منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مجدي يونس بكار قصة تمثل حكاية في التحدي والأمل
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

»  حكماء طبرق يمنعون استخدام السلاح في المناسبات الاجتماعية
اليوم في 9:35 am من طرف STAR

» بلدي طبرق يجتمع مع مندوب شركة ” METKA ” لإنشاء محطة للكهرباء
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» اسعار صرف الدولار و اليورو و الاسترليني اليوم مقابل الدينار الليبي في السوق السوداء 25/9/2
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» شَركة المَدار الجّديد تُطلق خِدمة جَديدة لمُشتركيها
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» الهيئة العامة للكهرباء تباشر بمشروع محطة سوسة بعد استلام 100 مليون دينار
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

» حاولَ أن تلمس طائرتُه المياهَ وتُقلع مرة أخرى ولكنها تحطمت بالمحيط! نهاية مأساوية لطيار في
اليوم في 9:25 am من طرف STAR

» كانت تقدِّم الخمر للمارِّين عليها والفلاسفة فيها كانوا يعيشون عراةً! العثور على مدينة الإس
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» ثري خليجي يشتري شقتين في لندن بـ25 مليون جنيه إسترليني.. هذه مواصفاتهما
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» أشخاص لا ينامون وآخرون عظامهم لا تُكسر.. طفرات جينية جعلت أصحابها يتمتعون بقوى خارقة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» في المغرب تزويج عروس الـ12 عاما
اليوم في 9:06 am من طرف STAR

» زيارة الى مدينة صوفيا تنتظرك لتجربة سياحية الساحرة!
اليوم في 9:04 am من طرف STAR

» 11 ميزة "خفية" في نظام تشغيل آيفون الجديد
اليوم في 9:03 am من طرف STAR

» للأشخاص النباتيين.. 7 مصادر طبيعية لأحماض أوميغا 3
اليوم في 9:01 am من طرف STAR

»  فوائد البصل في الوقاية من السرطان
اليوم في 9:00 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


العائلة المالكة للمملكة العربية السعودية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العائلة المالكة للمملكة العربية السعودية

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-09-22, 9:18 am

العائلة المالكة للمملكة العربية السعودية




مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، يرحمه الله.
جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز، يرحمه الله.
الملك فهد بن عبدالعزيز

ملك المملكة العربية السعودية. ضمن اهتماماته بشؤون الحرمين الشريفين يقوم الملك أو من ينيبه بغسل الكعبة المشرفة كل عام قبل تغيير كسوتها التي أقيم لها مصنع خاص في مكة المكرمة. خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بعد فراغه من غسل الكعبة المشرفة. حرصت القيادة السعودية ، منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، على صحة وراحة المواطن السعودي. خادم الحرمين الشريفين يتفقد محطة تحلية مياه البحر في جدة. نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، سمو النائب الثاني الأمير سلطان بن عبد العزيز يرعى حفل جائزة الملك فيصل العالمية، ويقدم الجوائز للفائزين بها. الأمير عبدالله بن عبدالعزيز
يستقبل الأدباء والمفكرين ورجال الإعلام المشاركين في مهرجان الجنادرية، بقصر سموه. في حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة سمو الأمير عبدالله ابن عبدالعزيز يحيي المشاركين في العرضة السعودية. درج ملوك وأمراء الأسرة السعودية

على مشاركة المواطنين فرحهم في المناسبات المختلفة. الملك فيصل والملك خالد، يرحمهما الله، وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد وولي عهده الأمير عبدالله يؤدون العرضة النجدية.
العائلة المالكة للمملكة العربية السعودية

ينتسب آل سعود إلى جدهم سعود بن محمد بن مقرن، وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة.

وتمتد جذور حكم الأسرة السعودية إلى زمن بعيد؛ فقد ذُكر أن مانعًا المريدي جد آل سعود كان يقيم في موضع يسمى الدرعية، بلد الدروع، قرب بلدة القطيف بالمنطقة الشرقية. ومنها رحل عام 850هـ ، 1446م إلى حجر اليمامة بناء على دعوة وجهت إليه من ابن عمه ابن درع صاحب حجر والجزعة. وقد سموا موضعهم الجديد الدرعية.

ويتفق المؤرخون في العصر الحديث على تقسيم تاريخ الدولة السعودية إلى ثلاث حقب تاريخية:

الحقبة الأولى.
وتبدأ أحداثها عام 1157هـ، 1744م يوم أن تم اللقاء التاريخي بين حاكم الدرعية وأميرها محمد ابن سعود بن مقرن والإمام المصلح الشيخ محمد بن عبدالوهاب. وتنتهي هذه الحقبة عام 1233هـ، 1818م.

الحقبة الثانية.
وتبدأ بالمحاولات المبكرة التي قام بها الأميران السعوديان: مشاري بن سعود بن عبدالعزيز، وتركي بن عبدالله بن محمد آل سعود من أجل بناء دولة آل سعود من جديد. وتنتهي هذه الحقبة عام 1309هـ، 1891م.

الحقبة الثالثة.
وتبدأ حوادثها التاريخية عام 1319هـ، 1902م، وهو العام الذي تمكن فيه الملك عبدالعزيز آل سعود من استعادة الرياض من حكم آل رشيد، وكان ذلك بداية طبيعية لقيام الدولة السعودية الحديثة، وريثة الدولتين السعوديتين الأولى والثانية.

بعد أن استولى الملك عبدالعزيز على الرياض واستعاد ملك آبائه، شرع في توحيد أجزاء المملكة شرقًا وغربًا وجنوبًا وشمالاً، وفي أثناء ذلك كان يلقب بملك الحجاز ونجد وملحقاتها. ثم أصدر مرسومًا ملكيًا عام 1351هـ، 1932م بتوحيد أجزاء المملكة المختلفة تحت اسم المملكة العربية السعودية. توفي الملك عبدالعزيز عام 1372هـ، 1953م، وتوالى على حكم البلاد أبناؤه الملك سعود، ثم الملك فيصل، ثم الملك خالد، ويتولى الحكم الآن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز. يعاونه إخوانه من أبناء عبدالعزيز، ولي عهده الأمير عبد الله بن عبدالعزيز، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، والأمير سلطان بن عبدالعزيز، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.


نظام الحكم
نظام الحكم في المملكة العربية السعودية نظام ملكي. وينص النظام الأساسي للحكم على حصر منصب ملك البلاد في أبناء المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود، وأبناء الأبناء على أن يبايع الأصلح منهم للحكم. الملك هو المرجع الأعلى في كافة شؤون الدولة السياسية والإدارية والعسكرية. يرأس الملك مجلس الوزراء الذي يتولى زمام السلطة التنفيذية والتنظيمية ويتكون من نائبين واثنين وعشرين وزيرًا، يتولون أنشطة الدولة كافة في كل القطاعات، السيادة والخدمات والتنمية.
كما يطبق في المملكة العربية السعودية نظام الحكومات المحلية (الإمارات)، وقد صدر مرسوم ملكي عام 1412هـ، 1992م بتقسيم الحكم المحلي إلى ثلاث عشرة إمارة هي: الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الشرقية، القصيم، حائل، تبوك، الحدود الشمالية، عسير، الجوف، الباحة، جازان، نجران. وتشكل الإمارة الوحدة الإقليمية الأساسية للحكم المحلي.
ويعد الأمير الذي يعينه الملك، ممثلاً للحكومة المركزية والحاكم الإداري في إمارته، وتقع عليه مسؤولية حفظ الأمن والنظام والمشاركة في تطوير المرافق والخدمات. كما يشرف الأمير من الناحية الإدارية على فروع الوزارات والمصالح والمؤسسات العامة في الإمارة، إلا أنه لا يملك سلطات رئاسية عليها فهو يتبع لوزير الداخلية، في حين تتبع الوحدات الحكومية لأجهزتها المركزية في العاصمة.
وتشكل البلديات المستوى الثاني من تنظيمات الحكم المحلي، ويُتَّبع أسلوب الانتخاب بالنسبة لأعضاء المجالس البلدية.
كما يساهم مجلس الشورى المكون من ستين عضوًا، يختارهم الملك، في صنع القرار والتوجه العام نحو اللامركزية الإدارية بإبداء الرأي في خطط التنمية العامة ودراسة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، ومناقشة التقارير السنوية للأجهزة الحكومية المختلفة.
القضاء. تُستمد كل مبادئ التشريع القضائي الجنائي والمدني في المملكة العربية السعودية من مصدرين أساسيين هما القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
المجالس ومقابلة الجمهور
يفتح مجلس الملك كل أسبوع لاستقبال جمهور المواطنين حيث يطلع الملك على أحوال المواطنين ويتلمس احتياجاتهم واحتياجات مناطقهم على الرغم من أن أمراء المناطق يقومون بهذه الأعباء. كما يقوم ولي العهد أيضًا باستقبال المواطنين من مدنيين وعسكريين أسبوعيًا لمناقشة مشكلاتهم التي تحتاج إلى نظرة خاصة من ولاة الأمر. كما يخصص الملك يومًا آخر من أيام الأسبوع لمقابلة العلماء والمشايخ لتدارس أمور الدين مع العلماء والقائمين على الدعوة والإرشاد وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنظر فيما يستجد من أحداث تتعلق بمهامهم الدينية خاصة، وما له علاقة بأمور المسلمين عامة. وهذه عادة درج عليها الملك عبدالعزيز وسار عليها أبناؤه من بعده.
هذا بالإضافة إلى مشاركة الملك شعبه في المناسبات والاحتفالات العامة ورعاية وافتتاح المشاريع التنموية التي تعود على الوطن والمواطن بالخير العميم، ومشاركته في رعاية النشاطات الرياضية والثقافية والاجتماعية وتقديم الجوائز والحوافز للمتفوقين فيها، مثل المسابقات الثقافية كجائزة الدولة التقديرية في الأدب التي تقيمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وجائزة الملك فيصل العالمية التي تقيمها مؤسسة الملك فيصل الخيرية، ومهرجان الجنادرية التراثي الثقافي الذي يقيمه الحرس الوطني، ومنافسات كرة القدم المحلية منها والإقليمية والدولية التي تقام في المملكة، وكثير من المناسبات الخيرية والثقافية والرياضية الأخرى.
التضامن الإسلامي والعربي
تعتبر الدعوة إلى التضامن الإسلامي، والعمل على خدمة الإسلام والمسلمين، من ركائز السياسة السعودية، داخليًا وخارجيًا، منذ تأسيس المملكة العربية السعودية وحتى اليوم.

ولقد أرسى الملك عبدالعزيز ـ غفر الله له ـ أسس هذه السياسة، وسار عليها مَنْ خَلَفَه من أبنائه، فأضافوا إليها وزادوا عليها خطوات إلى الأمام، حتى تبلورت في مؤتمرات للقمة، وأخرى لوزراء الدول الإسلامية في مختلف التخصصات، وفي منظمة المؤتمر الإسلامي، ورابطة العالم الإسلامي، وأخرى للشباب المسلم، ومراكز ومعاهد ومساجد تنتشر في معظم أنحاء العالم للدعوة في سبيل الله وجمع كلمة المسلمين. بالإضافة إلى تقديم المساعدات والإغاثة للدول المتضررة أو التي تتعرض لكوارث طبيعية أو قحط يقود إلى مجاعات.

وفي المجال العربي يؤكد خادم الحرمين الملك فهد عمق إحساس المملكة العربية السعودية بانتمائها العربي الذي هو جزء لا يتجزأ من الانتماء الإسلامي.

فلقد كان منطلق العرب إلى بناء أمجادهم هو دين الله الذي حملوه من شبه الجزيرة العربية وانطلقوا به داعين إلى الرسالة الخالدة، كتاب الله في قلوبهم، والإيمان يسير بهم من نصر إلى نصر.

أمراء و ملوك آل سعود
وكان لخادم الحرمين في مختلف أطوار حياته العامة، دور مرموق في معالجة كثير من القضايا العربية، فزار معظم البلاد العربية أكثر من مرة، وحضر كثيرًا من المؤتمرات والاجتماعات العربية، وكان وسيط خير ومحبة وسلام بين الدول العربية المتنازعة، ووقف بقوة وصلابة إلى جانب الشعوب العربية في قضاياها، سواء أكانت سياسية أم عسكرية أم اقتصادية، وهو في كل ذلك يحرص على توكيد هذا الانتماء في مختلف المجالات؛ فتاريخ القضية الفلسطينية يحفظ لخادم الحرمين، خلال أكثر من ربع قرن، عملاً متصلاً في المحافل الدولية والعربية في تأييد حق الشعب الفلسطيني في أرضه، وفي طرح هذه القضية لقادة وزعماء العالم الذين التقى بهم في مختلف المناسبات.

وفي المجال الخليجي قامت فكرة إنشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية، داخل دائرة الجامعة العربية، على تنسيق العلاقات وتوحيد أنماط التنظيم في مختلف المجالات السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والصحية ووسائل الاتصالات، نظرًا لتجانس أساليب الحياة في دول المجلس؛ فشعوب هذه الدول تجمعها وحدة الأرض والتاريخ والدين واللغة والمصالح

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34631
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العائلة المالكة للمملكة العربية السعودية

مُساهمة من طرف جلنار في 2010-09-25, 1:51 am

مشكور عالطرح الرائع
avatar
جلنار
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 19334
العمر : 28
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العائلة المالكة للمملكة العربية السعودية

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-10-04, 1:51 pm

مشكورين على المرور اجعنكم ماتغيبو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34631
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العائلة المالكة للمملكة العربية السعودية

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-10-08, 9:46 pm

مشكوراخى بوفرقة على الجهد المستمر
avatar
فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 55
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى