إعلانات المنتدي
المواضيع الأخيرة
بحـث
متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
+2
فتح الله زايد عبدالدايم
زهرة اللوتس
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
نص السؤال :
ممكن التعريف متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر وأرجو الإفادة على المذاهب الأربعة وشكرا كثيرا.
الجواب :
أ- جمع الصلوات.
يجوز الجمع بين الظهر والعصر، بين المغرب والعشاء تقديماً وتأخيراً بعذر السفر عند الثلاثة، وقال أبو حنيفة: لا يجوز الجمع بين الصلاتين بعذر السفر بحال، ويشترط للجمع عند مالك أن يكون أن يكون على ظهر الطريق.
ويجوز الجمع بعذر المطر بين الظهر والعصر تقديماً في وقت الأولى منهما عند الشافعي، وقال أبو حنيفة وأصحابه: لا يجوز ذلك مطلقاً، وقال مالك وأحمد: يجوز بين المغرب والعشاء، ولا يجوز بين الظهر والعصر، سواءٌ قويَ المطر أو ضعف، إذا بلَّ الثوب.
وهذه الرخصة تختص بمن يصلي في جماعة بمسجد يقصد من بُعد يتأذى بالمطر في طريقه، فأما من هو بالمسجد أو يصلي في بيته في جماعة، أو يمشي إلى المسجد في كِنٍّ، أو كان المسجد في باب داره ففيه خلاف عند الشافعي وأحمد، والأصح من ذلك عدم الجواز عند الشافعي، وحكي عن الشافعي أنه نص في "الإملاء" على الجواز، وهو مذهب أحمد.
وأما الوَحَل من غير مطر فلا يجوز الجمع به عند الشافعي، وقال مالك وأحمد: يجوز.
ولا يجوز الجمع للمرض والخوف على ظاهر مذهب الشافعي، وقال أحمد بجوازه، وهو وجه اختاره المتأخرون من مذهب الشافعي، قال النووي في "شرح المذهب": وهذا الوجه قوي جداً، وعن ابن سيرين أنه يجوز الجمع من غير خوف ولا مرض، للحاجة ما لم يتخذه عادة، واختار ابن المنذر، وجماعة: جواز الجمع في الحضر من غير خوف، ولا مرض، ولا مطر.
ب- قصر الصلاة.
اتفقوا على جواز القصر في السفر، واختلفوا: هل هو رخصة، أو عزيمة؟ فقال أبو حنيفة: هو عزيمة، وشددّ فيه، وقال الثلاثة: هو رخصة في السفر الجائز، وحكي عن داود أنه لا يجوز إلا في سفر واجب، وعنه أيضاً أنه يختص بالخوف.
ولا يجوز القصر في سفر المعصية، ولا الترخص برخص السفر بحال عند الثلاثة، وقال أبو حنيفة: يجوز ذلك.
ولا يجوز القصر إلا في مسيرة مرحلتين بسير الإبل وذلك يومان، أو يوم وليلة: ستة عشر فرسخاً، وهو أربعة بُرُد عند الشافعي ومالك وأحمد.
وقال أبو حنيفة: لا يقصر في أقل من ثلاث مراحل، وهي أربعة وعشرون فرسخاً، وقال الأوزاعي: يقصر في مسيرة يوم وقال داود: يجوز القصر في طويل السفر وقصيرهِ.
وإذا كان السفر مسيرة ثلاثة أيام، فالقصر فيه أفضل بالاتفاق، وإن أتم جاز عند الثلاثة، وقال أبو حنيفة: لا يجوز، وهو قول بعض أصحاب مالك.
ولا يجوز القصر إلا بعد مفارقة بلده عند الثلاثة، وعن مالك روايتان:
إحداهما أن يفارق بنيان بلده ولا يحاذيه عن يمينه ولا شماله منه شيء.
والثانية أن يكون من المِصر على ثلاثة أميال.
وحكي عن الحارث ابن أبي ربيعة أنه أراد سفراً، فصلى بهم ركعتين في بيته، وفيهم الأسودُ وغير واحد من أصحابه عبدالله، وعن مجاهد أنه قال: إذا خرج نهاراً لم يقصر حتى يدخل الليل، وإن خرج ليلاً لا يقصر حتى يدخل النهار.
وإذا اقتدى مسافر بمقيم في جزء من صلاته لزمه الإتمام، خلافاً لمالك حيث قال: إذا أدرك من صلاة المقيم قدر ركهة لزمه الإتمام وإلا فلا.
وقال اسحاق بن رهوية: يجوز للمسافر القصر خلف المقيم، ومن صلى الجمعة فاقتدى به مسافر ينوي قصراً لزمه الإتمام، لأن صلاة الجمعة صلاة مقيم، هذا هو الراجح من مذهب الشافعي.
والملاّح إذا سافر في سفينة فيها أهله وماله، فقد نصّ الشافعي على أنه يقصر، وهو مذهب أبي حنيفة ومالك، وقال أحمد: لا يقصر وكذلك المُكاري -الذي يسافر دائماً- قال أحمد: لا يترخص، والثلاثة على أنه يترخص ويقصر ويفطر.
ولا يكره لمن يقصر التنفل في السفر عند أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وجماهير العلماء، سواء الرواتب وغيرها، ولم ير ذلك جماعة: منهم ابن عمر، ثبت ذلك عنه في الصحيحين، وأنه أنكر على من رآه يفعله.
لو نوى المسافر إقامة أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج صار مقيماً عند مالك والشافعي، وأحمد وجماهير العلماء، سواء الرواتب وغيرها، ولم ير ذلك جماعة: منهم ابن عمر، ثبت ذلك في الصحيحين، وأنه أنكر على من رأه يفعله.
لو نوى المسافر إقامة أربعة أيام غير يومي الدخول والخروجصار مقيماً عند مالك والشافعي، وقال أبو حنيفة: إذا نوى إقامة خمسة عشر يوماً صار مقيماً، وإن نوى أقل فلا، وعن بن عباس تسعة عشر يوماً، وعن أحمد أنه نوى إقامة مدة يفعل فيها أكثر من عشرين صلاة أتم.
ولو أقام ببلدة بنية أن يرحل إذا حصلت حاجة يتوقعها كل وقت، فللشافعي أقوال: أرجحها أنه يقصر ثمانية عشر يوماً، والثاني أربعة أيام، والثالث أبداً، وهو مذهب أبي حنيفة.
ومن فاتته صلاة في الحضر، فقضاها في السفر قضاها تامة، قال ابن المنذر: ولا أعرف فيه خلافاً إلا شيئاً يحكى عن الحسن البصري.
قال في "المستظهري": وحكى عن المزني في "مسائله" المعتبرة أنه يقصر.
وإن فاتته صلاة في السفر فقضاها في الحضر، فللشافعي قولان: أصحهما: الإتمام، وهو قول أحمد، والثاني القصر، وهو قول أبي حنيفة ومالك.
الشيخ الدكتور:محمد بن عبد الغفار الشريف.
ممكن التعريف متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر وأرجو الإفادة على المذاهب الأربعة وشكرا كثيرا.
الجواب :
أ- جمع الصلوات.
يجوز الجمع بين الظهر والعصر، بين المغرب والعشاء تقديماً وتأخيراً بعذر السفر عند الثلاثة، وقال أبو حنيفة: لا يجوز الجمع بين الصلاتين بعذر السفر بحال، ويشترط للجمع عند مالك أن يكون أن يكون على ظهر الطريق.
ويجوز الجمع بعذر المطر بين الظهر والعصر تقديماً في وقت الأولى منهما عند الشافعي، وقال أبو حنيفة وأصحابه: لا يجوز ذلك مطلقاً، وقال مالك وأحمد: يجوز بين المغرب والعشاء، ولا يجوز بين الظهر والعصر، سواءٌ قويَ المطر أو ضعف، إذا بلَّ الثوب.
وهذه الرخصة تختص بمن يصلي في جماعة بمسجد يقصد من بُعد يتأذى بالمطر في طريقه، فأما من هو بالمسجد أو يصلي في بيته في جماعة، أو يمشي إلى المسجد في كِنٍّ، أو كان المسجد في باب داره ففيه خلاف عند الشافعي وأحمد، والأصح من ذلك عدم الجواز عند الشافعي، وحكي عن الشافعي أنه نص في "الإملاء" على الجواز، وهو مذهب أحمد.
وأما الوَحَل من غير مطر فلا يجوز الجمع به عند الشافعي، وقال مالك وأحمد: يجوز.
ولا يجوز الجمع للمرض والخوف على ظاهر مذهب الشافعي، وقال أحمد بجوازه، وهو وجه اختاره المتأخرون من مذهب الشافعي، قال النووي في "شرح المذهب": وهذا الوجه قوي جداً، وعن ابن سيرين أنه يجوز الجمع من غير خوف ولا مرض، للحاجة ما لم يتخذه عادة، واختار ابن المنذر، وجماعة: جواز الجمع في الحضر من غير خوف، ولا مرض، ولا مطر.
ب- قصر الصلاة.
اتفقوا على جواز القصر في السفر، واختلفوا: هل هو رخصة، أو عزيمة؟ فقال أبو حنيفة: هو عزيمة، وشددّ فيه، وقال الثلاثة: هو رخصة في السفر الجائز، وحكي عن داود أنه لا يجوز إلا في سفر واجب، وعنه أيضاً أنه يختص بالخوف.
ولا يجوز القصر في سفر المعصية، ولا الترخص برخص السفر بحال عند الثلاثة، وقال أبو حنيفة: يجوز ذلك.
ولا يجوز القصر إلا في مسيرة مرحلتين بسير الإبل وذلك يومان، أو يوم وليلة: ستة عشر فرسخاً، وهو أربعة بُرُد عند الشافعي ومالك وأحمد.
وقال أبو حنيفة: لا يقصر في أقل من ثلاث مراحل، وهي أربعة وعشرون فرسخاً، وقال الأوزاعي: يقصر في مسيرة يوم وقال داود: يجوز القصر في طويل السفر وقصيرهِ.
وإذا كان السفر مسيرة ثلاثة أيام، فالقصر فيه أفضل بالاتفاق، وإن أتم جاز عند الثلاثة، وقال أبو حنيفة: لا يجوز، وهو قول بعض أصحاب مالك.
ولا يجوز القصر إلا بعد مفارقة بلده عند الثلاثة، وعن مالك روايتان:
إحداهما أن يفارق بنيان بلده ولا يحاذيه عن يمينه ولا شماله منه شيء.
والثانية أن يكون من المِصر على ثلاثة أميال.
وحكي عن الحارث ابن أبي ربيعة أنه أراد سفراً، فصلى بهم ركعتين في بيته، وفيهم الأسودُ وغير واحد من أصحابه عبدالله، وعن مجاهد أنه قال: إذا خرج نهاراً لم يقصر حتى يدخل الليل، وإن خرج ليلاً لا يقصر حتى يدخل النهار.
وإذا اقتدى مسافر بمقيم في جزء من صلاته لزمه الإتمام، خلافاً لمالك حيث قال: إذا أدرك من صلاة المقيم قدر ركهة لزمه الإتمام وإلا فلا.
وقال اسحاق بن رهوية: يجوز للمسافر القصر خلف المقيم، ومن صلى الجمعة فاقتدى به مسافر ينوي قصراً لزمه الإتمام، لأن صلاة الجمعة صلاة مقيم، هذا هو الراجح من مذهب الشافعي.
والملاّح إذا سافر في سفينة فيها أهله وماله، فقد نصّ الشافعي على أنه يقصر، وهو مذهب أبي حنيفة ومالك، وقال أحمد: لا يقصر وكذلك المُكاري -الذي يسافر دائماً- قال أحمد: لا يترخص، والثلاثة على أنه يترخص ويقصر ويفطر.
ولا يكره لمن يقصر التنفل في السفر عند أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وجماهير العلماء، سواء الرواتب وغيرها، ولم ير ذلك جماعة: منهم ابن عمر، ثبت ذلك عنه في الصحيحين، وأنه أنكر على من رآه يفعله.
لو نوى المسافر إقامة أربعة أيام غير يومي الدخول والخروج صار مقيماً عند مالك والشافعي، وأحمد وجماهير العلماء، سواء الرواتب وغيرها، ولم ير ذلك جماعة: منهم ابن عمر، ثبت ذلك في الصحيحين، وأنه أنكر على من رأه يفعله.
لو نوى المسافر إقامة أربعة أيام غير يومي الدخول والخروجصار مقيماً عند مالك والشافعي، وقال أبو حنيفة: إذا نوى إقامة خمسة عشر يوماً صار مقيماً، وإن نوى أقل فلا، وعن بن عباس تسعة عشر يوماً، وعن أحمد أنه نوى إقامة مدة يفعل فيها أكثر من عشرين صلاة أتم.
ولو أقام ببلدة بنية أن يرحل إذا حصلت حاجة يتوقعها كل وقت، فللشافعي أقوال: أرجحها أنه يقصر ثمانية عشر يوماً، والثاني أربعة أيام، والثالث أبداً، وهو مذهب أبي حنيفة.
ومن فاتته صلاة في الحضر، فقضاها في السفر قضاها تامة، قال ابن المنذر: ولا أعرف فيه خلافاً إلا شيئاً يحكى عن الحسن البصري.
قال في "المستظهري": وحكى عن المزني في "مسائله" المعتبرة أنه يقصر.
وإن فاتته صلاة في السفر فقضاها في الحضر، فللشافعي قولان: أصحهما: الإتمام، وهو قول أحمد، والثاني القصر، وهو قول أبي حنيفة ومالك.
الشيخ الدكتور:محمد بن عبد الغفار الشريف.
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
يعني جائز الجمع في حالة المطر ... ونحنا توا جمعنا المغرب والعشاء
شكرا لك لوتس ,, قبل شككتيني
شكرا لك لوتس ,, قبل شككتيني
فتح الله زايد عبدالدايم- عميد
-
عدد المشاركات : 1083
العمر : 56
رقم العضوية : 3796
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 29/10/2010
رد: متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
بس تجوزللي يصلي في الجامع ويتأذى بس لو كان قريب منه المسجد لا يجوز وفيها اختلاف والله اعلم
مشكور ع المتابعة والمرور الرائع
مشكور ع المتابعة والمرور الرائع
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
بارك الله فيك
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
رد: متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
شكرا لمروركم الكريم,,وردودكم الزكية,,
وبصمتكم الفاضلة,,فالشكر لكم موصول,,
والدعاء لكم موصول,,ودمتم في حفظ الله الجليل,,
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
بارك الله فيك زهرة
فرج احميد- مستشار
-
عدد المشاركات : 17243
العمر : 62
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009
رد: متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
كم يسعـدني تواجدكم بمتصفحى ..ويـشـرفـني حـضـورك,واضافة سطورك لموضوعى نـقف لهـا احـترامـاً وتـقـديــرا ,,,,,,,,,,,
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
amol- مستشار
-
عدد المشاركات : 36762
العمر : 43
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010
رد: متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
شمس المنتدى- عميد
-
عدد المشاركات : 1464
العمر : 48
رقم العضوية : 3411
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: متى يستطيع المسلم الجمع في الصلاة ومتى يقصر
-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع
زهرة اللوتس- إداري
-
عدد المشاركات : 124527
العمر : 42
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
مواضيع مماثلة
» مفتي ليبيا: القذافي كافر ولا يجوز الصلاة عليه من عامة المسلم
» موضوع اسلامي معلومات الصلاة ثم الصلاة ومن ثم الصلاة
» بالصور...حركات الصلاة تشكل اسم الرسول عليه الصلاة و الس
» تناول الزنك يقصر عمر الزكام
» تقرير: تناول الزنك قد يقصر عمر الزكام
» موضوع اسلامي معلومات الصلاة ثم الصلاة ومن ثم الصلاة
» بالصور...حركات الصلاة تشكل اسم الرسول عليه الصلاة و الس
» تناول الزنك يقصر عمر الزكام
» تقرير: تناول الزنك قد يقصر عمر الزكام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:56 am من طرف STAR
» مخمورا حافي القدمين يجوب الشوارع.. لماذا ترك أدريانو الرفاهية والنجومية في أوروبا وعاد إلى
اليوم في 8:42 am من طرف STAR
» نصائح يجب اتباعها منعا للحوادث عند تعطل فرامل السيارة بشكل مفاجئ
اليوم في 8:37 am من طرف STAR
» طريقة اعداد معكرونة باللبن
اليوم في 8:36 am من طرف STAR
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:34 am من طرف STAR
» مشاركة شعرية
أمس في 12:28 pm من طرف محمد0
» لو نسيت الباسورد.. 5 طرق لفتح هاتف أندرويد مقفل بدون فقدان البيانات
2024-11-03, 9:24 am من طرف STAR
» عواقب صحية خطيرة للجلوس الطويل
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» صلاح يقترب من هالاند.. ترتيب قائمة هدافي الدوري الإنجليزي
2024-11-03, 9:23 am من طرف STAR
» زلزال يضرب شرق طهران وسط تحذيرات للسكان
2024-11-03, 9:22 am من طرف STAR
» أحدث إصدار.. ماذا تقدم هيونداي اينيشم 2026 الرياضية ؟
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» بانكوك وجهة سياحية تايلاندية تجمع بين الثقافة والترفيه
2024-11-03, 9:21 am من طرف STAR
» مناسبة للأجواء الشتوية.. طريقة عمل كعكة التفاح والقرفة
2024-11-03, 9:20 am من طرف STAR
» صلى عليك الله
2024-10-30, 12:39 pm من طرف dude333
» 5 جزر خالية من السيارات
2024-10-26, 9:02 am من طرف STAR