منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


جدل حول ازدواجية الجنسية في تولي المناصب القيادية بليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جدل حول ازدواجية الجنسية في تولي المناصب القيادية بليبيا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-11-17, 7:05 am

المنارة – خاص – أحمد خليفة
يعتقد البعض أن ثمة خطورة يمكن أن تبرز عقب تولي المتحصلين على جنسية ثانية إلى جانب جنسيتهم الليبية – وخصوصا رجال الصفين الأول والثاني – مناصب قيادية عليا في دولة ليبيا الجديدة.
وفي الوقت نفسه يشير آخرون إلى أن ذلك يمكن أن يطعن ذلك في الولاء بالدرجة الأولى لموطنهم الأصلي ليبيا، ويدع الباب مفتوحا لاحتمالية القيام بعمل التجسس أو الهروب من العقاب في حال ارتكاب مخالفات يعاقب عليها القانون الليبي.
وفي الاتجاه نفسه أكد عضو المجلس الوطني الانتقالي”عبد الرزاق العرادي”أن المجلس صوّت قبيل انتخاب الدكتور”عبد الرحيم الكيب”رئيسا لحكومة الانتقالية للبلاد على إمكانية القبول أن يكون رئيس الوزراء الليبي القادم حاملا لجنسية أخرى إلى جانب جنسيته الليبية.
وأشار العرادي في صفحته على”الفيس بوك”إلى إن تسعة وعشرين عضوا من أعضاء المجلس صوتوا لصالح ذلك في مقابل أحد عشر صوتا كان أصحابها رافضون.
حرص في الاختيار
وفي السياق نفسه يقول الكاتب الصحفي “عبد الفتاح الشلوي” لا ضير من اشتراط عدم ازدواجية الجنسية لمدة معينة أو مستمرة ما لم يحدد الدستور غير ذلك،فالمرحلة القادمة تتطلب الحرص والفطنة والتشديد على مسؤولي الدولة عند اختيارهم كبارا كانوا أم غير ذلك”.
وأعرب عن عدم اعتقاده في أن”ازدواجية الجنسية يكون بالضرورة بابا من أبواب الطعن في الولاء للوطن”. مبررا ذلك بأن “أكبر الطعنات وأعمقها تلقاها شعبنا من أنصار القذافي الذين لا يعرفون للجنسية معنى للجنسية غير الليبية طريقا”.
ويرى الشلوي أن الطعن في وطنية رجال الدولة ومدى ولائهم لوطنهم”مهما كان حجمهم لا يكون إلا من خلال مواقفهم وتصرفاتهم حيال الوطن وقضاياه”.مضيفا أن أعمال التجسس لا ترتبط بموضوع إثنية الجنسية وهو أفق موجود تنتهجه أغلب الدول وبراح مفتوح لتحقيق بعض المكاسب مهما كانت رخيصة “.
قوة تشريعية
وأشار إلى أن هروب المسؤول المتحصل على جنسية دولة ثانية من المساءلة والعقاب عند خرقه للقانون”مرتبط بأمور ترد لقوة الدولة وتشريعاتها وتعاملها مع أرض الواقع سواء أكان المسؤول المتهم ذا جنسية واحدة أو حتى عشر جنسيات”.
أما الناشط الحقوقي”عمر الحباسي”فقال”أغلب دول العالم التي تحافظ على عراقتها وخلوها من تمازج الأجناس الأخرى تشترط لتولي المناصب حتى الخدمية منها وليست السيادية جنسية الإقليم”.
وذكر أن قانون الجنسية الليبي يحث”على التخلي”على الجنسية الثانية”للاحتفاظ بالجنسية الليبية فقط لما صاحب الجنسية المزدوجة من مخاطر، أولها الولاء لليبيا وثانيها أنه في حال ارتكاب أية أفعال مخالفة للتشريعات النافذة يفر لتلك البلاد ويطلب حمايتها لأنه من مواطنيها ويحرم القضاء الليبي من بسط ولايته عليه واقتضاء الحقوق التي أهدرها أو ألحق بها الضرر”.
الشعب يريد
ويشدد الروائي “محمد الأصفر” على أن الليبيين يجب أن يتعاملوا”مع أي ليبي يتيم الجنسية أو متعدد الجنسيات من منطلق آداء العمل المكلف به،فالشعب الآن يريد كفاءات تخدمه وتحقق له نتائج تختصر له الزمن ليلحق بالأمم المتحضرة،ولا يريد الدخول في مسائل إدارية ونقاش بيزنطي لا يؤدي إلى شيء”.
وقال إن المتحصل على جنسية أخرى إلى جانب جنسيته الليبية”يمكنه أن يفلت من العقاب في حالة الخطأ وينبغي وضع آلية لذلك بحيث ألا يتحصلّ على حماية بواسطة جواز سفره الأجنبي”.
وختم الأصفر حديثه قائلا “يمكن حل هذه المشكلة دبلوماسيا من خلال التنسيق مع سفارته عندما يتم تقليد منصبا رفيعا له،بحيث ألا تتدخل السفارة إن تعرض للمحاكمة في حالة تجاوزه القوانين الدستورية الليبية”.
زاويتان للرؤية
من جانبه ينظر القيادي في جماعة الإخوان المسلمين الليبية ” أحمد بوشاح ” إلى هذا الموضوع من زاويتين أولهما”تغليب المصلحة العامة على الظنون،فأغلب الذين بقوا في الخارج تحصلوا على الجنسيات ليس من باب الولاء ولكن بحكم المدة والقوانين في تلك البلدان وليس لضمان ولاء هذا الشخص أو ذاك”.
وأما الزاوية الثانية فإنها تتمثل في”الإفلات من العقاب وهذا يعتمد على القوانين الليبية وخاصة التي تتعلق بملاحقة المطلوبين وتخضع لاتفاقيات تبرم مع هذه الدول”مستبعدا أن يكون حامل الجنسية الثانية”محل خوف أو شك أو هو بالضرورة صنيعة غربية”.
وفي السياق نفسه يعتقد الناشط الحقوقي”عبد السلام صبري الشريف”أن ثمة خطورة يمكن أن تتشكل من وراء حصول رجال الدولة في ليبيا وخصوصا رجال الصفين الأول والثاني على جنسية أخرى إلى جانب جنسيتهم الليبية الأصلية
إسقاط وتخلٍّ
وقال إن القرار السياسي لذوي الجنسية الثانية”في كثير من الأحيان – إن لم يكن في كل الأحيان – سينحاز لبلدانهم الثانية، والتي هي في كثير من الأحوال بمثابة بلدانهم الحقيقية التي اختاروا جنسيتها بمحض إرادتهم وركضوا وراءها إلى أن نالوها خلاف جنسيتهم الليبية التي منحت لهم بالقانون برابط الدم ليس إلا”.
ويقدم الشريف لذلك حلا يتمثل في عدم قبول مزدوجي الجنسية في المناصب العليا في البلاد، أو أن يقوموا بإسقاط الجنسية الأجنبية والتعهد الكتابي بأن يختص القضاء الليبي وحده باختصاص جامع مانع بملاحقتهم في حال ارتكابهم لأي مخالفة من أي نوع بسبب وظيفتهم”.
وعلى العكس من ذلك يرى الناشط السياسي”الفضيل الأمين”أنه لا خطورة تتشكل من وراء حصول رجال الدولة وخصوصا رجال الصفين الأول والثاني على جنسية أخرى بالإضافة إلى جنسيتهم الليبية الأصلية.
اختيار الشعب
وأضاف أن”عامل الاختيار لرجال الصف الأول والثاني هو عامل القدرة والخبرة والكفاءة في المجال المطلوب،وفي حالة الانتخاب هو اختيار الشعب لهم،إن كان ولابد من التمييز فليكن التمييز بناء على أسس الحصول على تلك الجنسية”.
وقال الأمين إن الولاء للوطن”دليله العمل،ولا أعتقد أنه يمكن الطعن في ولاء هؤلاء لليبيا. فكثير ممن يحملون الجنسية الليبية فقط لم يكن لهم أي ولاء لليبيا بل ساهموا في خرابها وبيعها وسلبها و القذافي كان يحمل الجنسية الليبية فقط وكذلك الحال مع زبانيته”.
وذكر أن”حصول المرء على جنسية أميركية أو أوروبية تجعله أكثر حرصا على النظام والقانون والالتزام بهما،لأنه سيكون مسؤولا أمام قوانين تلك الدول التي هي عادة أشد وأقوى من القوانين في دول العالم الثالث التي يمكن التخلص منها بالواسطة أو الرشوة”.
ونوه إلى أنه يمكن تجنيب المتحصلين على جنسية ثانية”بعض المناصب الأمنية غير السياسية مثل قيادات أجهزة المخابرات الخارجية والاستخبارات مثلا”. مستدركا بالقول”إن من يعمل في هذه الأجهزة في معظم دول العالم يخضعون لمتابعة وتفتيش مستمر لتحركاتهم وأعمالهم بالرغم من عدم حملهم لجنسية مزدوجة ولكن طبيعة عملهم تقتضي ذلك ولمكافحة أعمال التجسس المضاد”.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدل حول ازدواجية الجنسية في تولي المناصب القيادية بليبيا

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2011-11-17, 3:37 pm

لابـد من ان يختار بين احدى الجنستسن.................
مشكـــــــــــــــــــــــــوره زهــــــــــــــــــــــره للنغطيه

اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 42
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدل حول ازدواجية الجنسية في تولي المناصب القيادية بليبيا

مُساهمة من طرف ولد الجبل في 2011-11-17, 3:57 pm

أرى من وجهة نظري أن هذا الجدال أهمل المواطن الليبي الذي لم يزاوج جنسيته بأخرى وكأنه إنسان غير قادر علي قيادة بلاده , وأن هذه المجموعة التي هاجرت إلى الخارج وتحصلت علي جنسية أخرى اعطتهم أفضلية في العقل والتفكير .... بالرغم أن مثل قائم امامنا في احقية عدم اعطاء الثقة في من حمل جنسية اخرى وهو شكري غانم الذي باع عقود النفط إلى شركات إيطاليه لمدة 32 سنة مقابل الجنسية الإيطاليه ثم هرب ... فأنا مع التمسك بالجنسية الليبية فقط وأن ليبيا فيها كفاءات فلا تهمشوها....... وشكرا

ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 6676
العمر : 73
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 116
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدل حول ازدواجية الجنسية في تولي المناصب القيادية بليبيا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-11-17, 6:00 pm

كلام عين عقل ولد جبل...وراي صائب
لكم كل الشكر للمرور الراائع..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدل حول ازدواجية الجنسية في تولي المناصب القيادية بليبيا

مُساهمة من طرف amol في 2011-11-18, 5:42 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدل حول ازدواجية الجنسية في تولي المناصب القيادية بليبيا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-11-18, 7:47 am

لكم كل الشكر للمتابعة الدائمة منكم...وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدل حول ازدواجية الجنسية في تولي المناصب القيادية بليبيا

مُساهمة من طرف ابن الباديه في 2011-11-18, 8:05 am

ازدواجية الجنسية والولاء للوطن هما أمران لم يراعيهما المجلس الانتقالي كأساس لتولي المناصب السيادية بكل أسف . قبل أن نعطي إجابه محددة رأيت التنبيه إلى أو ضرورة الاستفسار وطرح التساؤلات التالية : هل هناك ممن تولوا إدارة شؤون الدولة الليبية الوليدة سواء من رئيس أو أعضاء المجلس الانتقالي ، أو من رئيس ووزراء الحكومات التنفيذية الانتقالية ، أو ممن هم في المناصب القيادية في الإدارات العسكرية والمدنية هل أي منهم هو ممن يحمل جنسة أخرى ؟ وهل ازدواجية الجنسية قد ينجم عنها ازدواجية في الولاء للوطن ؟ وهل لا يوجد بليبيا من الكفآت والخبرات المخلصة المماثلة ممن لا يحملون جنسيات مزدوجة ؟ والسؤال الأكبر من كل هذه الأسئلة هو لماذا أقر المجلس الانتقالي (وقبل اختيار رئيس الوزراء الجديد مباشرة) بشرعية ازدواجية الجنسية للمسئولين في الحكومة الانتقالية ؟ فالأمر هنا لا يتعلق فقط بالكفآه في الأداء ، أو بالصعوبات المتوقعة بحسن الاداء إنما يتعلق بقضية خطيرة جدا وهي : ازدواجية الجنسية والولاء للوطن .
أري أن كل من يتم توليه لأي من هذه المهام أن يكون بالضرورة ليبي الجنسية ولا يحمل جنسية غبرها ، وأن يكون من مواليد ليبيا ، ومن أبوين لييين ، وألا يكون هو أو زوجته أو أحد والديه حاصلا على جنسية أجنبية.
كم سبق وأن أشرت أرى أن الجنسية انتماء وولاء ، انتماء لشعب وولاء لوطن. المشكلة ماذا لو كان احد هؤلاء ،لا قدر الله ، فاسد ماليا : فكيف سنضمن سلامة الشعب الليبي وكيف سنلاحق من يحاول من هؤلاء سرقتنا واستغلالنا واستغلال ثرواتنا والهروب بها إلى الخارج إلى الوطن البديل؟ ماذا يضيرهم لو تنازلوا عن الجنسيات البديلة ولاءا إلى ليبيا؟ جميع الدول تمنع المتجنس من تبوء مناصب رئاسية أو سيادية سواء كان في موطنه الأصلي آو في الدولة المانحة من اجل الحفاظ على الأمن الوطني والحقوق الدستورية.
لا يمكن اعتبار السماح بازدواج الجنسية كونة سمة من سمات الدول المتقدمة، والدول التي لا تسمح قوانينها بذلك كونها من الدول المتخلفة، فألمانيا مثلا لا تسمح قوانينها بإزدواج الجنسية وهي من أوائل الدول المتقدمه في اوربا. ولبنان ليست من الدول المتقدمه بالمقارنة مع المانيا بينما تسمح قوانينها بازدواج الجنسية، لمصلحه اقتصاديه ومصالح أخرى تعم بالفائدة على لبنان بسبب كثرة المهاجرين اللبنانيين وانتشارهم في مختلف الأمصار.


ابن الباديه
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1787
العمر : 52
رقم العضوية : 648
قوة التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جدل حول ازدواجية الجنسية في تولي المناصب القيادية بليبيا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-11-18, 8:14 am

كفيت ووفيت.......رد راائع..
لك كل الشكرللرد الرائع......وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى