إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
من طرائف ونوادر العرب .... متجدد
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من طرائف ونوادر العرب .... متجدد
أسماء الأقفال
التقى أعرابي بقوم فسألهم عن أسمائهم ، فقال الأول :
اسمي وثيق '
وقال الثاني : اسمي ' ثابت '
وقال الثالث : اسمي ' شديد '
وقال الرابع : اسمي ' منيع '
فقال الأعرابي :
ما أظن الأقفال صنعت إلا من أسمائكم
************
كأن أمه أرضعتك .........
حضر أعرابي إلى مائدة بعض الخلفاء ، فقدم جدي مشوي، فجعل
الأعرابي يسرع في أكله منه. فقال له الخليفة : أراك تأكله بتشفي كأن
أمه نطحتك ! فقال : أراك تشفق عليه كأن أمه أرضعتك !
************
ليتها كانت القاضية .........
عاد أحد الأعراب نحويا ، فسأل عما يشكو . فقال النحوي : حمى
جاسية ، نارها حاميه ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية .
فقال الأعرابي : لا شفاك الله بعافية ، يا ليتها كانت القاضية ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المكان الآمن في الجنازة
وسئل جحا : أيهما أفضل ؟ المسير خلف الجنازة أو المسير أمامها ؟
قال : ( لاتكن في النعش وسر حيث تشاء )
دعوى بدليلها
أدعى جحا الولاية ، فسأله السامعون عن كرامته ،
فقال ( أتريدون مني كرامه أعظم من علمي بما في قلوبكم جميعا ) ؟
قالوا : ( وماذا في قلوبنا ) ؟
قال : ( كلكم تقولون في قلوبكم أنني كذاب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقوى المهلكة
سكن جحا في دار ، فشكا لصاحبها أنه يسمع قرقعة في سقفها
فقال صاحب الدار ( لا تخف .. إن السقف يسبح لله )
فقال جحا ( وهذا ما أخشى ، تدركه رقة في قلبه فيسجد علينا )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال احدهم للشاعر الظريف كلثوم بن عمرو العتابي ، عندما كان يأكل خبزا على الطريق :
ويحك ياعتابي ، الاتستحي ؟
فقال : لو كنت في حظيره ، اكنت تستحي ان تاكل وما فيها من البقر يراك ؟
قال الاول : بالطبع لا .
فقال : اذا انتظر حتى اريك انهم بقر .
فوقف العتابي يخطب في الناس ، ويعظ ، ويدعوا حتى كثر الزحام ، ثم قال لهم :
روى لنا غير واحد انه من بلغ لسانه ارنبة انفه دخل الجنه !!
فأخذ كل واحد من الحضور يخرج لسانه ، ويقيسه ليراه اذا بلغ ارنبة انفه ام لا.
ولما تفرق الجمع ، قال العتابي للرجل :
الم اقل لك انهم بقر ؟!!!!!!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تزوج أعمى إمرأة فقالت له : لو رأيت حُسني وبياضي لعجبت ،
فقال : لو كنت كما تقولين ما تركك لي البصراء
*****************
قال الجاحظ : رأيت إمرأة طويلة القامة جدا ونحن على طعام فأردت أن
أُمازحها فقلت : إنزلي حتى تأكلي هنا . فقالت : أنت إصعد حتى ترى الدنيا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نزل على أبي حفصة الشاعر ،(وكان بخيلا)، رجل من اليمامة فأخلى له المنزل ثم هرب
مخافة أن يُلزمه قراه في هذه الليلة . فخرج الضيف واشترى ما احتاج إليه ثم رجع وكتب
إليه :
يا أيها الخارج من بيته وهاربا من شدة الخوف
ضيفك قد جاء بزاد له فارجع وكن ضيفا على الضيف
********************
قرأ إبراهيم طوقان قصيدة لأحمد شوقي والتي يقول فيها :
قم للمعلم وفهِ التبجيلا... كاد المعلم أن يكون رسولا
ولأن الشاعر إبراهيم طوقان عمل في مهنة التدريس فكتب هذا الرد :
" شوقي" يقول وما درى بمُصيبتي
"قم للمعلم وفه التبجيلا "
!! أُقعد فديتك هل يكون مبجلا
من كان للنشئ الصغار خليلا
ويكاد ( يفلقني ) الأمير بقوله
كاد المعلم أن يكون رسولا
لو جرًب التعليم " شوقي " ساعة
لقضى الحياة شقاوة وخمولا
حسب المعلم غمة وكآبة
مرأى الدفاتر بكرة وأصيلا
مئة على مئة إذا هي صُححت
وجد العمى نحو العيون سبيلا
ولو أن في التصحيح نفعا يُرتجى
وأبيك لم أكُ بالعيون بخيلا
وأغوص في الشعر القديم فأنتقي
ما ليس مبتذلا ولا مبذولا
وأكاد أبعث ( سيبويه ) من البلى
وذويه من أهل القرون الأُولى
فأرى ( حمارا ) بعد ذلك كله
رفع المُضاف إليه والمفعولا
لا تعجبوا إن صحت يوما صيحة
ووقعت ما بين " البنوك" قتيلا
يا من يُريد الإنتحار وجدته
إن المعلم لا يعيش طولا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دخل عمران بن حطان يوماً على امرأته , و كان عمران قبيح الشكل ذميماً قصيراً و كانت امرأته حسناء
فلما نظر إليها ازدادت في عينه جمالاً و حسناً فلم يتمالك أن يديم النظر إليها فقالت : ما شأنك ؟
قال : الحمد لله لقد أصبحت والله جميلة
فقالت : أبشر فإني و إياك في الجنة !!!
قال : و من أين علمت ذلك ؟؟
قالت : لأنك أُعطيت مثلي فشكرت , و أنا أُبتليت بمثلك فصبرت والصابر والشاكر في الجنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقفت امرأة قبيحة على دكان عطار, فلما نظر إليها قال: "إذا الوحوش حشرت " فقالت له المرأة : " وضرب لنا مثلا ونسي خلقه "
*****************
قيل لأعرابي : أتحب أن تموت امرأتك ؟
قال : لا
قيل : ولم ؟
قال : أخاف أن أموت من الفرح ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع
التقى أعرابي بقوم فسألهم عن أسمائهم ، فقال الأول :
اسمي وثيق '
وقال الثاني : اسمي ' ثابت '
وقال الثالث : اسمي ' شديد '
وقال الرابع : اسمي ' منيع '
فقال الأعرابي :
ما أظن الأقفال صنعت إلا من أسمائكم
************
كأن أمه أرضعتك .........
حضر أعرابي إلى مائدة بعض الخلفاء ، فقدم جدي مشوي، فجعل
الأعرابي يسرع في أكله منه. فقال له الخليفة : أراك تأكله بتشفي كأن
أمه نطحتك ! فقال : أراك تشفق عليه كأن أمه أرضعتك !
************
ليتها كانت القاضية .........
عاد أحد الأعراب نحويا ، فسأل عما يشكو . فقال النحوي : حمى
جاسية ، نارها حاميه ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية .
فقال الأعرابي : لا شفاك الله بعافية ، يا ليتها كانت القاضية ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المكان الآمن في الجنازة
وسئل جحا : أيهما أفضل ؟ المسير خلف الجنازة أو المسير أمامها ؟
قال : ( لاتكن في النعش وسر حيث تشاء )
دعوى بدليلها
أدعى جحا الولاية ، فسأله السامعون عن كرامته ،
فقال ( أتريدون مني كرامه أعظم من علمي بما في قلوبكم جميعا ) ؟
قالوا : ( وماذا في قلوبنا ) ؟
قال : ( كلكم تقولون في قلوبكم أنني كذاب )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقوى المهلكة
سكن جحا في دار ، فشكا لصاحبها أنه يسمع قرقعة في سقفها
فقال صاحب الدار ( لا تخف .. إن السقف يسبح لله )
فقال جحا ( وهذا ما أخشى ، تدركه رقة في قلبه فيسجد علينا )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال احدهم للشاعر الظريف كلثوم بن عمرو العتابي ، عندما كان يأكل خبزا على الطريق :
ويحك ياعتابي ، الاتستحي ؟
فقال : لو كنت في حظيره ، اكنت تستحي ان تاكل وما فيها من البقر يراك ؟
قال الاول : بالطبع لا .
فقال : اذا انتظر حتى اريك انهم بقر .
فوقف العتابي يخطب في الناس ، ويعظ ، ويدعوا حتى كثر الزحام ، ثم قال لهم :
روى لنا غير واحد انه من بلغ لسانه ارنبة انفه دخل الجنه !!
فأخذ كل واحد من الحضور يخرج لسانه ، ويقيسه ليراه اذا بلغ ارنبة انفه ام لا.
ولما تفرق الجمع ، قال العتابي للرجل :
الم اقل لك انهم بقر ؟!!!!!!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تزوج أعمى إمرأة فقالت له : لو رأيت حُسني وبياضي لعجبت ،
فقال : لو كنت كما تقولين ما تركك لي البصراء
*****************
قال الجاحظ : رأيت إمرأة طويلة القامة جدا ونحن على طعام فأردت أن
أُمازحها فقلت : إنزلي حتى تأكلي هنا . فقالت : أنت إصعد حتى ترى الدنيا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نزل على أبي حفصة الشاعر ،(وكان بخيلا)، رجل من اليمامة فأخلى له المنزل ثم هرب
مخافة أن يُلزمه قراه في هذه الليلة . فخرج الضيف واشترى ما احتاج إليه ثم رجع وكتب
إليه :
يا أيها الخارج من بيته وهاربا من شدة الخوف
ضيفك قد جاء بزاد له فارجع وكن ضيفا على الضيف
********************
قرأ إبراهيم طوقان قصيدة لأحمد شوقي والتي يقول فيها :
قم للمعلم وفهِ التبجيلا... كاد المعلم أن يكون رسولا
ولأن الشاعر إبراهيم طوقان عمل في مهنة التدريس فكتب هذا الرد :
" شوقي" يقول وما درى بمُصيبتي
"قم للمعلم وفه التبجيلا "
!! أُقعد فديتك هل يكون مبجلا
من كان للنشئ الصغار خليلا
ويكاد ( يفلقني ) الأمير بقوله
كاد المعلم أن يكون رسولا
لو جرًب التعليم " شوقي " ساعة
لقضى الحياة شقاوة وخمولا
حسب المعلم غمة وكآبة
مرأى الدفاتر بكرة وأصيلا
مئة على مئة إذا هي صُححت
وجد العمى نحو العيون سبيلا
ولو أن في التصحيح نفعا يُرتجى
وأبيك لم أكُ بالعيون بخيلا
وأغوص في الشعر القديم فأنتقي
ما ليس مبتذلا ولا مبذولا
وأكاد أبعث ( سيبويه ) من البلى
وذويه من أهل القرون الأُولى
فأرى ( حمارا ) بعد ذلك كله
رفع المُضاف إليه والمفعولا
لا تعجبوا إن صحت يوما صيحة
ووقعت ما بين " البنوك" قتيلا
يا من يُريد الإنتحار وجدته
إن المعلم لا يعيش طولا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دخل عمران بن حطان يوماً على امرأته , و كان عمران قبيح الشكل ذميماً قصيراً و كانت امرأته حسناء
فلما نظر إليها ازدادت في عينه جمالاً و حسناً فلم يتمالك أن يديم النظر إليها فقالت : ما شأنك ؟
قال : الحمد لله لقد أصبحت والله جميلة
فقالت : أبشر فإني و إياك في الجنة !!!
قال : و من أين علمت ذلك ؟؟
قالت : لأنك أُعطيت مثلي فشكرت , و أنا أُبتليت بمثلك فصبرت والصابر والشاكر في الجنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقفت امرأة قبيحة على دكان عطار, فلما نظر إليها قال: "إذا الوحوش حشرت " فقالت له المرأة : " وضرب لنا مثلا ونسي خلقه "
*****************
قيل لأعرابي : أتحب أن تموت امرأتك ؟
قال : لا
قيل : ولم ؟
قال : أخاف أن أموت من الفرح ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
حبة مسك- مشرف
-
عدد المشاركات : 3906
العمر : 60
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
رد: من طرائف ونوادر العرب .... متجدد
قال : ' الحجاج ' لأعرابي كان يأكل بسرعة على مائدته :
ارفق بنفسك
فقال له الأعرابي :
وأنت ... اخفض من بصرك
*******************
صلى أعرابي مع قوم ، فقرأ الإمام :
( قل ارأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا ) فقال الأعرابي :
أهلكك الله وحدك ، إيش ذنب الذين معك ؟ فقطع القوم الصلاة من
شدة الضحك .
******************
قيل لأعرابي : كيف أنت في دينك ؟ قال : أخرقه بالمعاصي
وأرقعه بالاستغفار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آمنت بالله وكذبت البصر
قال عبد العزيز بن أخي الماجشون :
بلغنا أنه كانت لعبد الله بن رواحة جارية يستسِرُّها عن أهله ، فبصرت به امرأتُه يوماً قد خلا بها ، فقالت : لقد اخترتَ آمتك على حُرَّتَك ؟ فجاحدها ذلك ، قالت : فإن كنت صادقاً فاقرأ آية من القرآن . قال :
شهدتُ بأن وعد الله حق *** وأن النار مثوى الكافرينا
قالت : فزدني آية ، فقال :
وأنَّ العرش فوق الماء طافٍ *** وفوقَ العرض ربُّ العالمينا
وتحمِلُهُ مَلائِكةٌ كِرامٌ *** مَلائكةُ الإله مقربينا
فقالت : آمنتُ بالله وكذبت البصرَ ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثهُ فضحك ولم يغير عليه .
نزهة الفضلاء ( 1 / 42 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابن الجصّاص ومكره
دخل ابن الجصّاص على ابن له قد مات ولده ، فبكى !
وقال: كفالك الله يا بنيّ محنة هاروت وماروت.
فقيل له: وما هاروت وماروت ؟
فقال: لعن الله النسيان ، إنما أردت يأجوج ومأجوج !
قيل: وما يأجوج ومأجوج ؟
قال: فطالوت وجالوت !
قيل له: لعلك تريد منكراً ونكيرا ؟
قال: والله ما أردت غيرهما....
*************
سفاهة الأب والابن
جاء رجل إلى أحد القضاة يشكو ابنه الذي يعاقر الخمر ولا يصلي، فأنكر الابن ذلك!
فقال الرجل: أصلح الله القاضي، أتكون صلاة بلا قراءة؟
قال القاضي: يا غلام، تقرأ شيئاً من القرءان؟
قال: نعم وأجيد القراءة..
قال: فاقرأ .
قال: بسم الله الرحمن الرحيم
علق القلب ربابا بعد ما شابت وشابا
إن دين الله حق لا أرى فــيــه ارتيابا
فصاح أبوه: والله أيها القاضي ما تعلم هاتين الآيتين إلا البارحة،
لأنه سرق مصحفاً من بعض جيراننا !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو أشد عليه من موت أبيه:
قدم على ابن علقمة النحوي ابن أخ له فقال له: ما فعل أبوك قال: مات. قال: وما فعلت علته قال: ورمت قدميه قال: قل قدماه قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه قال: قل ركبتيه فقال: دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا.
****************************
قال أحدهم قاصاً قصة سيدنا يوسف عليه السلام:
وكان اسم الذئب الذي أكل ابن يعقوب (حجوناً)..
قال أحد الحاضرين: ولكن الذئب لم يأكل ابن يعقوب !!
قال القاص: إذن.. فهو اسم الذئب الي لم يأكل ابن يعقوب.
***************************
عاد رجلٌ عليلاً.. فعزاهم فيه..
فقالوا: إنه لم يمت..
فقال: يموت إن شاء الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاءت امرأة إلى القاضي وذكرت أن زوجها طلقها.. فقال القاضي: لكِ بينة!؟
فقالت: نعم. جار لنا..
فأحضرته..
فقال القاضي للرجل: أسمعت طلاق هذه المرأة؟
فقال: يا سيدي خرجت إلى السوق فاشتريت لحماً وخبزاً ودبساً زعفراناً..
فقال له القاضي: ما سألتك عن هذا.. هل سمعت طلاق هذه المرأة؟
قال: ثم تركته في البيت وعدت فاشتريت حطباً وخلاً..
فقال: دع هذا عنك..
فقال: ما أحسن الحديث من أوله.. ثم قال: جلت في الدار جولة.. فسمعت زعقاتهم.. وسمعت الطلاق الثلاث.. فما أدري أهي طلقته أم هو طلقها.
**************************
ذهب بصر عمرو بن هذاب.. فدخل عليه إبراهيم بن مجاشع.. فقام بين يديه فقال: يا أبا أسيد. لا تجزعن من ذهاب عينيك.. وإن كانتا كريمتان عليك.. فإنك لو رأيت ثوابهما في ميزانك.. تمنيت أن يكون الله قد قطع يديك ورجليك.. ودق ظهرك.. وأدمى ظلفك!
قال: فصاح به القوم وضحك بعضهم..
فقال عمرو: معناه صحيح.. ونيته حسنة.. وإن كان قد أخطأ في اللفظ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ردود الإمام الشعبي الذي عرف بأجوبته الطريفة والمتهكمة
سأله أحدهم مثلا عن كيفية مسح اللحية؛ فأجابه: خللها بأصابعك.. فعاد وسأله: ولكن أخاف ألا تبتل!! فقال: انقعها من أول الليل!!
وذات يوم حضر إليه رجل بخيل وسأله عن كفارة من صلى العيد ولم يشتر لأهله حلوى؛ فقال الشعبي: كفارته ان يتصدق بدرهمين..
فلما ذهب الرجل راجعه طلابه في هذه الفتوى، فقال: لا بأس ان نفرح قلوب المساكين بدراهم هذا الاحمق!!
وسأله رجل: هل يجوز للمحرم أن يحك بدنه؟ قال: نعم، قال الرجل: مقدار كم؟ قال: حتى يبدو العظم!
وسأله آخر: ماتقول في انسان شتمني في أول يوم في رمضان أتراه يؤجر فقال الشعبي: إن قال يا أحمق نعم.
وذات يوم أتى رجل يبحث عن الشعبي فوجده واقفا مع امرأة تستفتيه، فسألهما: أيكما الشعبي؟ فأشار الشعبي إلى المرأة وقال: هذه!!
ومما يروى عنه أيضا أن رجلا سمع بحديث موضوع يقول: "تسحروا ولو ان يغمس أحدكم أصبعه في التراب ثم يضعه في فمه"..
وبدل أن يسأل الشعبي عن صحة الحديث حضر ليسأله عن أي أصبع يضع بالتراب، فرفع الشعبي رجله وعض إبهام قدمه وقال: هذا!
وعلى ذكر السحور - ورفع القدمين - جميعنا يعرف فتوى أبو حنيفة في الفطور ومد القدمين..
فذات يوم دخل عليه رجل تبدو عليه سمات الوقار والهيبة (لدرجة) ضم أبو حنيفة قدميه احتراما له..
وبعد طول صمت تحدث الرجل وقال: يا ابا حنيفة متى يفطر الصائم!؟ قال: عند غروب الشمس. فقال الرجل: وان لم تغرب إلى منتصف الليل؟
فابتسم ابو حنيفة وقال: آن لأبي حنيفة ان يمد رجليه!
و سئل الطالقآني : ما تقول في فأرة ميتة مشت على شيء هل ينجس ؟!
هذه الفتاوى - على طرافتها - قد تكون الرد المناسب على سذاجة السؤال، وتنطع السائل، وتعمق العامة في تفرعات مستحيلة لا يناقشها حتى العلماء..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان رجل في دار بأجرة و كان خشب السقف قديماً بالياً فكان يتفرقع كثيراً فلما جاء صاحب الدار يطالبه الأجرة
قال له : أصلح هذا السقف فإنه يتفرقع
قال: لا تخاف و لا بأس عليك فإنه يسبح الله
فقال له : أخشى أن تدركه الخشية فيسجد
*************
سأل مسكين أعرابيا أن يعطيه حاجة فقال: ليس عندي ما أعطيه للغير فالذي عندي أنا أحق الناس به
فقال السائل: أين الذين يؤثرون على أنفسهم؟
فقال الأعرابي: ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحاف
************
إجابة قوية ..
دخل أحدهم حمًام عام .. فرأى شخص بلا مئزر فأغمض
عينيه كي لا يراه بذلك المنظر ، فقال ذلك الرجل يُداعبه:
متى عُميت يا رجل ؟فأجاب : منذ هتك الله سترك .
************
فتوى لا غُبار عليها
سأل رجلا أحد الفقهاء فقال : إذا نزعت ثيابي ونزلت إلى
النهر أغتسل ، أتوجه إلى القبلة أم إلى غيرها ؟
فقال له : توجه إلى ثيابك التي نزعتها .!
***************
وصية زوج ..
كان قد تزوج من إمرأة قد مات عندها أربع أزواج ، فمرض
مرض الموت فجلست عند رأسه تبكي وقالت : إلى من توصي بي؟
قال : إلى السادس الشقي
*****************
وسوسة الشيطان ..
جاء رجل إلى إمام المسجد وقال له : إن الشيطان يأتيني فيقول إنك قد طلقت زوجتك فيشككني !
فقال الإمام : أو ليس قد طلقتها ؟ قال : لا . قال ألم تأتيني أمس فطلقتها عندي ؟
فقال : والله ما جئتك إلا اليوم ولا طلقتها بوجه من الوجوه . فقال له : فاحلف للشيطان
إذا جاءك كما حلفت لي .. فلن يعود إليك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقبل يد زوجتك ..!!
واحد يقول لمن حوله أوصيكم خيراً بزوجاتكم ولنتفق أن
يقبل كل منا يد زوجته عندما يعود للمنزل ..!!
قال احدهم : ولكن انا لم اتزوج ..!!
قال له : إذاً قبل يدك وجه وظهر ...
*************
ليتها كانت القاضية .....
عاد أحد الأعراب نحويا ، فسأل عما يشكو . فقال النحوي : حمى
جاسية ، نارها حاميه ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية .
فقال الأعرابي : لا شفاك الله بعافية ، يا ليتها كانت القاضية ..
***************
خرق وترقيع ....
قيل لأعرابي : كيف أنت في دينك ؟ قال : أخرقه بالمعاصي
وأرقعه بالاستغفار
***************
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيضا فطنة وذكاء
جاء عن حذيفة بن اليمان انه قال: دعاني رسول الله ونحن في غزوة الخندق فقال لي: اذهب الى معسكر قريش فانظر ماذا يفعلون، فذهبت فدخلت في القوم (والريح من شدتها لا تجعل احداً يعرف احدا) فقال ابو سفيان: يا معشر قريش لينظر كل امرئ من يجالس (خوفا من الدخلاء والجواسيس) فقال حذيفة: فأخذت بيد الرجل الذي بجانبي وقلت: من أنت يا رجل؟ فقال مرتبكا: أنا فلان بن فلان!.
وعنصر الذكاء هنا.. (أخذ زمام المبادرة والتصرف بثقة تبعد الشك؟).
أما أبو حنيفة فتحدث يوما فقال: احتجت إلى الماء بالبادية فمر اعرابي ومعه قربة ماء فأبى إلا أن يبيعني اياها بخمسة دراهم فدفعت إليه الدراهم ولم يكن معي غيرها.. وبعد أن ارتويت قلت: يا أعرابي هل لك في السويق، قال: هات.. فأعطيته سويقا جافا اكل منه حتى عطش ثم قال: ناولني شربة ماء؟ قلت: القدح بخمسة دراهم، فاسترددت مالي واحتفظت بالقربة!!.
.. وعنصر الذكاء هنا (إضمار النية وخلق ظروف الفوز)!!
وهذه ليست من نوادر العرب بل الغرب
عندما كادت هيئة المحكمة أن تنطق بحكم الاعدام على قاتل زوجته والتى لم يتم العثور على جثتها رغم توافر كل الادلة التى تدين الزوج - .. وقف محامى الدفاع يتعلق بأى قشة لينقذ موكله ... ثم قال للقاضى
"ليصدر حكماً باعدام على قاتل ... لابد من أن تتوافر لهيئة المحكمة يقين لا يقبل الشك بأن المتهم قد قتل الضحية ..
و الآن .. سيدخل من باب المحكمة ... دليل قوى على براءة موكلى و على أن زوجته حية ترزق !!...
و فتح باب المحكمة و اتجهت أنظار كل من فى القاعة الى الباب ...
و بعد لحظات من الصمت و الترقب ...
لم يدخل أحد من الباب ...
و هنا قال المحامى ...
الكل كان ينتظر دخول القتيلة !! و هذا يؤكد أنه ليس لديكم قناعة مائة بالمائة بأن موكلى قتل زوجته !!!
و هنا هاجت القاعة اعجاباً بذكاء المحامى ..
و تداول القضاة الموقف ...
و جاء الحكم المفاجأة ....
حكم بالإعدام
لتوافر يقين لا يقبل الشك بأن الرجل قتل زوجته !!!
و بعد الحكم تساءل الناس كيف يصدر مثل هذا الحكم ...
فرد القاضى ببساطة...
عندما أوحى المحامى لنا جميعاً بأن الزوجة لم تقتل و مازالت حية ... توجهت أنظارنا جميعاً الى الباب منتظرين دخولها
الا شخصاً واحداً فى القاعة !!!
انه الزوج المتهم !!
لأنه يعلم جيداً أن زوجته قتلت ...
و أن الموتى لا يسيرون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم ..... سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ ..... حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى ..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره ..... فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت ..... كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته ..... فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده ..... بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع
ارفق بنفسك
فقال له الأعرابي :
وأنت ... اخفض من بصرك
*******************
صلى أعرابي مع قوم ، فقرأ الإمام :
( قل ارأيتم إن أهلكني الله ومن معي أو رحمنا ) فقال الأعرابي :
أهلكك الله وحدك ، إيش ذنب الذين معك ؟ فقطع القوم الصلاة من
شدة الضحك .
******************
قيل لأعرابي : كيف أنت في دينك ؟ قال : أخرقه بالمعاصي
وأرقعه بالاستغفار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
آمنت بالله وكذبت البصر
قال عبد العزيز بن أخي الماجشون :
بلغنا أنه كانت لعبد الله بن رواحة جارية يستسِرُّها عن أهله ، فبصرت به امرأتُه يوماً قد خلا بها ، فقالت : لقد اخترتَ آمتك على حُرَّتَك ؟ فجاحدها ذلك ، قالت : فإن كنت صادقاً فاقرأ آية من القرآن . قال :
شهدتُ بأن وعد الله حق *** وأن النار مثوى الكافرينا
قالت : فزدني آية ، فقال :
وأنَّ العرش فوق الماء طافٍ *** وفوقَ العرض ربُّ العالمينا
وتحمِلُهُ مَلائِكةٌ كِرامٌ *** مَلائكةُ الإله مقربينا
فقالت : آمنتُ بالله وكذبت البصرَ ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثهُ فضحك ولم يغير عليه .
نزهة الفضلاء ( 1 / 42 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابن الجصّاص ومكره
دخل ابن الجصّاص على ابن له قد مات ولده ، فبكى !
وقال: كفالك الله يا بنيّ محنة هاروت وماروت.
فقيل له: وما هاروت وماروت ؟
فقال: لعن الله النسيان ، إنما أردت يأجوج ومأجوج !
قيل: وما يأجوج ومأجوج ؟
قال: فطالوت وجالوت !
قيل له: لعلك تريد منكراً ونكيرا ؟
قال: والله ما أردت غيرهما....
*************
سفاهة الأب والابن
جاء رجل إلى أحد القضاة يشكو ابنه الذي يعاقر الخمر ولا يصلي، فأنكر الابن ذلك!
فقال الرجل: أصلح الله القاضي، أتكون صلاة بلا قراءة؟
قال القاضي: يا غلام، تقرأ شيئاً من القرءان؟
قال: نعم وأجيد القراءة..
قال: فاقرأ .
قال: بسم الله الرحمن الرحيم
علق القلب ربابا بعد ما شابت وشابا
إن دين الله حق لا أرى فــيــه ارتيابا
فصاح أبوه: والله أيها القاضي ما تعلم هاتين الآيتين إلا البارحة،
لأنه سرق مصحفاً من بعض جيراننا !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النحو أشد عليه من موت أبيه:
قدم على ابن علقمة النحوي ابن أخ له فقال له: ما فعل أبوك قال: مات. قال: وما فعلت علته قال: ورمت قدميه قال: قل قدماه قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه قال: قل ركبتيه فقال: دعني يا عم فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا.
****************************
قال أحدهم قاصاً قصة سيدنا يوسف عليه السلام:
وكان اسم الذئب الذي أكل ابن يعقوب (حجوناً)..
قال أحد الحاضرين: ولكن الذئب لم يأكل ابن يعقوب !!
قال القاص: إذن.. فهو اسم الذئب الي لم يأكل ابن يعقوب.
***************************
عاد رجلٌ عليلاً.. فعزاهم فيه..
فقالوا: إنه لم يمت..
فقال: يموت إن شاء الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جاءت امرأة إلى القاضي وذكرت أن زوجها طلقها.. فقال القاضي: لكِ بينة!؟
فقالت: نعم. جار لنا..
فأحضرته..
فقال القاضي للرجل: أسمعت طلاق هذه المرأة؟
فقال: يا سيدي خرجت إلى السوق فاشتريت لحماً وخبزاً ودبساً زعفراناً..
فقال له القاضي: ما سألتك عن هذا.. هل سمعت طلاق هذه المرأة؟
قال: ثم تركته في البيت وعدت فاشتريت حطباً وخلاً..
فقال: دع هذا عنك..
فقال: ما أحسن الحديث من أوله.. ثم قال: جلت في الدار جولة.. فسمعت زعقاتهم.. وسمعت الطلاق الثلاث.. فما أدري أهي طلقته أم هو طلقها.
**************************
ذهب بصر عمرو بن هذاب.. فدخل عليه إبراهيم بن مجاشع.. فقام بين يديه فقال: يا أبا أسيد. لا تجزعن من ذهاب عينيك.. وإن كانتا كريمتان عليك.. فإنك لو رأيت ثوابهما في ميزانك.. تمنيت أن يكون الله قد قطع يديك ورجليك.. ودق ظهرك.. وأدمى ظلفك!
قال: فصاح به القوم وضحك بعضهم..
فقال عمرو: معناه صحيح.. ونيته حسنة.. وإن كان قد أخطأ في اللفظ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ردود الإمام الشعبي الذي عرف بأجوبته الطريفة والمتهكمة
سأله أحدهم مثلا عن كيفية مسح اللحية؛ فأجابه: خللها بأصابعك.. فعاد وسأله: ولكن أخاف ألا تبتل!! فقال: انقعها من أول الليل!!
وذات يوم حضر إليه رجل بخيل وسأله عن كفارة من صلى العيد ولم يشتر لأهله حلوى؛ فقال الشعبي: كفارته ان يتصدق بدرهمين..
فلما ذهب الرجل راجعه طلابه في هذه الفتوى، فقال: لا بأس ان نفرح قلوب المساكين بدراهم هذا الاحمق!!
وسأله رجل: هل يجوز للمحرم أن يحك بدنه؟ قال: نعم، قال الرجل: مقدار كم؟ قال: حتى يبدو العظم!
وسأله آخر: ماتقول في انسان شتمني في أول يوم في رمضان أتراه يؤجر فقال الشعبي: إن قال يا أحمق نعم.
وذات يوم أتى رجل يبحث عن الشعبي فوجده واقفا مع امرأة تستفتيه، فسألهما: أيكما الشعبي؟ فأشار الشعبي إلى المرأة وقال: هذه!!
ومما يروى عنه أيضا أن رجلا سمع بحديث موضوع يقول: "تسحروا ولو ان يغمس أحدكم أصبعه في التراب ثم يضعه في فمه"..
وبدل أن يسأل الشعبي عن صحة الحديث حضر ليسأله عن أي أصبع يضع بالتراب، فرفع الشعبي رجله وعض إبهام قدمه وقال: هذا!
وعلى ذكر السحور - ورفع القدمين - جميعنا يعرف فتوى أبو حنيفة في الفطور ومد القدمين..
فذات يوم دخل عليه رجل تبدو عليه سمات الوقار والهيبة (لدرجة) ضم أبو حنيفة قدميه احتراما له..
وبعد طول صمت تحدث الرجل وقال: يا ابا حنيفة متى يفطر الصائم!؟ قال: عند غروب الشمس. فقال الرجل: وان لم تغرب إلى منتصف الليل؟
فابتسم ابو حنيفة وقال: آن لأبي حنيفة ان يمد رجليه!
و سئل الطالقآني : ما تقول في فأرة ميتة مشت على شيء هل ينجس ؟!
هذه الفتاوى - على طرافتها - قد تكون الرد المناسب على سذاجة السؤال، وتنطع السائل، وتعمق العامة في تفرعات مستحيلة لا يناقشها حتى العلماء..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان رجل في دار بأجرة و كان خشب السقف قديماً بالياً فكان يتفرقع كثيراً فلما جاء صاحب الدار يطالبه الأجرة
قال له : أصلح هذا السقف فإنه يتفرقع
قال: لا تخاف و لا بأس عليك فإنه يسبح الله
فقال له : أخشى أن تدركه الخشية فيسجد
*************
سأل مسكين أعرابيا أن يعطيه حاجة فقال: ليس عندي ما أعطيه للغير فالذي عندي أنا أحق الناس به
فقال السائل: أين الذين يؤثرون على أنفسهم؟
فقال الأعرابي: ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحاف
************
إجابة قوية ..
دخل أحدهم حمًام عام .. فرأى شخص بلا مئزر فأغمض
عينيه كي لا يراه بذلك المنظر ، فقال ذلك الرجل يُداعبه:
متى عُميت يا رجل ؟فأجاب : منذ هتك الله سترك .
************
فتوى لا غُبار عليها
سأل رجلا أحد الفقهاء فقال : إذا نزعت ثيابي ونزلت إلى
النهر أغتسل ، أتوجه إلى القبلة أم إلى غيرها ؟
فقال له : توجه إلى ثيابك التي نزعتها .!
***************
وصية زوج ..
كان قد تزوج من إمرأة قد مات عندها أربع أزواج ، فمرض
مرض الموت فجلست عند رأسه تبكي وقالت : إلى من توصي بي؟
قال : إلى السادس الشقي
*****************
وسوسة الشيطان ..
جاء رجل إلى إمام المسجد وقال له : إن الشيطان يأتيني فيقول إنك قد طلقت زوجتك فيشككني !
فقال الإمام : أو ليس قد طلقتها ؟ قال : لا . قال ألم تأتيني أمس فطلقتها عندي ؟
فقال : والله ما جئتك إلا اليوم ولا طلقتها بوجه من الوجوه . فقال له : فاحلف للشيطان
إذا جاءك كما حلفت لي .. فلن يعود إليك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقبل يد زوجتك ..!!
واحد يقول لمن حوله أوصيكم خيراً بزوجاتكم ولنتفق أن
يقبل كل منا يد زوجته عندما يعود للمنزل ..!!
قال احدهم : ولكن انا لم اتزوج ..!!
قال له : إذاً قبل يدك وجه وظهر ...
*************
ليتها كانت القاضية .....
عاد أحد الأعراب نحويا ، فسأل عما يشكو . فقال النحوي : حمى
جاسية ، نارها حاميه ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية .
فقال الأعرابي : لا شفاك الله بعافية ، يا ليتها كانت القاضية ..
***************
خرق وترقيع ....
قيل لأعرابي : كيف أنت في دينك ؟ قال : أخرقه بالمعاصي
وأرقعه بالاستغفار
***************
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أيضا فطنة وذكاء
جاء عن حذيفة بن اليمان انه قال: دعاني رسول الله ونحن في غزوة الخندق فقال لي: اذهب الى معسكر قريش فانظر ماذا يفعلون، فذهبت فدخلت في القوم (والريح من شدتها لا تجعل احداً يعرف احدا) فقال ابو سفيان: يا معشر قريش لينظر كل امرئ من يجالس (خوفا من الدخلاء والجواسيس) فقال حذيفة: فأخذت بيد الرجل الذي بجانبي وقلت: من أنت يا رجل؟ فقال مرتبكا: أنا فلان بن فلان!.
وعنصر الذكاء هنا.. (أخذ زمام المبادرة والتصرف بثقة تبعد الشك؟).
أما أبو حنيفة فتحدث يوما فقال: احتجت إلى الماء بالبادية فمر اعرابي ومعه قربة ماء فأبى إلا أن يبيعني اياها بخمسة دراهم فدفعت إليه الدراهم ولم يكن معي غيرها.. وبعد أن ارتويت قلت: يا أعرابي هل لك في السويق، قال: هات.. فأعطيته سويقا جافا اكل منه حتى عطش ثم قال: ناولني شربة ماء؟ قلت: القدح بخمسة دراهم، فاسترددت مالي واحتفظت بالقربة!!.
.. وعنصر الذكاء هنا (إضمار النية وخلق ظروف الفوز)!!
وهذه ليست من نوادر العرب بل الغرب
عندما كادت هيئة المحكمة أن تنطق بحكم الاعدام على قاتل زوجته والتى لم يتم العثور على جثتها رغم توافر كل الادلة التى تدين الزوج - .. وقف محامى الدفاع يتعلق بأى قشة لينقذ موكله ... ثم قال للقاضى
"ليصدر حكماً باعدام على قاتل ... لابد من أن تتوافر لهيئة المحكمة يقين لا يقبل الشك بأن المتهم قد قتل الضحية ..
و الآن .. سيدخل من باب المحكمة ... دليل قوى على براءة موكلى و على أن زوجته حية ترزق !!...
و فتح باب المحكمة و اتجهت أنظار كل من فى القاعة الى الباب ...
و بعد لحظات من الصمت و الترقب ...
لم يدخل أحد من الباب ...
و هنا قال المحامى ...
الكل كان ينتظر دخول القتيلة !! و هذا يؤكد أنه ليس لديكم قناعة مائة بالمائة بأن موكلى قتل زوجته !!!
و هنا هاجت القاعة اعجاباً بذكاء المحامى ..
و تداول القضاة الموقف ...
و جاء الحكم المفاجأة ....
حكم بالإعدام
لتوافر يقين لا يقبل الشك بأن الرجل قتل زوجته !!!
و بعد الحكم تساءل الناس كيف يصدر مثل هذا الحكم ...
فرد القاضى ببساطة...
عندما أوحى المحامى لنا جميعاً بأن الزوجة لم تقتل و مازالت حية ... توجهت أنظارنا جميعاً الى الباب منتظرين دخولها
الا شخصاً واحداً فى القاعة !!!
انه الزوج المتهم !!
لأنه يعلم جيداً أن زوجته قتلت ...
و أن الموتى لا يسيرون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.
فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم ..... سقاهم الله من النو
الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ ..... حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى ..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو
قال الأصمعي : الجو ماذا ؟
الأعرابي :
جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو
الأصمعي : اعلو ماذا ؟
الأعرابي :
فاعلوا لما عيل من صبره ..... فصار نحو القوم ينعو
الأصمعي : ينعو ماذا ؟
الأعرابي :
ينعو رجالاً للقنا شرعت ..... كفيت بما لاقوا ويلقوا
الأصمعي : يلقوا ماذا ؟
الأعرابي :
إن كنت لا تفهم ما قلته ..... فأنت عندي رجل بو
الأصمعي : بو ماذا ؟
الأعرابي :
البو سلخ قد حشي جلده ..... بأظلف قرنين تقم أو
الأصمعي : أوْ ماذا ؟
الأعرابي :
أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو
قال الأصمعي :
فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
حبة مسك- مشرف
-
عدد المشاركات : 3906
العمر : 60
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
رد: من طرائف ونوادر العرب .... متجدد
مشـــاركة تعليميـــه ممتـــازة جـــدآآآآآ.بــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...
مواضيع مماثلة
» طرائف ونوادر
» من طرائف العرب
» طرائف العرب في رمضان
» تعليقات لاذعة ونوادر من قلب الثورة الليبية
» بالله عليكم قولولى اين العرب ؟؟؟؟ فلسطين لا تسألي أين العرب
» من طرائف العرب
» طرائف العرب في رمضان
» تعليقات لاذعة ونوادر من قلب الثورة الليبية
» بالله عليكم قولولى اين العرب ؟؟؟؟ فلسطين لا تسألي أين العرب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
اليوم في 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
اليوم في 8:36 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:34 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
أمس في 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR
» صلى عليك الله
2024-10-30, 12:39 pm من طرف dude333
» 5 جزر خالية من السيارات
2024-10-26, 9:02 am من طرف STAR