منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
منتديات عيت ارفاد التميمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» السياحة في كوينزلاند.. 5 روائع لعشاق عجائب الدنيا الطبيعية
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime1اليوم في 8:50 am من طرف STAR

» رغم ما يملكه من فوائد.. متى يجب الامتناع عن تناول الغريب فروت؟
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime1اليوم في 8:50 am من طرف STAR

» كيفية قياس زيت محرك السيارة “الطريقة الصحيحة” وعلامات نقص الزيت
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime1اليوم في 8:49 am من طرف STAR

» محشي ورق العنب بالريش
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime1اليوم في 8:48 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime1اليوم في 8:37 am من طرف STAR

» مبابي يسدل الستار على مسيرته مع سان جرمان باللقب 14
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime1أمس في 9:23 am من طرف STAR

» تعرّفي على غسول الوجه الأنسب لبشرتك
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime1أمس في 9:22 am من طرف STAR

» مفتول بالطريقة الفلسطينية
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime1أمس في 9:21 am من طرف STAR

» نصائح هامة للحفاظ على الصحة العقلية للمسنين
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime12024-05-25, 9:15 am من طرف STAR

» هل يختفي الإنترنت؟
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime12024-05-25, 9:15 am من طرف STAR

» سوفليه الفرنسية بالشوكولاتة البلجيكية
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime12024-05-25, 9:14 am من طرف STAR

» لأقصى فائدة ممكنة.. أفضل الأوقات لشرب الماء
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime12024-05-22, 9:26 am من طرف STAR

» تسريب صوتي يكشف فضيحة فساد مدوية
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime12024-05-22, 9:26 am من طرف STAR

» متعة الاستجمام والاسترخاء على شواطئ البرتغال الخلابة
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime12024-05-22, 9:25 am من طرف STAR

» خطوات بسيطة لتنظيف مكيف السيارة للحصول على أفضل تبريد
هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Icon_minitime12024-05-22, 9:24 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن

اذهب الى الأسفل

هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن  Empty هل السنن الرواتب عشر ركعات أو اثنتا عشرة ركعة ، وهل يجوز أن

مُساهمة من طرف STAR 2014-02-25, 12:47 pm

السؤال :
أورد البخاري في صحيحة من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْجُمُعَةِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ، وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ‏. فهل السنن المذكورة في هذا الحديث من السنن الرواتب؟ وإذا كانت كذلك فهل يمكن أن تُصلى في جماعة؟ وهل يمكن أن تُصلى ضمن صلاة أخرى بنيّة واحدة ؟

الجواب :
الحمد لله
أولا :
الحديث الوارد عن ابن عمر رضي الله عنه جاء فيه عشر ركعات والسنن الرواتب على الصحيح اثنتا عشرة ركعة؛ لحديث عائشة وأم حبيبة رضي الله عنهما بلفظ : ( وأربع قبل الظهر )
قال الشيخ ابن باز رحمه الله: " والرواتب اثنتا عشرة ركعة، وذهب بعض أهل العلم إلى أنها عشر، ولكن ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على أنها اثنتا عشرة ركعة، وعلى أن الراتبة قبل الظهر أربع، قالت عائشة - رضي الله عنها -: ( كان النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يدع أربعاً قبل الظهر )، أما ابن عمر - رضي الله عنهما - فثبت عنه أنها عشر، وأن الراتبة قبل الظهر ركعتان، ولكن عائشة وأم حبيبة - رضي الله عنهما - حفظتا أربعاً، والقاعدة أن من حفظ حجة على من لم يحفظ ، وبذلك استقرت الرواتب اثنتي عشرة ركعة: أربعا قبل الظهر، وثنتين بعدها، وثنتين بعد المغرب، وثنتين بعد العشاء، وثنتين قبل صلاة الصبح" انتهى. من "مجموع الفتاوى" (11/281) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " جعل المؤلف الرواتب عشراً؛ استناداً في ذلك إلى حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات) وذكرها.
وهذا أحد القولين في المسألة.
والقول الثاني في المسألة: أن السنن الرواتب اثنتا عشرة ركعة؛ استناداً إلى ما ثبت في "صحيح البخاري" من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدع أربعا قبل الظهر) وكذلك صح عنه: ( أن من صلى اثنتي عشرة ركعة من غير الفريضة بنى الله له بهن بيتاً في الجنة) وذكر منها (أربعاً قبل الظهر) والباقي كما سبق.
وعلى هذا؛ فالقول الصحيح: أن الرواتب اثنتا عشرة ركعة: ركعتان قبل الفجر، وأربع قبل الظهر بسلامين وركعتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء" انتهى من "الشرح الممتع"(4/68) .
وقال الشوكاني رحمه الله: " قال الداودي: وقع في حديث ابن عمر أن قبل صلاة الظهر ركعتين, وفي حديث عائشة أربعاً, وهو محمول على أن كل واحد منهما وصف ما رأى ، قال ويحتمل أن ينسى ابن عمر ركعتين من الأربع.
قال الحافظ: وهذا الاحتمال بعيد, والأولى أن يحمل على حالين, فكان تارة يصلي ثنتين وتارة يصلي أربعا .
وقيل: هو محمول على أنه كان في المسجد يقتصر على ركعتين ، وفي بيته يصلي أربعا , ويحتمل أنه كان يصلي إذا كان في بيته الركعتين ثم يخرج إلى المسجد فيصلي ركعتين, فرأى ابن عمر ما في المسجد دون ما في بيته, واطلعت عائشة على الأمرين.
ويقوي الأول ما رواه أحمد وأبو داود من حديث عائشة: ( أنه كان يصلي في بيته قبل الظهر أربعاً ثم يخرج ) .
قال أبو جعفر الطبري: الأربع كانت في كثير من أحواله والركعتان في قليلها " انتهى من "نيل الأوطار" (3/21) .
وقال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: "..وحديث أم حبيبة وحديث عائشة متفقان من ناحية العدد، وأن الراتبة تكون أربعاً قبل الظهر، بخلاف حديث ابن عمر، فإن فيه اثنتين قبل الظهر، ولا شك في أن الإتيان بالأكمل والأفضل الذي هو أربع هو الأولى، ومن أتى بالاثنتين فحسن ولا بأس بذلك.." انتهى من شرح سنن أبي داود".
ثانيا :
الركعتان الواردتان جاءت في حديث ابن عمر رضي الله عنه بعد صلاة الجمعة، ليستا من السنن الرواتب المتكررة في كل يوم وليلة ، بل هي صلاة مستقلة عن ذلك ، فليست داخلة في العد الوارد في حديث ابن عمر السابق .
قال الصنعاني رحمه الله: " فيكون قوله: "عشر ركعات "نظراً إلى التكرار كل يوم" انتهى من "سبل السلام"(1/316) .
وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله : " حديث ابن عمر...فيه الصلاة بعد الجمعة، وهي ليست من السُنن الرواتب، وإنما هي مستقلة" انتهى من "شرح العمدة" (1/209) .

ثالثاً :
الأصل في صلاة النوافل والرواتب أن تصلى فرادى ، إلا ما وردت السنة بالجماعة فيه ؛ كصلاة التراويح ، والكسوف ، ونحو ذلك .
لكن لو صلى هذه النوافل جماعة في بعض الأحيان ، أو دعا لذلك داع ؛ فلا حرج فيه ، لكن لا يتخذ عادة دائمة ، ولا أمرا راتبا يجتمع له الناس .
وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم(38606) .
رابعاً:
حديث عائشة رضي الله عنها لا يفهم منه تشريك ركعتي العشاء مع صلاة الليل بنية واحدة؛ لاحتمال أن النبي - صلى الله عليه وسلم – صلى العشاء، ثم صلى الراتبة بعد ذلك...ولم يذكرها الراوي، كما لم يذكر الوتر.
ويحتمل أيضاً أن الراوي إنما خص بذلك صلاة الليل .
وينظر جواب السؤال رقم (38606) .
والله أعلم .منقووووووول اسلام سوال وجواب

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 126621
العمر : 39
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 211
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

https://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى