WRX و
غيرها .
فلنتعلم المزيد عن هذه القطعة المثيرة
مما يتكون نظام التيربو؟
يتكون نظام التيربو من عدة أجزاء منها :
1. قطعة التيربو نفسها :
و تقسم قطعة التيربو الى قطعتين متلاسقتين :
1. قطعة الكمبريسر compressor و وظيفته سحب الهواء من الخارج إلى داخل المكينة و عادة ما تكون من الكروم و الألمنيوم.
2. قطعة التوربين Turbine و وظيفتها استقبال الهواء الخارج من المكينة الى بقية نظام العادم بالسيارة Exhaust system و هي سبيكة تكون مصنعة من الحديد و الألمنيوم و كثير ما يصاف اليها السيراميك . (انظر الشكل)
الكومبريسر الى اليسار و التوربين الى اليمين
2. مبرد الهواء (Intercool er) :
و هي في الواقع قطعة تشبه شبك المكيف إلى حد ما و وظيفتها تبريد الهواء الداخل إلى المحرك من قطعة التيربو لتقليل حرارة الهواء المضغوط الى المحرك حتى لا ترتفع حرارته من ضغط التيربو بعضها يعمل بالهواء و اغلبها بالماء (انظر الشكل)
3. الوست جيت Waste Gate Valve :
هو بلف يوجد بقطعة التيربو او بقربه من جهة التوربين له دور بالتحكم بضغط التيربو عن طريق فوهة صغيرة به و الصور تكفي عن الشرح :
السؤال الأهم :
كيف يعمل نظام التيربو ؟
يعمل نظام التيربو كما أسلفنا بطريقة ميكانيكية بحتة ...
فعندما يعمل المحرك بطبيعة الحال فإنه يسحب الهواء و البنزين و يسبب انفجاراً داخل السلندر و يخرج العادم فلنتوقف عند العادم .
يركب القسم التوربيني في فتحة الهدرز التي يخرج منها العادم من المحرك ليحرك المروحة بداخل القسم التوربيني و يكمل طريقة لبقية نظام
العادم بالسيارة تحريكه لهذه المروحة الموصولة بعمود شفت صغير يربطه بقسم
الكمبريسر يؤدي إلى تحريك المروحة الأخرى التي بالتالي تسحب الهواء عبر
هذا القسم إلى داخل مجرى الهواء الموصول بمبرد يمر خلاله لتخفيض درجة
الحرارة ثم ينتقل الى المحرك من خلال مجرى آخر
طريقة عمل التيربو
التيربو
التيربو
عبارة عن عمود* (شافت *) به* (مروحتان* )،* واحد ة على مجرى السحب،*
والأ خرى بمجرى العادم،* بحيث إن* غاز العادم* يدير المروحة التي*
عليه ،* وهي* تدير الثانية التي* هي* بمجر ى السحب،* وتقو م بإدخال
هواء أكثر للمحرك لإعطائه قوة أكبر بزيادة الضغط داخل المحرك،* وكلم ا
زادت سرعة تدفق* غاز العادم بالمقابل زادت كمية الهواء الداخلة للمحرك،*
وعاد ة لا* يعطي * التي ربو قوته إلا بدورات عالية للمحرك،* ولكن بعض
الشركات وضعت حلاً* لهذه المشكلة،* بحيث * يعطي * قوته من دورات
منخفضة أو من السرعة* ''صفر*'' ،* وتست طيع تمييز صوته بالمحرك،* حيث
إنه* يصدر صفيراً* كصفي ر المراوح،* وأنو اعه على حسب حجم التيربو،*
ومن أشهر أنواع التيربو* ''غاريت*' ' و* *"NOS*".
ومن أهم الأسباب التي* جعلت التيربو
مشهوراً* وكثي ر الاستخدام، * هو إعطاؤه زيادة كبيرة في* قوة المحرك،*
مع المحافظة على وزن السيارة*. والت يربو* يعمل كنظام حقن الوقود
المضغوط أو تحت الضغط،* فهو* يقوم بضغط الهواء المتجه إلى المحرك،*
والف ائدة من ذلك زيادة الهواء الداخل إلى السلندر،* ما* يعني * زياد
ة في* الوق ود وبالتالي* سوف تحصل على قوة أكبر من كل احتراق* يحدث في*
السل ندر،* ولكي * نحصل على ضغط الهواء اللازم* يقوم التيربو بالاستعانة بالهواء الخارج من العادم*.
مروحة التيربو
تقوم بالدوران بسرعة تقارب* 000*,150 * دورة في* الدق يقة* *(r pm*)
...* وإذا افترضنا أن السيارات العادية تستطيع عمل* 000* ,7* دورة *
*(rpm*) * فهذا * يعني * حوال ي* 25* أضعا فها،* بما معناه أن
التيربو* يحدث دوراناً* أكثر من أي* دورا ن محرك آخر بحوالي* 25مر ة*.
؟ كيفية عمل التيربو
إذا نظرنا إلى اللون الأحمر فهو* يمثل الهواء الخارج من العادم،* يقوم
هذا الهواء بتحريك المروحة أو* ''التوربي ن*'' والخ روج إلى خارج
السيارة،* أي* انه* يقوم بتحريك المروحة ومن ثم الخروج من فتحة
العادم،* وتحر يك هذه المروحة* يقوم بتحريك المروحة الثانية المتصلة
فيها،* وهذه المروحة الثانية تقوم بسحب الهواء من خارج السيارة وضغطه إلى
داخل الأنبوب ومن ثم تُدخله إلى داخل السلندر*.
نلاحظ من هنا أن الهواء الخارج من العادم* يقوم بتحريك التوربين الأول
ومن ثم تحريك التوربين الثاني* المت صل به،* وهذا التوربين الأخير*
يقوم بإدخال الهواء إلى الأنبوب ومن ثم* يصل إلى جهاز اسمه* intercool
er* ،* وهذا كثيراً* ما نراه في* السي ارات المزودة بالتيربو مثل*
''البو رش تيربو*'' و*''السك اي* لاين *'' وغير ها،* وطري قة عمل
هذا الجزء أنه* يقوم بتبريد الهواء المضغوط الحار* - بسبب قوة الضغط*-
الخا رج من التيربو،* ثم* يأتي * بعد عملية تبريد الهواء ذهاب الهواء
إلى السلندر وهو مضغوط جداً،* وبال تالي* نحصل على القوة المطلوبة،*
وبعد حدوث عملية الاحتراق* يخرج الهواء إلى أنبوب الخروج* (المت جه إلى
العادم*) وتُع اد العملية نفسها،* وهذا هو مبدأ عمل التيربو*.
يحدث في* بعض الأحيان عند استخدام تيربوات شديدة القوة أن* يحصل شيء*
يسمو نه* *(nockin g*)،* وهو احتراق الوقود في* السل ندر قبل حدوث
الشرارة التي* تخرج من البواجي* ... والس بب* يعود إلى قوة ضغط الهواء
وشدة سخونته* ... وتُح لُّ* هذه المشكلة إما بتقليل الرشيو بالنسبة
للمحرك،* أو بإضافة أوكتان مع الوقود* ... ومن أحد عيوب التيربوات
الكبيرة هو حدوث* *(lag*) * لأن التيربو* يقوم بالعمل في* أغلب
السيارات عند ضغط* *(rpm*) ،* وحين ما* يعمل * يحتا ج إلى أجزاء من
الثانية لكي* تكتم ل دورة التيربو ويعطيه مفعوله،* وهذا ما* يعيب التيربو،* وهنا ك نظام آخر لا* يوجد فيه هذا العيب وهو السوبرجارج ر،* وهو نظام لا* يوجد به هذا المشكلة لقصر دورته و سرعتها*.
يستعمل التيربو
في الكثير من السيارات الأوروبية بشكل أساسي و طبيعي سوئا على محركات
الأربعة سلندر أو الستة أو حتى الإثني عشر سلندر كما في المرسديس S التي
تأتي بشاحنين تيربو
صورة التيربو في المحرك
كثر الكلام عن التيربو فما هو التيربو و ما طريقة عمله ؟
التيربو
هو شاحن هوائي للمحرك يعمل بطريقة ميكانيكية بحتة استعمل أول مرة في
سيارات فولفو كان هدفه رفع قوة المحرك بأقل التكاليف و إعطاء عزم يرضي
الجميع استعملته فولفو أولا على سياراتها ذات الأربع سلندر و انتشر بشكل
كبير بين الماركات فنراه اليوم يوجد على تريلات المرسديس و سطحات النقل
هيونداي و جميع سيارات شركة ساب السويدية و السيارات الصغيرة لسيات و ميزة
إضافية في بعض السيارات الرياضية مثل Z350 و الهوندا بريليود و فئات جديدة
باسم سيارات صغيرة رياضية خارقة مثل الانسر ايفولوشن و الإمبريزا WRX و
غيرها .
فلنتعلم المزيد عن هذه القطعة المثيرة
مما يتكون نظام التيربو؟
يتكون نظام التيربو من عدة أجزاء منها :
1. قطعة التيربو نفسها :
و تقسم قطعة التيربو الى قطعتين متلاسقتين :
1. قطعة الكمبريسر compressor و وظيفته سحب الهواء من الخارج إلى داخل المكينة و عادة ما تكون من الكروم و الألمنيوم.
2. قطعة التوربين Turbine و وظيفتها استقبال الهواء الخارج من المكينة الى بقية نظام العادم بالسيارة Exhaust system و هي سبيكة تكون مصنعة من الحديد و الألمنيوم و كثير ما يصاف اليها السيراميك . (انظر الشكل)
الكومبريسر الى اليسار و التوربين الى اليمين
2. مبرد الهواء (Intercool er) :
و هي في الواقع قطعة تشبه شبك المكيف إلى حد ما و وظيفتها تبريد الهواء الداخل إلى المحرك من قطعة التيربو لتقليل حرارة الهواء المضغوط الى المحرك حتى لا ترتفع حرارته من ضغط التيربو بعضها يعمل بالهواء و اغلبها بالماء (انظر الشكل)
تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 725 * 382. |
3. الوست جيت Waste Gate Valve :
هو بلف يوجد بقطعة التيربو او بقربه من جهة التوربين له دور بالتحكم بضغط التيربو عن طريق فوهة صغيرة به و الصور تكفي عن الشرح :
السؤال الأهم :
كيف يعمل نظام التيربو ؟
يعمل نظام التيربو كما أسلفنا بطريقة ميكانيكية بحتة ...
فعندما يعمل المحرك بطبيعة الحال فإنه يسحب الهواء و البنزين و يسبب انفجاراً داخل السلندر و يخرج العادم فلنتوقف عند العادم .
يركب القسم التوربيني في فتحة الهدرز التي يخرج منها العادم من المحرك ليحرك المروحة بداخل القسم التوربيني و يكمل طريقة لبقية نظام
العادم بالسيارة تحريكه لهذه المروحة الموصولة بعمود شفت صغير يربطه بقسم
الكمبريسر يؤدي إلى تحريك المروحة الأخرى التي بالتالي تسحب الهواء عبر
هذا القسم إلى داخل مجرى الهواء الموصول بمبرد يمر خلاله لتخفيض درجة
الحرارة ثم ينتقل الى المحرك من خلال مجرى آخر
طريقة عمل التيربو
دورة الهواء في الإنتركولر .. مبرد التيربو
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: تعالوا نتعلم عن نظام التيربو بالسيارات
مشكوراخى استارلهذا الجهد الرائع
فرج احميد- مستشار
-
عدد المشاركات : 17243
العمر : 62
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: تعالوا نتعلم عن نظام التيربو بالسيارات
مشكورين يا غوالى على المرور الرائع
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: تعالوا نتعلم عن نظام التيربو بالسيارات
مشكور على هذه المعلومات بارك الله فيك
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
بوفرقه- مراقب
-
عدد المشاركات : 34697
العمر : 58
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
رد: تعالوا نتعلم عن نظام التيربو بالسيارات
Thank you for your wonderful follow-up
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: تعالوا نتعلم عن نظام التيربو بالسيارات
لك الشكرعلى هذه المشاركه
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
رد: تعالوا نتعلم عن نظام التيربو بالسيارات
مشكورين على المرور
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
مواضيع مماثلة
» معاني الاختصارات والرموز الخاصة بالسيارات
» اكثر من 70 موقع متخصص بالسيارات
» بدل ما تقف.. تعرف على أهمية الفيوزات بالسيارات
» كل ما يخص الزنون بحلته الجديده(الليزر)بالسيارات
» رضيع يحبو وسط شارع مزدحم بالسيارات
» اكثر من 70 موقع متخصص بالسيارات
» بدل ما تقف.. تعرف على أهمية الفيوزات بالسيارات
» كل ما يخص الزنون بحلته الجديده(الليزر)بالسيارات
» رضيع يحبو وسط شارع مزدحم بالسيارات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» الإكوادور وجهة مثالية لقضاء العطلات وسط المناظر الطبيعية
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» سر ارتفاع دواسة الفرامل عن دواسة البنزين في السيارة
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» ما ميزات شبكات "Wi-Fi 8" المنتظرة؟
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» رد فعل صلاح بعد اختياره أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
اليوم في 8:04 am من طرف STAR
» هل تعاني من الأرق؟ طريقة بسيطة تسحبك إلى نوم عميق
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الكبة المشوية على الطريقة الأصلية
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:00 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR