منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
منتديات عيت ارفاد التميمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إبراهيم دياز يرفض عرضا ضخما من السعودية
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime1أمس في 8:54 am من طرف STAR

» فوائده كثيرة في الطقس الحار.. لهذا عليكم تناول البطيخ في فصل الصيف
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime1أمس في 8:54 am من طرف STAR

» معلومة مثيرة.. حتى النمل يبتر أطرافه للحفاظ على حياته
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime1أمس في 8:53 am من طرف STAR

» المجدرة
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime1أمس في 8:51 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime1أمس في 8:47 am من طرف STAR

» باريس سان جيرمان يقدم ربع مليار يورو لضم نجم برشلونة
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-30, 9:36 am من طرف STAR

» ألقوا طفلاً من الطابق الخامس أثناء سرقتهم مسكنا
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-30, 9:35 am من طرف STAR

» بماذا ينذر الشخير العالي؟ دراسة تجيب
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-30, 9:33 am من طرف STAR

»  جراد البحر الياباني ...
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-30, 9:32 am من طرف STAR

» مباريات اليوم السبت 29/6/2024 والقنوات الناقلة
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-29, 10:02 am من طرف STAR

» رحلة إلى القاهرة.. كورنيش النيل وجهة سياحية لا تفوت
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-29, 9:38 am من طرف STAR

» تطورات مفاجأة في مشاركة محمد صلاح في الأولمبياد
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-29, 9:38 am من طرف STAR

» هل تتأثر الشهية بحرارة الصيف؟ اليكم آخر الدراسات
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-29, 9:37 am من طرف STAR

» الكنافة بالجبنة العكاوي والموزاريلا
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-29, 9:36 am من طرف STAR

» أفضل الهواتف الذكية الداعمة لتقنية الشحن السريع
الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Icon_minitime12024-06-27, 9:50 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Empty الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ

مُساهمة من طرف المعبدي 2011-10-31, 9:37 pm

الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ

1- نافع المدنى : (فى التقريب : صدوق ثبت في القراءة من كبار السامعة مات سنة 169/فق)

هو : أبو رويم ، نافع بن عبد الرحمن بن أبى نعيم الليثى ، أصله من (أصفهان) وهو مولى (جعونة بن شعوب الليثى) .

كان حسن الخلقة ، وسيم الوجه ، وفيه دعابة ، أحد أئمة القراءة في عصره .

تلقى القراءة على سبعين من التابعين ، منهم : أَبُو جَعْفَرٍ يزيد بن القعقاع ، وعبد الرحمن بن هرمز ، وَشَيْبَةُ بْنُ نِصَاحٍ القاضى ، ومسلم بن جندب الهذلى .

وقد تلقى هؤلاء القراءة على أبى هريرة ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عياش بن أبى ربيعة المخزومى وهؤلاء أخذوا عن (أبى بن كعب) عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

توفى "نافع" بالمدينة المنورة سنة تسع وتسعين ومائة .

تلاميذه :

لقد أخذ القراءة عن نافع خلق كثيرون ، منهم الإمام مالك بن أنس ، والليث بن سعد ، وأبو عمرو بن العلاء ، وعيسى بن وردان ، وسليمان بن جماز .

وأشهر الرواة عنه اثنان :

1-قالون . 2- ورش .

قالون :

هو : عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد ، و(قالون) لقب له ، لقبه به (نافع) لجودة قراءته ، كان قارىء المدينة المنورة . قال أبو محمد البغدادى : كان (قالون) أصم شديد الصمم ، لا يسمع البوق ، فإذا قرىء عليه القرآن سمعه .

توفى بالمدينة المنورة سنة عشرين ومائتين في عهد الخليفة المأمون(1) .



ورش :

هو : عثمان بن سعيد بن عبد الله المصرى ، ويكنى أبا سعيد ، و(ورش) لقب له لُقبَ به لشدة بياضه . كان جيد القراءة ، حسن الصوت ، انتهت إليه رياسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه ، لا ينازعه فيها منازع .

توفى سنة سبع وتسعين ومائة عن سبع وثمانين سنة(2) .

2-ابن كثير المكى : (فى التقريب : أبو سعيد القارىء صدوق من السادسة/ ع)

هُوَ : عَبْدُ اللهِ بْنُ كَثِيرِ بنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ زَاذَانَ بْنِ فَيْروزَ بْنِ هُرْمُزٍ الْمَكِّيُ ولد بمكة سنة خمس وأربعين ، وتلقى القراءة على أبى السائب ، عبد الله بن السائب الخزومى ومجاهد بن جبر المكى ، و(درباس) مولى ابن عباس ، وقرأ ابن السائب على أبى بن كعب ، وعمرو بن الخطاب ، وقرأ مجاهد على ابن السائب ، وعبد الله بن عباس ، وقرأ (درباس) على ابن عباس ، وقرأ ابن عباس على أبى بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وكل من أبىّ بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وعمر- رضى الله عنهم- قد قرأوا على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فقراءة ابن كثير متواترة ، ومتصلة السند برسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توفى -رحمه الله تعالى- بمكة سنة عشرين ومائة .

تلاميذه :

لقد أخذ عن ابن كثير خلق كثير ، وأشتهر من روى عنه :

1-البزى 2-قنبل

البزى :

هو : أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبى بزة ، واسم أبى بزة (بشار) فارسى الأصل من أهل (همذان) أسلم على يد السائب بن أبى السائب المخزومى . ولد البزى بمكة سنة سبعين ومائة ، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير ، كان إماماً في القراءة ، محققاً ، ضابطاً ، متقناً ، انتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام .

توفى سنة خمسين ومائتين عن ثمانين سنة(1) .



قنبل :

هو : محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن خالد بن سعيد المخزومى بالولاء ، ولقب بقنبل لأنه كان من قوم يقال لهم القنابلة ، كان إماماً في القراءة انتهت إليه مشيخة الإقراء بالحجاز ورحل إليه الناس من جميع الأقطار .

توفى بمكة سنة إحدى وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة .

3-أبو عمرو البصرى :

هو : زبان بن العلاء بن عمار بن العريان المازنى ، التميمى ، البصرى وقيل : اسمه (يحيى) كان إمام البصرة ومقرئها ، قال الإمام ابن الجزرى :

(كان أبو عمرو بن العلاء أعلم الناس بالقرآن والعربية ، مع الصدق والثقة والأمانة ، والدين)

ولد بمكة سنة سبعين ، ونشأ بالبصرة ، ثم توجه مع أبيه إلى مكة والمدينة ، فقرأ على أَبِي جَعْفَرٍ ، وشيبة بن نصاح ، ونافع بن أبى نعيم ، وعبد الله بن كثير ، وعاصم بن أبى النجود ، وأبى العالية ، وقد قرأ أبو العالية على عمر بن الخطاب ، وأُبىّ بن كعب ، وزيد بن ثابت وعبد الله بن عباس ، وجميعهم قرأوا على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

توفى -رحمة الله تعالى- بالكوفة سنة أربع وخمسين ومائة .

تلاميذه :

تلقى القراءة عن أبى عمرو عدد كثير ، من أشهرهم : يحيى بن المبارك بن المغيرة اليزيدى المتوفى سنة 202هـ وعنه أخذ كل من :

1-الدورى 2-السوسى .

الدورى :

هو : حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان بن عدى ، الدورى الأزدى ، النحوى ، البغدادى ، والدورى : نسبة إلى (الدور) موضع ببغداد . كان إمام القراءة في عصره وشيخ الإقراء في وقته ، ثقة ضابطاً ، انتفع الناس بعلمه في سائر الآفاق حتى توفى سنة ست وأربعين ومائتين(1) .

السوسى :

هو : صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل بن الجارود ، السوسى(2) وكنيته أبو شعيب ، كان مقرئاً ضابطاً ، محرراً ، ثقة . توفى بالرقة سنة إحدى وستين ومائتين وقد قارب التسعين(3) .

4-عبد الله بن عامر الشامى : (فى التقريب : ثقة من الثالثة م/ت)

هو : عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة اليحصبى المكنى بأبى عمرو ، من التابعين .

ولد سنة ثمان من الهجرة ، وكان إمام أهل الشام ، قال عنه ابن الجزرى : (كان ابن عامر إماماً كبيراً ، وتابعياً جليلاً ، وعالماً شهيراً ، أم المسلمين بالجامع الأموى سنين كثيرة في أيام (عمر بن عبد العزيز) -رضى الله عنه- فكان يأتم به وهو أمير المؤمنين .

وجمع له بين الإمامة والقضاء ، ومشيخة الإقراء بدمشق ، فأجمع الناس على قراءته وعلى تلقيها بالقبول ، وهم الصدر الأول الذين هم أفاضل المسلمين .

تلقى القراءة عن المغيرة بن أبى شهاب ، وعبد الله بن عمر بن المغيرة المخزومى ، وأبى الدرداء ، عن عثمان بن عفان ، عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . توفى - رحمه الله تعالى- بدمشق سنة ثمان عشرة ومائة .

تلاميذه :

واشهر من روى قراءة ابن عامر :

1-هشام 2-ابن ذكوان .

هشام :

هو : هشام بن عمار بن نصير بن ميسرة السلمى الدمشقى ، وكنيته أبو الوليد . ولد سنة ثلاث وخمسين ومائة ، وكان عالم أهل دمشق وخطيبهم ، ومقرئهم ، ومحدثهم ، ومفتيهم ، مع الثقة والضبط والعدالة .

توفى آخر المحرم سنة خمس وأربعين ومائتين(1) .

ابن ذكوان :

هو : عبد الله بن أحمد بن بشر ويقال بشير- ابن ذكوان بن عمر ، القرشى ، الدمشقى ، يكنى أبا عمرو .

كان شيخ الإقراء بالشام ، وإمام الجامع الأموى ، انتهت إليه مشيخة الإقراء بعد (أيوب بن تميم) . توفى -رحمه الله تعالى- بدمشق سنة اثنتين وأربعين ومائتين .



5-عاصم الكوفى : (فى التقريب : أبو بكر المقرىء : صدوق له أوهام : حجة في القراءة وحديثه في الصحيحين مقروء/ع)

هو : عاصم بن أبى النجود- بفتح النون وضم الجيم وقيل اسم أبيه عبد الله ، وكنيته أبو النجود ويكنى أبا بكر وهو من التابعين .

قال ابن الجزرى : كان عاصم هو الإمام الَّذيْ انتهت إليه رئاسة الإقراء بالكوفة بعد أبى عبد الرحمن السلمى ورحل إليه الناس للقراءة من شتى الآفاق ، جمع بين الفصاحة والتجويد والإتقان والتحرير ، وكان أحسن الناس صوتاً بالقرآن .

تلقى القراءة عن أبى عبد الرحمن بن عبد الله السلمى ، وزر بن حبيش الأسدى ، وأبى عمر سعد بن إلياس الشيبانى ، وقرأ هؤلاء الثلاثة على عبد الله بن مسعود وقرأ كل من أبى عبد الرحمن السلمى وزر بن حبيش على عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب .

كما قرأ أبو عبد الرحمن السلمى على أُبىّ بن كعب وزيد بن ثابت- رضى الله عنهم جميعاً .

وجميعهم تلقوا القراءة عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توفى عاصم- رحمة الله تعالى- بالكوفة سنة سبع وعشرين ومائة .

تلاميذه :

وأشهر الرواة عن عاصم :

1-شعبة 2-حفص .

شعبة : (فى التقريب : أبو بكر بن عياش : ثقة عابد إلا أنه لما كبر ساء حفظه ، وكتابه صحيح/مق عم)

هو شعبة بن عياش بن سالم الحناط الأسدى النهشلى الكوفى ، وكنيته أبو بكر ، ولد سنة خمس وتسعين من الهجرة ، كان إماماً علماً كبيراً ، عالماً عاملاً حجة من كبار أئمة السنة ، عرض القرآن على عاصم أكثر من مرة ، وعلى عطاء بن السائب .

توفى -رحمه الله تعالى- في جمادى الأولى سنة ثلاث وتسعين ومائة(1) .

حفص : (فى التقريب أبو عمرو البزاز متروك الحديث مع إمامته في القراءة من الثامنة/ ت عسى ق)

هو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبى داود الأسدى الكوفى ، ولد سنة تسعين من الهجرة وكان أعلم أصحاب عاصم بقراءة عاصم ، تردد بين بغداد ومكة وهو يقرىء الناس القرآن الكريم .

قال عنه الذهبى : هو في القراءة ثقة ثبت ضابط .

توفى سنة ثمانين ومائة هجرية على الصحيح .

6-حمزة الكوفى : الزيات أبو عمارة في التقريب (صدوق زاهد ربما وهم من السابعة/م عم)

هو : حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الكوفى ، أحد الأئمة السبعة ، وإمام الناس في القراءة بالكوفة بعد "عاصم" وكان ثقة حجة ، قيما بكتاب الله تعالى ، مجوداً ، عارفاً بالفرائض حافظاً للحديث ، عابداً خاشعاً قانتاً لله تعالى .

ولد سنة ثمانين من الهجرة ، وأدرك بعض الصحابة فهو من التابعين ، تلقى القراءة على أبى حمزة حمران بن أعين ، وأبى إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعى ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبى يعلى ، وأبى محمد طلحة بن مصرف اليامى ، وأبى عبد الله جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب . فقراءة حمزة ينتهى سندها إلى على بن أبى طالب ، وعبد الله بن مسعود عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . توفى سنة ست وخمسين ومائة بحلوان- مدينة في آخر سواد العراق .

تلاميذه :

وأشهر من روى قراءة حمزة :

1-خلف 2-خلاد .

خلف : في التقريب (ثقة له اختيار في القرآن من العاشرة) م د ز

هو خلف بن هشام بن ثعلب الأسدى البغدادى ، وكنيته أبو محمد ، ولد سنة خمسين ومائة وحفظ القرآن وهو ابن عشر سنين .

قال عنه الدارقطنى : كان عابداً فاضلاً .

كما كان ثقة زاهداً عالماً . أخذ القراءة عرضاً عن سليم بن عيسى ، وعبد الرحمن بن حماد عن حمزة ، وعن أبى زيد مسعد بن أوس الأنصارى . وقد اختار لنفسه قراءة انفرد بها ، فيعد من الأئمة العشرة ، كما سيأتى ذلك .

توفى في جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين ومائتين ببغداد .

خلاد :

هو خلاد بن خالد الشيبانى الصيرفى الكوفى ، وكنيته أبو عيسى ، ولد سنة تسع عشرة -وقيل سنة ثلاثين ومائة- وأخذ القراءة عرضاً عن سليم بن عيسى عن حمزة ، وكان من أضبط أصحابه وأجلهم كما كان ثقة عارفاً محققاً مجوداً ، ضابطاً ، متقناً أخذ عنه القراءة أحمد بن يزيد الحلوانى ، وإبراهيم بن على القصار ، وعلى بن الحسين الطبرى وغيرهم . توفى سنة عشرين ومائتين(2) .

7-الكسائى الكوفى :

هو على بن حمزة بن عبد الله بن عثمان النحوى المكنى بأبى الحسن ، ولقب بالكسائى لأنه أحرم في كساء . قال عنه أبو بكر بن الأنبارى : اجتمعت في الكسائى أمور كان أعلم الناس بالنحو وأوحدهم في الغريب ، وأوحد الناس في القرآن ، فكانوا يكثرون عنده فيجمعهم ويجلس على كرسى ويتلو القرآن من أوله إلى آخره ، وهم يسمعون ويضبطون عنه حتى المقاطع والمبادىء . وقال بعض العلماء : كان الكسائى إذا قرأ القرآن أو تكلم ، كأن ملكاً ينطق على فيه .

تلقى القراءة على خلق كثير منهم حمزة بن حبيب الزيات الَّذيْ تقدمت ترجمته ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى ، وعاصم بن أبى النجود ، وأبى بكر بن عياش ، أحد تلاميذ الإمام عاصم ، وإسماعيل بن جعفر عن شيبة بن نصاح شيخ الإمام نافع المدنى ، وكلهم متصلو السند برسول اللهصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

توفى الكسائى سنة تسع وثمانين ومائة .

تلاميذه :

أشهر من روى عنه اثنان :

1-الليث 2-حفص الدورى

الليث :

هو الليث بن خالد المروزى البغدادى ، وكنيته أبو الحارث ، وهو من أجل أصحاب الكسائى ، كان ثقة حاذقاً ، ضابطاً للقراءة محققاً لها . توفى سنة أربعين ومائتين .

حفص الدورى :

وأما حفص الدورى فقد تقدم الكلام عليه في ترجمة أبى عمرو بن العلاء ، لأنه روى عنه وعن الكسائى .

8-أَبُو جَعْفَرٍ المدنى : (فى التقريب : ثقة من الرابعة/ د)

هو يزيد بن القعقاع المخزومى المدنى ، وكنيته أَبُو جَعْفَرٍ ، أحد القراء العشرة ومن التابعين ، عرض القرآن على مولاه عبد الله بن عياش بن أبى ربيعة ، وعبد الله بن عباس ، وأبى هريرة ، وقرأ هؤلاء الثلاثة على أُبىّ بن كعب ، وقرأ أبو هريرة وابن عباس على زيد بن ثابت أيضاً ، وكلهم قرأوا على رسول اللهصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

توفى رحمه الله تعالى سنة ثلاثين ومائة على الأصح .

تلاميذه :

وأشهر من روى عن أَبِي جَعْفَرٍ :

1-عيسى بن وردان 2-سليمان بن جماز .

عيسى بن وردان :

هو عيسى بن وردان المدنى ، وكنيته أبو الحارث من قدماء أصحاب نافع ، ومن أصحابه في القراءة على أَبِي جَعْفَرٍ . عرض القرآن على أَبِي جَعْفَرٍ وشيبة ، ثم عرض على نافع .

قال الدانى : هو من جلة أصحاب نافع وقدمائهم وقد شاركه في الإسناد وهو إمام مقرىء حاذق راو محقق ضابط .

وعرض عليه القرآن إسماعيل بن جعفر وقالون ، ومحمد بن عمر ، توفى في حدود الستين ومائة .

ابن جماز :

هو سليمان بن محمد بن مسلم بن جماز بالجيم والزاى مع تشديد الميم الزهرى المدنى ، وكنيته أبو الربيع .

روى القراءة عرضاً على أَبِي جَعْفَرٍ وشيبة ، ثم عرض على نافع ، وأقرأ بحرف أَبِي جَعْفَرٍ ونافع ، ثم عرض عليه إسماعيل بن جعفر وقتيبة بن مهران . وهو مقرىء جليل ، ضابط نبيل ، مقصود في قراءة نافع وأَبِي جَعْفَرٍ .

توفى بعد سنة سبعين ومائة .

9- يعقوب البصرى : (فى التقريب : صدوق من صغار التاسعة/ م د تم س ق)

هو يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبى إسحاق الحضرمى البصرى ، وكنيته أبو محمد ، أحد الأئمة العشرة ، وكان إماماً كبيراً ثقة عالماً صالحاً ، انتهت إليه رياسة القراءة بعد أبى عمرو بن العلاء ، قال أبو حاتم السجستانى : هو أعلم من رأيت بالحروف والاختلاف في القراءات وعلله ومذاهبه ، ومذاهب النحو ، وأروى الناس لحروف القرآن وحديث الفقهاء .

أخذ القراءة على أبى المنذر سلام بن سليمان المزنى ، وشهاب بن شرنفة ، وأبى يحيى مهد بن ميمون ، وأبى الأشهب جعفر بن حبان العطار .

وقراءة هؤلاء يتصل سندها بأبى موسى الأشعرى عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

توفى في ذى الحجة سنة خمس ومائتين .

تلاميذه :

وأشهر تلاميذ يعقوب :

1-رويس 2-روح .

رويس :

هو محمد بن المتوكل اللؤلؤى البصرى وكنيته أبو عبد الله ، وهو من أفضل أصحاب يعقوب ، وهو مقرىء حاذق وإمام في القراءة ماهر مشهور بالضبط والإتقان .

توفى بالبصرة سنة ثمان وثلاثين ومائتين .

روح :

هو روح بن عبد المؤمن الهذلى البصرى النحوى وكنيته أبو الحسن ، كان من أجل أصحاب يعقوب وأوثقهم .

توفى سنة أربع أو خمس وثلاثين ومائتين .

10- خلف العاشر : (ثقة له اختيار في القرآن من العاشرة/ م د ز)

الإمام العاشر : خلف بن هشام البزار البغدادى ، الَّذيْ تقدمت ترجمته باعتباره راوياً عن حمزة ، وقد اختار لنفسه قراءة اشتهر بها وأشهر رواته :

1-إسحاق 2-إدريس .

إسحاق :

هو إسحاق بن إبراهيم بن عثمان بن عبد الله المروزى ثم البغدادى الوراق ، وكنيته أبو يعقوب ، وهو راوى خلف في اختياره ، قرأ على خلف اختياره وقام به بعده .

وقرأ أيضاً على الوليد بن مسلم ، وكان إسحاق قيماً بالقراءة ثقة فيها ، ضابطاً لها وإن كان لا يعرف من القراءات إلا اختيار خلف .

وقرأ عليه ابنه محمد بن إسحاق ومحمد بن عبد الله بن أبى عمر النقاش ، والحسن بن عثمان البرصاطى وعلى بن موسى الثقفى ، وابن شنبوذ .

توفى سنة ست وثمانين ومائتين .

إدريس :

هو ادريس بن عبد الكريم الحداد البغدادى ، وكنيته أبو الحسن ، قرأ على خلف البزار روايته واختياره وعلى محمد بن حبيب الشمونى ، وهو إمام متقن ثقة ، سئل عنه عنه الدارقطنى فقال : هو ثقة وفوق الثقة بدرجة .

روى عنه القراءة أحمد بن مجاهد ، ومحمد بن أحمد بن شنبوذ ، وموسى بن عبد الله الخاقانى ، ومحمد نب إسحاق البخارى ، وأحمد بن بويان ، وأبو بكر النقاش ، والحسن بن سعيد المطوعى ، ومحمد بن عبد الله الرازى .

توفى سنة اثنتين وتسعين ومائتين عن ثلاث وتسعين سنة .

من خلال ما سبق بيانه في ترجمة هؤلاء الأئمة ورواتهم يتبين أن قراءة الأئمة العشرة ورواتهم صحيحة ، ومتصلة السند برسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .



المعبدي
المعبدي
عريف
عريف

ذكر
عدد المشاركات : 96
العمر : 49
قوة التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 08/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Empty رد: الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ

مُساهمة من طرف ولد الجبل 2011-11-01, 7:18 am

بارك الله فيك علي هذه المعلومات القيمة ... ونفعنا الله وإياكم بالقرآن وأعاننا الله علي تلاوته علي الوجه الذي يرضيه .....
سلمت يداك .. ودمت في صحة وعافيه
ولد الجبل
ولد الجبل
مشير
مشير

ذكر
عدد المشاركات : 7030
العمر : 81
رقم العضوية : 2254
قوة التقييم : 133
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ Empty رد: الأَئِمَّةُ الْعَشَرَةُ وَرُوَاتُهُمْ

مُساهمة من طرف STAR 2011-11-08, 7:29 am

بارك الله فيك وجزآك الله خيرآ ..شكراً للمجهودات

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 126727
العمر : 39
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 211
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

https://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى