منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إعادة تنسيب أكثر من 18 ألف شاب في طبرق والمناطق المجاورة
اليوم في 10:44 am من طرف STAR

» وزير العمل: اعتمدنا تعيينات طبرق وساعين في حل مشكلة تعيينات القبة والساحل
اليوم في 10:44 am من طرف STAR

» كيف تم اسقاط طائرة الخطوط الليبية فوق سيناء قبل 45عاماً؟
اليوم في 10:43 am من طرف STAR

» وثائق تكشف خفايا مُراسلات القذافي وبريطانيا
اليوم في 10:42 am من طرف STAR

» الكشف عن حقيقة ضربات القوات الجوية المصرية لمواقع في درنة الليبية
اليوم في 10:41 am من طرف STAR

» الصحة معدومة بمنطقة عمر المختار بطبرق
اليوم في 10:39 am من طرف STAR

» القبض على مصري متهم بتهريب مواطنين من درنة
اليوم في 10:38 am من طرف STAR

» مدير مستشفى درنه يزور مركز طبرق الطبي
اليوم في 10:38 am من طرف STAR

» إنهاء أزمة نقص المياه «نهائياً» بمركز طبرق الطبي
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» الوطنية للنفط وشركة الجوف تبحثان آلية استمرار العمل والصعوبات المالية
اليوم في 10:35 am من طرف STAR

» تأخر صرف الميزانيات يلقى بآثاره السلبية على نشاط الشركات النفطية
اليوم في 10:34 am من طرف STAR

» عالم Netflix بين يديك ..إبرام أول اتفاقية شراكة بين الشبكة العملاقة و OSN
اليوم في 10:30 am من طرف STAR

» تبادلوا اللكمات وحوّلوا الملعب إلى حلبة مصارعة.. شاهد كيف طُرد 9 لاعبين في مباراة لكرة الق
اليوم في 10:24 am من طرف STAR

» لا ترتدوا إلا "الشبشب".. في هذه المدرسة ممنوع على الطلاب ارتداء الأحذية خلال الامتحانات!
اليوم في 10:17 am من طرف STAR

» "الغابة السوداء" وجهة سياحية ألمانية تجذب المغامرين
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


حسن عريبي.. مبدع بذاكرة الليبيين

اذهب الى الأسفل

حسن عريبي.. مبدع بذاكرة الليبيين

مُساهمة من طرف dude333 في 2012-07-31, 5:01 pm

حسن عريبي.. مبدع بذاكرة الليبيين
وكالة أنباء التضامن- ليبيا اليوم
في ذكرى أحد أهم رموز الفن الموسيقار الراحل الشيخ حسن عريبي، نظمت ببنغازي سهرة موسيقية احتفت بالموسيقار الذي أعطى المكتبة الموسيقية والعربية الكثير من الألحان الجميلة التي خلدتها الذاكرة، خاصة في فن المالوف والموشحات الأندلسية.
ورددت جنبات ‘بيت الكيخيا’ الذي اتخذه كيخيا بنغازي (الحاكم العسكري العثماني للمدينة خلال القرن التاسع عشر) والذي يعتبر من معالم مدينة بنغازي، الألحان والموشحات العذبة التي ألفها الراحل، في سهرة رائقة احتفى الحضور فيها بالفنان حسن عريبي وفنه وقدمها الباحث أحمد القلال.
ويعد حسن عريبي المولود بمدينة طرابلس عام 1933، أحد رواد الموسيقى والغناء في ليبيا والعالم العربي والإسلامي، وقد اشتهر بفرقته الخاصة بفن المالوف والموشحات الأندلسية، وبدأ حياته كموظف في وزارة المواصلات بمدينة بنغازي قبل افتتاح الإذاعة الليبية عام 1957. وما إن فتحت هذه الإذاعة أبوابها حتى التحق بقسم الموسيقى فيها كمستشار فني.
وخلال عمله بالإذاعة اكتشف العديد من المواهب الغنائية منها موهبة المطرب الشهير محمد صدقي، حيث لحن له أغنية ‘كيف نوصفك للناس وانت غالي’. وقدم عريبي ألحانه الجميلة لمطربين آخرين صاروا نجوما في سماء الأغنية الليبية منهم عطية محسن وإبراهيم حفظي وسيد بومدين.
ولم تقتصر ألحان الفنان الراحل على المشهد الموسيقي بل شملت الساحة الفنية العربية، فقدم ألحانا لفنانين عرب من تونس ومصر ولبنان بينهم سعاد محمد وهدى سلطان من مصر ونازك من لبنان ونعمة من تونس، وساهم كذلك في تأسيس المجمع العربي للموسيقى وتولى رئاسته دورتين في أوائل سبعينيات القرن الماضي، كما ترأس أيضا المؤتمر العالمي للموسيقى بطشقند وشارك في الكثير من المحافل الموسيقية العالمية التي ترك فيها بصمة إبداعية واضحة.
وخلال الأمسية قدم كل من الملحن عبد الجليل خالد والملحنة مسعودة القرش والشاعر الغنائي يوسف بن صريتي أوراقا بحثية تناولت تجربة الفنان الراحل وأهميتها على الصعيد الليبي والعربي، كما حفلت السهرة الرمضانية بمداخلات لعدد من الفنانين والحضور.
وأشار الكاتب المعروف خليفة التليسي -صاحب الموسوعات الشعرية- إلى أن العريبي يعد من عمالقة الفن في الوطن العربي، وقد وضع اسم ليبيا وللمرة الأولى على خارطة التراث الموسيقي والعربي والإسلامي وقدم صورة لم تكن معروفة عن ليبيا في السابق.
أما الروائي د. أحمد إبراهيم الفقيه الذي كان حاضرا بنصوصه التي تشيد بفن المالوف وبالفنان حسن عريبي، فقال إن ‘حسن عريبي قام بتحقيق فن المالوف والموشحات، الذي تبناه ورعاه وبذل حياته للوفاء بهذه الرسالة، ورسالته تمثلت في أن تكون للفن الليبي شخصيته وأن تكون لنا هوية، رسالته أن يبقي على التراث ليس في الزوايا والكتاتيب فحسب، إنما بتوثيقه وتسجيله’.
الفنان الراحل لم يقتصر فنه على المالوف والموشحات إنما تخطاه للإنشاد الديني، فهو قد تعلم تلاوة القرآن وهو في السابعة من العمر وورث الاهتمام بالمالوف عن أبيه وجده، حيث تعلم منهما المقامات ليشق بعدهما دربه مواكبا العصر ومغيرا في القصائد التي يغنيها بعض الكلمات، فقام بتعديل النصوص القديمة وتهذيب بعض الجمل اللحنية.
ويعتبر البعض -مثل الدكتورة رتيبة الحفني عميدة معهد الموسيقى العربية بالقاهرة- أن فرقة المالوف والموشحات التي أسسها حسن عريبي هي بمثابة معهد موسيقي تخرج فيه العديد من الفنانين والمطربين الذين أثبتوا جدارتهم في المشاركات والمهرجانات الموسيقية.
من أهم قصائد المالوف التي تغنى بها الفنان حسن عريبي تأتي قصائد: طابت أوقاتي ونعس الحبيب والذهب يزداد حسنا إذا انتقش وشوقي دعاني، وأيضا قصيدة المنفرجة التي ألفها الشاعر الأندلسي ابن النحوي، والتي تعتبر من القصائد السياسية التي تدعو الناس إلى عدم اليأس والإيمان بالأمل في التغيير. ويقول مطلعها: اشتدي أزمة تنفرجي ** قد آذن صبحك بالبلج.
ويقول صديق الفنان الراحل الشاعر هليل البيجو أن عريبي لحّن القصيدة قبل عام من إطلاق النظام الديكتاتوري لبعض السجناء السياسيين عام 1988، في ما يسمى بعيد أصبح الصبح، وقد لقت ترحيبا كبيرا من كل عشاق الحرية وامتعاضا وتحفظات من أجهزة نظام الديكتاتور القمعية، فهذه القصيدة التي قيلت في زمن حكم العرب للأندلس ما زالت كلماتها تعيش وتعبر عن الحياة وهموم الناس، ولم يستطع الزمن الطويل أن يضعها في مخازن الظلام.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5532
العمر : 48
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى