إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
+6
أبومعاذ
مجرد انسان
Atia Taher Saadi
الكابتن
الامبراطور
the moon
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,
التبرع بالأعضاء
يوجد العديد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى من يتبرع لهم بأحد أعضائه
ليمارسوا حياتهم كأي شخص عادي
فما ذنب من كان لديه فشل كلوي بسبب عيب خلقي
وسيموت بعد مدة زمنية
ما ذنبه لكي لا يمارس حياته كأي إنسان طبيعي
لو أن إنسان تبرع بأحدى كليتيه .. سيعيش حياته طبيعيه بكلية واحدة
أو أنه تبرع بجزء من كبده فسينمو مع الوقت
ويكون بذلك ساعد غيره من كان محتاجا لمثل هذا التبرع
بالإضافة إلى أنه اضاف حسنات في ميزانه
سؤالي
هل توافق على التبرع بأحد أعضائك؟؟
الرجاء توضيح السبب؟؟
مع خالص احترامي.....
التبرع بالأعضاء
يوجد العديد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى من يتبرع لهم بأحد أعضائه
ليمارسوا حياتهم كأي شخص عادي
فما ذنب من كان لديه فشل كلوي بسبب عيب خلقي
وسيموت بعد مدة زمنية
ما ذنبه لكي لا يمارس حياته كأي إنسان طبيعي
لو أن إنسان تبرع بأحدى كليتيه .. سيعيش حياته طبيعيه بكلية واحدة
أو أنه تبرع بجزء من كبده فسينمو مع الوقت
ويكون بذلك ساعد غيره من كان محتاجا لمثل هذا التبرع
بالإضافة إلى أنه اضاف حسنات في ميزانه
سؤالي
هل توافق على التبرع بأحد أعضائك؟؟
الرجاء توضيح السبب؟؟
مع خالص احترامي.....
the moon- رائد
-
عدد المشاركات : 484
العمر : 34
رقم العضوية : 213
قوة التقييم : 14
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
وعلي قولت العرب كل شئ في وقت حلوا
تو ممكن الواحد يحكي بالواسع ويقول انا نتبرع ومش عارف ايش غيرها
لكن كي يجي الزر احتمال يوخر ويخاف من الموضوع
لكن انا في حد ذاتي اللي علي انديرها والباقي علي الله
ومشكور علي طرحك والنقاش في هذا الموضوع
ومعليش ممكن المواضيع اللي مثل هذه ينطرح في قسم الرأي والرأي الاخر
تو ممكن الواحد يحكي بالواسع ويقول انا نتبرع ومش عارف ايش غيرها
لكن كي يجي الزر احتمال يوخر ويخاف من الموضوع
لكن انا في حد ذاتي اللي علي انديرها والباقي علي الله
ومشكور علي طرحك والنقاش في هذا الموضوع
ومعليش ممكن المواضيع اللي مثل هذه ينطرح في قسم الرأي والرأي الاخر
الامبراطور- فريق اول
-
عدد المشاركات : 4935
العمر : 37
رقم العضوية : 94
قوة التقييم : 65
تاريخ التسجيل : 01/04/2009
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
ان اعضاءك ليس زائدة عليك لكي تتبرع بها وما خلقها الله زوجين ( كالكليتان ، الرئتان ..الخ ) الا ولها وظيفة قصوي لا يمكن للواحدة تحملها طول العمر ثم ان اغلبية عمليات النقل تبوء بالفشل ويتوفي المنقول اليه بعد فترة ..
ان الاشياء القابلة للتعويض كالدم ، حتي لو تبرعت به يقوم الجسم بعد فترة بتعويض النقص اي ( متجدد ) فلا بأس بالتبرع به .. هذا رأيي
وهذه الاعضاء ستحاسب عليها يوم القيامة لانها لك وليس لغيرك (( ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا ))
ان الاشياء القابلة للتعويض كالدم ، حتي لو تبرعت به يقوم الجسم بعد فترة بتعويض النقص اي ( متجدد ) فلا بأس بالتبرع به .. هذا رأيي
وهذه الاعضاء ستحاسب عليها يوم القيامة لانها لك وليس لغيرك (( ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا ))
عدل سابقا من قبل Admin في 2009-05-18, 12:19 pm عدل 1 مرات
الكابتن- المشرف العام للمنتدي
-
عدد المشاركات : 14594
العمر : 56
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
يقول علماء الفقه والشريعة الإسلامية
أنه يجوز التبرع بالدم ويجوز التبرع باللبن وهو جزء من الإنسان، فلا مانع منه، فإذا كان يجوز للإنسان أن يتبرع بماله فهو يتبرع بشيء من جسمه، وهو أثمن وأغلى، إذا كان في ذلك منفعة للغير وليس فيه مضرة لي وهذا شرط ضروري، فلم يجز أحد أن يتبرع الإنسان بالأعضاء الوحيدة للإنسان، أن يتبرع بقلبه أو بكبده ولا يجوز أن يتبرع بشيء يشوهه، فلا يجوز أن يتبرع بيده فيقطع يده لذلك، إنما يتبرع بالأشياء الداخلية التي يمكن للإنسان أن يعيش ببعضها، من فضل الله أن للإنسان كليتان، وهو يستطيع أن يعيش بثلث كلية، فعندما يتبرع بواحدة فتبقى له كلية كاملة مع أنه يستطيع أن يعيش بثلثها، طبعاً لا يقبل التبرع إلا من واحد يُفحص فحصاً جيداً، ويعرف أن صحته جيدة، إن كليته التي سيتبرع بها لن تضره، لأنه من المقدر شرعاً أن الضرر يزال بقدر الإمكان والضرر لا يزال بالضرر، لا يزال الضرر بضرر مثله أو ضرر أكبر منه، فلا يجوز أن أنفع غيري وأضر نفسي، أو أزيل ضرره بضرري أو بضرر أكبر من ضرري، إذا نفعت غيري ولن أضر نفسي فلا حرج في ذلك إن شاء الله.
لذلك العلماء الذين أجازوا هذا قالوا بشرط أن يترجح أن المريض سينتفع من هذا العضو، طبعاً اليقين لا يعلمه إلا الله، فهذا غيب (وما تدري نفس ماذا تكسب غداً) إنما يكون عندنا حسب سنن الله، حسب النظر في الأسباب والمسببات أن المريض سينتفع بهذا الأمر ويعيش مدة معقولة، إنما إذا كان يموت فنقوم بنقل عضو من شخص إليه فهذا لا يجوز، لابد أن يكون حسب السنن أن صحته جيدة، ولا ينقصه إلا هذا الأمر، وإذا أعطي له فسوف ينتفع به.
و الله و رسوله أعلم
أنه يجوز التبرع بالدم ويجوز التبرع باللبن وهو جزء من الإنسان، فلا مانع منه، فإذا كان يجوز للإنسان أن يتبرع بماله فهو يتبرع بشيء من جسمه، وهو أثمن وأغلى، إذا كان في ذلك منفعة للغير وليس فيه مضرة لي وهذا شرط ضروري، فلم يجز أحد أن يتبرع الإنسان بالأعضاء الوحيدة للإنسان، أن يتبرع بقلبه أو بكبده ولا يجوز أن يتبرع بشيء يشوهه، فلا يجوز أن يتبرع بيده فيقطع يده لذلك، إنما يتبرع بالأشياء الداخلية التي يمكن للإنسان أن يعيش ببعضها، من فضل الله أن للإنسان كليتان، وهو يستطيع أن يعيش بثلث كلية، فعندما يتبرع بواحدة فتبقى له كلية كاملة مع أنه يستطيع أن يعيش بثلثها، طبعاً لا يقبل التبرع إلا من واحد يُفحص فحصاً جيداً، ويعرف أن صحته جيدة، إن كليته التي سيتبرع بها لن تضره، لأنه من المقدر شرعاً أن الضرر يزال بقدر الإمكان والضرر لا يزال بالضرر، لا يزال الضرر بضرر مثله أو ضرر أكبر منه، فلا يجوز أن أنفع غيري وأضر نفسي، أو أزيل ضرره بضرري أو بضرر أكبر من ضرري، إذا نفعت غيري ولن أضر نفسي فلا حرج في ذلك إن شاء الله.
لذلك العلماء الذين أجازوا هذا قالوا بشرط أن يترجح أن المريض سينتفع من هذا العضو، طبعاً اليقين لا يعلمه إلا الله، فهذا غيب (وما تدري نفس ماذا تكسب غداً) إنما يكون عندنا حسب سنن الله، حسب النظر في الأسباب والمسببات أن المريض سينتفع بهذا الأمر ويعيش مدة معقولة، إنما إذا كان يموت فنقوم بنقل عضو من شخص إليه فهذا لا يجوز، لابد أن يكون حسب السنن أن صحته جيدة، ولا ينقصه إلا هذا الأمر، وإذا أعطي له فسوف ينتفع به.
و الله و رسوله أعلم
Atia Taher Saadi- عميد
-
عدد المشاركات : 1306
رقم العضوية : 16
قوة التقييم : 47
تاريخ التسجيل : 08/02/2009
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
مشكور اخى قمر المنتدى على الموضوع الطيب بس انا ضد هذا الشى ومع قرار مشرف العام
مجرد انسان- نقيب
-
عدد المشاركات : 309
العمر : 38
رقم العضوية : 201
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
حكم التبرع بأعضاء الإنسان
فتوى للعلامة ابن باز – رحمه الله - :
"... فأنا عندي التوقف في هذا، وأنا إلى المنع أميل. أما بعض إخواننا العلماء فإنهم يجيزون بعض هذا، نعم
المذيع : حتى البيع؟ البيع ما أعلم له مجيزاً، أو ما أذكر أحداً من إخواني أجازوا البيع
المذيع: إنما الخلاف هذا بالنسبة للتبرع؟ الخلاف للتبرع نعم"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
************************
****************
ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغيا كما يقولون؟
المسلم محترم حياً وميتاً، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته، ككسر عظمه وتقطيعه
وقد جاء في الحديث: (كسر عظم الميت ككسره حياً)
ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء، مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه
وقد وقع الخلاف بين العلماء في جواز التبرع بالأعضاء وقال بعضهم:
إن في ذلك مصلحة للأحياء لكثرة أمراض الكلى وهذا فيه نظر
والأقرب عندي أنه لا يجوز ؛ للحديث المذكور
ولأن في ذلك تلاعباً بأعضاء الميت وامتهاناً له
والورثة قد يطمعون في المال، ولا يبالون بحرمة الميت، والورثة لا يرثون جسمه، وإنما يرثون ماله فقط
والله ولي التوفيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منقول
فتوى للعلامة ابن باز – رحمه الله - :
"... فأنا عندي التوقف في هذا، وأنا إلى المنع أميل. أما بعض إخواننا العلماء فإنهم يجيزون بعض هذا، نعم
المذيع : حتى البيع؟ البيع ما أعلم له مجيزاً، أو ما أذكر أحداً من إخواني أجازوا البيع
المذيع: إنما الخلاف هذا بالنسبة للتبرع؟ الخلاف للتبرع نعم"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
************************
****************
ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغيا كما يقولون؟
المسلم محترم حياً وميتاً، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته، ككسر عظمه وتقطيعه
وقد جاء في الحديث: (كسر عظم الميت ككسره حياً)
ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء، مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه
وقد وقع الخلاف بين العلماء في جواز التبرع بالأعضاء وقال بعضهم:
إن في ذلك مصلحة للأحياء لكثرة أمراض الكلى وهذا فيه نظر
والأقرب عندي أنه لا يجوز ؛ للحديث المذكور
ولأن في ذلك تلاعباً بأعضاء الميت وامتهاناً له
والورثة قد يطمعون في المال، ولا يبالون بحرمة الميت، والورثة لا يرثون جسمه، وإنما يرثون ماله فقط
والله ولي التوفيق
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منقول
أبومعاذ- مقدم
-
عدد المشاركات : 704
العمر : 50
رقم العضوية : 140
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
انا معه اذا اثبت الطب لي انه لاتوجد مشكله او مضاعفات مستقبليه
لكن انا لاتكلم عن كلى او عيون او غيره من الاعضاء المهمه
بل اتكلم عن نقل دم او اي شئ يمكن تعويضه بالجسم
لكن لو انسان عزيز على قلبي ممكن الفكره تتغير
بصراحه قرار صعب
لكن انا لاتكلم عن كلى او عيون او غيره من الاعضاء المهمه
بل اتكلم عن نقل دم او اي شئ يمكن تعويضه بالجسم
لكن لو انسان عزيز على قلبي ممكن الفكره تتغير
بصراحه قرار صعب
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
هذا هو الحوار المطلوب في المنتدي
ردود ذات فائدة ومختلفة ومشاركة حيه وتفاعل أشكر من رد من اعماق القلب
واعتبر هذا الموضوع مثالي من حيث الردود .....
ردود ذات فائدة ومختلفة ومشاركة حيه وتفاعل أشكر من رد من اعماق القلب
واعتبر هذا الموضوع مثالي من حيث الردود .....
الكابتن- المشرف العام للمنتدي
-
عدد المشاركات : 14594
العمر : 56
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
اشكركم جميعا على ردودكم وعلى ارائكم واكيد كل شخص له نظريه
انا لوكان الشخص من عائلتي وبحاجه الى تبرع سوف اتبرع له مهما كان العضو الذي يحتاج اليه
واشكرك اخي adminعلى دعمك للموضوع وللردود
اتمنى انكم استفدتوا من موضوعي
انا لوكان الشخص من عائلتي وبحاجه الى تبرع سوف اتبرع له مهما كان العضو الذي يحتاج اليه
واشكرك اخي adminعلى دعمك للموضوع وللردود
اتمنى انكم استفدتوا من موضوعي
the moon- رائد
-
عدد المشاركات : 484
العمر : 34
رقم العضوية : 213
قوة التقييم : 14
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
انتفاع الإنسان بأعضاء جسم إنسان آخر حياً أو ميتاً
إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الرابع بجدة في المملكة العربية السعودية الموافق 6-11 فبراير 1988.
بعد إطلاعه على الأبحاث الفقهية والطبية الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع "انتفاع الإنسان بأعضاء جسم إنسان آخرحياً أو ميتاً".
وفي ضوء المناقشات التي وجهت الأنظار إلى أن الموضوع أمر واقع فرضه التقدم العلمي والطبي، وظهرت نتائجه الإيجابية المفيدة والمشوبة في كثير من الأحيان بالأضرار النفسية والاجتماعية الناجمة عن ممارسته دون الضوابط والقيود الشرعية التي تصان بها كرامة الإنسان، مع أعمال مقاصد الشريعة الإسلامية الكفيلة بتحقيق كل ما هو خير ومصلحة غالبة للفرد والجماعة، والداعية إلى التعاون والتراحم والإيثار.
وبعد حصر هذا الموضوع في النقاط التي يتحرر فيها محل البحث وتنضبط تقسيماته وصوره وحالاته التي يختلف الحكم تبعاً لها.
قرر ما يلي :
من حيث التعريف والتقسيم :
أولاً : يقصد هنا بالعضو أي جزء من الإنسان، من أنسجة وخلايا ودماء ونحوها، كقرنية العين.سواء أكان متصلاً به، أم انفصل عنه.
ثانياً : الانتفاع الذي هو محل البحث، هو استفادة دعت إليها ضرورة المستفيد لاستبقاء أصل الحياة، أو المحافظة على وظيفة أساسية من وظائف الجسم كالبصر ونحوه. على أن يكون المستفيد يتمتع بحياة محترمة شرعاً.
ثالثاً : تنقسم صور الانتفاع هذه إلى الأقسام التالية :
1- نقل العضو من حي.
2- نقل العضو من ميت.
3- النقل من الأجنّة.
الصورة الأولى : وهي نقل العضو من حي، تشمل الحالات التالية :
أ- نقل العضو من مكان من الجسد إلى مكان آخر من الجسد نفسه، كنقل الجلد والغضاريف والعظام والأوردة والدم ونحوها.
وينقسم العضو في هذه الحالة إلى ما تتوقف عليه الحياة وما لا تتوقف عليه.
أما ما تتوقف عليه الحياة، فقد يكون فردياً، وقد يكون غير فردي، فالأول كالقلب والكبد، والثاني كالكلية والرئتين.
وأما ما لا تتوقف عليه الحياة، فمنه ما يقوم بوظيفة أساسية في الجسم ومنه ما لا يقوم بها. ومنه ما يتجدد تلقائياً كالدم، ومنه ما لا يتجدد، ومنه ما له تأثير على الأنساب والموروثات، والشخصية العامة، كالخصية والمبيض وخلايا الجهاز العصبي، ومنه ما لا تأثير له على شيء من ذلك.
الصورة الثانية : وهي نقل العضو من ميت :
ويلاحظ أن الموت يشمل حالتين :
الحالة الأولى : موت الدماغ بتعطل جميع وظائفه تعطلاً نهائياً لا رجعة فيه طبياً.
الحالة الثانية : توقف القلب والتنفس توقفاً تاماً لا رجعة فيه طبياً.
فقد روعي في كلتا الحالتين قرار المجمع في دورته الثالثة.
الصورة الثالثة : وهي النقل من الأجنة، وتتم الاستفادة منها في ثلاث حالات
حالة الأجنة التي تسقط تلقائياً.
حالة الأجنة التي تسقط لعامل طبي أو جنائي.
حالة "اللقائح المستنبتة خارج الرحم".
من حيث الأحكام الشرعية :
أولاً : يجوز نقل العضو من مكان من جسم الإنسان إلى مكان آخر من جسمه، مع مراعاة التأكد من أن النفع المتوقع من هذه العملية أرجح من الضرر المترتب عليها، وبشرط أن يكون ذلك لإيجاد عضو مفقود أو لإعادة شكله أو وظيفته المعهودة له، أو لإصلاح عيب أو إزالة دمامة تسبب للشخص أذى نفسياً أو عضوياً.
ثانياً : يجوز نقل العضو من جسم إنسان إلى جسم إنسان آخر، إن كان هذا العضو يتجدد تلقائياً، كالدم والجلد، ويراعى في ذلك اشتراط كون الباذل كامل الأهلية، وتحقق الشروط الشرعية المعتبرة.
ثالثاً : تجوز الاستفادة من جزء من العضو الذي استؤصل من الجسم لعلة مرضية لشخص آخر، كأخذ قرنية العين لإنسان ما عند استئصال العين لعلة مرضية. رابعاً : يحرم نقل عضو تتوقف عليه الحياة كالقلب من إنسان حي إلى إنسان آخر.
خامساً: يحرم نقل عضو من إنسان حي يعطل زواله وظيفة أساسية في حياته وإن لم تتوقف سلامة أصل الحياة عليها كنقل قرنية العينين كلتيهما، أما إن كان النقل يعطل جزءاً من وظيفة أساسية فهو محل بحث ونظر كما يأتي في الفقرة الثامنة.
سادساً: يجوز نقل عضو من ميت إلى حي تتوقف حياته على ذلك العضو، أو تتوقف سلامة وظيفة أساسية فيه على ذلك. بشرط أن يأذن الميت أو ورثته بعد موته، أو بشرط موافقة وليّ المسلمين إن كان المتوفى مجهول الهوية أو لا ورثة له.
سابعاً : وينبغي ملاحظة أن الاتفاق على جواز نقل العضو في الحالات التي تم بيانها، مشروط بأن لا يتم ذلك بوساطة بيع العضو. إذ لا يجوز إخضاع أعضاء الإنسان للبيع بحال مال.
أما بذل المال من المستفيد، ابتغاء الحصول على العضو المطلوب عند الضرورة أو مكافأة وتكريماً، فمحل اجتهاد ونظر.
ثامناً : كل ما عدا الحالات والصور المذكورة، مما يدخل في أصل الموضوع، فهو محل بحث ونظر، ويجب طرحه للدراسة والبحث في دورة قادمة، على ضوء المعطيات الطبية والأحكام الشرعية.
هذا ماتوصل اليه مجمع الفقه الاسلامى فى هذا الموضوع
إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الرابع بجدة في المملكة العربية السعودية الموافق 6-11 فبراير 1988.
بعد إطلاعه على الأبحاث الفقهية والطبية الواردة إلى المجمع بخصوص موضوع "انتفاع الإنسان بأعضاء جسم إنسان آخرحياً أو ميتاً".
وفي ضوء المناقشات التي وجهت الأنظار إلى أن الموضوع أمر واقع فرضه التقدم العلمي والطبي، وظهرت نتائجه الإيجابية المفيدة والمشوبة في كثير من الأحيان بالأضرار النفسية والاجتماعية الناجمة عن ممارسته دون الضوابط والقيود الشرعية التي تصان بها كرامة الإنسان، مع أعمال مقاصد الشريعة الإسلامية الكفيلة بتحقيق كل ما هو خير ومصلحة غالبة للفرد والجماعة، والداعية إلى التعاون والتراحم والإيثار.
وبعد حصر هذا الموضوع في النقاط التي يتحرر فيها محل البحث وتنضبط تقسيماته وصوره وحالاته التي يختلف الحكم تبعاً لها.
قرر ما يلي :
من حيث التعريف والتقسيم :
أولاً : يقصد هنا بالعضو أي جزء من الإنسان، من أنسجة وخلايا ودماء ونحوها، كقرنية العين.سواء أكان متصلاً به، أم انفصل عنه.
ثانياً : الانتفاع الذي هو محل البحث، هو استفادة دعت إليها ضرورة المستفيد لاستبقاء أصل الحياة، أو المحافظة على وظيفة أساسية من وظائف الجسم كالبصر ونحوه. على أن يكون المستفيد يتمتع بحياة محترمة شرعاً.
ثالثاً : تنقسم صور الانتفاع هذه إلى الأقسام التالية :
1- نقل العضو من حي.
2- نقل العضو من ميت.
3- النقل من الأجنّة.
الصورة الأولى : وهي نقل العضو من حي، تشمل الحالات التالية :
أ- نقل العضو من مكان من الجسد إلى مكان آخر من الجسد نفسه، كنقل الجلد والغضاريف والعظام والأوردة والدم ونحوها.
وينقسم العضو في هذه الحالة إلى ما تتوقف عليه الحياة وما لا تتوقف عليه.
أما ما تتوقف عليه الحياة، فقد يكون فردياً، وقد يكون غير فردي، فالأول كالقلب والكبد، والثاني كالكلية والرئتين.
وأما ما لا تتوقف عليه الحياة، فمنه ما يقوم بوظيفة أساسية في الجسم ومنه ما لا يقوم بها. ومنه ما يتجدد تلقائياً كالدم، ومنه ما لا يتجدد، ومنه ما له تأثير على الأنساب والموروثات، والشخصية العامة، كالخصية والمبيض وخلايا الجهاز العصبي، ومنه ما لا تأثير له على شيء من ذلك.
الصورة الثانية : وهي نقل العضو من ميت :
ويلاحظ أن الموت يشمل حالتين :
الحالة الأولى : موت الدماغ بتعطل جميع وظائفه تعطلاً نهائياً لا رجعة فيه طبياً.
الحالة الثانية : توقف القلب والتنفس توقفاً تاماً لا رجعة فيه طبياً.
فقد روعي في كلتا الحالتين قرار المجمع في دورته الثالثة.
الصورة الثالثة : وهي النقل من الأجنة، وتتم الاستفادة منها في ثلاث حالات
حالة الأجنة التي تسقط تلقائياً.
حالة الأجنة التي تسقط لعامل طبي أو جنائي.
حالة "اللقائح المستنبتة خارج الرحم".
من حيث الأحكام الشرعية :
أولاً : يجوز نقل العضو من مكان من جسم الإنسان إلى مكان آخر من جسمه، مع مراعاة التأكد من أن النفع المتوقع من هذه العملية أرجح من الضرر المترتب عليها، وبشرط أن يكون ذلك لإيجاد عضو مفقود أو لإعادة شكله أو وظيفته المعهودة له، أو لإصلاح عيب أو إزالة دمامة تسبب للشخص أذى نفسياً أو عضوياً.
ثانياً : يجوز نقل العضو من جسم إنسان إلى جسم إنسان آخر، إن كان هذا العضو يتجدد تلقائياً، كالدم والجلد، ويراعى في ذلك اشتراط كون الباذل كامل الأهلية، وتحقق الشروط الشرعية المعتبرة.
ثالثاً : تجوز الاستفادة من جزء من العضو الذي استؤصل من الجسم لعلة مرضية لشخص آخر، كأخذ قرنية العين لإنسان ما عند استئصال العين لعلة مرضية. رابعاً : يحرم نقل عضو تتوقف عليه الحياة كالقلب من إنسان حي إلى إنسان آخر.
خامساً: يحرم نقل عضو من إنسان حي يعطل زواله وظيفة أساسية في حياته وإن لم تتوقف سلامة أصل الحياة عليها كنقل قرنية العينين كلتيهما، أما إن كان النقل يعطل جزءاً من وظيفة أساسية فهو محل بحث ونظر كما يأتي في الفقرة الثامنة.
سادساً: يجوز نقل عضو من ميت إلى حي تتوقف حياته على ذلك العضو، أو تتوقف سلامة وظيفة أساسية فيه على ذلك. بشرط أن يأذن الميت أو ورثته بعد موته، أو بشرط موافقة وليّ المسلمين إن كان المتوفى مجهول الهوية أو لا ورثة له.
سابعاً : وينبغي ملاحظة أن الاتفاق على جواز نقل العضو في الحالات التي تم بيانها، مشروط بأن لا يتم ذلك بوساطة بيع العضو. إذ لا يجوز إخضاع أعضاء الإنسان للبيع بحال مال.
أما بذل المال من المستفيد، ابتغاء الحصول على العضو المطلوب عند الضرورة أو مكافأة وتكريماً، فمحل اجتهاد ونظر.
ثامناً : كل ما عدا الحالات والصور المذكورة، مما يدخل في أصل الموضوع، فهو محل بحث ونظر، ويجب طرحه للدراسة والبحث في دورة قادمة، على ضوء المعطيات الطبية والأحكام الشرعية.
هذا ماتوصل اليه مجمع الفقه الاسلامى فى هذا الموضوع
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
وأنا من وجهة نظرى الخاصه والخاصه جدا أنا مع هذا الموضوع وخصوصا اذا كان هذاالشخص يهمك أمره كثيرا وانت بأعطائه جزء منك ايا كان هذا الجزء فأنت بهذا قد اعطيته أمل بأن يحيا ويتمتع بحياته من جديد ويشعر بمدى أهمية ما قدمته له مع مرور الوقت مما يعنى انك قد اعطيته نصف عمرك ليتشارك معك الحياه بحلوها ومرها
الصياد- فريق اول
-
عدد المشاركات : 3942
رقم العضوية : 19
قوة التقييم : 218
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: التبرع بالأعضاء, هل أنت مع أو ضد؟؟
شكراً
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
مواضيع مماثلة
» التبرع بالأعضاء.. تحد جديد لقطاع الصحة الليبي
» مساع ليبية لدعم التبرع بالأعضاء من المتوفين
» الإجراءات التنفيذية لدعم التبرع بالأعضاء من المتوفين
» التبرع بالدم
» التبرع بالدم
» مساع ليبية لدعم التبرع بالأعضاء من المتوفين
» الإجراءات التنفيذية لدعم التبرع بالأعضاء من المتوفين
» التبرع بالدم
» التبرع بالدم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» الإكوادور وجهة مثالية لقضاء العطلات وسط المناظر الطبيعية
اليوم في 8:06 am من طرف STAR
» سر ارتفاع دواسة الفرامل عن دواسة البنزين في السيارة
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» ما ميزات شبكات "Wi-Fi 8" المنتظرة؟
اليوم في 8:05 am من طرف STAR
» رد فعل صلاح بعد اختياره أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي
اليوم في 8:04 am من طرف STAR
» هل تعاني من الأرق؟ طريقة بسيطة تسحبك إلى نوم عميق
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الكبة المشوية على الطريقة الأصلية
اليوم في 8:03 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:00 am من طرف STAR
» ارخص غسالات ملابس
2024-11-18, 10:29 am من طرف محمدوعبدو
» "لسنا عيادة طبية".. رئيسة بالميراس البرازيلي تعلق بشأن التعاقد مع نيمار
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» لا تستخدم مياه "الحنفية" لتبريد محرك سيارتك.. إليك السبب
2024-11-18, 7:49 am من طرف STAR
» هل يطرد النوم "السموم من الدماغ"؟.. دراسة تكشف السر
2024-11-18, 7:48 am من طرف STAR
» لمستخدمي "ميتا" في أوروبا.. إليكم هذه الميزة الجديدة!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» احرصوا على تهوية المنزل حتى في الطقس البارد!
2024-11-18, 7:47 am من طرف STAR
» العناية بالبشرة في فصل الخريف.. نصائح مهمة لذلك
2024-11-18, 7:46 am من طرف STAR